كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة

كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة؟ كيف يمكنني تلبية احتياجاته؟ تطرح البنت المخطوبة هذا السؤال لكي تسير على نهج صحيح في علاقتها بخطيبها.

إن إجابة هذا السؤال تختلف باختلاف كل فتاة، ولكن سنقوم من خلال هذا الموضوع عبر موقع زيادة، بذكر تلك الإجابات المختلفة كلها ليتثنى على كل فتاة فهمها.

كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة

عندما تسأل فتاة كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة فهي لم تطرح هذا السؤال من فراغ، بل يتم طرح هذا السؤال من قبل الكثير من الفتيات اللاتي لا يمتلكن الخبرة في التعامل مع الرجال وتعامل الخطيبة مع خطيبها يجب أن يسير على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع خطيبي في الهاتف ؟

حاولي التعرف عليه أكثر

يجب على الخطيبة أن تحاول التقرب من خطيبها، ليسهل عليها فهم شخصيته وطريقة تفكيره وطريقته في التعامل وطباعه كذلك، كما يجب عليها أن تعطيه المساحة الكافية حتى يعرفها جيدًا، وهذا يتم لكلاهما عن طريق المناقشة، والحوار بصورة متفاهمة وهادئة ولطيفة.

كما من الضروري أن تقوم الخطيبة بزيارة منزل أهل خطيبها، لتتعرف أكثر إلى طريقة تعامله في المنزل مع العائلة، كما يمكنها أن تقوم بطرح بعض الأسئلة عليهم بشكل لطيف، لتحصل على إجابات لتساؤلات تخجل من طرحها عليه بشكل شخصي.

عززي الثقة بينكما

لا تكلل أي علاقة بالنجاح إذا غابت الثقة فمن الضروري أن تعمل الخطيبة على كسب ثقة خطيبها وأن تبين له أنها تعتمد عليه وأنه مصدرًا للثقة بالنسبة إليها كما يجب أن تبين له أنها تحبه وأنه أفضل اختيار لها بالإضافة إلى ضرورة أخذ العهد من كليهما على الوفاء والإخلاص.

كما لا يجب على البنت أن تخبئ الكثير من الأسرار عن خطيبها وأيضًا لا ينبغي عليها أن تكذب عليه، لأنه إذا علم بهذا ستضيع الثقة فيما بينهم وسيسبب هذا شرخًا عميقًا في العلاقة.

لا تتوقعي الأكثر

قبل أن تسأل البنت كيف أتعامل مع خطيبي، عليها أن تسأل أولًا كيف يريدني أن أعامله أو ببساطة أن تضع نفسها مكانه، فهو قد أعجب بها وأختارها لتكون شريكة حياته في المستقبل ومن الطبيعي أن يواجه الكثير من الصعوبات والضغوطات في حياته بحكم أنه الرجل.

فلا يحق للفتاة أن تقوم بعمل مقارنة بينه وبين خطيب صديقتها أو خطيب إحدى صديقاتها، فلا يجب أن تبني خيالات وتوقعات معينة لتصرفات تريدينه أن يقوم بها، مثل أن يشتري لها هدية أو يقول لها كلمات معينة بنبرة معينة.

اهتمي بنفسك ولا تبالغي

إن معظم النساء يحبون أن يوجهوا اهتمامًا كبيرًا إلى جمالهن ومظهرهن والرجال بطبيعة الحال يحبون هذا في المرأة ولكن إذا زاد الأمر عن الحد انقلب إلى الضد فمبالغة المرأة في وضع الزينة ومستحضرات التجميل يجعلها وكأنها تتصنع وهذا أمر غير مرغوب فيه.

فعلى كل فتاة مخطوبة أم لا أن تقيم وزنًا لجمالها الطبيعي، لأن الرجل ببساطة إذا لم يشعر أن خطيبته جميلة من أعماقها، وتؤمن بذلك لن يراها أو لن يشعر أنها جميلة، مهما فعلت فستبدو أمامه شخصًا مصطنعًا ليس لديها أدنى ثقة بنفسه، ويستند إلى أساليب لا طائل منها لكي تجمله.

اروي مشاعر الحب والمودة بينكما

على الفتاة أن تعمل على مبادلة خطيبها مشاعر الحب الصادقة، فهذه الطريقة تساعد كلا الطرفين على التأقلم وتقبل كل منهما للآخر وتوليد شعور بالرغبة في الاستمرار بتلك العلاقة وهذا يعد من الأمور الأكثر أهمية في فترة الخطوبة كما يعد وسيلة ممتازة لخلق حالة من الانسجام.

اعتذري إذا اخطأتِ

نجد الكثير من الفتيات اللاتي يطرحن سؤال كيف أتعامل مع خطيبي، خلال فترة الخطوبة لديهن قدر من الكبر، فلا نجد واحدة منهن تميل للاعتذار إذا ما بدر منها خطأ في حق الخطيب، وتبدأ في المماطلة والمكابرة أو ربما قد يصل بها الأمر إلى المناطحة والجدال، والسبب في الأساس قد يكون مجرد سوء للفهم.

لذا من اللازم على الفتاة أن تتحلى بقدر من الرقي وأن تتقدم بالاعتذار من خطيبها إذا حدث بينهما أي خلاف هي السبب فيه فهذا يضفي على العلاقة طابع التسامح، حتى لا يستأنف أي منهما من مصالحة الآخر إذا صدر عنه تصرف مسيء للطرف الآخر.

بادليه الاحترام والتقدير

في إطار عرضنا لإجابة سؤال كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة نقوم بعرض أهمية وأساس نجاح أي علاقة بين رجل والمرأة في الدنيا هو الاحترام المتبادل فيما بينهما، فهذا يعد دليلًا على حسن الخلق والتربية الصحيحة، والاحترام لا يقتصر على طريقة التعامل والكلام فقط، وإنما في طريقة احترام الرأي واحترام عمله مهما كان بسيطًا.

كما من اللازم أن يكون هناك احترامًا للخصوصية وللمساحة الشخصية لكلا الطرفين فلا يجوز لأي منهما أن يتجاوز حدود الأدب أو الأمور الشخصية للآخر، كما ينبغي على البنت أن تمتدح تصرفاته الإيجابية وأن تقدر طموحاته ولا تعمد إلى السخرية والاستهزاء منها.

لا تلغي شخصيتك من أجله

إن الرجال عمومًا لا تقيم وزنًا للفتاة الضعيفة السلبية التي تنسب إلى القدر أو النصيب كل شيء يحدث لها وهي مكتوفة الأيدي، فالمرأة القوية التي تعتمد على نفسها ولديها كيانًا مستقلًا دومًا ما تكون محط أنظار للرجال فيجب ألا يكون الرجل هو أول وآخر اهتماماتها ومحور حياتها.

يجب أن يكون للخطيبة نطاقًا خاصًا بها يعتبر بمثابة مركز القوة لها وهذا النطاق هو العمل والأصدقاء والأسرة والأمور التي تتعلمها بجانب دراستها لذا لا يجب أن يكون كامل اعتمادها من الناحية العاطفية والاجتماعية والنفسية عليه بل يجب أن تعتمد على نفسها أولًا.

لا تتبعيه باستمرار

دائمًا كل فتاه مخطوبة تطرح سؤال كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة أن تعلم أن الرجل لا يحبون القيود وكثير منهم يرى أن الارتباط ما هو إلا قيد لذا يجب أن تعطيه المساحة الخاصة به ليخرج مع أصدقائه من دون أن تتصلي به كثيرًا أو تقيمين خلافًا معه لمجرد الغيرة من أصدقائه.

لا ينبغي على الفتاة أن تشعر خطيبها بأنه فأر قد تم إيقاعه في مصيدة، عليها أن تترك له مجالًا للحرية، من أجل ألا يشعر يومًا بأنه ندم على اختياره لها أو أنه قد تم أسره، وتتم معاملته على أنه مجرد آلة تمت برمجتها، من أجل أداء مهام الزوج في حياته الزوجية فقط.

اقرأ أيضًا: من هي المرأة التي يحبها الرجل القوس ومميزاته وعيوبه ؟

ادعميه وسانديه

في صدد عرضنا لإجابة كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة على كل فتاة مخطوبة عليها معرفة أن كل ما تحتاج المرأة أن تعرفه هي أنها تقدم الدعم النفسي والعاطفي فالرجل في المقابل يحتاج إلى نفس الأمر.

الشاب يفرح كثيرًا عندما يستمع إلى الكلام الإيجابي من خطيبته، وخاصة عندما تقوم بتشجيعه بمكالمة صغيرة في منتصف وقت عمله المتعب أو الشاق فهذا من شأنه أن يحسن من حالته النفسية والمزاجية.

كما يجب على الخطيبة أن تظهر لخطيبها أنها على أهبة الاستعداد من أجل تحمل المسئولية معه بالكامل من خلال تخفيفها عنه ضغط وتوتر العمل والحياة اليومية وتقديرها لكل ما يبذله من مجهود.

انصتي إليه باهتمام

عندما تحرص البنت على منح خطيبها الاهتمام الذي يحتاج إليه سيحفزه هذا على أن يجعلها بئر أسراره وملاذه الأول إذا ما أراد أن يتحدث حتى عن أتفه تفاصيل يومه، والاهتمام مهما كان بسيطًا في نظر البنت يبقى كبيرًا في نظر الرجل فهي ترى أن مكالمة تليفونية لا تكفي وهو يراها بالغة الأهمية.

إن الاهتمام متنوع وتختلف صوره باستمرار فالاهتمام قد يأتي على هيئة سؤال مستمر عن الحال، أو شراء شيء يحبه الخطيب وتقديمه له بشكل مفاجئ، أو التعبير عن مدى الحب والاشتياق إذا ما غاب أحدهما عن الآخر.

حسّني علاقتك مع عائلته

من الضروري لكل فتاة تسأل كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة أن تعلم أن التودد والتقرب إلى عائلة خطيبها وأن تعمل على كسبهم في صفها فكلما رأى الرجل أن خطيبته ودودة ومحبة لأسرته ازداد حبه إليها وتقديره لها وثقته بأنها لن تصبح ضيفة عليهم بل ستكون أبنة لهم.

خطتي معه لمستقبلكما

يعدد التخطيط بين المخطوبين إلى ما ستكون عليه حياتهما الزوجية فيما بعد من الأمور الممتعة جدًا، كالتخطيط مثلًا لعدد الأولاد الذي يرغب كل منهما في إنجابه، بالإضافة إلى اختبار المنزل الذي سيعيشان فيه سويًا والأثاث الذي سيقومون بتجهيز البيت به.

كما يجب أن يتحدثا بشأن الأمور المادية كنوع من المشاركة، بجانب أمور المنزل وأعماله التي يجب أن يتقاسمها معًا، ووضع خطط لعمل كل منهما فيما بعض الزواج وما هي تجهيزات حفل الزفاف كما يساهم التخطيط للمستقبل والاتفاق فيما بينهما في تجنب وقوع الخلافات قدر الإمكان.

احتوي غضبه ولا تضغطيه

إن الخطوبة بطبيعة الحال تتميز بكثرة وقوع الخلافات والمشاكل فيها، فالرجل له طبيعة وكيمياء خاصة تختلف كل الاختلاف عن المرأة، فالمرأة مثلًا إذا غضبت تحتاج إلى الرجل الذي تحبه واختارته لنفسها أن يربت على كتفها أو يمسك يديها بحنو وأن يقوم بتهدئتها وملاطفتها على الفور.

على عكس الرجل تمامًا، فالرجل إذا غضب وبدأ صوته في الارتفاع من الخاطئ أن تقف المرأة أمامه وترفع صوتها أو ترد عليه الكلمة بكلمة، الرجل يحتاج إذا غضب أن تستمعي إلى صراخه العالي، ولا تتفوهي بكلمة واحدة، ولا تتفوه بكلمة أو أن تقول البنت لخطيبها عند غضبه اهدأ.

الرجل أحيانًا يكون في وقت غضبه بحاجة إلى خطيبته أو زوجته أن تقف أمامه في صمت حتى تنتهي نوبة غضبه ويهدأ، وأحيانًا أخرى لا يطيق أن تقف امرأته أمامه مطلقًا حتى لا يزداد غصبه، وأحيانًا أخرى يكون في حاجة إلى لمسة حانية عند الغضب، ولكي تعرف الفتاة هذا يجب أن تتحلى بالذكاء.

لا تحاولي التغيير من شخصيته

إن للرجل طبيعة وطباعًا راسخة فيه وله شخصية مميزة عن سائر الرجال لذا لا يجب على الفتاة أن تقوم بانتقاده باستمرار محاولة أن تغيره فهو يلاحظ هذا ويشعره بالسوء حتى وإن لم يظهر ذلك فهكذا يتولد لديه شعور بأنه غير كامل أو ليس محل إعجاب من خطيبته.

اقضي معه وقتًا ممتعًا

من الواجب علينا في إطار الإجابة عن سؤال كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة أن نوضح أمرًا هامًا وهو أن الخطوبة هي فترة المشاعر والحب والوقت الممتع المليء بالمرح والسعادة وأجمل الذكريات في حياة الزوجين تخلق في تلك الفترة.

لذا يجب على البنت أن تحرص على تخصيص وقت يكون كالفاصل الممتع الذي يرتاح كلاهما فيه من الضغوطات الحياتية والتخطيط لأمور الزواج بأن يأخذا وقتًا في الحديث عن أفلام الكرتون التي كانت مفضلة لكلاهما في الصغر أو مثلًا يلعبا لعبة طفولية كالسلم والثعبان.

لا تذكري سلبياته أمام الآخرين

إن الفتيات عادًة عندما يتبادلن أطراف الحديث تأتي كل واحدة منهن بسيرة خطيبها بشكل سلبي أو ساخر حتى وإن لم تتعمد الإهانة وتتحدث على سبيل المزاح، ليس إلا فهذا غير صحيح يجب على كل فتاة مخطوبة أن تجعل من أسم خطيبها حدًا من حدود الاحترام لا يجب على أحد أن يقوم بتجاوزه.

التعامل بين المخطوبين شرعًا

لقد أجاب الإسلام والشريعة الإسلامية عن سؤال كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة خير الإجابة، فلقد وضع الإسلام حدودًا بين الفتاة المخطوبة وخطيبها، وهذا بهدف تنمية الشعور بالاحترام للنفس ولكل منهما، وتنامي مشاعر المودة فيما بينهما وليحافظ كل منهما على نفسه وعلى الآخر.

لقد وضعت الشريعة الإسلامية ضوابط ثابتة، لتكون الأمور واضحة ومحسومة لدى الخاطب وخطيبته، وتلك الضوابط تتمثل في:

  • لا يجوز للخاطب أن يصافح خطيبته أو أن يلمس يدها، حتى وإن رأت الفتاة أن كل من حولها يفعل هذا، فعليها أن تراعي دينها وتلتزم بتعاليمه فهذا خير لها وأبقى.
  • لا يجوز للخاطب أن ينفرد بخطيبته أو أن يجلسا بمفردهما، حتى داخل بيتها إلا في وجود أحد محارمها.
  • لا يجوز للخاطب أن يخرج مع خطيبته بمفردهما، فهذا يعد ضربًا من ضروب الخلوة.
  • لا يجوز للخطيبة أن تظهر أي شيء من زينتها إلى خطيبها، كأن تستخدم المستحضرات التجميلية أو أن تضع العطر في وجوده، لأن هذا من شأنه أن يستثير حواسه بالكامل تجاهها.
  • لا يجوز للخطيبة أن تُريَ خطيبها شعرها أو أي جزء من جسدها، كما لا يجب أن ترتدي ملابس تفصل مفاتن جسدها بالكامل، عند زيارته لها في بيت أهلها.
  • لا يجوز أن تعطي الخطيبة لخطيبها أي صورة لها، لكي يحتفظ بها سواء في بيته أو على هاتفه.
  • لا يجب أن يكون حديث الخطيبة مع خطيبها في الهاتف، أو باستخدام أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي دون علم الأهل.
  • لا يجوز أن يكون الحديث بين المخطوبين فيه شيء من الميول الجنسي فهذا يستثير شهوة كل منهما.

اقرأ أيضًا: كيف اتعامل مع خطيبي الجريء

نصائح خلال فترة الخطوبة

بعد أن أجبنا بالتفصيل عن سؤال كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة، يجب علينا أن نتقدم ببعض النصائح التي يؤدي العمل بها إلى تكلي علاقة الخطوبة بالزواج المبارك وتلك النصائح تتلخص في:

  • يجب على الخاطب وخطيبته أن يظهرا مشاعر الحب والاحترام على الدوام وهذا يكمن في أن يوصل كل منهما الآخر أن تلك السعادة البالغة والحب المتبادل بينهما خلال الخطوبة ما هو إلا جزء من كل والقادم في الزواج أكبر وأحلى.
  • إن الحب يشبه الوردة النابتة تمامًا فالورد يروى بالماء لكي يعيش والحب يروى بالاهتمام لكي يكتمل.
  • إن الصراحة لا تخلق المشاكل بل الغموض والتحفظ الزائد عن الحد هما اللذان يخلقان المتاعب في علاقة الخطوبة ويولدان الشك والشعور بعدم الأمان.
  • إن التوافق أمر هام جدًا في فترة الخطوبة يجب أن يكون هناك أكثر من عامل مشترك لدى المخطوبين فالتشابه مهم التشابه لا التماثل والتطابق.
  • إن الخطوبة هي فترة من مشاعر الحب الفياضة فلا يجب استغلالها استغلال سيء كما ينبغي أن يعمل الطرفين على خلق أجمل اللحظات معًا خلال تلك الفترة.
  • إن النضج في العلاقة أحد الأسس التي تضمن بقائها ونجاحها، فلا يجب على أي من الطرفين أن يكون سريع الغضب، أو يتعلل بأتفه الأسباب لكي يخلق مشكلة من العدم.
  • إن التجاوز عن الأخطاء ليس ضعفًا بقدر ما هو حب، ولكن لا يجب أن يصل التجاوز إلى حد التنازل.

بعد أن وضحنا إجابة سؤال كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة، يبقى على الطرفين أن يعلما أن العلاقات تحيا بالتراحم قبل الود، وتستمر بالتغافل قبل الحب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.