كيف أتعامل مع صديقتي التي جرحتني

كيف أتعامل مع صديقتي التي جرحتني؟ وكيف انتقم منها؟ حيث إن الصداقات تتسم بجوانب سلبية قد تؤدي إلى إيذاء مشاعرنا، ومن هذه الجوانب احتمالية خيانة وطعن أحد أصدقائنا في ظهرنا، فتشعر وكأن العالم قد انهار، خاصةً إذا كان هذا الشخص هو الذي تعتمد عليه في الأوقات الصعبة، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على كيفية التعامل مع ذلك الموقف.

كيف أتعامل مع صديقتي التي جرحتني

أحد الأسباب الرئيسية لغضبك من صديقتك التي جرحتك هو الاعتقاد بأنها لا تهتم بمشاعرك وأنكِ غير مهمة بالنسبة لها.. لذلك تنتظرين أن تعتذر منك وأن توضح لكِ بشكل جيد أنكِ تعتبري مهمة بالنسبة لها.

في البداية يُمكنكِ التواصل معها والاستفسار عما إذا كان جرحها لك مقصودًا أم لا؟ وحسب ردها تستطيعين حينها معرفة إجابة كيف أتعامل مع صديقتي التي جرحتني؟ بالطبع لن يكون ردها إيجابيًا، فإما أن تتهرب من الإجابة ويعني هذا أن تصرفها الذي جرحك مقصود أو تُجيب بلا وحينها تستطيعين أن تتشفي منها إذا كانت صادقة أم لا.

إذا كان الجرح مقصودًا عليكِ تجنبها تمامًا وإخراجها من حياتك كأن لم تكُن، وإلا فعليك عتابها وانتظار اعتذار واضح منها، وطلب منها عدم تكرار الفعل، وفي الحالة الأولى قد تصابي بخيبة أمل لفترة طويلة وترغبين بمعرفة سبب فعلها إلا أنكِ في جميع الحالات لن تستطيعي الحصول على إجابة واضحة..

فيكون عليك محاولة تخطي الأذى الذي  سببته لكِ، وستحتاجين وقتًا طويلًا ومجهودًا كبيرًا لاستعادة ثقتك بنفسك، لذا عليك أن تمنحي الوقت الكافي لإقناعك بذلك.

اقرأ أيضًا: كيف أنسى شخص جرحني

كيف أخذ حقي من صديقتي التي جرحتني

يجب أن يتم قطع الاتصال بها نهائيًا فهذه تعد هي إحدى أكثر الطرق أهمية التي يبدأ بها أي شخص لكي ينتقم من شخص جرحه فعندما تقوم بقطع الاتصال وعدم السؤال عن ذلك الشخص سوف يتساءل عن سبب فعلك في ذلك وسوف تثير اهتمامه.

سطرحين العديد من الأسئلة على نفسك هل كنتِ تستحقين ذلك أم لا كما أن سؤالك لنفسك سوف يجعلك ترين الأمور بشكل أوضح وتقدرين قيمة نفسك.

عليكِ أخذ وقتك الكافي الذي تحتاجينه للتعافي من هذا الأمر كما يجب ألا تسألي عن هذا الشخص الذي أخرجته من حياتك مجددًا ولا تتعاملي معه بغضب أو نفور بل التعامل كأنها ليست موجودة من الأساس فهذا سيعطيك شعورًا بعدم الأهمية وأنها لم تكن من أولوياتك في يوم من الأيام.

قومي بتطوير ذاتك واعملي عليها لتصبحي شخصًا ناجحًا أكثر فأكثر، فالنجاح هو أقوى رد على الانتقام كما أنه يجب عليك أن تقوي من نقاط ضعفك ولا تجعلي أحد يستغلك مرة أخرى على الإطلاق.

كوني صداقات جديدة ووسعي من دائرة معارفك ولا تجعلي دائرة معارفك محدودة على صديقة أو اثنتين فقط فإذا قام أحد منهم بجرحك فتصبحي وحيدة فهذا يعد خطأ كبير كما أنك إذا فعلت هذا ووسعت من دائرة معارفك وتعرفت على أشخاص أكثر سوف يكون انتقامًا لاذعًا للشخص الذي جرحك.

تجنب الأصدقاء بدون سبب !

أحد المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص هو أن تبتعد صديقته عنه بدون سبب مطلق ولكن يجب العلم أن الوضوح يعد من أصدق المشاعر التي تكون بين الأصدقاء لذلك لا يجب عليك أبدًا أن تثق في شخص ابتعد عنك دون سبب أو دون أن يعلمك بأسباب ابتعاده عنك؛

فهذه لن تكون صداقة حقيقية أبدًا بل زائفة بالكامل لذلك اعلم أنه إذا تركك أحد وغادر بدون سبب فإنه من الممكن أن يكون هذا بسبب عدة أسباب كالتالي:

  • استبدالك بشخص آخر
  • الشعور بالملل من هذه العلاقة والذهاب للبحث عن صديق آخر.
  • من الممكن أن يكون قد حدث منك موقف به سوء فهم جعل هذا الشخص يكرهك أو ينفر منك.
  • الأنانية وحب الذات والبحث عن مصلحة نفسه فقط.

التصرف المناسب حينها  التعامل معها مجرد زميلة لا أكثر ولا أقل ولا تظهر الاهتمام بها كالسابق ولا يستحق الأمر أبدًا أن تقطع معها علاقتك فهذا قد يبدو لك أنه أخذ حق أو انتقام..

لكن على عكس ذلك سوف يظهرك في مظهر الشخص المجروح والذي يهتم بشأن من ابتعد عنه.

اقرأ أيضًا: عبارات عن التسامح بين الأصدقاء

كيف أتعامل مع صديقتي متقلبة المزاج

  • في البداية، عليك أن تفهم صديقتك وتدرك جوانب شخصيتها بشكل صحيح لتتمكن من التعاطف معها.
  • الإنصات هو مفتاح النجاح في جميع الأوقات بما فيها أصعب الأوقات.
  • تتطلب معالجة الموقف بصفة هادئة ومن دون أي تأثر أو رفع صوت، حتى لا يتعقد الأمر أكثر ويصبح أكثر صعوبة.
  • ملء حياتها بعنايتك وحنانك وامنحيها كل الحب، فهي في حاجة ماسة إليه.
  • تقديم لها فرصة كافية للتحدث معها والاهتمام بها.
  • قبولها في كافة الظروف والحالات لأن الصديق يواجه العديد من التحديات التي تدفعه لإثبات قدرته على تجاوز المصاعب مع صديقه.

اقرأ أيضًا: رسائل اعتذار لصديق جرحته

كيف أتخطى أذى نفسي سببته لي صديقتي

التعرض إلى موقف سيء من الاصديق قد يسبب لك جرحًا وأذى يدوم طويلًا.. وهُناك بعض الأمور التي تساعدك على تخطي ذلك في وقت أقل.

1- أدرك ألم الشعور بالخيانة

بالحديث عن سؤال كيف أتعامل مع صديقتي التي جرحتني يجب العلم أنه من المؤلم أن يتحول أحدهم ضدك، أو أن يتضح لك أن شخصًا كنت تعتبره صديقًا حميمًا ليس كما توقعت وأنك ربما لم تكن تعرفه على حقيقته.

من الطبيعي أن يحزنك هذا، ولا داعي لإخفاء أن الجرح وقع من هذا الموقف، بواسطة التعبير عنه، بالرغم من إمكانية الاعتراف بمشاعرك، إلا أنه من المهم أن تتذكر أنك الشخص الوحيد الذي يمتلك التحكم في رد فعلك تجاه هذه الخيانة.

فقد يتصرف الشخص المعني في بعض الحالات بطريقة معينة للتأثير على ردك ، لذا فإنه من الأفضل لك أن تأخذ خطوة للوراء وتفكر في شعورك بدلًا من الاستجابة بانفعال فوري.

2- استرح وابتعِد للتفكير

من المفيد في بعض الأحيان في العلاقات العاطفية أن يبتعد الطرفان لفترة، فإن الصداقات أيضًا قد تحتاج إلى ذلك.

اقضِ هذه الفترة في التفكير في قرارات كبرى، مثل مواجهة أصدقائك أو قطع العلاقة بشكل كامل، قد تجد نفسك أكثر هدوءًا بعد عدة أيام، أو قد تكتشف أثناء الابتعاد عن هؤلاء الأصدقاء أن الحقيقة أنك تشعر أفضل بكثير منهم.

يمكنك أيضًا أن تستفيد من هذه الفترة بتفكيرك في أن تسمح لنفسك بإقامة صداقات جديدة مع أشخاص يدعمونك أكثر من أصدقائك القدامى.

اقضِ وقتًا مع معارفك وزملاء دراستك أو زملاء عملك.. هل تلاحظ أنك تستمتع بالتواجد مع هؤلاء الأشخاص أكثر من الوقت الذي تقضيه بصحبة أصدقائك؟ هل تجد فيهم صفات حسنة تفتقدها في أصدقائك؟

كما يمكن كتابة المذكرات فهي أحد الوسائل الأخرى للتفكير العميق، ويمكن لكتابة تجربتك وأفكارك ومشاعرك المصاحبة أن تحررك وتمنحك قوة هائلة.. يمكنك أيضًا استخدام الكتابة لصقل أفكارك في محاولة للتوصل إلى الطريقة التي ترغب في التعامل مع عواقب خيانة صديقك لك.

3- اعطِ لنفسك القيمة التي تستحقها

  • بالحديث عن كيف أتعامل مع صديقتي التي جرحتني، في البداية اهتم بنفسك بشكل مستمر.
  • قبل أن تفكر حتى في إعادة بناء الثقة مع أصدقائك، يجب عليك الاهتمام بنفسك أولاً.
  • غالبًا ما نغفل عن مشاعرنا ونتجاهلها لكي نتجنب الشعور بالألم أو لكيلا يشعر الآخرون الذين أساؤا لنا بالمشاعر المؤذية بسبب تصرفاتهم.
  • حرمانك من الوقت الذي تحتاجه للاهتمام بنفسك لا يتفق مع استمرارية صداقة صحية طويلة الأمد.
  • من الضروري أن نسامح أنفسنا لأننا منحنا هذا الصداقة فرصة، وعلى أي مشاعر أصابتنا عند اكتشافنا الخيانة.
  • من السهل أن تصبح ضحية للتفكير بالذات وتلوم نفسك على منح الفرصة لأي شخص استغلها، سواءً كان هذا الشخص يسرق منك أو يقوم بأفعال خلف ظهرك.
  • حافظ على نعمة الاحترام الذاتي في هذه اللحظات.
  • بإمكانك القيام بأنشطة تحبها، سواء كان ذلك بمشاهدة المسلسل الذي تحبه حلقة تلو الأخرى، أو عمل تدليك الأظافر، أو قضاء وقت ممتع مع عائلتك.

بالسؤال عن كيف أتعامل مع صديقتي التي جرحتني فهذا يتطلب التعامل مع مثل هذا الموقف الاهتمام بمشاعرنا بتعاطف ذاتي وإعادة التفكير بشكل دقيق وتأمل في حالة العلاقة الحالية بشكل أوسع.