كيف أفرق بين آلام الثدي أول الحمل وآلام ما قبل الدورة الشهرية؟

كيف أفرق بين آلام الثدي أول الحمل وآلام ما قبل الدورة الشهرية

كيف أفرق بين آلام الثدي أول الحمل وآلام ما قبل الدورة الشهرية؟، سؤال مطروح بين بعض السيدات نظراً لأن كل من فترة الحمل وفترة الحيض من الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة خلال حياتها، عوضاً عن أن آلام الثدي تعد من الإشارات البارزة في كلا الحالتين، وسوف نوضح خلال الموضوع الآتي عبر موقع زيادة الفرق بينهم.

ننصحكم بزيارة مقال: كيف يكون ألم الثدي في بداية الحمل؟ ومتى يبدأ؟ وكيفية التعامل معه

كيف أفرق بين آلام الثدي أول الحمل وآلام ما قبل الدورة الشهرية؟

كيف أفرق بين آلام الثدي أول الحمل وآلام ما قبل الدورة الشهرية

آلام الثدي هو عرض يظهر وتعاني منه الكثير من السيدات، وذلك على الرغم من اختلاف الأسباب التي تتسبب في حدوث ذلك، ويعد الحمل والدورة الشهرية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة بألم في الثديين.

وعلى الرغم من التشابه الكبير بين آلام الثدي قبل الدورة الشهرية وآلام أول الحمل، إلا أن هناك بعض الاختلافات الطفيفة التي تساعد المرأة في التعرف على الحالة الجسدية التي تمر بها.

آلام الثدي أول الحمل

  • فترة الحمل من الفترات المميزة والخاصة التي تمر بها أي سيدة خلال حياتها، وهذه المرحلة من شأنها أن تغير حياة المرأة رأساً على عقب، وذلك بسبب التغيرات الجذرية سواء النفسية أو الجسدية التي تمر بها نتيجة التغيرات الهرمونية الكبيرة.
  • الجدير بالذكر أن من أكثر العلامات وضوحاً التي تظهر على المرأة الحامل في أولى فترات الحمل هو آلام الثديين، حيث تشعر المرأة في أول الحمل بألم في الثديين يصاحبه عدم القدرة على لمسها، والشعور بثقل فيهم.
  • أشار الأطباء إلى أن هذه الآلام تظهر خلال الثلث الأول من الحمل والذي يكون مرتبط بإفراز هرمون البروجسترون الذي يزيد إفرازه خلال هذه المرحلة، وإلى جانب ذلك الآلام فإن المرأة تشعر بالامتلاء وكثافة الأنسجة في منطقة الثديين ويزداد حجم الثدي بشكل ملحوظ مقارنة بفترة الحيض.
  • على الرغم من التشابه الكبير بين آلام الثدي في فترات الحمل الأولى وما قبل الدورة الشهرية إلا أن هذه العلامة تساعد الكثير من السيدات على الكشف، والتعرف المبكر عن حالات الحمل، خاصة وأن لون حلمة الثدي تتغير خلال فترة الحمل، وتشعر المرأة بالوخز وهذا لا يحدث في آلام الثدي قبل فترة الدورة الشهرية.

إليكم من هنا: هل ألم الدورة الشديد دليل على الحمل؟ والفرق بين أعراض الحالتين

آلام الثدي قبل الدورة الشهرية

  • واحدة من الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة هي فترة الحيض التي تعاني منها كل شهر، والتي تظهر بها بعض التغيرات النفسية والجسدية الطفيفة نتيجة التغيرات الهرمونية ونزول الدم.
  • ويعد ألم الثدي من أبرز العلامات التي تظهر على الأنثى قبل الدورة الشهرية بحوالي من 5: 10 أيام ويختفي هذا الألم بمجرد نزول الدورة الشهرية في الميعاد المخصص لها.
  • وتبدأ آلام الثدي الناتجة عن الدورة الشهرية بعد مرحلة البلوغ بقليل وحتى سن الـ 40 سنة، ويتراوح هذا الألم من متوسط إلى شديد مع ملاحظة وجود بعض التكتلات في منطقة الثديين والشعور بالامتلاء.
  • الجدير بالذكر أن هذا العرض لا يظهر لدى كل النساء ويزول في الحال فور نزول الدورة الشهرية وانحسار إفراز هرمون البروجسترون المتسبب في هذا الألم، ويصاحب هذه الفترة بعض العلامات الأخرى من ضمنها: التغيرات المزاجية الحادة، الشعور بألم في المنطقة السفلى من البطن، تناول الطعام بنهم، والشعور بالتعب.

ما هو التشابه بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل؟

كيف أفرق بين آلام الثدي أول الحمل وآلام ما قبل الدورة الشهرية

تناولنا خلال الأسطر السابقة الإجابة على سؤال كيف أفرق بين آلام الثدي أول الحمل وآلام ما قبل الدورة الشهرية، وذلك بسبب التشابه الكبير بين الأعراض التي تظهر في المرحلتين.

حيث لا تستطيع المرأة أن تتعرف على ما إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن حدوث الحمل أم أنها أعراض الدورة الشهرية المعتادة، ومن ضمن هذه التشابهات الآتي:

1_ زيادة التبول

زيادة إدرار البول هو عرض يصاحب كل من قدوم الدورة الشهرية وحالات الحمل المبكر، حيث تعاني المرأة من كثرة الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر خلال النهار بسبب امتلاء المثانة بسرعة.

2_ آلام الظهر

تعد آلام وتقلصات الظهر التي تعاني منها المرأة هي من ضمن العلامات الأكثر وضوحاً لقدوم الدورة الشهرية واقتراب موعدها، والجدير بالذكر أن الأطباء المختصين أكدوا أن هذا العرض يظهر أيضا في حالات الحمل المبكر ولكن بصورة خفيفة.

وهذا ما يجعله من الأعراض المتشابه بين الحمل و قرب موعد الدورة الشهرية.

3_ الصداع

الصداع هو عرض يصيب الإنسان نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، وكان من ضمن هذه الأسباب هو الحمل، حيث يظهر الصداع كواحد من أعراض الحمل في الثلث الأول من فترة الحمل.

إلى جانب ذلك فأنه يظهر أيضاً بشكل خفيف ليوضح قدوم الدورة الشهرية ويكون في الغالب عبارة عن صداع نصفي يمكن التخلص منه بتناول المسكنات والحصول على بعض الراحة.

4_ الإمساك

تصاب المرأة بالتغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل، كما يزداد إفراز هرمون البروجسترون قرب نزول الدورة الشهرية هذه التغيرات تتسبب في الإصابة بالإمساك، والذي يزول فور نزول الدورة الشهرية.

يستمر الإمساك قليلاً في حالات الحمل، وذلك راجع إلى أن معدل إفراز هرمون البروجسترون يكون مرتفع خلال الثلث الأول من الحمل.

5_ التقلبات المزاجية

ترجع حساسية فترتي الحمل وما قبل الدورة الشهرية إلى التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث في البيئة الداخلية لجسم الإنسان، كافة هذه الأمور تتسبب في التغيرات المزاجية الحادة مثل القلق التوتر، وقد يتطور الموضوع إلى البكاء دون سبب معين.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الدورة والحمل واعراض الدورة والحمل والاختلاف بينهم

ما هو الاختلاف بين أعراض الحيض وأعراض الحمل؟

التشابه بين كل من أعراض الحمل وأعراض الحيض  يظهر بكثرة، وذلك مثل آلام الثدي التي تصيب كلا من الحالتين، فلا تعرف المرأة ما إذا كانت حامل في أسابيعها الأولى أم أن هذه الأعراض فقط تخص الدورة الشهرية.

الجدير بالذكر أن الأطباء أشاروا إلى مجموعة من الأعراض التي تظهر فقط في أسابيع الحمل الأولى، والتي تساعد على التعرف على الاختلاف بين الفترتين، ومن هذه الأعراض الآتي:

  • حدوث نزيف بسيط نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وهذا يختلف بشكل كبير عن النزيف الطبيعي الذي يحدث خلال الدورة الشهرية.
  • الشعور بالغثيان وعدم القدرة على تناول الطعام وهذا خلاف ما يحدث خلال فترة الحيض.
  • وجود بعض التقلصات البسيطة في منطقة الحوض خلال فترة الحمل الأولى، وهي بسيطة مقارنة بالتقلصات التي تحدث خلال فترة آلام الحيض، والتي تكون شديدة إلى وقت نزول الدم.

اقرأ من هنا: كيف يكون ألم الثدي في بداية الحمل؟ ومتى يبدأ؟ وكيفية التعامل معه

ختاماً وبعد أن عرضنا إجابة سؤال كيف أفرق بين آلام الثدي أول الحمل وآلام ما قبل الدورة الشهرية، فيجدر بنا الإشارة إلى أن نزول دم الحيض أو القيام باختبار الحمل المنزلي هو الحد الفاصل الذي يوضح ما إذا كانت المرأة حامل بالفعل أما أنها التغيرات الطبيعية التي تسبق الدورة الشهرية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.