كيف أتخلص من شخص يهددني أو يبتزني؟

كيف أتخلص من شخص يهددني أو يبتزني هو أحد الأسئلة المتكررة التي يسعى البعض للتعرف على إجابتها، وهؤلاء البعض هم من يتعرضون لأنواع التهديد المختلفة أو الابتزاز سواء عن طريق الهاتف المحمول أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى على أرض الواقع، وفي التالي سيُجيبكم موقع زيادة عن السؤال السابق ذكره.

كما سنعرض لكم بعض الطرق التي يمكنكم من خلالها تجنب التعرض إلى الابتزاز أو التهديد، وعرض لأهم مظاهره، والأنواع التي يتمثل بها، كما سنعرض لكم بعض الطرق التي تمكنكم من التعامل في مثل تلك المواقف، مع بيان كيفية الحماية من تلك الظواهر، وذلك في السطور التالية.

كيف أتخلص من شخص يهددني أو يبتزني؟

كيف أتخلص من شخص يهددني أو يبتزني؟

كثيرًا ما يتعرض الأفراد إلى أيٍ من صور التهديد أو الابتزاز، سواء كان ذلك على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر الهاتف المحمول، كما يمكن أن يصل الأمر إلى التهديد والابتزاز بشكل مباشر ووجهًا لوجه؛ لذلك فإن أكثر الأسئلة المتكررة والتي يبحث عن اجابتها الكثيرين هو سؤال كيف أتخلص من شخص يهددني أو يبتزني.

نظرًا للتطور التكنولوجي الهائل الذي أصبح العالم بأسره يعاصره في عصرنا الحالي، فقد ترتب على ذلك بعض السلبيات والعيوب، والتي جاء في مقدمتها الابتزاز والتهديد، حيث يوجد عدد هائل من القضايا والمحاضر التي حُررت بسبب تعرض الأشخاص للابتزاز والتهديد.

تتمثل إجابة سؤال كيف أتخلص من شخص يهددني أو يبتزني في التواصل مع الجهات المسؤولة والتي يُمكنها أن توفر لك الحماية اللازمة، وفي التالي سنعرض لكم بعض الطرق التي ستجيبكم على سؤال كيف أتخلص من شخص يهددني الذي يمثله إليكم أحد الأشخاص.

  • في حالة أن تعرضت إلى الابتزاز أو التهديد من قِبل شخص تعرفه أو لا توجد علاقة مباشرة تربط كلاكما بالآخر، وكان ذلك الابتزاز عبر شبكة الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فينبغي عليك التواصل مع مباحث الإنترنت، وحظر هذا الشخص .
  • اتبع أسلوب المماطلة؛ حتى تتمكن من استدراج الشخص الذي يقوم بتهديدك؛ لتقوم الجهات المختصة بالتعامل مع هذا الشخص، وذلك من خلال السلطات المخول إليها ذلك.
  • قُم باستشارة المتخصصين في مواقع التواصل الاجتماعي؛ حتى يقومون بتزويده بكافة المعلومات الخاصة بخيارات الخصوصية التي تُتيحها تلك المواقع للفرد.
  • تجنب الدخول على أي روابط إلكترونية مجهولة المصدر، أو غير موثوق بها؛ لأنها قد تتسبب في تعرضك إلى التهديد أو الابتزاز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إلغاء بلاغ الهروب الكيدي وشروط تقديم الخدمة

مظاهر التهديد والابتزاز

بعد أن أجبناكم عن سؤال كيف أتخلص من شخص يهددني؟ سنعرض لكم الآن بعضًا من مظاهر التعرض إلى التهديد والابتزاز، حيث توجد بعض المواقف المختلفة التي من خلالها يمكن للفرد أن يتعرض إلى التهديد أو الابتزاز؛ وعليه فستتأثر حياته بالسلب، وسيعاني من القلق والتوتر الدائمين، كما يمكن أن يصل الأمر إلى الابتزاز وطلب الأموال.

كنتيجة طبيعية لما سبق ذكره، فقد يخسر الفرد الأموال الطائلة، ومن مظاهر التهديد والابتزاز ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

  • أحد أكثر أنواع التعرض للتهديد والابتزاز شهرة، هو الابتزاز أو التهديد الإلكتروني، والذي يحدث من خلال طلب الأموال مقابل عدم نشر الصور الشخصية في المواقع المشبوهة.
  • أغلبية الأشخاص المتعرضين لمظاهر التهديد والابتزاز، سواء على مستوى شبكة الإنترنت، أو على أرض الواقع هم النساء، ويكون ذلك من خلال بعض المعلومات التي يتم جمعها عن الفتيات على سبيل المثال، ومن ثم استخدم تلك المعلومات ضدها؛ لكي يتمكن من جعلها تشعر بالقلق والتوتر.
  • أحد مظاهر الابتزاز والتهديد التي قد يتعرض لها الأشخاص، قد تنتج من خلال التعرف على أصدقاء السوء.
  • حب التجربة والفضول وحب الاستطلاع، قد يؤديان بالفرد إلى التعرض للتهديد والابتزاز.
  • الابتزاز العاطفي، والذي تتعرض له الفتيات في أغلب الأحيان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية السعودية وما هي الجرائم المعلوماتية

طرق التعامل مع التهديد والابتزاز

إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها اتخاذ القرارات الصحيحة في حالة تعرضك إلى الابتزاز أو التهديد، سواء على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي أو على أرض الواقع، ومن تلك الطرق ما سنذكره في السطور المُقبلة:

  • عند التعرض للتهديد أو الابتزاز سواء عن طريق شبكة الإنترنت، أو بشكل مباشر في العمل أو المدرسة، ينبغي عليك طلب المساعدة سواء من الأهل أو الأصدقاء، فالقرارات الفردية في تلك الحالة لا تُفيد؛ لأنك غالبًا ما ستكون متوترًا ولن تتمكن من التوصل إلى الحل المناسب لمثل هذا الموقف.
  • في حالة أن تعرضت إلى التهديد أو الابتزاز بسبب صورك الشخصية الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، فقم بحذف تلك الصور أو التحكم في خصوصية الأشخاص التي تظهر إليهم الصور.
  • في حالة خروج الأمر عن السيطرة، وأصبح الابتزاز والتهديد الذي تتعرض إليه يؤثر على حياتك بشكل مبالغ فيه، قم باستشارة أحد المحاميين أو المستشارين للتعرف على الإجراءات الواجب اتخاذها في مثل تلك المواقف.
  • في حالة تعرضك للتهديد أو الابتزاز بشكل مبالغ فيه، فقم بالتوجه إلى أحد أقسام الشرطة، ومن ثم قُم بتحرير محضر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الشخص الذي يقوم بتهديدك.
  • يمكن أن يصل الأمر إلى الابتزاز للحصول على الأموال، وقد يصل الأمر إلى طلب المبالغ المالية الطائلة، والقرار الأصح في هذا الموقف هو التوجه إلى الجهات الأمنية المختصة، والتي يمكنها أن تقدم إليك المساعدة المناسبة، وغالبًا ما سيُطلب منك استدراج هذا الشخص، ومن ثم القبض عليه من قِبل الجهات المختصة.
  • تجنب ترك معلوماتك الشخصية في متناول يد الجميع، وقُم باستخدام وتطبيق الخطوات الخاصة بالخصوصية، والتي تُتيحها إليك مواقع التواصل الاجتماعي على النحو الصحيح وبالدرجة القصوى؛ حتى تتجنب التعرض للابتزاز أو التهديد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تأمين حساب فيس بوك

أنواع الابتزاز والتهديد

هناك عدة تصنيفات يتضمنها التهديد والابتزاز الذي يتعرض له الأفراد، ومن تلك الأنواع ما سنذكره فيما يلي:

  • الابتزاز المادي، والذي يسعى فيه الشخص إلى الحصول على الأموال.
  • الابتزاز العاطفي، وعادةً ما تتعرض إليه الفتيات، من خلال خداعهن وجعل الفتاة تظن أن أحد الأشخاص يكن لها المشاعر، ومن ثم يقوم بتهديدها وابتزازها.
  • الابتزاز الإلكتروني، وهو الابتزاز والتهديد الذي يتعرض له الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يصل إلى تشويه السمعة، كما أنه قد يمكن أن يتحول إلى الابتزاز المادي في كثر من الأحيان.
  • الابتزاز الاقتصادي، وهو الذي يتمثل في عمليات الاحتكار التي يتعرض لها بعض الأشخاص، فعلى سبيل المثال حين يقوم أحد الوجوه الشابة على نطاق الوسط الفني بتوقيع عقد احتكار، فإنهم يعجزون عن التعامل مع شخص آخر دون مالك العقد؛ وعليه فبنسبة كبيرة يتعرض أولئك الأشخاص إلى الابتزاز والتهديد.
  • الابتزاز السياسي، أحد أنواع الابتزاز والتهديد، وهو ذلك النوع القائم على الحصول على المنفعة الشخصية من قِبل شخص آخر، وعليه فهو يختص بنيل المكاسب والمنافع من خلال الاختباء وراء عباءة العمل السياسي.
  • أحد أنواع الابتزاز، هو الابتزاز الجنسي، والذي على الرغم من أن الفتيات والسيدات هم أغلب الفئة المعرضة إليه، إلا أن الشباب أيضًا يمكن أن يتعرضوا إلى هذا النوع من الابتزاز والتهديد.
  • أحد أنواع الابتزاز والتهديد هو الابتزاز العقدي الديني، وذلك النوع يعني بابتزاز الأشخاص لإجبارهم على تبني أحد المعتقدات الدينية والأفكار دون الاقتناع بها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو التنمر الإلكتروني؟ وأنواعه وآثار التنمر الإلكتروني على الأفراد

كيفية تجنب التعرض للتهديد والابتزاز

كيفية تجنب التعرض للتهديد والابتزاز

هناك بعض الإرشادات التي يمكنك من خلالها تجنب التعرض إلى ظاهرتي الابتزاز والتهديد من قِبل الخاص المختصين بذلك، ومن تلك الإرشادات ما سنعرضه لكم فيما يلي:

  • تجنب فتح الروابط مجهولة المصدر التي يتم إرسالها، سواء عن طريق الرسائل النصية على الهاتف المحمول، أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • عدم الدخول على المواقع الإباحية وتصفحها، حيث إنها تقوم بسرقة البيانات الشخصية والمعلومات الخاصة بالشخص الذي يتصفحها، وذلك من خلال هاتفه المحمول أو الجهاز الخاص به.
  • تجنب التواصل مع الأشخاص الذين لا تربطك بهم علاقة شخصية مباشرة، حيث يمكن أن يتحولوا في أحد الأيام إلى مبتزين وأشخاص سيئين يُلحقون بك الأذى.
  • القراءة والاطلاع من شأنهما أن يجعلانك تتعرف على الطرق الصحيحة، والإجراءات الواجب اتخاذها في مثل تلك المواقف.
  • الاستفادة من الخبرات السابقة لبعض الأشخاص، ممن تعرضوا لمثل تلك المواقف، وعليه فينبغي أن تطلب المساعدة والعون من قِبل الأشخاص محل الثقة.
  • قُم بحماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية، ولا تترك هاتفك متاحًا للجميع.
  • تجنب عرض الصورة الشخصية الخاصة بك، دون وضعها قيد الحماية؛ لأنك غالبًا ما ستتعرض إلى الابتزاز والتهديد بتلك الصور، والذي يصل إلى الابتزاز المادي في أغلب الأحيان.
  • ينبغي عليك التأكد من تأمين الحسابات الشخصية الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل جيد؛ وذلك لتجنب التعرض إلى التهديد أو الابتزاز.
  • تجنب الوثوق في الأشخاص الغرباء؛ حتى لا تتعرض إلى الأذى والذي يتمثل في التهديد أو الابتزاز.

كنا قد أجبناكم عن سؤال كيف أتخلص من شخص يهددني أو يبتزني؟ كما عرضنا لكم مظاهر التعرض للتهديد أو الابتزاز، والأنواع التي يتمثل بها والحالات الخاصة به.

كما عرضنا لكم كيفية الحماية من التهديد والابتزاز على اختلاف أنواعهما بالإضافة إلى بعض الإرشادات التي تجعلك تتجنب التعرض لهما، كما قدمنا لكم طرق يمكنكم من خلالها التعامل بشكل صحيح مع مثل تلك المواقف، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    انا معايا مشكله حياه اوموت وربي حياتي قصادها شخص بيهددني اطلق واخرب بيتي واتجوزه او هيعرف اخواتي واهلي ان كنت بكلمه جه فتره وانفصلت عن جوزي ومش كان معايا اي مصدر مادي غير هو كان بيحول لي عن طريق البوسطه كنت بصرف ع اولادي وحياتي منهم والوقت بيسومني عليهم وهيطلع وصولات البوسطه انا بموت والله حرفيا من اكتر من شهر اخواتي لو شموا خبر بموتي واقسم بربي وحيات ولادي عمري ماغلط معاه ولا غيره انا كل اللي عيزاه يبعد واعيش اربي ولادي هو من محافظه غير محافظتي افدوني ارجوكم