محتوى يحترم عقلك

كيف اعرف خشب غرف النوم الجيد

كيف اعرف خشب غرف النوم الجيد؟ وما هو أفضل نوع خشب للأثاث؟ فمن الممكن أن تكون إجابة هذه التساؤلات إحدى الطرق المساعدة على الاختيار الأفضل، بالإضافة إلى معرفة استخدام كلًا منها في الغرض الذي يتناسب مع قوة تحمله، واليوم سوف سنوضح لك بموقع زيادة كافة تلك المعلومات لتحسن الاختيار عند تحديد الخشب المناسب لغرفة نومك.

كيف اعرف خشب غرف النوم الجيد

إن المادة الأكثر شيوعًا في تصنيع الأثاث منذ القدم هي الخشب بالرغم من أن هناك العديد من الأنواع الأخرى التي استخدم فيها المصنعون للأثاث أنواع من المعادن المتعددة كالنحاس والحديد، لكن الخشب كان ومازال هو الخيار الأفضل للأثاث بشكل عام، ولغرف النوم بشكل خاص.

هذا ما يجعلك تطرح سؤال كيف اعرف خشب غرف النوم الجيد خاصةً إن كنت تمتلك خلفية صغير من المعلومات عن أنواع الأخشاب واستخدام كلًا منها، وقد تكون معتقد أن أي نوع من الأخشاب يصلح لعمل أثاث منزلك مما يضطرك إلى شراء أي نوع حتى تلك الأنواع رخيصة الثمن من غرف النوم، وأنت لم تدرك أن فروق الأسعار ترتبط بنوع الخشب المصنعة منه تلك الغرفة.

حيث يرجع السبب في اختيار الخشب دون غيره من أنواع المواد الأخرى إلى اكتسابه للطابع العصري الحديث، وهو ما يجعل التفكير مقتصر على اختياره والتعرف إلى كافة المعلومات الخاصة به لتفصيل غرفة نوم أو حتى عند شرائها جاهزة.

جدير بالذكر أن هناك مجموعة من الخصائص التي تجيب عن سؤال كيف اعرف خشب غرف النوم الجيد والتي يمكن من خلالها تحديد أفضل الأنواع التي تناسبك إن كنت تبحث عن غرفة نوم عالية الجودة، وتتمثل تلك الخصائص فيما يلي:

1- لون الخشب

يشير اللون الداكن من نفس نوع خشب غرفة النوم إلى الصلابة والقوة، على العكس من ذلك، فكلما كان اللون أفتح، قلت الصلابة والقوة.

حيث يعد المظهر العام والرائحة الجميلة والمظهر اللامع للخشب من أبرز علامات جودة الخشب.

اقرأ أيضًا: طريقة دهان خشب غرف النوم

2- الألياف المصنوعة من الخشب

عندما يُلاحظ أن ألياف الخشب التي تصنع أثاث غرفة النوم متينة ومضغوطة وتدخل في خط مستقيم، فهذا يدل على قوة الخشب وقوته، على عكس الألياف الملتوية والملفوفة التي تدل على انخفاض الجودة والمتانة.

3- مقاومة العوامل البيئية

بعض أنواع الخشب تقاوم بشكل طبيعي النمل الأبيض، مثل خشب الورد والأرز، لكن مصنعي أثاث غرف النوم يستخدمون ما يعرف بمعالجة الضغط وهي عملية إدخال مواد حافظة في مسام الخشب، وتتمثل مهمتها الرئيسية لتكون بمثابة حاجز كيميائي ضد النمل الأبيض والفطريات المتحللة، لذلك عند شراء غرفة نوم جديدة، من المهم التأكد من أنها مضغوطة مسبقًا.

4- الصوت الذي يصدره الخشب بعد الضرب

هذه طريقة سهلة لاختبار جودة الخشب، كل ما عليك فعله هو ضرب الخشب بيدك، إذا كان يصدر صوتًا نقيًا، فهذا يعني أن الخشب عالي الجودة، ولكن إذا كان الصوت ضعيفًا، فهذا يعني أن الخشب رطب وهناك احتمال حدوث تعفن داخلي.

5- نفاذية الخشب للمياه

في إطار إجابة سؤال كيف اعرف خشب غرف النوم الجيد يمكن القول إن نفاذية الخشب هي أيضًا اختبار بسيط يمكن إجراؤه قبل شراء غرفة نوم، فقط صب القليل من الماء على سطح الخشب، وإذا دخل الماء، فهذا دليل على أن الخشب غير منفذ للنفاذ، لأنه يمتص الرطوبة بسرعة بمرور الوقت، مما يتسبب بالطبع في تعفن الأثاث.

أفضل أنواع الخشب لغرف النوم

تحديد أفضل نوع للخشب يمكن أن تصنع منه غرفة النوم، يحتاج إلى أن تكون ملم بكافة المعلومات التي ترتبط بأنواع الخشب حتى تكتسب خبرة شراء أفضل أنواع الخشب حتى للأنواع الأخرى من الأثاث، ولهذا سوف أساعدك في تلك الخطوة من خلال ذكر تلك الأنواع بالسطور التالية:

1ـ خشب الجوز

يتميز الجوز بالقوة والصلابة واللمعان ومقاومة الصدمات، من بين أمور أخرى، فهو خفيف الوزن ولديه قدرة عالية على الاحتفاظ بشخصيته وشكله بمرور الوقت، مما يجعله أحد الأخشاب الشائعة التي يتم استخدامها غالبًا في صناعة غرف النوم ويختلف لون الجوز من البني الفاتح إلى البني الغامق.

2- خشب البلوط

البلوط هو أحد الأخشاب التقليدية المستخدمة على نطاق واسع في غرف النوم، وهو خشب معروف جيدًا يتعامل معه الحرفيون منذ آلاف السنين نظرًا لصلابته وجودته والقدرة على تحمل تكاليفه، ويعد البلوط الأحمر أرخص من البلوط الأبيض، ولكن بمرور الوقت يفقد البلوط بريقه بسبب تغير لونه.

3ـ خشب الكريز

يُصنع خشب الكريز من أشجار فاكهة الكرز، وهو من أكثر الأخشاب استخدامًا في إنتاج غرف النوم، ويتميز بألوانه الغنية التي تتراوح من البني الفاتح إلى البني المحمر، وكلما زاد الضوء كان لونه أغمق.

4- خشب الساج

يتصف خشب الساج بأنه من أكثر أنواع الخشب ذات الصلابة والقوة، بالإضافة إلى أنه واحد من أنواع الأخشاب المقاومة لتلك الظروف الجوية، بالتالي إن كنت قد قررت أن تسكن في أحد المناطق التي ينتابها الصقيع والثلج أو الأمطار الغزيرة وتخشى من نسبة الرطوبة المرتفعة أن تهلك الأثاث من الممكن أن تقوم بشراء هذا النوع من الأخشاب.

جدير بالذكر أن هذا النوع يساهم بشكل كبير في منع التعفن وأشعة الشمس الضارة ويحتوي على نسبة من الزيت الطبيعي الذي يحافظ على رطوبة الأخشاب ويقاوم الحشرات كما هو الحال بالنسبة للنمل الأبيض.

أما عن ذلك اللون الذي يتخذه خشب السياج فيتراوح بين الذهبي إلى اللون البني المتوسط في درجته، ولكن عيبه الوحيد أنه مكلف للغاية في ثمنه.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الخشب لتفصيل غرف النوم

5- خشب القيقب

يتميز بالكثافة والقوة ومقاومة الانقسام، فخشب القيقب هو خشب جذاب قادر على تفتيح الغرف المظلمة، ومن أهم مميزاته سهولة التنظيف، حيث إن المسح بقطعة قماش مبللة كافٍ ليزيل الغبار والأوساخ العالقة به ويعيد لمعانه الذي يتسم باللون البني الفاتح عند قطعه من الشجرة، لكنه يتحول بعد ذلك إلى بني محمر، ويصعب تشكيله باستخدام الأدوات اليدوية التقليدية.

6- خشب الماهوجني

خشب الماهوجني هو من الأخشاب النادرة والثمينة المستخدمة في صناعة الأثاث الفاخر، ويتميز باللون الأحمر الساطع الذي يضفي إحساسًا بالرحابة في الغرفة التي يوضع فيها.

7ـ خشب الزان

إن كنت تبحث عن أحد أنواع الأخشاب التي تتسم بمقاومتها العالية للتآكل فيمكن شراء خشب الزان الذي يتصف بالقوة العالية ومقاومة الصدمات ومقاومة التآكل وسهولة الانحناء والتكلفة المنخفضة، وهو من الأخشاب التي يحب النجارون معالجتها.

8ـ خشب الرماد

يتصف هذا النوع من الأخشاب بصلابة كبيرة لا يوجد لها مثيل بين الأخشاب الأخرى ويرجع هذا إلى أنه يتميز بالمرونة التي تسهل على النجارين التعامل معه بسهولة، وهناك العديد من درجات ألوانه التي تتفاوت بين الأبيض الكريمي إلى اللون البني المحمر، وتضاف ميزة سعره المعتدل على كل تلك المميزات والخواص التي يتصف بها، لكن يعيبه فقط أن رائحته غير لطيفة عند البدء في تصنيعه.

اقرأ أيضًا: أفضل لون لغرفة النوم للمتزوجين

نصائح لا بد الالتزام بها عند شراء الأثاث

من ضمن النقاط التي ترتبط بإجابة سؤال كيف اعرف خشب غرف النوم الجيد لكي تحصل على أفضل غرفة نوم ذات جودة عالية من الضروري النظر إلى مجموعة من النقاط التي تبني على أساسها معرفة خشب غرفة النوم الجيدة، والتي تتمثل في:

  • التعرف على نوع الموبيليا والتي تكون إما كسر أو كونتر وهو الأفضل، ويمكن التعرف على ذلك من خلال الخبط على الخشب، فإن كان مكتوم الصوت فهذا يعنى أنه خشب جيد النوع، أما إن شعرت أن بداخله فارغ فهذا يعني الكسر فلا تقوم بشرائه.
  • من الممكن أن تتعرف على نوع الخشب الجيد من خلال تلك الرسومات الموجودة على الأثاث والتي تعرف باسم الأويمة، التي تعتبر من الأمور غير المستحب وجودها لأنها مع الوقت تبدأ في التلف خاصةً إن كانت مكونة من خشب زان مطعم بالغراء.
  • للدهان المعروف بالماط دور كبير في تحديد النوع الأفضل من الأساس، فعلى الرغم من أن سعره غالٍ للغاية إلا أنه قابل للترييح ومعالجته صعبة للغاية إن تعرض للخدش.

اختيار أفضل خشب لغرفة النوم يحتاج النظر إلى مجموعة من النقاط المرتبطة بالشكل العام للأثاث وكذلك نوع الخشب المصنعة منه الغرفة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.