كيف أعرف أني حامل قبل التحليل

كيف أعرف أني حامل قبل التحليل؟ هذا السؤال الذي يراود ذهن معظم السيدات وبالأخص المتزوجات حديثا عند غياب الدورة الشهرية قبل إجراء، فهم غالبا ينتظرون هذا خبر الحمل بعد الزواج، كما أنهم يبحثون عن علامات الحمل قبل إجراء اختبار الحمل الذي يعتبر الدليل القاطع على حدوثه من عدمه، ولذلك سوف نعرض لكم في مقالنا عبر موقع زيادة العلامات التي تخبرك أنكِ حامل قبل اجراء تحليل الحمل.

كيف أعرف أني حامل قبل التحليل

كيف أعرف أني حامل قبل التحليل

تعتبر أولى مراحل الحمل من أخطر المراحل وأصعبها، وذلك لما تقوم به بعض السيدات من أعمال شاقه دون أن تعلم بحملها، مما يشكل ذلك خطرا على جنينها، وهنا تتساءل معظم السيدات كيف أعرف أني حامل قبل التحليل؟ حيث يبدأ ظهور بعض العلامات بمجرد أن تتلقح البويضة، فتحدث تغيرات هرمونية وزيادة إفراز هرمون البروجسترون، وبالتالي يحدث تغيرات في الجسم تظهر على شكل علامات تساعدك على التنبؤ بحدوث حمل وهي:

تأخر الدورة الشهرية

تعتبر هذه العلامة هي العلامة الأساسية والرئيسية لحدوث الحمل، ولكن قد يرجع سبب تأخر الدورة الشهرية في بعض الأحيان إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، ويعود ذلك لأسباب متعددة مثل السمنة او تكيس المبايض وغيرها، ولكن إذا كانت الدورة منتظمة فمن المؤكد أن تأخرها يكون سببا لحدوث الحمل ولابد من توفر هذه العلامة عند الحامل.

تجحر وتورم الثديين و تورد لونها

حيث تشعر السيدة الحامل بثقل ووخز في الثديين تشبه التي تحدث قبل الدورة الشهرية، مع زيادة حجمهما وتورمهما، ولا يستدعي ذلك للقلق، وكذلك تورد لون الحلمات وزيادة حساسيتها عند لمسها، ويرجع ذلك الى التغيرات الهرمونية، وكل ذلك سيزول بعد مرور أسابيع من الحمل.

ومن هنا سنتعرف على: كيف اعرف اني حامل من أول يوم حمل

الهالة الداكنة للحلمة

على الأغلب تكون هذه العلامة من أولى علامات الحمل، حيث تبدو المنطقة المحيطة بالحلمة اغمق قليلا عن المعتاد عليه، وأيضا من الممكن أن تظهر بعض النتوءات في هذه المنطقة لدى بعض السيدات وليس جميعهم.

الغثيان مع حدوث أو من دون قيء

يعتبر الغثيان والدوار من أكثر علامات الحمل انتشارا، ويرجع ذلك إلى حدوث اضطرابات في الهرمونات، ولكنه يختلف من سيدة لأخرى، فقد يحدث الغثيان لسيدة مع حدوث قيء، وفي حين أنه قد يحدث بدون قيء مع سيدة أخرى، والجدير بالذكر أنه قد لا يأتي لبعض السيدات هذا العرض، ومن المفترض أن يزول الغثيان بعد الثلاثة أشهر الأولى.

تكرار التبول والإمساك

يختلف هذا الأمر من سيدة لأخرى، ولكنه يعتبر من ضمن العلامات، ويرجع تكرار التبول إلى زيادة كمية السوائل في جسم الحامل مما يدعي الكلى أن تقوم بإخراج السوائل على عن طريق البول، أما الإمساك فيرجع إلى ابطاء عملية الهضم بسبب الحمل.

ويمكن التعرف على: كيف اعرف اني حامل قبل الدورة

الشعور بالتعب والنعاس والإرهاق

هذه العلامة أيضا من أهم علامات الحمل، وبالأخص إذا كانت الحامل بطبيعتها تعمل وتتحرك بشكل يومي، وعند حدوث الحمل تشعر فجأة أنها تتعب بسرعة وتريد النوم دائما، ويرجع ذلك إلى إرتفاع هرمون البروجيستيرون.

حدوث تقلبات مزاجية سريعة

يحدث ذلك نتيجة لتغير نسبة الهرمونات المصاحبة للحمل في الجسم، فتشعر الحامل في بداية حملها أنها متقلبة المزاج، فأوقات تكون سعيدة وأوقات تكون حزينة ومكتئبة وترغب في البكاء، وتكون سريعة الغضب على شريك حياتها.

النفور من بعض الروائح والأطعمة

يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم،  فتشعر الحامل بالاشمئزاز من بعض الروائح والأطعمة مما يجعلها تشعر بالغثيان، وقد ترفض الحامل في بعض الأحيان تذوق بعض الأطعمة التي كانت تفضلها قبل حدوث الحمل، كما تصبح حاسة الشم لديها أقوى من السابق.

نزول قطرات دم خفيفة

يرجع ذلك نتيجة التصاق البويضة بجدار الرحم، فينزل ما يمسى دم التعشيش أو دم انغراس البويضة، وتظنه معظم السيدات أنها الدورة الشهرية، وما يميز دم الانغراس عن دم الدورة هو لونه ومدته، فلون دم الانغراس وردي أو بني غامق ويستمر ليوم أو يومين.

بينما لون دم الدورة احمر غامق ويستمر من 3-7 أيام، وإذا تأكدت السيدة أنها حامل واستمر نزول الدم، عليها بسرعة التوجه إلى الطبيب، وهذه العلامة لا تحدث عن معظم السيدات.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: كيف اعرف اني حامل بولد عن طريق الحليب

حدوث تشنجات أسفل البطن يصاحبها مغص خفيف وانتفاخ

يرجع  ذلك إلى التصاق البويضة في جدار الرحم،  فتظهر تقلصات أسفل البطن مثل تقلصات الدورة الشهرية، وتشنجات أقوى من تشنجات فترة التبويض، و يرافقهم انتفاخات نتيجة إلى زيادة هرمون البروجسترون والاستروجين.

انسداد الأنف

يرجع ذلك إلى زيادة نسبة الهرمونات في الجسم وأيضا إلى إنتاج المزيد من الدم مما يتسبب في انتفاخ الأغشية المخاطية وكذلك جفافها وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى نزيفها.

تغير في الإفرازات المهبلية

حيث تكون الإفرازات المهبلية لزجة بيضاء اللون أو صفراء شاحبة، ويرجع ذلك إلى زيادة سمك جدار الرحم، وأيضا إلى زيادة الهرمونات في الجسم وإلى تدفق الدم في المهبل، فتلاحظ الحامل زيادة في الإفرازات المهبلية خاصة في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل.

الشعور بطعم غريب في الفم

نتيجة للتغيرات الهرمونية قد تشعر بعض الحوامل بوجود طعم غريب في فمها يشبه ذلك طعم المعادن.

العطش الشديد والجوع المستمر

قبل موعد الدورة الشهرية تشعر الحامل بالعطش الشديد ويرجع ذلك لزيادة نسبة الدم في الجسم، ومع ارتفاع مستوى الهرمون في الحمل تشعر بعض السيدات بالجوع المستمر والحاجة إلى الطعام.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة ب5 ايام

الفرق بين علامات الحمل وعلامات الدورة الشهرية

كيف أعرف أني حامل قبل التحليل

يصعب على العديد من السيدات التفرقة بين علامات الحمل والعلامات التي تسبق نزول الدورة الشهرية ولذلك لأن التشابه بينهم كبير، مما يجعلهم يتساءلون كيف أعرف أني حامل قبل التحليل؟ ولذلك سنعرض عليك بعض المعلومات المهمة التي سوف تساعدك في التمييز بين أعراض الدورة  الشهرية وأعراض الحمل وهي:

التعب العام

حيث يعتبر هذا العرض شائع خاصة في المراحل الأولى من الحمل، وأيضا قبل الدورة الشهرية، إلا أنه يستمر في الحمل ويزداد مع مرور الوقت، أما في الدورة الشهرية فإنه يزول بمجرد نزول الدم.

الشهية للطعام

تزداد شهية السيدات قبل الدورة الشهرية، في حين الحمل تكمن الرغبة في تناول صنف محدد بشكل أشد من السابق وهو ما يطلق عليه بالوحم.

نزول نقاط دم

يختلف دم الحمل عن دم الدورة الشهرية، فمن الممكن أن ينزل بعض من قطرات الدم في بداية الحمل لبعض السيدات،  ويكون هذا الدم خفيف ولا يقوم بمليء الفوطة الصحية، بينما دم الدورة يكون عبارة عن نزيف و غزير.

التشنجات

نتيجة للتغيرات الهرمونية يحدث للحوامل بعض التقلصات والتشنجات الخفيفة تكون أقل حدة عن تلك التي تكون قبل وأثناء الدورة الشهرية، وهذا التشنج يكون عبارة عن ألم في الحوض أو أسفل البطن.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح

وبهذا قد انتهت مقالتنا التي كانت عن كيف أعرف أني حامل قبل التحليل، كما ذكرنا لكي الفرق بين علامات الحمل وعلامات الدورة الشهرية، ولكي أن تعلمي أن علامات الحمل ما هي إلا علامات تتعلمها كل سيدة من الأمهات والجدات، وكذلك من خلال تجربتهم الأولى في الحمل، وتختلف علامات الحمل من سيدة لأخرى،  فليس من الضروري ظهور كل العلامات، ولكن لكي تتأكدي من حدث الحمل عليكي بإجراء اختبار الحمل في المعمل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.