كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون وهل النتيجة مؤكدة

كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون إحدى أهم الهرمونات الأنثوية والذي يوجد بجسم المرأة بنسب محددة، فيعتبر هذا الهرمون هو المسئول عن الحمل والإنجاب، لذا يهتم الأطباء بضرورة معرفة نسبته لدى المرأة وخاصة في حال الرغبة في حدوث حمل، كما ويتم علاج الأمر في حال ظهور ضعف في هذا الهرمون أو قلته الأمر الذي يمثل أهمية كبيرة، كل هذا وأكثر نقدمه لكم عبر موقع زيادة.

كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون

هرمون البروجسترون هو هرمون أنثوي يساعد في نزول الدورة الشهرية بشكل منتظم والذي يعتبر مسئول عن حدوث الحمل، وتختلف معدلات ونسب هذا الهرمون من امرأة لأخرى حسب طبيعتها الجسدية، ويعتبر تأخر الدورة أو نزولها في غير موعدها هو إحدى أهم أسباب حدوث خلل في هذا الهرمون، الأمر الذي يلزم بضرورة معرفة نسبته وسبب الخلل لعلاجه سريعًا.

بالرغم من كون هرمون البروجسترون أنثوي إلا أنه يظهر أيضا لدى الرجال حيث أن الخصيتين هي المسئولة عن إنتاجه ويعتبر هو الآخر مسئول عن الحيوانات المنوية، ويؤدي ضعف أو قلة هذا الهرمون إلى حدوث مشاكل في الإنجاب أو ضعف في الحيوانات المنوية.

كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون أمر يتم تحديده من قِبل الطبيب، فيتم إجراء التحليل والذي يعمل على قياس نسبة هذا الهرمون والذي يصل إلى 10 أضعاف نسبته الحقيقية في المرأة الغير حامل، ويتم هذا التحليل من خلال الحصول على عينة من الدم من الذراع وتحليلها لمعرفة نسبة الهرمون بشكل دقيق بالمختبر.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: هل انتفاخ البطن من علامات الحمل الأولى ؟

نسبة البروجسترون في بداية الحمل

كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون

يعتبر هرمون البروجسترون هو المسؤول عن الحمل الصحي والآمن، فقلة هذا الهرمون أو حدوث أي خلل به يؤثر على إمكانية استمرار الحمل فقد يحدث نزيف أو حمل خارج الرحم أو غيرها من المخاطر المتعددة.

نسبة هرمون البروجسترون في بداية الحمل أي في الأشهر الثلاثة الأولى يكون ما بين 2.11 إلى 90 نانوجرام / مل وهو الأمر الذي يمكن من خلاله الإجابة على سؤال كيف أعرف اني حامل من تحليل البروجسترون ؟.

ويمثل الخلل لهذا الهرمون أضرار متعددة لذا يلجأ الطبيب إلى صرف أدوية التثبيت والتي تساعد على تجنب أي ضرر للجنين، ويساعد هذا الهرمون على تقوية الرحم وتهيئته لحمل صحي، ويمثل الخلل فيه عدم قدرة الرحم على حمل صحي أو طبيعي، وهو ما يتم محاولة علاجه في حال حدوث حمل.

لا يقل هذا الهرمون أهمية في جسم المرأة بل تزداد أهميته بشكل كبير، فهو يمثل عامل هام في الرحم كي يكون مؤهل لحمل سليم لذا من الضروري الاهتمام بإجراء التحاليل التي تساعد على حمايته من أي خلل في نسبته الطبيعية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

تحليل هرمون البروجسترون في اليوم 21

كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون

هناك العديد من الأسباب وراء حدوث خلل في هرمون البروجسترون سواء لدى الرجال أو النساء فهو يمثل أهمية كبيرة لكلا منهما، لذا من الضروري معرفة هذه الأسباب والحرص على تجنب حدوثها، ومن أهم هذه الأسباب:

  • زيادة الوزن بشكل مفرط.
  • مشاكل في المبايض.
  • عدم القيام بالأنشطة المختلفة والكسل والخمول باستمرار.
  • تناول الأطعمة الغير صحية واتباع حميات غذائية غير مناسبة.
  • الإصابة ببعض الأمراض بالرحم أو مشاكل متعددة.
  • مشاكل خلقية أو عوامل وراثية.

يتم إنتاج هرمون البروجسترون بعد أن تتم عملية الإباضة مباشرة، ويزداد معدل هذا الهرمون ليصل إلى أعلى معدلاته وذلك بعد مرور أسبوع من أول يوم للإباضة، وتعتبر عملية كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون أمر سهل حيث يتم معرفة نسبة الهرمون ومن ثم تحديد إذا كان هناك حمل أم لا.

يقل معدل هرمون البروجسترون لدى المرأة في اليوم الـ 21 وذلك في حال تناول حبوب منع الحمل، والتي تؤثر على نسبة هذا الهرمون لتقلل فرص حدوث الحمل لديها.

الحصول على النسبة الصحيحة والحقيقية لهرمون البروجسترون يتطلب أن يتم إجراء التحليل لهذا الهرمون في اليوم الـ 21 من انتهاء الدورة لضمان الحصول على النتيجة المضبوطة له.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: نسبة هرمون الحمل خارج الرحم في الاسبوع الخامس

ارتفاع هرمون البروجسترون دليل على الحمل

كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون

يصل هرمون البروجسترون إلى أعلى نسبة خلال فترة الحمل، وهناك مجموعة من الأعراض التي تدل على زيادة هذا الهرمون ومن أهمها:

  • الشعور بالتعب وعدم القدرة على أداء المهام المختلفة.
  • فتح الشهية والرغبة في تناول الطعام بشكل أكبر من الطبيعي.
  • تغيرات في لون بعض مناطق الجسم وظهورها باللون الأغمق.
  • الرغبة الملحة في التبول بكثرة.

لا تشكل هذه الأعراض أي خطورة فهي طبيعية وتختفي في حال وصول الهرمون إلى معدله الطبيعي، ولكن يراعى دائما استشارة الطبيب إذا كان هناك أي خلل، حيث يساعد تناول العلاج المناسب تجنب هذا الخلل والوصول إلى النسب الطبيعية.

هناك بعض الأدوية التي تساعد على الوصول إلى النسب الطبيعية لهذا الهرمون في الجسم، كما يجب العلم أن الهرمون يصل إلى معدله الطبيعي بعد الانتهاء من فترة الحمل وكذلك بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: متى تؤخذ حبوب الكالسيوم للحامل

وصلنا لختام موضوعنا اليوم حول كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون ويراعي الانتباه إلى أن هذا الهرمون مسئول عن نجاح الحقن المجهري لذا في جميع الأحوال يجب مراعاة اتباع التعليمات وخاصة في حال الرغبة والإقبال على الحمل والإنجاب لضمان حمل صحي وجنين سليم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.