كيف أعرف أن جوالي مراقب بالواتس

كيف أعرف أن جوالي مراقب بالواتس من المعلومات التكنولوجيّة التي يبحث عنها الكثير من النّاس، وخاصّةً رُوّاد مواقع التّواصُل الاجتماعيّ والواتس آب، وذلك لاحتواء هذه المنصّة على الكثير من المعلومات الهامّة والشخصيّة التي لا يُريد المُستخدم أن يطّلع عليها أحدٌ، وفيما يلي سنتعرّف على كيفيّة معرفة أن جوّالي مُراقب بالواتس آب.

كيف أعرف أن جوالي مراقب بالواتس

في الآونة الأخيرة ونظرًا للتقدم التكنولوجي المنتشر في جميع البلاد، قام بعض الأشخاص باستخدام هذه التكنولوجيا لإشباع رغباتهم الخاصة دون احترام لخصوصية الأخرين.

نخص بالذكر التقدم في مجال البرمجيات والإليكترونيات الذي أتاح للكثير إمكانية التجسس على الهواتف ومراقباتها، ومن الوسائل التي يستطيع هؤلاء الأفراد اختراق الهواتف من خلالها، هو برنامج الواتساب.

لذا سنجيب على السؤال السابق طرحه وهو كيف أعرف أن جوالي مراقب بالواتس؟ وتكون الإجابة أنه يمكنك معرفة ذلك من خلال عدة طرق، سنقوم بتوضيحها في الفقرات التالية.

من خلال واتساب ويب كيف أعرف أن جوالي مراقب بالواتس؟

يمكنك من خلال خاصية واتساب ويب معرفة ما إذا كان الواتساب الخاص بك مراقب أم لا؟ ويكون ذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • قم بفتح تطبيق الواتساب الخاص بك من على جوالك الذي تستخدمه سواء كان جهاز أندرويد أو أيفون.
  • الضغط على النقاط الثلاثة التي تظهر في أعلى الشاشة الرئيسية للواتساب والتي تحتوي على عدة خيارات.
  • ستظهر لك هذه الاختيارات في قائمة منسدلة، وعليك الضغط على الخيار الخاص بخاصية الواتساب ويب.
  • عند فتحك لخاصية الواتساب ويب سيظهر أمامك الأجهزة المتصلة بالواتساب الخاص بك، في حالة وجودك لجهاز كمبيوتر مفتوح أو أكثر من جهاز، فهذا يدل على أن الحساب الخاص بك على تطبيق الواتساب مراقب من الأجهزة التي ظهرت أمامك على أنها متصلة بهاتفك.

علامات تدل على أن الجوال الخاص بك مراقب بالواتساب

يوجد دلائل اخرى يستطيع الشخص من خلالها معرفة إذا كان الواتساب الخاص به مراقب من شخص اخر أم لا وهي:

  • وصول بعض الإشعارات إلى الجوال الخاص بك تفيد بأنه تم وصول بعض الرسائل التي لم تقم بإرسالها.
  • ظهور مؤشرات القراءة على رسائل لم تقم باستلامها بعد، مما يعني أنه تمت قراءتها من قبل شخص اخر على جهاز اخر.
  • تلقيك بعض الإشعارات التي تفيد بوضوح أنه تم تسجيل الدخول إلى حسابك الخاص بالواتساب من جهاز اخر سواء جوال أو كمبيوتر.
  • كما يمكنك أيضًا زيارة الموقع الخاص بتطبيق الواتساب لمعرفة التفاصيل الخاصة بحسابك، وتستطيع الوصول إليه من هنــــــــــا.

اقرأ ايضًا: تشغيل الواتس اب على الكمبيوتر بدون هاتف

أضرار التجسس على جوالك بالواتساب

تطبيق الواتساب هو تطبيق سهل ومجاني ويتوفر لدى العديد من مستخدمي أجهزة الاندرويد والأيفون وغيرهم، لذا قمنا بالإجابة على السؤال السابق وهو كيف أعرف أن جوالي مراقب بالواتس؟ لما له من شعبية كبيرة، ولما يترتب على تلك المراقبة من أضرار للشخص المٌراقَب، وهي كالتالي:

  • الواتساب هو تطبيق شخصي حيث قد يحتوي على معلومات تخص بعض الأفراد والتي يكون من الأذى أن يعرفها الغير، وقد تكون متعلقة بك أو بأحد أفراد أسرتك أو بالعمل الخاص بك أو حسابك البنكي وغيرها من الأمور الخاصة.
  • يستطيع الشخص المراقِب لحساب الواتساب الخاص بك أن يرى جميع محادثاتك مع الغير دون استثناء ولا تشفير.
  • يمكن أيضًا للشخص الذي يتجسس على جوالك أن يطلع على جميع الوسائط الموجودة في محادثاتك وما تحتوي عليه من خصوصية.
  • من الممكن أن يستغل الشخص الذي تسلل إلى حسابك المعلومات الموجودة عليه استغلالًا قد يؤدي بك إلى مشاكل عديدة وقد تتعرض للابتزاز أيضًا مقابل تلك المعلومات أو الوسائط التي حصل عليها عن طريق مراقبتك، كما أنه من الممكن أن تتم سرقتك عن طريق معرفة رقم الحساب البنكي مثلًا.
  • من المؤسف أن الشخص الذي يتم التجسس عليه لا يشعر بأي شيء، ويتعامل على هذا التطبيق بشكل طبيعي دون حذر ودون التوقع أنه مراقب.

اقرأ ايضًا: تحميل الواتس الذهبي ضد الحظر والهكر

كيف يمكنني حماية حسابي على الواتساب من المراقبة وإلغاء التجسس؟

أوضحنا سابقًا الأضرار التي قد تلحق بك وبأسرتك نتيجة مراقبة جوالك عن طريق الواتساب، لذلك يجب عليك قبل أن تتساءل كيف أعرف أن جوالي مراقب بالواتس؟ أن تعرف كيف يمكنك حماية حسابك الخاص لتجنب الأضرار والعواقب، ويمكنك ذلك من خلال إحدى الطرق التي سنقوم بعرضها كالتالي:

  • تسجيل الخروج من كافة الأجهزة المستخدم عليها التطبيق، عليك فورا تسجيل الخروج من كل الأجهزة التي سبق لك أن قمت باستخدام التطبيق عليها، حيث إنه قد يكون الشخص الذي يحاول مراقبتك يستعين ببياناتك من خلال تلك الأجهزة دون انتباهك، فعليك توخي الحذر.
  • تعيين كود لإغلاق الواتساب، هذه الطريقة تضمن لك عدم فتح الواتساب الخاص بك من قبل أي شخص اخر دون علمك، وبذلك تستطيع تركه مع أشخاص آخرين دون قلق، ولكن هذا التصرف هو تصرف وقائي فقط أي أنه يحميك من التجسس المستقبلي، ولكن إذا كان قد تم مراقبة جوالك بالفعل فإنه لن يمنع تلك المراقبة عن العمل.
  • إعادة ضبط المصنع، في هذه الحالة يقوم الجهاز بحذف كافة التطبيقات والإعدادات التي تم ضبطها من قبل المستخدم أو غيره، ولكن يجب التنويه أنه عند قيامك بهذه التصرف فإنك تقوم من التخلص من عمليات المراقبة السابقة، ولكن لا تحمي جهازك من التجسس في المستقبل.

تشفير المحادثات لحماية حسابي الخاص على الواتساب

يتيح لك الواتساب خاصية تشفير المحادثات، حيث يمكنك تحويل المحادثة إلى رموز أو أرقام، حتى لا يتمكن أي شخص من فهم التفاصيل الخاصة بها، وتعمل هذه الميزة بنجاح في العديد من الأمور الخاصة.

يمكنك عمل تشفير للمحادثات بالخطوات التالية:

  • بعد فتحك لتطبيق الواتساب، قم بتحديد المحادثة التي ترغب في تشفيرها.
  • قم بالنقر على جهة الاتصال، بعد ذلك سيظهر لك عدة اختيارات قم بتحديد Encryption.
  • يقوم التطبيق بإرسال رقم تأكيد للطرف الاخر، وهو مكون من 40 رقم.
  • عند قيام الطرف الاخر بإدخال الأرقام التأكيدية بشكل صحيح تصبح المحادثة بينكما مشفرة تمامًا.

في تلك الحالة عندما يحاول أي شخص التجسس على حسابك على الواتساب، فإنه لن يتمكن من الوصول إلى المعلومات المحفوظة في تلك المحادثات المشفرة ولن يتمكن من فهمها، وبذلك تحميك تلك الميزة من عمليات التجسس السابقة وكذلك القادمة.

اقرأ ايضًا: تشغيل الواتس اب على الكمبيوتر بدون هاتف

استخدام خاصية تمكين التحقق لحماية حسابي على الواتساب

خاصية تمكين التحقق التي تتوفر على الهواتف المختلفة، والتي تُمكن مستخدميها من حماية حسابهم الشخصي، ويمكن تفعيل هذه الخاصية بالخطوات التالية:

  • قم بفتح التطبيق، بعد ذلك اضغط على خيار فتح حساب.
  • في الخطوة التالية عليك الضغط على الثلاث نقاط الموجودة في أعلى الشاشة من الجهة اليسرى.
  • ستظهر أمامك قائمة بها العديد من الخيارات، قم من خلالها بفتح خيار الإعدادات.
  • بعد ذلك قم بتفعيل تمكين التحقق.
  • قم باختيار رمز أمان مميز مكون من 6 أرقام واحفظه جيدًا ولا تخبر به أحد، ثم عليك كتابته في الخانة المخصصة له.
  • يطلب منك التطبيق أن تقوم بكتابة البريد الإليكتروني الخاص بك، لإعادة إرسال رمز الأمان إليك عن طريق بريدك الإليكتروني في حالة إذا نسيته.

يجب علينا ذكر أن هذه الخاصية هي الأفضل على الإطلاق والأكثر أمانًا لحماية حساب الواتساب الخاص بك، حيث إنه لا يستطيع أي شخص فتح الحساب الخاص بك بدون معرفته لرمز الأمان الذي قمت بإدخاله.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على كيف أعرف أن جوالي مراقب بالواتس ، وكيفية استخدام خاصية تمكين التحقق لحماية حسابي على الواتساب، وكيفية تشفير المحادثات لحماية حسابي الخاص على الواتساب، وكيف يمكنني حماية حسابي على الواتساب من المراقبة وإلغاء التجسس؟

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.