كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل؟ وما هي أعراض الحمل المبكرة؟ حيث إن السيدات يشعرن بالعجلة في التعرف إلى حدوث الحمل من عدمه قبل أن يأتي موعد الدورة الشهرية، انطلاقًا من ذلك نجيب لكم من خلال موقع زيادة عن سؤال كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل؟

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل؟

إن الدورة الشهرية هي الدليل القاطع لعدم حدوث الحمل، ولكن في بعض الأحيان يتم الحمل قبل موعدها وبالتالي لا تأتي للمرأة، وينزل دم الحمل الدال على انغراس البويضة المخصبة في جدار الحمل.

سنوضح لكم الإجابة عن سؤال كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل؟ من خلال الفقرات التالية:

1- الشعور بالألم في الثدي

خلال فترة الحمل يتحول الثدي ليكون أكثر حساسية من قبل، كما أنه يتم ملاحظة اللون الأسود حول الحلمات، وبالتالي تشعر المرأة عند الحمل قبل الدورة بعدم الراحة خلال ارتداء حمالة الصدر المعتادة، وذلك من الأمور الطبيعية بسبب كبر حجم الثدي خلال الحمل، ولكن يقل الألم بهما خلال الثلث الثاني من الحمل.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر نتيجة الحمل

2- الشعور بالغثيان والقيء

تعاني العديد من الحوامل في الفترة الأولى من الحمل من الغثيان الصباحي، والذي يكون مصاحبًا للتشنجات المؤلمة الغير لطيفة على المعدة، كما أن الألم المتكرر في البطن يؤدي إلى الشعور القيء والاحساس بالضعف العام في الجسم.

لا يعني الإصابة بالغثيان الصباحي خلال الفترة الأولى من الحمل أنه لا يحدث فقط إلا في ذلك الوقت، ولكن يجب التخلص من ذلك الاعتقاد الاعتقاد بأن الغثيان قد يتم في الليل أو أوقات الظهيرة، كما أن هناك بعض السيدات تكون حالتهن جيدة خلال اليوم بسبب الارتفاع في مستويات بعض الهرمونات بالجسم جراء الحمل.

3- عادات الطعام الجديدة

من الأعراض المبكرة للحمل التي تحدث للمرأة قبل الدورة ويمكن التعرف إليها بالمنزل ذاتيًا دون الحاجة إلى الطبيب هي شعور المرأة بالشره تجاه بعض الأطعمة التي كانت لا تحبها من قبل، او أن تشعر بعدم الرغبة في الكثير من الأطعمة التي كانت تحبها بشدة في السابق.

4- ظهور بقع الدم

بينما نذكر كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل، فهناك العديد من السيدات اللائي يلاحظن بقع الدم في الفترة الأولى من الحمل، ويكون لديهن الاعتقاد بأنه دم الدورة الشهرية بسبب اقتراب موعدها، ولكنه ليس كذلك إنما هو دم الحمل الذي يكون ناتجًا عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وقد تشعر المرأة ببعض التشنجات المشابهة للتي تحدث مع الدورة الشهرية ولكنها أخف منها.

5- الشعور بالصداع

إن الصداع الخفيف الذي تشعر به المرأة في الفترة الأولى من الحمل يكون ناتجًا عن التغير في مستويات الهرمونات، وبالتالي على المرأة الانتباه لذلك وعدم الحصول على مسكنات الألم.

6- الإصابة بالإمساك والتبول المتكرر

استكمالًا للحديث عن كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل، فإن شعور المرأة بالحاجة المتكررة إلى الدخول للحمام إلى جانب الإصابة بالإمساك من الدلائل على الحمل قبل الدورة التي يمكن التعرف إليها في المنزل.

يحدث ذلك الإمساك والتبول المتكرر نتيجة التغيرات الهرمونية والتغيرات بالرحم التي تتم في بداية الحمل، ولكن مع مرور الأسابيع سوف يتم اختفاء تلك الأحاسيس، وتعود مرة أخرى في الثلث الأخير من الحمل عند كبر حجم الجنين وضغطه على المثانة.

اقرأ أيضًا: هل غزارة الدورة تمنع الحمل

7- التقلبات المزاجية

التغيرات الهرمونية في الجسم ينتج عنها التغير في الحالة النفسية للمرأة، حيث تكون حساسة أكثر من قبل، حيث التحول من الفرح إلى البكاء بسرعة.

8- الارتفاع في درجة الحرارة

قد تزيد درجة حرارة الجسم عند حدوث الحمل بشكل سرع، خاصة عند ممارسة الأنشطة البدنية أو تواجد الطقس الحار.

9- الشعور بالتعب والضعف

بينما نذكر كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل، ففي بداية الحمل تشعر السيدات بالضعف الشديد؛ بسبب الارتفاع في مستويات هرمون البروجسترون، لكن يتم الشعور بالتحسن في الثلث الثاني من الحمل.

10- الشعور بالطعم المعدني بالفم

هناك بعض السيدات اللاتي خلال فترة حملهن الأولى يتعرضن للإحساس بالطعم المعدني الموجود في الفم باستمرار أو مصاحبًا لتناول أطعمة معينة.

11- الشعور بالدوار

تشعر الكثير من السيدات في الأسابيع الأولى من الحمل بالدوار، وقد يتطور الأمر إلى الإغماء، ويرجع ذلك إلى الانخفاض في مستوى السكر بالدم.

12- الحصول على اختبارات الحمل المنزلية

من أهم الطرق التي تجعلنا نجاوب عن سؤال كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل؟ هي الاختبارات المنزلية، والتي يمكن إجراؤها قبل موعد الدورة الشهرية من أجل الحصول على النتائج الدقيقة عن حدوث الحمل، وفي حالة أن الاختبار في الجودة العالية فقد يؤكد الحمل في موعد الدورة نفسه.

لكن في بعض الأحيان قد لا يقوم الاختبار بإعطاء التأكيد من حدوث الحمل على الرغم من أنه موجود، ويرجع ذلك إلى أن اختبارات الحمل تكون معتمدة في نتيجتها على التطور الحادث في الجسم الأصفر لدى السيدات خلال 14 يومًا، والتي تعرف بفترة التبويض إلى الموعد التالي للدورة الشهرية.

حيث إن الاختلاف في تطور الجسم الأصفر يكون من امرأة إلى أخرى هو السبب في عدم ظهور الحمل الكيد بالاختبار، ويكون الاختبار دقيقًا في قبل الدورة الشهرية على أساس الأيام، والتي نعرضها في النقاط التالية:

  • قبل الدورة بخمسة أيام: 33%.
  • قبلها بأربعة أيام: 42%
  • قبلها بثلاثة أيام: 68%.
  • قبل الدورة بيوم واحد 93%

كما أن الحمل لا يكون يظهر في الكثير بسبب بعض الأمور التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

  • الحصول على الفحص في وقت مبكر قبل الدورة الشهرية، ولا يكون هناك الكثير من هرمونات الحمل التي تم إفرازها في البول.
  • الحصول على أدوية الخصوبة، والتي قد يكون لها تأثير على نتائج الفحص الخاطئة.
  • البول الخفيف الذي يوضع في الفحص، والذي لا يحتوي على هرمون الحمل، بالتالي من الأفضل أن تكون عينة البول المستخدمة من عينات الصباح بسبب تركيزها العالي لهرمون الحمل.
  • الدورة الشهرية الغير منتظمة.

نصائح الحمل الآمن

من خلال معرفة كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل، نقوم بذكر بعض النصائح التي على الحامل اتباعها عند التأكد من حدوث الحمل، ونعرضها في الفقرات التالية:

1- الحصول على الفيتامينات

يجب الحصول على الفيتامينات التي يقوم الطبيب المختص بوصفها؛ لأنها تطور من الحبل العصبي في الشهر الأول من الحمل، والذي يتطور بعد ذلك ليكون عبارة عن الحبل الشوكي والدماغ، ويقوم بالتأثر من خلال العناصر الغذائية السليمة مثل: حمض الفوليك والحديد والكالسيوم.

اقرأ أيضًا: هل الصداع من أعراض الحمل؟

2- زيادة الثقافة تجاه الحمل

في حالة أن ذلك هو الحمل أو لا، فإن التطلع إلى تفاصيل الحمل والولادة وتطور الجنين في شهور الحمل، يجعل المرأة أكثر جاهزية لاستقبال المولود في الشكل السليم وعدم الاستسلام إلى المعتقدات الخاطئة المتداولة.

حيث يجب على السيدات الحوامل مشاهدة الأفلام الوثائقية الخاصة بتلك الفترة، قراءة الكتب والمقالات، ولكن يجب الاطلاع فقط  إلا على المصادر الموثوقة والدقيقة التي تعزز من الثقة بالنفس والشعور بالأمان قبل الولادة.

كما أنه على الحامل أن تسأل الطبيب عن كل شيء ترغب به من أجل التخفيف من حدة التوتر والقلق.

3- الابتعاد عن العمل الشاق

لا يجب على المرأة عند علمها بالحمل أن تتجنب المهام اليومية الاعتيادية، ولكن عليها فقط تجنب العمل الشاق، ومن ضمن الأعمال التي يجب تجنبها ما يلي:

  • رفع الأحمال الثقيلة.
  • استعمال المواد الكيميائية الحادة، مثل: مواد التنظيف القاسية.
  • تسلق الدرج.
  • تنظيف فضلات القطط أو تغييرها؛ لأن الحامل قد تتعرض لداء المقوسات التي يتم الإصابة به من خلال أوساخ القطط.
  • تنظيف اليدين جيدًا قبل التعامل مع اللحوم النيئة من أجل التخلص من البكتيريا التي تنقل بواسطتها.
  • الوقوف لفترة طويلة.
  • التعرض لدرجة الحرارة المرتفعة.

4- متابعة زيادة الوزن

يجب على المرأة الحامل عدم الاستماع إلى مقولة أنها تأكل لشخصين؛ لأنه من بعد الشهر السادس للحمل لا يوجد داع للزيادة في السعرات الحرارية بشكل كبير، حيث إن الزيادة فقط تكون في 200 سعر حراري.

كما أن الزيادة في الوزن من شأنها التعرض للإجهاض، مثل الإصابة بسوء التغذية وفقدان الوزن، وفي حالة الخوف من زيادة الوزن وعدم القدرة على التحكم بالطعام جيدًا يمكن الطلب من الطبيب المختص أن يخبرك عن الأنظمة الغذائية المثالية للحمل التي تجعله ينمو ويتطور في الشكل الصحي.

5- الحصول على الطعام الصحي

من أجل الحصول على الحمل الصحي والآمن يجب اتباع الأنظمة الصحية السليمة لفترة الحمل، والتي نعرضها في النقاط التالية:

  • تناول الحبوب الكاملة، من أجل الاستفادة من نسب الألياف العالية التي تقي من الإصابة بالإمساك.
  • تناول خمس حصص من الخضراوات والفواكه على الأقل في اليوم، حيث تكون متنوعة بين المجففة والطازجة والعصير.
  • تناول حصص البروتين الكافية، والتي توجد في الألبان والبقوليات والأجبان، والبيض، واللحوم والاسماك.
  • تناول الكميات الكبيرة من السمك؛ بسبب تأثيره الكبير على مستويات الأوميغا 3.
  • الحصول على الكميات الكافية من المياه والسوائل التي تحمي من الإصابة بالارتفاع في ضغط الدم.
  • الامتناع عن الأطعمة النيئة، مثل: البيض الغير مطهو جيدًا، والسوشي والكبة النيئة والمايونيز.

6- الابتعاد عن درجات الحرارة العالية

لا يجب على الحامل الحصول على الحمامات الطويلة بالمياه الساخنة أو الحصول على جلسات الساونا والجاكوزي؛ لأنها تعدد بالخطر السائل المحيط بالجنين والمشيمة التي يتغذى منها.

7- معرفة علامات الخطر

قد يكون من الصعب على بعض السيدات الحامل التفرقة بين أعراض الحمل وإنذارات الخطر، والتي سوف نعرضها في النقاط التالية:

  • الشعور بالألم المستمر في الجسم.
  • الإغماء.
  • خفقان القلب.
  • الانخفاض في نشاط الجنين.
  • الشعور بضيق التنفس.
  • تسرب السائل أو التعرض للنزيف المهبلي.
  • الشعور بالتقلصات والتشنجات خلال عشرين دقيقة.

اقرأ أيضًا: نصائح الشهر السابع من الحمل

8- أداء التمرينات الرياضية

نشاط الجسم من الأمور بالغة الأهمية خلال فترة الحمل، حيث يجب استشارة الطبيب عن الممارسات المناسبة، والتي منها يكون لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة في مكان مظلل، أو القيام بتمرينات كيجل من بداية الحمل التي تساهم في قوة منطقة الحوض، وبالتالي التسهيل من عملية الولادة.

إن الحمل من أعظم الأمور التي تحدث للسيدات، وتتمناها بشكل دائم منذ بداية الزواج بسبب غريزة الأمومة، وبالتالي ينتظرن حدوث الحمل من قبل موعد الدورة الشهرية للتأكد منه وانتظار المولود.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.