كيف أعرف حمل الماعز وكيف يتم قياس الوزن والحجم الخاص بالماعز

كيف أعرف حمل الماعز والأغنام واللتان تعدان كلتاهما من الحيوانات التي تتشابه في الكثير من الصفات والتي منها الأعراض الخاصة بالحمل، ومن تلك الأعراض التي يمكن معرفة حمل أيًا منهما عن طريقها عملية قياس إنتاج الحليب أو محاولة عمل تقدير لأخر مرة قد حدث فيها عملية تكاثر ولكن دون شبق وتعد تلك الطرق خاصة بالمزارعين أو المربيين الذين لديهم خبرة في التعامل مع الماعز أو الأغنام، ولكن توجد طرق أخرى علمية بصورة أكبر وهي تلك الطرق الخاصة بالطبيب البيطري نفسه والذي يتمكن من معرفة ذلك من خلال عمل اختبار دم أو اختبار بول وغيره.

كيف أعرف حمل الماعز

  • إن كلًا من الماعز أو الأغنام تشترك أيضًا في صفة مثل صفة التزاوج الموسمي والذي يحدث في كلًا من فصل الخريف والشتاء ومن بعد حدوث التزاوج إذا لم تقم الماعز بعودتها إلى الشبق في حوالي من 21 يومًا وحتى 25 يوم من حدوث التزاوج فإنها قد تكون حاملًا في ذلك الوقت.
  • ولكن بالنسبة للأغنام فإن تلك الفترة التي قد تعود فيها للشبق تكون أقصر من الماعز وهي تتراوح فيما بين 16 أو 17 يوم قبل أن تعود إلى الشبق وحتى تحدث عملية التزاوج مرة أخرى أو يتوقف الموسم الخاص بالتكاثر، إضافة على ذلك أن في حال حمل أنثى الماعز أو الأغنام فإنه لن تلتفت إلى أي ذكر من جنسها وهي من الصفات التي يتشابه فيها كلًا منهما كذلك.

ومن هنا نتعرف على علاج الاغنام بالطب الشعبي وكيف تعرف أنه يحتاج : علاج الاغنام بالطب الشعبي وكيف تعرف أنه يحتاج

كيف يتم قياس الوزن والحجم الخاص بالماعز أو الأغنام

  • في حال وزن أيًا من الماعز أو الأغنام فإنها سوف تكتسب وزنًا في زائدًا عند المحيط الذي يخص منطقة الصدر والتي تتواجد من خلف الأرجل الأمامية بصورة مباشرة.
  • وفي حالة كسب الوزن بشكل مبكر فإن هذا يعني أنها سوف تكون في الشهر الأول أو الثاني من الحمل، ولكن في حال عدم امتلاكك مقياس يخص تلك الحيوانات المستأنسة من أجل أن تقوم بمتابعة وزن حيوانك الخاص فإنك تستطيع استعمال محيط القلب وطول الجسم كذلك من أجل أن تتمكن من حساب الزيادة التي تتواجد في الجسم.
  • بالإضافة إلى أنك سوف تجد المحيط الخاص بالبطن لدى الماعز في زيادة مستمرة مع استمرار النمو الجنين في داخلها كما أن بطنها سوف يكون ظاهرًا وكأنه غير متوازن.

كيف تتم عملية الجس بالنسبة لإناث الماعز

  • إن عملية الجس هي تلك العملية التي يتم فيها ملامسة بطن الماعز ولكن بشكل لطيف للغاية من أجل محاولة الكشف بصورة أكبر عما إذا كانت الماعز حاملًا أم لا وعلى الرغم من هذا فإن تلك العملية بإمكانها أن تأخذ بعض الوقت من أجل أن تتم المعرفة بشكل كامل عما إذا كانت الإناث حاملًا أم لا.
  • بالإضافة إلى أنه عقب مرور حوالي ستة أسابيع من عملية التكاثر فإن ضرع الإناث سوف يصبح منتفخًا ويمكنك الشعور بأن بطنها قد أصبح منتفخًا عن الحالة التي كان عليها من قبل، ولكن يجب أن يقوم بإجراء عملية الجس تلك شخصًا على علم بها ولديه خبرة في الطريقة التي يتجسس بطن إناث الماعز.
  • كما أنه من اللازم أن يتم تجسس بطن الماعز قبل وبعد عملية التكاثر لكي يتم الشعر بالفارق بينهما، وكذلك من الممكن أن يتم جس البطن بشكل مستقيم فيما بين مدة تتراوح من 60 يوم وحتى 120 يوم من بدء عملية التكاثر.

وندعوكم لقراءة موضوع كيف اخلي الغنم تسمن ومكونات علف الأغنام المستخدم في عملية التسمين : كيف اخلي الغنم تسمن ومكونات علف الأغنام المستخدم في عملية التسمين

عملية إنتاج الحليب لدى الماعز ودلالتها على الحمل

  • في حال كان إنتاج الحليب لدى الماعز مستمرًا عقب إتمام عملية التكاثر فإن ذلك المنسوب سوف يصبح أقل عن المعتاد كلما زاد وزن الجنين وزاد نموه.
  • ومن الممكن أن يتغير شكل الدرع لدى الماعز في حالة تطور نمو الجنين وبداية ظهور الشكل المسطح للضرع فإنه سوف يعود إلى شكله المستدير في حوالي الأسبوع الـ 15 منذ بداية الحمل.

عملية التشخيص البيطري لتأكيد حدوث حمل الماعز

  • إن الأطباء البيطريين لديهم عدة تقنيات تتيح لهم إمكانية الكشف عن إذا كانت الماعز حاملًا أم لا والتي يكون منها اختبارات مثل الدم أو البول والتي بإمكانها أن تكتشف الحمل ولكن في وقت مبكر يتراوح فيما بين 40 إلى 50 يومًا.
  • بالإضافة إلى إمكانية عمل فحص بالأمواج الفوق صوتية والتي تقوم بكشف الحمل بداية من 70 يوم وبإمكان تلك الموجات كذلك أن تعمل على تحديد عدد الصغار التي تتواجد في الرحم من خلال استعمال الموجات الفوق صوتية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على تفسير رؤية الماعز في المنام لابن سيرين وللنابلسي : تفسير رؤية الماعز في المنام لابن سيرين وللنابلسي

ومن هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا ونكون قد أوضحنا لكم كيف أعرف حمل الماعز وكيف يتم قياس الوزن والحجم الخاص بالماعز أو الأغنام وكيف تتم عملية الجس بالنسبة لإناث الماعز وعملية إنتاج الحليب لدى الماعز ودلالتها على الحمل وعملية التشخيص البيطري لتأكيد حدوث حمل الماعز نرجو أن نكون قد أفدناكم وفي إنتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.