كيف أعرف نمط شخصية زوجي

كيف أعرف نمط شخصية زوجي؟ وما هي أنواع الأنماط المختلفة للشخصية؟ وكيف يتم تحديد شخصية الزوج؟ إذا كانت الزوجة لا تعرف نمط شخصية زوجها؛ فإنها ستكون أمام واحدة من المشاكل الكبرى التي ستجعل حياتها مليئة بالمشاجرات مع زوجها.

لذا من خلال هذا الموضوع المُقدم لكم عبر موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “كيف أعرف نمط شخصية زوجي؟”، وعدد من الأسئلة الأخرى المتعلقة بذلك الشأن، وهذا لكي تتمكني من الحفاظ على حياة مستقرة وهادئة.

كيف أعرف نمط شخصية زوجي؟

كيف أعرف نمط شخصية زوجي

من المؤكد أن التفاهم بين الزوجين يجعل حياتهما يسودها الاستقرار، وبالتالي تصل إلى بر الأمان الدائم متجنبين الوقوع في المشكلات والخلافات، على الرغم من هذا الأمر مستحيلًا، وذلك تبعًا لكوننا بشر نغضب وننفعل ونُخطئ ونختلف.

لكن في النهاية فهم كل طرف للأخر عن طريق معرفة نمط شخصية الزوج، وفهم ما يدور في باله دائمًا نتيجة لشخصيته وفلسفته الخاصة بالأمور، ويُمكنك التعرف على إجابة سؤالك كيف أعرف نمط شخصية زوجي من خلال ما يلي من خطوات:

اقرأ أيضًا: كيف أعرف شخصية زوجي

خلق لغة حوار

المناقشة وخلق لغة حوار بينكما تجعلكِ مُتفتحة الأفق بصورة أكبر اتجاه زوجك، تخيلِ بأنكِ طوال حياتك تتبعي أسلوب ومنهج ورؤى معينة اتجاه المواقف، ويأتي شخص يطلب منكِ بأن تُبدلي كل ما سبق من حياتك، من المستحيل أن يحدث هذا!

كذلك هو الحال مع زوجك فمن المستحيل أن تجدي نسختك الأخرى في زوجك دون أي اختلاف؛ لذلك عليكِ أن تقومي بخلق لغة حوار وتفاهم لكي تكوني قادرة على تحديد وفهم نمط شخصيته ومن ثم تتمكني من التعامل معه بشكل صحيح.

تفهمي طموحه وأفكاره

حتى يتثنى لكِ معرفة نمط شخصية زوجك، فمن الضروري أن تستمعي لطموحه وما يُريد أن يصل له، عندما تتحدثي معه عن أحلامه وطموحه ستجدين الكثير من الخبايا عن نظرته للحياة ومن خلال ثنايا الحديث ستتمكنين من فهم نمط شخصية زوجك.

اختيار المواضيع والأوقات المناسبة

عليكِ أن تتعلمي كيف تُديري الحوار، وكذلك تختاري الوقت الملائم لطرح النقاشات، فليست كل الأوقات مناسبة، وأيضًا ليست كل الأحاديث يُمكن مناقشتها.

اختيارك للمواضيع والأوقات المناسبة يجعل زوجك قادرًا على فتح قلبه والتوغل في الحديث، ومن ثم تتمكني بسهولة من معرفة إجابة سؤالك كيف أعرف نمط شخصية زوجي.

مشاركة الزوج أنشطته المفضلة

إن اتباعك لهذه الطريقة يُساعدك بصورة كبيرة للتعرف على نمط شخصية زوجك، وذلك لأنك من خلال مراقبته لما يفعل أثناء نشاطاته المفضلة ستلاحظين ما يُسعده وما يجعله ينزعج، وبالتالي تتمكنين من معرفة نمط شخصيته بصورة بسيطة.

لاحظي طريقته مع من حولك

معرفتك لنمط شخصية زوجك جزء كبير منه متوقف على ملاحظتك لمعرفة طريقة تعامله مع من هم حولك، وذلك من خلال تقييمك لطريقته وتقييم أسلوبه مع الآخرين، ومعرفة إن كان يتعامل مع الغرباء على أسس مستواهم الاجتماعي أو الإنساني.

جميعها أمور تجعلك قادرة على معرفة نمط شخصيته وتحديده، وبالتالي تتمكني من التعامل معه بصورة صحيحة لتتجنبي حدوث أي مشاكل أو خلافات.

اقرأ أيضًا: كيف اجعل زوجي يهتم بي

ما هي أنواع الأنماط المختلفة للشخصية؟

بعد أن تعرفنا سويًا على إجابة سؤالك كيف أعرف نمط شخصية زوجي سنتحدث الآن عن أنماط الشخصية، حيث يوجد عدد من الأنماط المختلفة للشخصية يُمكن أن يكون زوجك واحدًا منها، ومن هذه الأنماط ما يلي:

الشخصية البصرية

هي شخصية تعتمد على تكوين الصورة التي تمر على خيالها، بمعنى إذا سمع الشخص من هذه الشخصية إلى شيء أو تخيله فإنه في الغالب يُكون صورة عن هذا التخيل ونمط الشخصيات البصرية يعتمد بصورة كبيرة على التخيل.

مما يكون سببًا في أن أصحاب هذه الشخصية حالمين ولديهم طموح عالي وردود أفعالهم سريعة؛ لذلك يجب على الزوجة إن كان زوجها من الشخصيات البصرية أن تحترم طموحه وتُحافظ دائمًا على أن تُجاريه في ردود الأفعال السريعة والأحلام.

الشخصية السمعية

هذه الشخصية تعتمد بصورة كبيرة على حاسة السمع، وفي الغالب يكون صاحب الشخصية السمعية له قدرة عالية على الاستماع للأخرين دون أي مقاطعة ويجد لهم الحلول السريعة، بالإضافة إلى اختياره للألفاظ بعناية.

بجانب إلى ما سبق فيكون صاحب الشخصية السمعية متأني في قراراته ويستمع لآراء من حوله قبل اتخاذه القرار الأخير؛ لذلك إذا كان زوجك صاحب شخصية سمعية فعليكِ أن تنتبهي إلى ألفاظك وتتريثي قبل الحديث وتُفكري فيما تقولين أولًا.

الشخصية الحسية

تعتمد الشخصية الحسية على المشاعر والأحاسيس، وفي الغالب هذه الشخصية لا تنسى أي موقف تمر به جعلها تشعر بأي مشاعر سلبية، أصحاب هذه الشخصية يشعرون بالمسؤولية بصورة كبيرة عن غيرهم ويندفعون كثيرًا وفقًا لمشاعرهم.

لذا إذا كان زوجك صاحب شخصية حسية؛ ففي الغالب ستجدين في البداية صعوبة في التعامل معه، ولكن كل أمر في أوله جلل ثم يهون، تستطيعي بعد ذلك أن تتأقلمي وتتعاملي معه بصورة صحيحة ولكن عليكِ أن تنتبهي في تصرفاتك وكلماتك حتى لا تجرحيه دون قصد.

أنماط الشخصيات وفقًا لبوصلة الشخصية

يُمكنك الاستفادة من كتاب بوصلة الشخصية في معرفة نمط شخصية زوجك، وذلك لأن الكتاب تم تقسيمه إلى أربع أنواع سنعرضهم بشكل تفصيلي عبر السطور القادمة:

اقرأ أيضًا: أنماط الشخصية mbti 

1-الشخصية الجنوبية

تُصنف مؤلفة الكتاب الشخصية الجنوبية كشخصية هادئة ولطيفة ففي الغالب أصحاب هذه الشخصية لا يغضبون بسهولة ويُمكن إرضائهم بسهولة ومن أهم ما يتميز به أصحاب الشخصية الجنوبية ما يلي:

  • هادئ
  • مستمع جيد لمن حوله
  • ودود وحنون
  • كريم
  • شخص اجتماعي
  • مُتفتح
  • يتجنب النقاشات الحدة ويحترم الآخرين

لذلك إذا كان زوجك من أصحاب الشخصية الجنوبية فيُمكنك بطريقة بسيطة التعامل معه، وذلك من خلال توفير الهدوء الذي يحتاجه وتجنبي معه النقاش بانفعال أو بصوت مرتفع وستحصلين مؤكدًا على ما تريدين.

2-الشخصية الشمالية

على عكس تصنيف الشخصية الجنوبية تُصنف الشخصية الشمالية، وذلك لأن هذه الشخصية أهم سماتها هي الغضب والانفعال، ولكنها على الرغم من ذلك يُمكن التعامل معها بطريقة بسيطة، ومن أهم ما يتميز به أصحاب هذه الشخصية ما يلي:

  • منعزل عن الآخرين.
  • يميل إلى السيطرة على من هم حوله والإمساك بزمام الأمور.
  • يتمكن أصحاب الشخصية الشمالية من أداء المطلوب منهم على أكمل وجه.
  • يتميز أصحاب هذه الشخصية بقدرتهم على إدارة المواقف بصورة صحيحة وقيادة الأمور.
  • لدى صاحب الشخصية الشمالية إرادة قوية.
  • يهتم كثيرًا بعمله ويؤديه على أكمل وجه.
  • لديه ثقة عالية بنفسه.

لذلك إذا كان زوجك من أصحاب الشخصية الشمالية؛ فعليكِ تفادي ما يُثير انفعاله، وذلك لأنه شخص سريع الغضب، وقومي دائمًا بتشجيعه ومثابرته على أداء عمله.

3-الشخصية الشرقية

تتمتع هذه بعدة أمور وسطية بين الشخصية الشمالية والشخصية الجنوبية فهو شخص لا ينفعل أو يغضب سريعًا، ولكن من الصعب إرضاؤه وتتميز الشخصية الشرقي بما يلي:

  • شخص بطيء في تنفيذ المطلوب منه.
  • يميل إلى العزلة وتجنب الأشخاص من حوله.
  • يُحب أن يكون على إلمام بما يحدث حوله.
  • يتميز صاحب الشخصية الشرقية بالتحليل والتفكير بصورة منطقية.
  • يحب الدقة في العمل.
  • يميل إلى ترتيب أوراقه بنفسه.
  • محافظ على العادات والتقاليد بصورة كبيرة.
  • يتحمل المسؤولية ويتمتع بروح قيادية عالية.
  • متقلب المزاج

فما عليكِ فعله إن كان زوجك من أصحاب هذه الشخصية سوى التعامل مع تقلباته المزاجية وتقبل عيوبه ومناقشته بصورة تميل إلى التحليل والمنطق دائمًا.

اقرأ أيضًا: البوصلة الشخصية لفهم خصائص الشخصيات

4-الشخصية الغربية

أصحاب هذه الشخصية دائمًا ما يكونون في حالة من العصبية والانفعال على أتفه الأمور ومن الصعب إرضائهم، وأهم ما يتميز به أصحاب هذه الشخصية هو ما يلي:

  • حب المغامرة والميل إلى التفكير بطريقة غير معتادة.
  • شخص اجتماعي.
  • لديه طريقة معينة في التفكير تعتمد على الإبداع والفلسفة الخاصة.
  • يتميز أصحاب الشخصية الغربية بالحيوية والسرعة.
  • يتمكن من فعل أكثر من شيء في آنٍ واحد.
  • يعشق الحرية ومتفتح.
  • بالإضافة إلى كونه شخص مرن في تفكيره.
  • صعب الرضا في حالة انفعاله أو إزعاجه.

إن كان زوجك من أصحاب هذا النمط من الشخصيات فعليكِ أن تتحلي بروح المغامرة وتقومي بمشاركته ما يُفضل والخوض في التجارب الجديدة، وتجنب الأمور التي تتسبب في انزعاجه وانفعاله، ومن ثم تتجنبي غضبه.

كيف تستفيدي من معرفتك بنمط شخصية زوجك؟

بعد أن تعرفنا على الأنماط المختلفة للشخصية، أصبح لديكِ الآن مخزون من المعلومات التي يُمكنك من خلالها تصنيف شخصية زوجك، كما يُمكنك الاستفادة بطرق مختلفة، ومنها ما يلي:

  • معرفتك بنمط شخصية زوجك وتحديده يجعلك قادرة على التعامل معه بصورة صحيحة، وبالتالي تكوني قادرة على جعل حياتك مستقرة وهادئة.
  • من خلال معرفتك بنمط شخصية زوجك يُمكنك استغلال نقاط ضعفه وقوته في تحقيق رغباتك، وذلك بسبب إلمامك ودرايتك بكل جوانب شخصيته ومعرفة ما يُحب ويكره.
  • لم يقتصر الأمر على فهم سلوكيات زوجك وشخصيته حتى تتمكني من التعامل معه، ولكن من خلال فهمك لأنماط الشخصية عمومًا يجعلك قادرة على التواصل والتفاعل مع من حولك بطريقة سليمة، خاصةً عائلتك ومن ثم يتأثر بها أطفالك وتُخلق بينكما لغة تفاهم وحوار بطريقة منسجمة.
  • فهمك لنمط شخصية زوجك لم يتحقق بقراءتك للموضوعات المختلفة المتعلقة بفهم كينونته، ولكن في المقام الأول يجب أن تقومي بفهم نمط شخصيتك.

إلى جانب معرفة نقاط قوتك وضعفك حتى يتثنى لكِ الاندماج المرن بينكِ وبين زوجك، فكيف تبحثين عن فهم نمط شخصية زوجك وأنتِ لا تستطيعي فهم ذاتك؟!

كيف يتم تحديد شخصية الزوج؟

لم تنتهي الأسئلة بعد، تعرفنا سابقًا عن إجابة سؤال كيف أعرف نمط شخصية زوجي وبعد ذلك أوضحنا إجابة سؤال ما هي الأنواع المختلفة لأنماط الشخصية وأخيرًا كيف تستفيدي بمعرفتك نمط شخصية زوجك.

أما الآن فيتبقى لدينا سؤال واحد فقط وهو الأهم بعد كم المعلومات التي حصُلتِ عليها كيف تقومي بتحديد نمط شخصية زوجك من الأساس!

حسنًا سأساعدك عزيزتي، لكي تتمكني من تحديد معرفة نمط شخصية زوجك؛ فهنالك بعض الأمور التي يُمكنك إتباعها ومنها ما يلي:

الاستماع الجيد

تعلمي أن تستمعي أكثر ما تتحدثين وذلك حتى تكوني قادرة على فهم شخصية الطرف الآخر ولا سيما إن كان زوجك، استماعك له ومراقبة لغة جسده في الحديث تُمكنك من معرفة ما يُحبه ويبغضه، وكذلك ستتمكنين من معرفة المواضيع التي يميل للحديث عنها.

الأسئلة المباشرة

في بداية حديثنا اتفقنا سويًا على أن تُراقبي ردود أفعال زوجك مع الآخرين، ولكن لا تعتمدي هذه الطريقة طوال الوقت فقط بعض الأحيان قومي بسؤاله بشكل مباشر عن رد فعله اتجاه موقف معين تفترضي حدوثه، بهذه الطريقة تتمكني من فهم نظرته وفلسفته في الأمور المختلفة.

تطبيق الاختبارات الشخصية

هنالك بعض الاختبارات الشخصية التي يُمكن أن تخضعي لها أنتِ وزوجك وتقومي بتطبيقها لمعرفة كلًا منكما نمط شخصية الأخر، وبالتالي يتعامل كلاكما معًا بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: هل الشخصية النرجسية تحب؟

إلى هنا نكون انتهينا من عرض إجابة سؤال “كيف أعرف نمط شخصية زوجي؟”، بالإضافة إلى بعض الأسئلة الأخرى المتعلقة بفهم نمط شخصية الزوج وطرق التعامل معه، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.