كيف أعرف نمط شخصيتي

كيف أعرف نمط شخصيتي ؟ إذ أن هناك اختلاف بين كل شخصية وأخرى وبين نمط شخصية عن غيرها في أسلوب الحياة والتفكير، بالإضافة إلى أن أنماط الشخصية لها صفات وسمات تميز كل فرد عن الآخر وهي التي تُساعد على تشكيل نمط الشخصية بصورة عامة، علاوة على عوامل أخرى مُساعدة على تحديد نمط كل شخصية وذلك ما ستتابعونه معنا في السطور التالية عبر موقع زيادة الإلكتروني.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: زيادة الثقة بالنفس وتقوية الشخصية وسماتها وكيفية تقويتها بالتمارين

كيف أعرف نمط شخصيتي ؟

كيف أعرف نمط شخصيتي

  • حتى يمكنك تحديد ومعرفة نمط شخصيتك عليك أن تعرف أن نمط الشخصية هو المحدد الذي يتحكم في بناء وتطوير شخصية الفرد وتجعله مختلفًا بدرجة كبيرة عن غيره داخل المجتمع.
  • كما أن نمط الشخصية عبارة عن مجموعة من الصفات المُساعدة على تشكُّل شخصية الإنسان والتي تجعله يختلف حتى في الخطأ عن من حوله حتى وإن كانوا إخوانه الذين يعيشون معه في بيتٍ واحد بنفس النشأة والتكوين.
  • إلى جانب ذلك فإن نمط الشخصية يعتمد بشكل كبير على العامل الوراثي من خلال الأب والأم، كما يوجد عوامل خارجية أخرى يتم اكتسابها عبر شبكة العلاقات الاجتماعية التي يتواجد فيها الشخص.
  • ويمكن معرفة وتحديد نمط الشخصية من خلال اختبار أنماط الشخصية ومعرفة نوع النمط الذي يقع داخله الفرد والذي يوضح شخصيته الحقيقية وما بها من مزايا وعيوب وهذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

طرق اختبار نمط الشخصية

بعد أن أشرنا إلى كيف أعرف نمط شخصيتي ؟ يمكننا أن نتعرف على أنماط الشخصية من خلال اختبار يقوم بتحديد الشخصية، وهو عبارة عن إختبار معروف على مستوى العالم مُكوّن من 36 سؤال تقوم بالإجابة عليهم، ولابد من أن تكون جميع الإجابات دقيقة ولا تخرج عن المِصداقية.

كذلك عند الإجابة على هذا الاختبار وقراءتك للأسئلة يجب أن تفصل بين ما وراء السؤال في حالة أن تذكرت أمرًا كان سيئًا بالنسبة لك وبين العقوبة أو المكافأة التي ستحصل عليها عند إجابتك، كما يجب عليك أن تختار الموقف الذي يجعلك من الداخل في حالة التأهب لفعل ما سوف تُجيب عنه من أسئلة بدون أن يكون هناك أي مخاوف أو ضغوط خارجية.

علاوة على ذلك يُفضَّل عند الإجابة على اختبار نمط الشخصية أن يقوم الفرد بتحديد إجابته بما يعتقده داخل نفسه وليس بما يريد أن يعتقده الآخرين عنه، وذلك حتى تكون الإجابة أكثر صِدقًا وتوضح حقيقةً  الشخصية من داخلها بدون أي إضافات لحقائق مزيفة وغير موجودة في الشخص.

كذلك توجد طرق أخرى لاختبار نمط الشخصية، حيث قامت الطبيبة “سوزان ديلينجر” بوضع نظرية تساعد على تحديد أنماط الشخصية  في كتاب بعنوان “التواصل رغم اختلافاتنا” تُعرف بنظرية الأشكال الهندسية، وهي تشير إلى أن كل شكل من هذه الأشكال له معنى يحدد ميول الفرد وأسلوبه في التعامل مع المُحيطين فعلى سبيل المثال:

  • إذا كان الفرد قد قام باختيار الشكل المربع، فإن هذا يدل على أن نمط الشخصية لهذا الفرد يميل إلى المنطق والدقة والتنظيم، وأنه شخص يهتم بالتفاصيل ويقوم بوضع كل شيء في مكانه كما كان وطموح ولكن من عيوبه إنه شخص بارد وأناني.
  • أما إذا قام الشخص باختيار الشكل الهندسي الدائرة، فهو يعبر عن حبه للآخرين ويقوم بتقديم كل ما في وسعه لأجل إسعادهم ولكن من عيوبه أنه متردد ولديه إفراط كبير في تعامله مع الآخر بدون حدود.
  • من يختار الشكل الهندسي المستطيل، فهو من الأنماط الشخصية التي تستطيع الدخول في أي معارك نفسية لإحداث تغييرات جذرية تجعله في المُقدمة، ولكن من عيوبه أنه مائل إلى المزاجية ولا يعرف المحيطين به ما سيقوم بفعله في المستقبل.

ونرشح لكم التعرف على: الشخصية التي تجذب غالبية النساء والمواصفات التي تفضلها

أنواع أنماط الشخصية

بالإشارة إلى كيف أعرف نمط شخصيتي علينا أن نحدد نوع أنماط الشخصية الذي يتحدد حسب العوامل الخارجية التي نشأ فيها كل فرد، وذلك على النحو التالي:

1- نمط الشخصية الديكتاتورية

  • إن صاحب هذه الشخصية من ذوي الرأي المتسلّط أو الرأي الغالب بدون نقاش، كما أنه يقوم بفعل كل شيء بدون أي تقدير لمشاعر من حوله.
  • نمط هذا الشخص يميل إلى القسوة والسيطرة والتحكم فيمَن حوله لمُجرد التحكم بالإجبار لِكل ما يقول وما يرغب في تنفيذه.

2- نمط الشخصية الواقعية

  • هذا النوع من أنماط الشخصية يختلف عن غيره من الأنماط الأخرى، إذ أنه شخص يميل للواقعية البحتة ويؤمن بالقدر وأن لكل شيء نهاية.
  • لكن صاحب هذه الشخصية يميل إلى الحزن على الرغم من أنه يستطيع التأقلم والتكيف في جميع الأحوال وتحت أي ظروف ومتغيرات حياتية.

3- نمط الشخصية الخيالية

  • يتميز هذا النمط بالخيال والبعد عن الواقع ويقوم صاحب هذه الشخصية بصناعة عالم يعيش به بعيدًا عن أي واقع مؤلم، ولا يستطيع أن يتحمل أي مشكلات وصِعاب تحدث في حياته نتيجة العالم الخيالي الذي يعيش فيه دون تحمُّل لأي توقعات قد تحدث.

4- نمط الشخصية الاندفاعية

  • يمتلك أصحاب هذه الشخصية الجرأة وروح المغامرة والتجربة دون خوف، كما أنهم لا يحسبون لأي مخاطر قد تحدث في المستقبل بل إنهم يعيشون لحظات حياتهم بكل ما فيها.
  • عندما يتعرض صاحب هذه الشخصية لخسارة شيء ما لا يشعرون بالتأثر بصورة مُبالغ فيها، فهم يسيرون كما تسير الحياة بهم.

5- نمط الشخصية المثالية

  • صاحب هذا النمط يتميز بالحرص على الالتزام في كل شيء، فهو لا يقوم باختراق القواعد والتعليمات بل يفعل كل ما عليه بشكل كبير ويعطي الآخرين حقوقهم كاملة.
  • لكن من عيوب هذا النوع من أنماط الشخصية اصطدامه بالواقع بسبب المثالية الشديدة التي يتحلّى بها بشكل مُفرط فهو من أصحاب مدرسة المدينة الفاضلة.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على: كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية وما هي أهم صفاته

أمثلة تساعد على تحديد نمط الشخصية

أمثلة تساعد على تحديد نمط الشخصية

لكي تُجيب على كيف أعرف نمط شخصيتي عليك أن تتعرف على ردود أفعالك في بعض المواقف التي ستقع بها فعلى سبيل المثال:

  • إذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بتفسير كل شيء ووجدت نفسك في حديث مع أحد الأشخاص وهو يقوم بعرض فكرة حديثة تمامًا لم يسبق لك التفكير بها، فإنك بشكل تلقائي ستجد نفسك وأنت تناقش الفكرة بشكل عام وتقوم بدعمها بدون حتى تجربتها من قبل، فذلك يُشير إلى أنك من أصحاب الشخصية التي تُفضل تجربة كل شيء قبل أن تضع خطة بكل الأضرار الناتجة عن تلك التجربة.
  • إذا كنت في مكان عمل وتقوم بإجراء اجتماع وتقوم بتدوين ملاحظاتك بشأن الأشخاص الذين يعملون معك سواء آرائهم أو أسلوب تفكيرهم، وكنت تتبادل معهم الآراء والخبرات بدون تعسُّف، فهذا يُشير إلى أنك من أنماط الشخصية التي تتمتع بقدر كبير من المرونة وأنك تستطيع أن تستمع إلى الآخرين وتتقبل وجهات نظرهم.
  • أما إذا كنت تريد القيام بشراء سيارة جديدة، فإن قرار شرائك يعتمد على مواصفات السيارة وأهميتها بالنسبة لك وهل ظروفك المالية ستتأثر فيما بعد أن أنك تستطيع شراء السيارة والاستفادة منها، إذا كانت اجابتك معتمدة على أهمية السيارة في حياتك، فأنت شخص جادّ وعملي ويزن الأمور في مكانها الصحيح، وإذا كان شراء السيارة لمجرد التجديد فأنت تميل إلى تجربة الشيء بدون أي حسابات مستقبلية.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: زيادة الثقة بالنفس وتقوية الشخصية وسماتها وكيفية تقويتها بالتمارين

وختامًا عزيزي القارئ نكون قد أجبنا على كيف أعرف نمط شخصيتي والذي يمكن أن يتحدد بناءً على مجموعة من العوامل سواء كانت وراثية أو مكتسبة، كما تعرفنا على طرق اختبار الشخصية يساعد على تحديد نمط الشخصية، بالإضافة إلى أنواع أنماط الشخصية وما تشتمل عليه من صفات وعيوب حسب العوامل التي تؤثر على الشخص.