كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل وما هي الأعراض

كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل

كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل؟ وما هي الاختبارات التي يمكن أن أقوم بها؟ حيث إنه هناك العديد من العلامات التي تدل على وجود حمل، كما أنه هناك العديد من الاختبارات التي تساعد في التعرف على ما إذا كان هناك حمل أم لا، ومن خلال موقع زيادة سنساعكِ في التعرف على حملكِ من أول يوم، من خلال الإجابة على سؤال كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل؟ ذاكرين الاختبارات التي قد تحتاجين لها في التأكد من حملكِ.

كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل

كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل

يبدأ عد أسابيع الحمل من اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة، لهذا لا يكون هناك حمل في أول أسبوعين؛ وهذا بسبب أن عملية التبويض لم تحدث، كما أنه من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأعراض التي تدل على وجود حمل، ولكنها قد تختلف من سيدة إلى أخرى، وما يساعد على التأكيد هو عمل اختبارات الحمل، ومن تلك العلامات:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة وطرق التأكد منه

تقلصات زرع البويضة

قد تعانين من التقلصات في أوائل الحمل، أي احتمالية الأسابيع الأولى؛ وهذا بسبب انغراس البويضة وارتباطها بجدار الرحم، وتحدث تلك التقلصات بعد أيام معدودة من التبويض، وتستطيع المرأة أن تشعر بها في أسفل الظهر، أو البطن أو الحوض.

نزيف انغراس البويضة

قد تلاحظين أيضًا نزيف بسيط في وقت قريب من عملية زرع البويضة بجدار الرحم، وذلك يُسمى بنزيف انغراس البويضة.
يكون لونه فاتح وخفيف عن نزيف الدورة الشهرية، ويعتبر ذلك من ضمن الإجابة عن سؤال كيف اعرف أني حامل من أول يوم حمل؟.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

تدل ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى حدوث حمل، فقد تزداد درجة الحرارة بعد عملية التبويض، ويمكن أن تبقى أعلى من الطبيعي، حتى تبدأ الدورة الشهرية، لهذا تدل درجة حرارة الجسم التي لا مازالت مرتفعة بشكل غير طبيعي إلى حدوث الحمل.

تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر نزول الدورة الشهرية في ميعادها، من أهم الأساسيات التي تجيب عن سؤال كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل؟.

غياب الشهية

يمكن أن تشعري بالنفور تجاه الطعام، أو من أنواع معيّنة من الأطعمة، وكذلك بعض الروائح، وذلك خلال الأيام الأولى من الحمل.

اضطراب القلب

هناك بعض المشاكل الصحية الشائعة التي قد تتعرض لها بعض النساء،
وهي خفقان القلب واضطّراب نظم القلب خلال الفترة الأولى من الحمل، وهذا لأن ضغط الدم قد ينخفض في بعض الأحيان.

الغثيان والقيء

تحدث هذه الحالة عادة في الصباح، ولكن ليس هناك ميعاد محدد لها، فقد يكون طوال النهار أو اليوم، فهي تعتبر من أكثر الأعراض الشائعة أيضًا، ويحدث هذا نتيجة انغراس البويضة في الرحم، والتي تؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف اعرف اني حامل من لون البول واعراض الحمل

حاسة الشم القوية

قد يؤدي الحمل إلى تقوية حاسة الشم لدى الأم، فتتمكن من شم جميع الروائح المختلفة بشكل أقوى من المعتاد.

تقلب المزاج

يحدث أيضًا أثناء الدورة الشهرية؛ وهذا بسبب الإفرازات الهرمونية التي تحدث في الجسم، والتي تؤثر على عواطف الأم.

إفرازات مهبلية

تزداد الإفرازات المهبلية  في وقت مبكر في الأشهر الأولى من الحمل، وخلال فترة الحمل، حيث توجد بعض الفرق بين الإفرازات المهبلية الطبيعية والتي تكون شفافة أو تميل إلى اللون الأبيض، وتكون بلا رائحة أو ذات رائحة خفيفة أحيانًا.

لكن الإفرازات المهبلية الخاصة بالحمل تكون خفيفة في بداية الحمل، وتصل إلى قمتها في نهاية الحمل، بالإضافة إلى أنه هناك إفرازات غير طبيعية خاصة بالحمل، ويجب ألا نتهاون عنها، ويكون لونها مائل إلى الأصفر، أو الأخضر أو الرمادي، تكون رائحتها قوية وقد تكون كريهة، قد يصاحبها الشعور بالحكة أو احمرار المنطقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اعراض الحمل بعد تاخر الدورة بثلاث ايام

اضطرابات النوم

قد تختلف هذه الأعراض من سيدة إلى أخرى، فهناك امرأة تصاب بالأرق ولم تستطيع النوم الساعات التي يحتاج إليها الجسم، وهناك من تنام لساعات طويلة جدًا.

النفور من العلاقة الحميمة

قد يحدث ألا تستطيع المرأة أن تقترب من زوجها خلال فترة حملها، فقد تنفر منه وتبتعد عنه، ولا ترغب في حدوث العلاقة الحميمة.

كِبر الثديين

تعتبر هذه من الأعراض الأساسية التي تجيب عن سؤالكِ عن كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل؟ فهي تحدث في الأيام الأولى من الجمل.

تعتبر من الأجزاء الأولى من جسم المرأة، التي تستعد لوظائفها، في تغذية الطفل؛ لهذا يزداد حجمها وتصبح أكثر حساسية؛ بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث بها.

الدوخة أو الدوار

التي يكون سببها التغيرات التي تطرأ على الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ.

كثرة التبول أو الإمساك

بسبب التغيرات التي تحدث في الرحم في بداية الحمل، قد تلاحظين الذهاب إلى الحمام عدد مرات أكثر من المعتاد باستمرار، أو الإصابة بالإمساك في نفس الوقت، سيتضاعف هذا الشعور في نهاية فترة الحمل، عندما يكبر الجنين ومعه الرحم، فيضغطان على المثانة.

الصداع الخفيف

قد يحدث هذا الصداع بسبب تغير نسبة الهرمونات في جسم الام، ولكن يجب أخذ الحذر من تعاطي مسكنات الألم، في حالة الشك من وجود حمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اعراض الحمل بعد تأخر الدورة 10 ايام

الاختبارات التي يمكن فصحها للتأكد من الحمل

يُفضل انتظار موعد الدورة الشهرية، وفي حين تأخرها يمكن إجراء بعض الفحوصات التي تساعد في الإجابة على سؤالكِ “كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل؟”، ومنها:

الفحص المنزلي

يعطي نتائج أكيدة خلال خمسة أيام أو يوم واحد، بحسب نوعية الفحص، فهذا الفحص متوفر في الصيدليات، فيمكن إجراؤه في المنزل، كما أنه سهل الاستخدام.

فهو يعتمد على أخذ عينة من بول الحامل، وضعها على الاختبار، حتى تظهر العلامة التي توضح أن هناك حمل أو لا.

فحص الدم

يعطي نتيجة أدق، ولكن من عيوبه أنه يأخذ وقتًا طويلًا مقارنة بالفحص المنزلي، كما أنه مكلف، ويعتمد على سحب عينة من دم الأم؛ لفحص مستوى هرمون الحمل في الدم، ويمكن أن يكون خلال الأسبوع الأخير من الدورة الشهرية.

الطرق المنزلية للتأكد من الحمل

هناك بعض الطرق المنزلية البدائية، التي استخدمتها النساء في الكشف عن الحمل من أول أسبوع، ومنها:

اختبار السكر

يعتبر من أفضل الطرق المنزلية للكشف عن الحمل، وهذا من خلال وضع ملعقة كبيرة من السكر في وعاء، ثم إضافة ملعقة كبيرة من عينة بول الحامل.

ثم مراقبة تفاعل السكر مع البول، فإذا تشكلت تكتلات من السكر، فذلك يدل على وجود حمل، بينما في حالة ذوبان السكر بشكل كامل، فذلك يعني عدم وجود حمل.

اختبار معجون الاسنان

يتم استخدام معجون الأسنان الأبيض فقط، فيتم وضع ملعقتان كبيرتان من معجون الأسنان في كوب، وإضافة عينة من بول الحامل، ومن ثم مراقبة لون المعجون، ففي حالة تغيير لون المعجون إلى اللون الأزرق، فهذا يعني أن المرأة حامل.

اختبار بيكربونات الصوديوم

فهو من الاختبارات السهلة في التطبيق، فهو يعتمد على وضع ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم في كوب، ثم إضافة عينة من بول الحامل، ففي حال أنه تشكلت فقاعات، فهذا يدل على أن المرأة حامل.

اختبار الخل

نستخدم الخل الأبيض، فنضع كمية مناسبة من الخل في وكوب، ومن ثم يضاف له عينة من بول الحامل، ثم يخلط جيدًا مع التركيز على لون الخليط، ففي حالة حدوث أي تغيير في لون الخل، فهذا دليل قوي على وجود حمل.

وجود حمل من لون البول

يتغير لون البول خلال مرحلة الحمل من اللون الأصفر الفاتح الشفاف، إلى اللون الأصفر الداكن أو البرتقالي، ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية، منها: جفاف الجسم، نتيجة حالات الغثيان الصباحي، وما يصاحبها من قيء مستمر، كما يمكن أن تكون هناك التهابات في المسالك البولية.

أعراض الحمل الكاذب

قد تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الحمل الكاذب، ولكن هناك بعض الاختلافات، ومنها:

انتفاخ البطن

تشبه بطن الحامل، وتكبر مع مرور الوقت، وذلك لأن الجنين يتمدد داخلها بشكل طبيعي، كما يمكن أن يكون انتفاخ البطن؛ نتيجة غازات أو دهون متراكمة، أو بول أو براز لم يتم إخراجه بشكل طبيعي.

غياب الدورة الشهرية

يعتبر ثاني أكثر الأعراض شيوعًا للحمل الكاذب، فغيابها أو انقطاعها تمامًا، يعني حدوث حمل، ولكن من الجدير بالذكر أنه هناك أسباب مختلفة غير الحمل تؤدي لتوقف الدورة الشهرية.

الشعور بحركة الجنين

يوجد الكثير من النساء اللواتي شعرن بركلات منتظمة، مثل التي يحدثها الجنين في الحمل الحقيقي، على الرغم من عدم وجود جنين في الرحم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أين تكون حركة الجنين الولد

من خلال موضوعنا هذا استطعنا الإجابة على سؤال كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل؟ فقد أوضحنا أهم الأعراض التي قد تشعر بها المرأة اتي تنتظر وجود حمل، كما ذكرنا الاختبارات التي تساعد في اكتشاف الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه يجب التفرقة بين أعراض الحمل الصحيحة وأعراض الحمل الكاذب، ونرجو أن نكون استطعنا تقديم المساعدة والمعلومات الكافية حول الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.