كيف أعرف أني حامل من أول يوم حمل

كيف اعرف انى حامل من اول يوم حمل سؤال يتبادر في أذهان العديد من النساء عند الشعور ببعض الأعراض شائعة الحدوث في الحمل، الأمر الذي يجعلهن يشعرن بالحيرة حول ما إذا كانت هذه الأعراض تدل على حمل حقيقي أم لا، لهذا قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف على إجابة السؤال الآتي وهو كيف اعرف انى حامل من اول يوم حمل عبر موقع زيادة

كيفية حدوث الحمل

يحدث الحمل عندما يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، ومن ثم تنمو البويضة المخصبة داخل الرحم، إلى أن تصبح جنين وهذه العملية تستغرق ما يقارب 264 يوماً من تاريخ حدوث إخصاب البويضة، إلا أن أطباء التوليد يحسبون مدة الحمل بدءاً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية قبل حدوث الحمل.

يحدث الحمل عادة بعد انتهاء الدورة الشهرية بعشرة أيام إلى خمسة عشر يوماً، وتسمى هذه الفترة بنافذة الإخصاب، لأن الرحم قبل هذه الفترة يكون غير مستعد لاستقبال الحيوانات المنوية.

إذ أن المرأة تحتاج لما يقرب من أسبوع بعد انتهاء الدورة لإعادة بناء جدار الرحم الذي تم انتزاعه في الشهر السابق، كما أن هذه الفترة هي التي يحدث بها التبويض والتي يكون بها الرحم جاهزاً لاستقبال الحيوان المنوي.

ولمعرفة المرأة إنها حامل بدون تحليل نوصي بقراءة هذا المقال: كيف تعرف المراة انها حامل بدون تحليل

كيف اعرف انى حامل من اول يوم حمل

للرد على هذا السؤال لابد من استعراض مجموعة من الأعراض المبكرة التي تشير إلى حدوث حمل بنسبة كبيرة، وقد تشعر المرأة بعرض واحد أو أكثر من هذه الأعراض كما أنها تختلف من امرأة لأخرى، إلا أن معظم النساء تشترك في بعض العلامات المبكرة والتي تكون شائعة في أغلب حالات الحمل، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

  • بمجرد انغراس البويضة في جدار الرحم عقب تخصيبها بالحيوان المنوي، تظهر لدى بعض النساء علامة نزول بقع دموية، والذي قد تخطأ الحامل بالظن بأنه دم الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون هذا النزيف مصحوباً بألم خفيف أو معتدل أو شديد، والذي يستمر عادة لأقل من 3 أيام.
  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي من أسبوع إلى عشرة أيام، حيث أنه بمجرد انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم، سوف يبدأ الجسم بإنتاج هرمون الحمل، وهو المسؤول عن الحفاظ على الحمل وبمجرد انتاجه بالجسم ستتوقف عملية الإباضة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم في بداية الحمل، وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي ينتج عنه الشعور بالخمول والنعاس.
  • حدوث بعض التغيرات بالصدر إذ أن المنطقة المحيطة بالحلمة يصبح لونها أغمق مع ملاحظة ظهور حبوب بيضاء صغيرة جداً، وكلما تقدمت مراحل الحمل كلما ازدادت هذه العلامات.
  • ملاحظة حدوث انتفاخ بسيط بمنطقة الصدر، مع الإحساس بوخز عند لمس الثدي.
  • الشعور بوخز مؤلم عند حدوث الجماع، وهذا الأمر يحدث نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، إلا أن هذه الحالات قليلة تشعر بها بعض النساء دون غيرهن.
  • نزول افرازات من منطقة الحلمة لتهيئة الثديين للرضاعة، وهذا الأمر شائع حدوثه في الأسبوع الأول من الحمل.
  • زيادة كمية الإفرازات من منطقة الرحم، وهى إفرازات مائلة للصفرة قوامها كثيف جداً.
  • الإحساس بألم أسفل البطن والظهر، وهى آلام تتشابه مع آلام الدورة الشهرية.
  • تشعر المرأة في بداية حملها ببعض التغيرات المزاجية مثل الشعور المستمر بالاكتئاب والرغبة في البكاء دون سبب، وهذا العرض تصاب به العديد من النساء الحوامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل.
  • النفور من روائح بعض الأطعمة والمشروبات حتى وإن كانت مفضلة لديها من قبل، وذلك نتيجة تنشط الحواس لدى المرأة الحامل في الفترات المبكرة من الحمل.
  • الشعور المستمر بالصداع.
  • دوخة وغثيان، وهذا الغثيان قد يكون مصاحب بقئ خاصة في فترة الصباح.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • كثرة التبول، وذلك بسبب زيادة مستويات هرمونات الحمل مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الكلى والحوض.

ولمعرفة إنك حامل قبل الدورة بثلاثة أيام نوصي بقراءة هذا المقال: كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بثلاثة ايام

فحوصات الحمل

قد يكون أمر اكتشاف الحمل منذ أيامه الأولى صعب بعض الشيء، إلا أنه يوجد بعض الاختبارات والفحوصات الطبية، التي يمكن من خلالها التأكد من وجود حمل من عدمه.

وتعتمد نتائج فحوصات الحمل التي تجذم بوجوده على وجود هرمون الغونادوتروفين المشيمي، المعروف بهرمون HGC سواء كان ذلك في فحوصات الدم أو البول.

عادة ما يظهر هذا الهرمون في جسم المرأة الحامل خلال ستة أيام من تخصيب البويضة، وبمجرد حدوث الحمل يرتفع هذا الهرمون بشكل سريع ومتضاعف وهناك نوعان رئيسيان من فحوصات الحمل وهما كالتالي:

1- فحص البول

يمكن إجراء هذا الفحص بالمنزل أو عند الطبيب، وعادة ما يتم بعد أسبوع من انقطاع الدورة، ويمكن لهذا الفحص الكشف عن هرمون الحمل منذ اليوم الأول لغياب الدورة الشهرية.

وهو من الفحوصات المتخصصة والمريحة، حيث أنها تأتي مع تعليمات للاستخدام وعند اتباعها بالشكل الصحيح سيتم الحصول على نتائج أكثر دقة، ولكن يوصى بعد القيام بهذا الفحص، التأكد من نتائجه عن طريق مراجعة الطبيب المختص لإجراء اختبارات حمل أكثر دقة.

2- فحص الدم

يتم إجراء هذا النوع من الفحوصات لدى الأطباء المختصين، والذي يتم من خلاله اكتشاف ارتفاع نسبة هرمون الحمل بشكل أكثر دقة وسرعة، وذلك خلال 6 إلى 8 أيام من موعد حدوث الإباضة.

ولمعرفة إنك حامل والطرق المنزلية القديمة لفحص الحمل نوصي بقراءة هذا المقال: كيف تعرفين انك حامل والطرق المنزلية القديمة لفحص الحمل

النظام الغذائي أثناء الحمل

إن اتباع نظام غذائي متوازن خلال فترة الحمل من الأمور الضرورية للغاية، وذلك للحفاظ على صحة المرأة الحامل وضمان نمو جنينها بشكل طبيعي، وهناك مجموعة من النصائح التي يجب على المرأة الحامل اتباعها خلال فترة الحمل، ومن ضمن هذه النصائح الآتي:

  • عدم الإكثار من اللحوم والبيض والأسماك، إذ أن الأغذية الغير مطهية بالكامل قد تعرض المرأة الحامل إلى الخطر، لذلك ينصح بعدم تناول الأسماك أكثر من مرتين أو ثلاث مرات كحد أقصى على مدار الأسبوع، بما في ذلك الأسماك المعلبة.
  • الحرص على غسل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها، والحفاظ على نظافة ألواح التقطيع والأطباق.
  • تناول كميات كبيرة من الحليب ومشتقاته بشكل يومي، لأنه سيزود المرأة الحامل بالكمية اللازمة من الكالسيوم لها ولطفلها، ولكن يوصى بتجنب شرب الحليب ومنتجاته الغير مبسترة، نظراً لكونها تحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب للمرأة الحامل الإصابة بالعدوى.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين، وإن لزم الأمر فينصح بعدم تناول ما يزيد عن كوب إلى كوبين بشكل يومي.
  • تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.
  • القيام بالزيارات المنتظمة إلى مقدم الرعاية الطبية الخاص بالمرأة الحامل خلال فترة الحمل، حيث أن زيارات الرعاية التي تسبق الولادة تساعد على التأكد من صحة المرأة والاطمئنان على صحة الجنين، وعند وجود أي مشاكل صحية يمكن للطبيب معرفتها مبكراً، وبالتالي الحصول على العلاج المناسب لها وتجنب تفاقم المشكلة.

ولمعرفة ما هو الاكل الصحي للحامل نوصي بقراءة هذا المقال: ماهو الاكل الصحي للحامل والكمية المناسبة منه

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تناولنا الرد على سؤال كيف اعرف انى حامل من اول يوم حمل وفي النهاية نوصيكِ سيدتي في حال ملاحظة أي أعراض غريبة سرعة التوجه إلى الطبيب المختص، لعمل الفحوصات الطبية اللازمة للاطمئنان على الحالة واتخاذ ما يلزم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.