محتوى يحترم عقلك

كيف اعرف أنى حامل بتوأم من شكل البطن

كيف اعرف أنى حامل بتوأم من شكل البطن و ما هي العلامات الأخرى للحمل في تؤام، الكثير من الزوجات و الأمهات يتساءلن هذه الأسئلة، لاسيما أن الكثيرات يفضلن الحمل بتوأم، ولكن نسبة حدوث ذلك نادرة بعض الشيء، لذا قررنا عبر موقع زيادة تعريفكم بكيفية التوصل إلى ذلك من شكل البطن.

كيف اعرف أنى حامل بتوأم من شكل البطن

تختلف العلامات في كثير من الأمور بين المرأة الحامل بطفل واحد والحامل في تؤام، لتأتي إجابة سؤال كيف اعرف أنى حامل بتوأم من شكل البطن مُتمثلةً في كون حجم بطن الأم تزداد بشكلٍ كبير، فغالبا ما تظهر استدارة بطن الأم الحامل في الشهر السادس بوضوح.

لكن في حالة الحمل بتوأم فتظهر الاستدارة بكل وضوح في الشهر الرابع، كما تنمو بطن الأم الحامل بتوأم وتبرز من الأعلى وتكون شديدة الاستدارة، لكن في حالة الطفل الواحد تكون بروز البطن للأسفل، وتظهر الاستدارة في الشهر الرابع أو الخامس.

ناهيك عن كون الأم تلاحظ الفرق في معدل نمو البطن من بداية الحمل، وهو الأمر الذي يُجيب بلا أدنى شك عن سؤال كيف اعرف أنى حامل بتوأم من شكل البطن، لكون مُعدل النمو أكبر بكثير في حالة الحمل المُزدوج عن الحالة العادية.

اقرأ أيضًا: الحامل بتوأم كيف تنام

أبرز علامات الحمل بتوأم

تأخذنا إجابة سؤال كيف اعرف أنى حامل بتوأم من شكل البطن إلى معرفة العلامات الأخرى، فتختلف علامات الحمل في تؤام بشكل كبير من عدة جهات، ويُمكن للأم بسهولة أن تميزها، خاصة الأم التي حملت من قبل، ومن هذه العلامات:

  • زيادة الوزن: زيادة الوزن من الأمور المعروفة والطبيعية في الحمل، ولكن في حالة الحمل بتوأم تكون زيادة الوزن سريعة و مفاجئة و بشكل ملحوظ جدا.
  • الإرهاق الشديد: والذي بالطبع يكون أكثر من الإرهاق في حالة الطفل الواحد، فهناك فرق بين توفير الطاقة والغذاء المطلوبين لطفل واحد عن طفلين، وعادة ما يتزايد مستوى الإرهاق في حالة التوأم.
  • زيادة الغثيان: قد لا تواجهين الغثيان ولكن الكثير من السيدات الحوامل في توأم أشاروا إلى زيادة في الشعور بالغثيان وخاصة في الصباح، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية القوية التي تخضع لها الأم.
  • زيادة الرغبة في التبول: يحدث ذلك بسبب ضغط وزن الطفلين على المثانة.
  • آلام متفرقة في أنحاء الجسم، مثل ألم أسفل الظهر وآلام الساقين والقدمين.
  • الصداع المستمر: الكثير من السيدات اللائي حملن في توأم أشرن إلى حدوث صداع مستمر وخصوصا في بداية الحمل.
  • إحساس الأم وحدسها: وهو أمر لا يمكن تجاهله، فبنسبة كبيرة تشعر الأم الحامل بحملها في توأم قبل تأكيد هذه المعلومة من قبل الفحوصات.

كيف يحدث الحمل بتوأم

هناك نوعين التوائم، كل منهم يحدث بطريقة مختلفة، وهم:

1- التوأم المتطابق

يسمى أيضا بالتوأم المتماثل أو التوأم المتشابه، ويحدث نتيجة تخصيب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد، وتنفصل هذه البويضة المخصبة إلى بويضتين أثناء انقسام البويضة.

بذلك يتشارك الطفلين في المشيمة نفسها، ومن الطبيعي أن يكون التوأم المتماثل من نفس النوع، أي ذكرين أو أنثيين، كما يتشارك الطفلين في التكوين الجيني فيكونان متطابقين في الشكل والصفات والكثير من الأمور.

2- التوأم غير المتطابق

هو المعروف بالتوأم غير المتماثل أو التوأم غير المتشابه، وهو النوع الأكثر انتشارًا بين التوائم، فيمثل نسبة 75% من إجمالي نسبة حدوث حمل في توأم، ويحدث نتيجة تخصيب بويضتين بحيوانين منويين كل منهم على حدة، ولكن في نفس الوقت.

بهذا ينتج طفلين ليس من الضروري أن يكونوا من نفس الجنس، ولا يتشارك التوأمان في المشيمة، فيكون لكل منهم مشيمة مختلفة، وكيس جنيني منفصل، كما لا يتشاركان في الصفات الجينية مثل التوأم المتطابق.

اقرأ أيضًا: مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم

عوامل تزيد من فرص الحمل بتوأم

بعد معرفة كيف اعرف أنى حامل بتوأم من شكل البطن نسأل عن العوامل المساعدة على الحمل بتوأم، حيث تهتم الكثير من النساء بمعرفة هذه العوامل للرغبة في خوض هذه التجربة، والتي قد تكون شاقة إلى حدٍ كبير، ولكنها مُمتعة.

من هذه العوامل العامل الوراثي والتاريخ العائلي في حالة الحمل في التام يكون الأمر منوط بالزوجة وليس الزوج، حيث يعتمد الأمر على عدد البويضات التي تفرزها المرأة، أو على انقسام البويضة بعد التخصيب، فتزداد فرصة حدوث ذلك إذا كانت هناك سابقات التوائم في نساء عائلتك.

بالإضافة إلى التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، فحينها يحدث اضطرابات جينية في محاولة من جسمك أن يعود لحالته الطبيعية، وفي أثناء ذلك قد يطلق المبيض أكثر من بويضة في الدورة الواحدة.

من المعروف أيضًا أن نسب الحمل بتوأم تتزايد إذا كنت تتناولين أدوية زيادة الخصوبة، فتعمل الأدوية على تحفيز الجسم على الإباضة، حيث تضاعفت حالات الحمل بتوأم منذ انتشرت عمليات التلقيح الصناعي، التي غالبا ما تتناول معها الأم منشطات التبويض.

كما يؤثر النمط الصحي للزوجة على الأمر، فتناول الأطعمة المشبعة بالدهون والكربوهيدرات ومنتجات الألبان كاملة الدسم، حيث يحفز ذلك الاضطرابات الهرمونية التي بسببها يمكن أن يطلق الجسم أكثر من بويضة.

من العوامل الأخرى أيضًا فكرة السن، إذ إنه كلما تقدمت المرأة في العمر وتخطت الثلاثين من عمرها زادت نسبة حملها بتوأم، وعلى الرغم من غرابة ذلك الأمر إلا أنه منطقي في الواقع.

فقد زاد نضج الجسم وزادت احتمالية إفراز بويضتين، علاوة على ذلك فحدوث حمل سابق من الممكن أن يزيد أيضا من فرص إنتاج عدد أكبر من البويضات.

الحمل بتوأم و الفحوصات

الفحوصات والتحاليل هي الطريقة الأدق للتأكد من وجود حمل في أي حالة، حيث لا يمكن الجزم بأي طريقة من الطرق سوي الفحوصات الطبية، ولكن في حالة المرأة الحامل في توأم يزداد الأمر وضوحا.

فتظهر النتيجة واضحة في الفحص المنزلي، وكذلك في فحص الرقمي لهرمون الحمل Human Chorionic Gonadotropin الذي اختصاره HCG، يختلف الأمر أنه في حالة المرأة الحامل بتوأم تظهر النتيجة واضحة حتى في بداية الحمل.

حيث تكون النسبة للحامل في طفل واحد تقدر بـ 70 إلى 750 ميكرومتر/ مل، وغالبا ما تتزايد هذه النسبة في حالة التوأم، ويعزى ذلك لارتفاع مستوى هرمونات الحمل الموجهة للمشيمة في حالة التوأم بنسبة تتراوح من 30 وحتى 50%، كما يتضاعف مستوى الهرمون كل يومين إلى ثلاثة أيام.

مع العلم أن الطبيب يعتمد على تأكيد الحمل بتوأم علي الفحوصات و ليس العلامات، فيمكن للطبيب معرفة الأمر من عن طريق لمس بطن الأم، و تمييز وجود رأسين أو الكثير من الأطراف، أو عن طريق فحص النبض، و في هذه الحالة يسمع الطبيب أكثر من نبض واحد في زوايا مختلفة ما يدل على وجود طفلين.

كما يوضح فحص الموجات فوق الصوتية (السونار) ذلك، فغالبا ما يظهر التوأم بوضوح في الأسبوع السادس من الحمل، وتكون الفترة الأفضل لمعرفة ذلك هي 6-8 أسابيع، أما عن تحديد نوع الأجنة فيكون ذلك واضحا في الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

اقرأ أيضًا: هل الأسبرين يساعد على الحمل بتوأم

التغيرات الهرمونية في الحمل

تعرف فترة الحمل بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأم، فهي تكون بمثابة تهيئة للجسم وإعداد لعمل بيئة مناسبة وصحية لاستقبال الطفل، وهذه الهرمونات هي:

1- هرمون البروجيستيرون

يفرزه الجسم الأصفر الموجود في مبيض الأم خلال الأسابيع الأولي من الحمل، ويستمر في الزيادة حتى الأسبوع الثاني عشر، وهو مسؤول عن نمو الأوعية الدموية، والتي تغطي بطانة الرحم لتكون مستعدة لوجود البويضة المخصبة.

2-هرمون الأستروجين

يفرز أيضا من الجسم الأصفر، ويعمل على تعزيز تدفق الدم في الأوعية الدموية لبناء جدار بطانة الرحم، وتوفير وسط غذائي مناسب للجنين.

3- Human chorionic gonadotropin

هو الهرمون الذي يتم قياسه للتأكد من الحمل، حيث يتم إفرازه من المشيمة في حالة الحمل فقط وبعض الأمراض الأخرى.

4-هرمون ريلاكسين

هو الذي يمنح الأم هذا التأقلم مع التدفق الزائد للدم في الأوعية الدموية، فيقوم بتوسيعها حتى لا تنقبض.

5- هرمون البرولاكتين

وهو المعروف بهرمون اللبن، فهو المسئول عن إدرار اللبن لثدي الأم وتهيئتها لعملية الرضاعة، كما يساهم في بناء وتكوين الرئتين لدى الجنين خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن

6- هرمون الأوكسايتوسين

المعروف بهرمون الحب، ويتم إفرازه طوال فترة الحمل، ولكن يتم إفرازه بكميات كبيرة قرب نهاية الحمل، حيث يساعد في انقباض عضلات الرحم أثناء الولادة، كما يساعد أيضًا في عملية الرضاعة حيث إنه يحفز إفراز حليب الثدي.

بعد معرفة الإجابة فيما يخص سؤال كيف اعرف أنى حامل بتوأم من شكل البطن، فإننا ننصح في حالة حدوث حمل أن تتوجهي للطبيب ولا تعولي كثيرا على العلامات، ومن الضروري اتباع نظام غذائي سليم للمحافظة على صحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.