محتوى يحترم عقلك

كيف أعرف أن جهازي مخترق بـ 7 علامات مختلفة

كيف أعرف أن جهازي مخترق؟ وكيف يمكن حماية الجهاز من التعرض مرة أخرى للاختراق؟ حيث يتعرض الكثير خلال وقتنا الحالي إلى محاولة اختراق جهاز الهاتف المحمول الخاص به.

يُعد من أبشع المشاكل التي يسببها اختراق الهواتف المحمولة هو الابتزاز عن طريق الاستعانة بالصور أو المعلومات الشخصية التي بإمكان البعض استغلالها بشكل خاطئ، ومن خلال موقع زيادة سنقوم بالإجابة عن سؤال كيف أعرف أن جهازي مخترق؟ وكيفية حماية الأجهزة المحمولة؟

كيف أعرف أن جهازي مخترق؟

كيف أعرف أن جهازي مخترق بـ 7 علامات مختلفة

انتشرت في الآونة الأخيرة مشاكل اختراق أجهزة الهواتف المحمولة وأصبح الأمر غاية في القلق، فجميعنا نمتلك معلومات شخصية وصور والكثير من الأشياء الخاصة على هواتفنا وتعرض الهواتف إلى الاختراق يُعني حدوث الكثير من المشاكل.. فكيف على معرفة أذا ما كان بالفعل جهازي يتعرص للاختراق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تسريع جهاز كمبيوتر بـ13 طريقة مختلفة مع الخطوات

الزيادة في درجة حرارة الهاتف

يُعد تعرض الهاتف المحمول لدرجة الحرارة العالية من أول الأسباب التي تؤكد لك تعرض هاتفك المحمول للاختراق، فإذا وجدت أن الهاتف ترتفع حرارته بشكل كبير على غير المعتاد وخاصة إذا كان لا يتم العمل عليه كثيرًا أو عندما يكون غير متصل، فهذه علامة من ضمن علامات الاختراق.

ينم ارتفاع الحرارة مع عدم استخدام الجهاز إلى أنه هناك العديد من التطبيقات في الخلفية تستنزف بطارية جهازك دون علمك، وهي السبب في ارتفاع درجة الحرارة، وعند الوصول إلى تلك المرحلة، فعليك التوجه إلى قائمة التطبيقات والتأكد من البرامج المستخدمة على الهاتف، ومسح أي برامج لم تقم أنت بتحميلها ولا تستطيع التعرف عليها.

انخفاض نسبة شحن الهاتف

في حالة ما وجدت أن نسبة شحن الهاتف الخاص بك تقوم بالانخفاض بشكل مفاجئ وسريع، فأن هذا يُعد تحذير على اختراق الهاتف الخاص بك، حيث إن استخدام الهاتف من قبل التطبيقات الغير معنية ثم نقلها من الهاتف إلى مكان أخر سبب استهلاك بطارية الهاتف.

نظرًا لتعرض جهازك للاختراق، فبالتأكيد ستتواجد بعض برامج التجسس التي تعمل بشكل مستمر في خلفية جهازك، وهذا هو السبب الرئيسي لاستنزاف طاقة بطاريتك.

تطبيقات غير معروفة

من ضمن الإجابات المطروحة لسؤال كيف أعرف أن جهازي مخترق؟ فأن مشكلة التطبيقات العشوائية من أول الأسباب التي تشعرك بالقلق على خصوصية الهاتف، ففي حالة وجود تطبيقات غريبة على الهاتف المحمول الخاص بك ولم تقم أنت بتحميلها مسبقًا فعليك الحذر الشديد.

من المحتمل بصورة كبيرة أن تكون تلك البرامج هي إحدى وسائل التجسس التي يستخدمها الطرف الآخر لسحب المعلومات الخاصة بك، وفي حالة عثورك على تطبيقات كتلك، فيجب عليك التخلص منها نهائيًا.

في حالة كونك غير متأكد من التطبيقات التي وجدتها على الهاتف فعليك بالاستعانة بشخص متخصص، حيث إن هناك بعض البرامج التي تكون مثبتة على الهاتف من قبل الشركة المصنعة والتي تقوم بدورها بحماية الهاتف.

في بعض الحالات يستطيع من يقوم بالتجسس سرقتها وجعلها تعمل لحسابه فأن إزالة تلك البرامج نهائيًا من على الهاتف سوف يتسبب لك في تلف الجهاز لذلك عليك اللجوء دومًا لشخص مختص بإمكانه معرفة مدى أهمية تلك البرامج ومدى صحة عملها على الهاتف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية إخفاء ملف على الكمبيوتر والخطوات اللازمة لذلك

تغيير كلمة المرور

في بعض الحالات قد تظهر أمامك أيقونة تغير كلمة السر أكثر من مرة، فقد تجد أن مواقع التواصل الاجتماعي تلح على تغيير الرقم السري، أو تجد أن شاشة تغيير الرقم السري الخاصة بحساب الجهاز أو بالجهاز نفسه قد تظهر أمامك كثيرًا.

في حالة ظهور تلك الأيقونات، فعليك التأكد من أن هاتفك قد تعرض للاختراق، وهناك شخص ما يحاول أن يشعرك بالقلق حول ضياع حسابات مواقع التواصل أو حساب الهاتف، فتضطر أنت لتغيير الرقم السري، ويقوم هو في تلك الأثناء بسحب الأرقام السرية الخاصة بك.

ظهور إشعارات غير معروفة

من الممكن أن تؤدي عملية اختراق جهازك المحمول إلى ظهور بعض النوافذ الغريبة أثناء استخدامك للهاتف كظهور إعلانات مجهولة المصدر تتطلب منك تغير الرقم السري أو الدخول على لينك معين لمتابعة الخبر أو أي إجراءات أخرى قد يظهرها لك الاعلان.

لذلك عليك الحذر الشديد عند ظهور مثل تلك الإشعارات وعدم النقر على أي منها، ومن أهم الأمور التي ترافق ظهور تلك الاشعارات هو التغير شكل متصفح الانترنت الخاص بك عن الشكل الطبيعي أو حدوث بعض التغيرات على شاشة الهاتف الرئيسية.

زيادة استهلاك الإنترنت

استكمالًا لطرح إجابة لكيف أعرف أن جهازي مخترق؟ يمكننا القول أن تغير معدل استهلاك الإنترنت من أهم الأشياء التي يجب أن تُثير قلقك، ففي حالة وجدت أن الباقة المعتاد العمل عليها تقوم بالانتهاء سريعًا، أو أن هاتفك يتعرض لاستهلاك عالي للإنترنت، فعليك التأكد من وجود مستخدم آخر غيرك.

يزيد معدل استهلاك الإنترنت في الهاتف بسبب عملية نقل بيانات الهاتف المستخدم إلى جهة خارجية، ومن الأشياء الأخرى التي عليك الانتباه لها أيضًا هو الارتفاع الغير مبرر بفاتورة المكالمات الخاصة بك ووجود جهات اتصال غير معروفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة تسريع الكمبيوتر ويندوز 10 بالخطوات

تغييرات إعداد الهاتف المحمول

في حالة وجود بعض التغييرات التي لم تقم بها بالفعل في إعدادات هاتفك المحمول، فإن هذا يُعد إنذار باختراق الهاتف، ومن أهم تلك التغيرات التي عليك الانتباه لها هو ظهور رسائل نصيبة ورسائل بريد الكتروني مرسلة ولم تقم أنت بإرسالها.

أيضًا من التغيرات التي قد تلاحظها أثناء استخدام الهاتف هو تشغيل البلوتوث أو فتح الكاميرا والتقاط الصور أو تسجيل مقاطع فيديو أو حتى تشغيل ضوء الفلاش أثناء تشغيل الكاميرا جميع تلك الحالات عليها أن تسبب لك القلق وعليك أن تلجًا فورًا لشخص مختص لحمايتك من الاختراق.

دلائل أخرى لاختراق هاتفك

هناك بعض العلامات الأخرى التي بإمكانها الإجابة عن سؤال كيف أعرف أن جهازي مخترق؟ والتي لابد من أن تثير قلقك وعليك توخي الحذر عند ظهورها كالاتي:

  • مواجهة مشاكل في الشبكة على غير العادة كفقدان إشارة الهاتف.
  • فتح مواقع سيئة بشكل تلقائي ودون مقدمات.
  • تغير شكل طريقة عرض المواقع.
  • سماع أصوات غريبة أثناء التحدث عبر الهاتف، فمن المحتمل أن يكون السبب هو تعرض جهازك لاختراق المكالمات.
  • إعادة تشغيل الهاتف دون طلبك لذلك أو إبقاء الشاشة مفتوحة على الرغم من محاولتك لغلقها.
  • تعذر فتح البرامج المستخدمة على الجهاز.
  • عدم استجابة الفيديوهات الخاصة بك للفتح أو في حالة كانت تحتاج إلى فترة طويلة لكي تفتح.

نصائح لحماية جهازك من التعرض للاختراق

هناك بعض الأمور عليك الحذر الدائم منها، وتجنبها حتى لا تعرض جهازك للاختراق، ومن أهمها ما يلي:

  • عليك دومًا تجنب استخدام شبكات واي فاي غير معروفة، حيث إن استخدامك لتلك الشبكات الغير معروفة قد يجعلك أكثر عرضة للاختراق بكل سهولة عن طريق الدخول لك عبر شبكة الإنترنت.
  • تجنب النقر على أي روابط قد لا تعرفها وتشعر بالقلق تجاهها، فعليك تجنب الرسائل التي تشير بالضغط هنا عبر البريد الالكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بإمكان تلك الروابط اختراق جهازك بكل سهولة.
  • عدم اللجوء إلى تحميل التطبيقات الضارة والغير معروف مصدرها، حيث إن ذلك قد يعرض هاتفك للاختراق في الفور، لذلك عليك تجنب تلك البرامج نهائيًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف ألغي الهاكر من جوالي لجميع الهواتف؟

هكذا نكون قد قدمنا لكم جميع الإجابات المطلوبة لسؤال كيف أعرف أن جهازي مخترق؟ وقمنا بذكر جميع الاحتمالات الوارد حدوثها عندما يتعرض جهازك للاختراق، وأيضًا قمنا بذكر بعض النصائح التي عليك تطبيقها حتى لا يتعرض جهازك المحمول للاختراق مرة أخرى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.