كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق وما هي أنواع الاختراقات

كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق نقدمه لكم عبر موقعنا زيادة حيث يقلق الكثير من الأشخاص من إمكانية تعرض جوالهم للاختراق، حيث انتشر مؤخراً مشكلة اختراق الهواتف على نطاق واسع من خلال ظهور طرق جديدة للتجسس على الهواتف واختراق بياناتها، ولهذا السبب سنوضح كيفية التعرف على ما إذا كان الهاتف مخترق إلى جانب توضيح طرق حماية الايفون من التجسس.

كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق

يمكن معرفة حالة هاتف الايفون من ناحية تعرضه للاختراق أو التجسس أم لم يتعرض بعد من ذاك الاختراق من خلال ملاحظة بعض الأمور التي قد تدل على ذلك، ومن هذه الأمور التي تدل على اختراق الايفون:

  • حدوث بطء في الجهاز بصورة مفاجئة: قد يدل بطء جهاز الايفون وتعرضه للتعطل والتهنيج بصورة مستمرة، وهذه إشارة مؤكدة على كون الهاتف مخترق أو إصابة الايفون ببعض البرامج والفيروسات الخطيرة التي تضر الهاتف.
  • استهلاك بيانات أكثر من المستخدمة: في حالة ملاحظة فروق بين الكمية المستخدمة من البيانات وبين نشاط البيانات المستهلك في الهاتف فقد يدل ذلك على إصابة الجهاز ببرامج فيروسية أو اختراق للهاتف.

ويمكن مراقبة استخدام بيانات هاتف الايفون بمقارنته من حيث استخدام البيانات وما يسجل في نشاط البيانات من خلال الأدوات المخصصة لمتابعة الاستهلاك الشهري للبيانات، والتي يوفرها مزود خدمة الإنترنت.

  • توقف التخزين الموقت لمقاطع الفيديو: في حالة توقف التخزين الموقت للفيديو من الإنترنت بشكل مفاجئ وبصورة متكررة، فقد يدل ذلك على اختراق اتصال هاتف الايفون بالإنترنت ومشاركته البيانات الخاصة بك.
  • بطء حركة المرور على الإنترنت: في حالة تعرض هاتف الايفون للاختراق من البرامج الضارة، فقد يؤدي ذلك إلى إعادة توجيه حركة مرور الهاتف على الإنترنت لخوادم غير موثوقة، من خلال اختراق الإعدادات الخاصة بنظام أسماء النطاقات، وبالتالي يؤدي ذلك إلى بطء حركة مرور هاتف الايفون على الإنترنت.
  • تعطيل التطبيقات وفشل تشغيلها: إذا فشل عمل البرامج والتطبيقات الموجودة على الهاتف، فقد يعتبر ذلك علامة على اختراق الهاتف ووجود فيروسات خطيرة عليه.
  • إعادة تشغيل الجهاز بشكل مفاجئ: في حالة تعرض الهاتف إلى إعادة تشغيله بصورة مفاجئة دون سبب ولأكثر من مرة، فهي تعد إشارة إلى إصابة الهاتف ببرامج ضارة.
  • وجود نشاطات غير مفسرة على الإنترنت: في حالة ملاحظة بعض النشاطات الغريبة على الإنترنت والتي لم تقم بها مثل رسائل على البريد الإلكتروني أو مشاركات غير مفسرة، فقد يدل ذلك على أن هاتف الأيفون مخترق بالتأكيد.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن أجهزة الآيفون واستخدامها يمكن الدخول إلى المقال التالي: معرفة مواصفات الايفون من السيريال بالخطوات والصور

نرشح لك أيضًا أن تقوم بالدخول إلى المقال التالي من أجل معرفة المزيد عن الآيفون: نقل الاسماء من اندرويد الى ايفون بالتفصيل

كيف اعرف ان الايفون مراقب

يمكن معرفة مدى تعرض جوال الايفون للمراقبة سواء من قبل المتطفلين أو من قبل الأجهزة الأمنية من خلال طريقتين هما:

  • الطريقة الأولي: في حالة ملاحظة وجود صدى وأصوات متداخلة عند القيام بالمكالمات الصوتية، أو في حالة سماع فراغ عند إجراء المكالمات الصوتية، فيدل ذلك وجود أحد يراقب مكالماتك.
  • الطريقة الثانية: في حالة ملاحظة بطء في الجهاز عند إجراء المكالمات وبشكل غير طبيعي مع عدم وجود تفسير لذلك، فيدل ذلك على تعرض الهاتف للمراقبة، كما يدل البطء الغير مفسر لشبكة الإنترنت على مراقبة الهاتف.

اقرأ أيضًا المزيد من المعلومات عن الآيفون وعن استخدامه وعن أهم خباياه من خلال الدخول إلى المقال التالي: طريقة فتح قفل الايفون إذا نسيت الرقم السري بدون فورمات

برامج كشف التجسس للايفون

تتوفر بعض البرامج التي تكشف التجسس لهواتف الايفون، وتقوم هذه البرامج بإعطاء تحذيرات لمستخدمي البرنامج في حالة وجود تجسس على هاتف الايفون، ويتم الكشف عن وجود تجسس من خلال:

  • استخدام موجات الراديو في عمل مسح لكافة الإشارات التي تقوم بتجميع بيانات الهاتف، بالإضافة إلى مسح الإشارات التي تواجه الشبكات لاختراق الجهاز.

حماية الايفون من التجسس

  • يمكن حماية هاتف الايفون من التجسس من خلال تنزيل تطبيقات خاصة بمكافحة الفيروسات، كي تقوم هذه التطبيقات بتحذير مالك الهاتف في حالة الدخول إلى مواقع غير آمنة، بالإضافة إلى أن تطبيقات مكافحة الفيروسات تقوم بجعل بيانات الهاتف آمنة، ومن أهم تطبيقات مكافحة الفيروسات لهاتف الايفون تطبيق Lookout، وتطبيق Avira Mobile Security.
  • كما يمكن حماية هاتف الايفون من الاختراق أو التجسس من خلال تشفير النسخ الاحتياطي للهاتف، عن طريق فتح تطبيق iTunes على الكمبيوتر مع فتح صفحة المزامنة الرئيسية، وبعد ذلك يتم تحديد خيار Encrypt iPhone backups والضغط على done وإدخال كلمة السر.
  • ينبغي تجنب عمل جيلبريك لهاتف الايفون حتى يكون الهاتف آمن من الفيروسات والبرمجيات الضارة.

أنواع الاختراق بالتفصيل

والجدير بالذكر أن هناك الكثير من أنواع الاختراق، حيث أن هناك أنواع عديدة من الهواتف الذكية، وجميع تلك الهواتف بما فيها أجهزة الآيفون وتنقسم الاختراقات إلى ثلاثة أقسام وهي:

المراقبة من خلال الأجهزة الأمنية

وهناك الكثير من الوسائل التي يمكن أن يتم مراقبة الآيفون بها من خلال الوسائل الأمنية، حيث أنه يمكن أن يتم المراقبة من خلال رقم شريحة التليفون وذلك لأن الرقم الشخصي يكون مُسجلًا باسم صاحب الشريحة وبالتالي يسهل الوصول إلى الاسم ويسهل الوصول إلى صاحب الهاتف ومكانه أيضًا، كما أنه يمكن المراقبة من خلال الرقم المتسلسل للهاتف، حيث أن جميع الهواتف الذكية وعلى رأسها الآيفون له رقم متسلسل فريد لا يحصل عليه هاتف آخر، كما أنه يمكن المراقبة الأمنية من الاسم الخاص بصاحب الشريحة.

 الاختراق عبر قراصنة الإنترنت

ظهرت في الفترة الأخيرة قراصنة التكنولوجيا والإنترنت وهم يستطيعون باستخدام الكثير من البرامج اختراق الهواتف واختراق الآيفون أيضًا، حيث أنهم يدخلون على الإنترنت بشخصيات وهمية، ويتلصصون على الأجهزة الحديثة ويقومون بسرقة البيانات الخاصة بصاحب الهاتف، وقد يحاولون في النهاية ابتزاز صاحب التليفون من أجل الحصول على معلومة يرغبون بها أو يحصلون أيضًا على المال في مقابل عدم تخريب الآيفون أو الحصول على المعلومات المهمة التي تسجل على التليفون.

مراقبة من خلال شركة آيفون

ويمكن المراقبة أيضًا من خلال الشركة التي قامت بتصنيع الهاتف المحمول نفسه أو الآيفون نفسه وذلك من أجل التعرف على المهام المختلفة التي قامت بطرحها على الهواتف، ولكن على الرغم من ذلك إلا أننا نستطيع أن نقول أن الاختراق من خلال الشركات المصنعة للهواتف الأندرويد هو الأكثر من الآيفون.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم معلومات عن كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق وللمزيد من التفاصيل عليكم التواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
تعليق 1
  1. عامر بطرس روفا يقول

    انا لدي تلفون اي I phone 6 كثير من الأحيان يحدث صدى في المكالمة ، في مرة حذفوا مني معزوفة كانت موجودة في تطبيق ال Video lite ( وكان هناك صور موجودة على اكثر من ثلاثين أغنية فقاموا بحذف الصور لثلاث أغاني فقط ووضع مكانها خطوط) وبعد فترة رجعوا الصور الموجودة على الثلاث أغاني ، وكثير كثير كثير أشياء غيرها . اتمنى ان ترسلوا لي اي اقتراح لحل هذه المشكلة . ويرجى تحديد مدة الرد .
    وشكراً لكم مقدماً .

التعليقات مغلقة.