كيف اعرف ان جوالي مراقب من الحكومه من خلال 11 دليل

كيف اعرف ان جوالي مراقب من الحكومه

كيف اعرف ان جوالي مراقب من الحكومه سؤال يبحث عنه البعض على محركات البحث المختلفة حيث أصبحت التكنولوجيا جزء من حياة كل فرد هذه الأيام حيث يمكنه العمل والتعلم والتواصل مع الآخرين من خلالها، ويعد الجوال من أهم وسائل التكنولوجيا المستخدمة وأسهلها حيث يمكن للشخص اصطحابه معه في كل مكان، واستخدامه في قضاء جميع المهام اليومية كإرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنه تخزين الصوتيات والصور ومقاطع الفيديو الخاص به ومعلومات شخصية سواء خاصة بالعمل أو بحسابات بنكية أو أمور عائلية، ولا يرغب أن يطلع عليها احد ظناً منه أنه يبقيها في أمان بهذا الشكل.

ولكن يجب توخي الحذر من أن يكون هذا الجوال مراقب حيث يمكن التجسس على جوالك عبر بعض التطبيقات الضارة والاطلاع على كل ما يحتويه والحصول عليه حتى لو قمت بحمايته بكلمة مرور قوية أو التجسس عليه من قِبَل الحكومة، ومن خلال هذه المقالة سنوضح الرد على سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب من الحكومه عبر موقع زيادة

كيف اعرف ان جوالي مراقب من الحكومه

ولمعرفة الرد على سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب من الحكومه فهناك عدة أمور يمكنك ملاحظتها بكل سهولة في جوالك والتي تبين لك ما إذا كان هاتفك مراقب من قبل الحكومة أم لا، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

1- زيادة معدل استخدام بيانات الجوال

في حال لاحظت أنه قد زاد معدل استخدام البيانات الشهري بشكل كبير على غير المعتاد في جوالك، فمن المحتمل ان جوالك مراقب حيث أن بعض تطبيقات التجسس ذات الجودة المنخفضة تستهلك كمية كبيرة من البيانات عند إرسالها، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذا الأمر فقط حيث أن هناك برامج تجسس متطورة ولا تستهلك البيانات والذي يصعب اكتشافه بهذه الطريقة.

2- إظهار علامات النشاط على الجوال أثناء وضع الاستعداد

اذا كان الجوال في وضع الاستعداد فلا يمكن ان تضيء شاشته نهائياً، إلا في حالة ورود مكالمة عليه أو التنبيه للإشعارات والتي تؤدي لنشاط الهاتف وإضاءته، ولكن في حال لاحظت أن هاتفك يضيء بدون سبب فقد يكون ذلك دليل على أنه مراقب.

3- إعادة تشغيل الجوال من تلقاء نفسه

في حال لاحظت أن جوالك يعيد تشغيل نفسه دون ان تقوم أنت بذلك، أو وجود عطل في الجوال فقد يكون السبب هو وصول غير مصرح به للجوال بواسطة متجسس يقوم بالتحكم به عن بعد.

4- سماع أصوات غريبة أثناء التحدث بالجوال

في الوضع الطبيعي لا يمكن مقاطعة مكالمة جارية في الجوال أو سماع أصوات تشويش أو أصوات غريبة في الخلفية، وذلك بسبب تطور الإشارات وتقويتها وثباتها ولكن في حال حدث ذلك الآن دون سبب كوجود أحد بجوار المتحدث فقد يكون ذلك دليل على وجود شخص يقوم بمراقبة الجوال.

5- استقبال رسائل نصية غريبة

في حال كنت تقوم باستقبال رسائل نصية غريبة على جوالك وبدون سبب، كأن تكون الرسالة عبارة عن رموز غريبة أو تسلسلات رقمية عشوائية أو مجموعة من الأحرف الغير مفهومة، فقد يكون ذلك دليل على أن جوالك مراقب، حيث أن بعض تطبيقات التجسس قليلة الجودة تستخدم لغة خاصة بها للتواصل مع تطبيقاتها عن بعد وتكون عبارة عن أكواد معين، وعند حدوث عطل أو خلل بهذه التطبيقات فقد يتم إرسال هذه الأكواد للجوال عن طريق الخطأ.

6- تدهور حالة البطارية

في حال لاحظت أن بطارية جوالك قد قلت جودتها بشكل سريع وأصبحت حالتها متدهورة، فقد يدل ذلك على ان هناك أحد يراقب جوالك حيث أن التطبيقات الخاصة بالتجسس تقوم بالعديد من الأنشطة عبر جوالك كجمع البيانات وإرسالها إلى أجهزة أخرى أو التسجيل للجوال عبر الكاميرا أو السماعة، مما يزيد الضغط على بطارية الجوال واستهلاكها بشكل سريع، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق اختبار مدة عمل البطارية على أي جوال أخر وقياسها ومقارنتها بمدة الاستخدام على جوالك.

7- ارتفاع حرارة البطارية أثناء وضع الاستعداد

ترتفع درجة حرارة البطارية لأسباب عديدة والتي من ضمنها وجود تطبيقات تجسس على الجوال، حيث أن هذه التطبيقات تعمل طوال الوقت في إرسال البيانات إلى أجهزة أخرى، وبالتالي فإن البروسيسور يعمل طوال الوقت فيزيد من درجة حرارة الجهاز، ففي حالة كان جوالك لا يوجد به أي مشكلة فنية تؤدي لارتفاع حرارة بطارية فقد يدل ذلك على أن الهاتف مراقب.

8- طول مدة غلق الجوال

في حال لاحظت أن جوالك يأخذ مدة طويلة حتى يغلق فقد يكون ذلك بسبب التطبيقات الخاصة بالتجسس التي ما زالت تعمل في الخلفية ولا تغلق، حيث أنه عندما يتم غلق الجوال يلزم أولاً غلق جميع التطبيقات التي كانت تعمل في الخلفية أولاً مثل أجهزة الكمبيوتر.

9- صعوبة إيقاف تشغيل الجوال

إذا لاحظت أن جوالك يأخذ فترة طويلة حتى يغلق بشكل كامل عندما تقوم بإيقاف تشغيله، فقد يكون السبب في ذلك هو وجود برامج تجسس على هاتفك وتعمل في الخلفية وهي التي تعيق عملية الغلق، كما أنك ستلاحظ أن الإضاءة الخلفية للجوال لا تغلق تماماً ولا تتحول إلى شاشة سوداء بالكامل.

10- زيادة بطء الجوال

جميع الجوالات الحديثة بها أجهزة قوية تساعده في تشغيل التطبيقات المختلفة والعديدة في آن واحد دون أن يبطئ أو يتوقف عن العمل، فإذا لاحظت فجأة ان هاتفك يزداد في البطء وتقل سرعته تدريجياً بشكل سريع فقد يدل ذلك على أن جوالك مراقب، حيث أن تطبيقات التجسس تتحكم في الجهاز وتعمل على تشغيل الرامات والبروسيسور بشكل دائم مما يتسبب في استنزاف الجوال.

11- البحث عن تطبيقات تجسس على الجوال

هناك بعض التطبيقات الضارة والخاصة بالتجسس والتي توجد على الجوال وتتحكم فيه بشكل كلي، دون أن يشعر المستخدم بوجودها في جواله ولا يمكنه الوصول لها بسهولة، وتتحكم هذه في كاميرا الجوال والميكروفون والاستماع لكل ما يدور في حياة المستخدم ورؤيتها، كما أنه يقوم بمعرفة كلمة المرور ويمكنه قفل الجوال نهائياً فلا يتمكن صاحبه من فتحه مرة أخرى، لذا من المفترض البحث عن هذه التطبيقات ومسحها على الفور إن وجدت، ومن أهم هذه التطبيقات ما يلي:

  • Spyera
  • TheOneSpy
  • FlexiSPY
  • mSpy
  • Highster Mobile

ولمعرفة إذا كان الجوال مراقب من زوجك نوصي بالاطلاع على هذا المقال: كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي وأبرز علامات الاختراق

طريقة البحث عن تطبيقات المراقبة على هواتف الأندرويد

في حال كنت تستخدم جوال يعمل بنظام الأندرويد وترغب في البحث عن وجود تطبيقات تجسس عليه أم لا، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح جوالك ثم قم بالدخول على أيقونة الإعدادات والتي ستجد بها العديد من الخيارات قم بالدخول عندها على خيار التطبيقات.
  • ستجد في أعلى يمين الشاشة رمز على شكل ثلاث نقاط عمودية قم بالنقر عليها وسوف يظهر لك قائمة منسدلة قم عندها بالضغط على خيار ” إظهار عمليات النظام”.
  • يعد ذلك قم بالبحث عن التطبيقات الضارة مثل Spy, screen, sneak, trace, Trojan أو أي تطبيق غريب حيث أن هناك برامج تجسس تستخدم أسماء مزيفة بدلاً عن اسمها الفعلي حتى لا يتم اكتشافها وقم بإزالته نهائياً من على الجوال.
  • وفي حال كنت لا تمتلك خلفية كبيرة عن أسماء التطبيقات الضارة قم بالاستعانة بشخص متخصص في مجال أمن المعلومات لتحديد التطبيقات الخاصة بالتجسس وحذفها من الجوال نهائيًا.

ولمعرفة إذا كان الجوال مراقب من جهاز آخر نوصي بالاطلاع على هذا المقال: كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز أخر

طرق حماية هواتف الأندرويد من التطبيقات الضارة

بعد التحقق من عدم وجود تطبيقات تجسس على جوالك أو بعد حذفها إن وجدت قم بحماية جوالك من التعرض للمراقبة مرة أخرى من خلال حظر هذه التطبيقات حتى يتم التحقق منها أولاً، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح جوالك ثم اذهب إلى الإعدادات والتي ستجد بها مجموعة من الخيارات قم بالدخول على الحماية ثم أنقر على إعدادات إضافية ثم قم بالدخول على خيار تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية.
  • قم بعد ذلك بالنقر على تطبيق مدير الملفات وقم بتعطيل خاصية “السماح بتثبيت التطبيقات” وبالتالي لن يتم تثبيت أي تطبيق غير متاح على متجر Google Play.
  • بهذه الطريقة سوف تتمكن من حظر الكثير من تطبيقات التجسس ذات الجودة المنخفضة، أما بالنسية لتطبيقات التجسس المتطورة فلا يمكن التخلص منها بهذا الشكل.
  • في حال ظلت نفس المشاكل تواجهك فيمكنك القيام بعمل ضبط مصنع للجوال للتخلص من التطبيقات الضارة.

إعادة ضبط المصنع لهواتف الأندرويد

تعد عملية إعادة ضبط المصنع واحدة من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من جميع تطبيقات التجسس الموجودة على الجوال، ولكن يجب عمل نسخة احتياطية لجميع البيانات الهامة على الجوال مثل جهات الاتصال والصور والملفات الهامة الأخرى حتى لا يتم حذفها نهائيا من الجوال وعدم إمكانية استردادها مرة أخرى، ولعمل إعادة ضبط المصنع لهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد يجب إتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح الجوال ثم الدخول على الإعدادات الخاصة بالجهاز.
  • بعد ذلك قم بالدخول على خيار النظام والتحديثات ومنها قم بالنقر على خيار إعادة الضبط.
  • بعد ذلك قم بالضغط على خيار إعادة ضبط الهاتف والذي سيتطلب بعد الوقت لحين الانتهاء من مسح محتويات الجوال.
  • بعد ذلك سيتم إعادة تشغيل الجوال من تلقاء نفسه وعندها تكون قد انتهيت من عمل إعادة ضبط المصنع.

طريقة البحث عن تطبيقات المراقبة على هواتف iOS

تعد أجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام IOS  من أصعب الهواتف التي يمكن اختراقها والتجسس عليها،  حيث أنه يلزم لتثبيت تطبيقات التجسس أن يقوم المراقب بتخطي نظام الحماية الأيكلود وكسر القيود التي تضعها شركة Apple على هواتفها حتى يتمكن من السيطرة عليه.

كما ان هناك بعض تطبيقات التجسس المتوفرة بشكل قانوني على متجر الآيفون مثل تطبيق mSpy والذي عادةً يستخدمه الاَباء الذين يرغبون في مراقبة أبناؤهم، ولكن في بعض الأحيان يتم استغلاله في التجسس حيث يتم تثبيت التطبيق على جوال المراقِب وتثبيت النسخة الأخرى على جوال الشخص المراقَب ولا يحتاج ذلك سوى كلمة مرور حساب iCloud فقط.

لذا في حال كنت تمتلك هاتف آيفون وتخاف من تثبيت برنامج mSpy على جهازك، فقم بتغيير كلمة مرور iCloud وذلك لتتمكن من إيقاف جميع أنشطة المراقبة الخاصة بـتطبيق mSpy ثم قم بإنشاء كلمة مرور قوية.

كما ان هناك حل أخر وهو القيام بعمل تحديث للجوال بأحدث الإصدارات المتاحة عبر iTunes بشكل مستمر والذي سيعمل كحماية للجوال عن طريق إزالة ما يعرف بالـ jailbreak أو أي تطبيقات أخرى، كما يفضل القيام بعمل نسخة احتياطية بشكل يدوي واستعادة لجوال iPhone باستخدام iTunes.

ولمعرفة إذا كان الجوال الايفون مخترق نوصي بالاطلاع على هذا المقال: كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق وما هي أنواع الاختراقات

طريقة البحث عن تطبيقات المراقبة على هواتف ويندوز فون

في حال كنت تستخدم هاتف يعمل بنظام ويندوز فون فيجي العلم بأنه لا تتوفر أي أدوات للتجسس موجودة على هذه الجوالات وذلك لأنه من الصعب اختراقها.

ولمعرفة إذا كان الجوال مراقب بالواتس نوصي بالاطلاع على هذا المقال: كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس ؟

وفي ختام هذا المقال فقد وضحنا لكم الرد على سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب من الحكومه وطريقة البحث عن تطبيقات المراقبة على هواتف iOS والأندرويد، ونتمنى أن ينال الموضوع رضاكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.