محتوى يحترم عقلك

كيف اعرف ان خياطتي بعد الولادة ممتازه وضيقه

كيف اعرف ان خياطتي بعد الولادة ممتازه وضيقه؟ ومتى يرجع الرحم إلى وضعه الطبيعي؟ حيث تُفكر المرأة في الأمر كثيرًا بعد التأكد من حالة الطفل الصحية، فتزداد الأقاويل حول اتساع المهبل وعدم قدرته على استعادة مرونته مرة أخرى، وذلك من شأنه أن يؤثر على علاقة المرأة الجنسية، لذا من خلال من خلال موقع زيادة سنوضح العلامات التي تشير إلى أن الخياطة في حالة جيدة.

كيف اعرف ان خياطتي بعد الولادة ممتازه وضيقه؟

ترغب أغلب النساء في الولادة بشكل طبيعي أكثر من الولادة القيصرية، حيث تسمح الولادة الطبيعية بالحفاظ على مرونة عضلات البطن وبقائها في حالة مشدودة، بينما تؤثر الولادة القيصرية على عضلات البطن وتجعلها مترهلة بشكل يفسد قوام المرأة.

لكن في الولادة الطبيعية يتم إخراج الجنين عن طريق المهبل، وذلك يؤدي إلى اتساع المهبل بفضل ما تستغرقه الولادة من وقت، فيمكن أن تستغرق ما يصل إلى 18 ساعة، فتمر الحامل في الولادة الطبيعية بالعديد من المراحل، وبالتالي يقوم الطبيب بعمل خياطة، لإخراج الطفل بأمان وعدم التعرض لتمزيق أنسجة المهبل.

تكمُن إجابة سؤال كيف اعرف ان خياطتي بعد الولادة ممتازه وضيقه؟ في حالة كون الجرح نظيف لا يتسبب في خروج الإفرازات ذلك يكون أكبر دليل للتأكد أن الخياطة جيدة، أما في حالة الخيط الذي يذوب من تلقاء نفسه فإن الأمر يحتاج إلى عناية مختلفة بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: كيف أزيل سواد البطن بعد الولادة

مراحل تعافي جرح الولادة الطبيعية

يمر الجرح بالعديد من المراحل للتعافي ويستغرق مدة زمنية كبيرة، وجاءت تلك المراحل على النحو التالي:

  • مرحلة التورم: في هذه المرحلة تتكون العديد من الجلطات التي تساعد بشكل كبير على وقف النزيف، تستغرق هذه المرحلة حوالي 6 أيام.
  • مرحلة إعادة البناء: ينتقل الجرح إلى إعادة البناء، وتستغرق هذه المرحلة من 4 أيام إلى شهر.
  • مرحلة إعادة التشكُل: تكون المدة الزمنية الخاصة بهذه المرحلة هي 6 أشهر لكن من الممكن أن يصل الأمر إلى سنتين لكي يتم التعافي بشكل كامل، ففي هذه المرحلة يتم تكوين نسيج جديد وتكون هذه الأنسجة مسطحة أكثر وأشبه بلون الجلد.

الجدير بالذكر أنه يجب العناية بالحرج والخياطة بالشكل السليم حتى لا يتسبب ذلك في حدوث العديد من الكوارث، وذلك من خلال المُحافظة على مكان الجرح جاف ونظيف، حتى لا يتسبب في حدوث عدوى، ولكن في حالة الشعور بألم مضاعف أو تورم الجرح يجب التوجه بشكل مباشر إلى الطبيب.

رجوع الرحم لوضعه الطبيعي بعد الولادة

بعد أن تعرفنا على الإجابة على سؤال كيف اعرف ان خياطتي بعد الولادة ممتازه وضيقه؟ لابُد أنه يدور في ذهن العديد من النساء الوقت الذي يعود الرحم إلى الوضع الطبيعي، لكن يجب أن تعلم أن بعد الولادات قد تمر بالتقلصات في الرحم، فذلك قد يسبب الألم الشديد للمرأة.

فيعتبر العديد أن هذه التقلصات هي السبب الرئيسي وبشارة للمرأة على عودة الرحم إلى المكان الطبيعي بعد الولادة، فمن الممكن أن يصل حجم الرحم بعد الولادة إلى 1 كم، فبعد الولادة بحوالي أسبوع يعود إلى الشكل الطبيعي بالانكماش، ويُمكن أن يستغرق وقت 4 أسابيع.

فهذا السبب تم توقع أن التقلصات التي تحدث للجسم خاصةً في أول أربعة أسابيع، هي مؤشر كبير لعودة الرحم لطبيعته، فبعد 40 يوم من الولادة يكون قد تخلص الرحم من كافة الدم الموجود فيه، وتتوقف الإفرازات التي قد تكون مصاحبة لخروج الدم، وبذلك يتم الحصول على رحم نظيف.

اقرأ أيضًا: فوائد ربط البطن بعد الولادة القيصرية

تنظيف الرحم بعد الولادة

استكمالًا للإجابة على سؤال كيف اعرف ان خياطتي بعد الولادة ممتازه وضيقه؟ تجدر الإشارة إلى أنه يجب التزام المرأة بعد النفاس، بتناول العديد من المشروبات التي تساعد على التنظيف من الرحم وذلك لكي تساعده على الرجوع للوضع، ومن هذه المشروبات الزنجبيل المغلي والعديد من الأنواع المختلفة للأعشاب.

حيث يمكن ذلك بواسطة الالتزام بروتين منزلي يعمل على التخلص من الأنسجة المتبقية من الرحم، وتتمثل الطرق المعنية بذلك في الآتي:

1- حمام المقعدة

واحد من الإجراءات المنزلية التي لها تأثير على تنظيف كلٍ من المهبل والرحم وتسريع شفاء المرأة بعد الولادة، فتقوم المرأة في الجلوس في حوض مغمور بالماء لمدة تصل إلى ساعة، ومن الممكن تكرار ذلك لأكثر من مرة في اليوم.

فهذه الطريقة لها العديد من الفوائد التي تعود على جسم المرأة بعد الولادة، فهو يساعد بشكل كبير على تحفيز التدفق الخاص بالدورة الدموية في منطقة المهبل، وذلك يزيد من سرعة التعافي، بالإضافة إلى فوائد أخرى تتضمن الآتي:

  • تنظيف كامل لمنطقة المهبل دون الحاجة إلى تلامُس لتلك المنطقة، وذلك بسبب حساسية المنطقة في الفترة الأولى من الولادة.
  • تسكين الآلام الناتجة عن هذه المنطقة، فبالتالي يساعد ذلك على التقليل من حدوث الانقباضات الرحمية.

اقرأ أيضًا: الحركة بعد الولادة القيصرية

2-  أنواع من الأعشاب والنباتات

من أكثر الأشياء المعروفة التي تساعد على تنظيف الرحم، والحصول على رحم صحي، بالإضافة إلى تقوية الجهاز التناسلي للمرأة، لذلك تستخدم العديد من النساء هذه الأعشاب لتساعدها على تنظيف الرحم بعد النفاس ومن هذه الأعشاب والنباتات كالتالي:

  • أوراق التوت الأحمر، فالكثير من النساء يستخدمون هذه الأوراق في إعداد الشاي.
  • يوجد العديد من الأعشاب التي تعمل على تسريع انقباض الرحم، فبالتالي يسرع هذا من عملية التعافي ومنها اليانسون والشمر، فيمكن أن يتم عمل كوب دافئ من هذه المكونات وشربها باستمرار.
  • الكمون والقرفة والكوهوش الأسود من شأنهم التعافي وتنظيف رحم المرأة بعد الولادة.

الجدير بالذكر أن فاعلية هذه الأعشاب تختلف من حالة لأخرى، كما قد تعود بالضرر على الجسم بدلًا من النفع، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أيًا منها.

أكثر ما يؤرق الحامل هو وجود العديد من التساؤلات بعد الولادة، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب للحصول على إجابات حتى لا يصيبها التوتر، مع الحرص على اختيار الطبيب الجيد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.