كيف اعرف أن العظم التأم

كيف أعرف أن العظم التأم؟ عملية التئام العظام تحتوي على هدف اعادة النسيج التابع لتركيب البنية العظمية الذي يعتبر من أساسيات الجسم مع إعادة القدرة على القيام بجميع الوظائف الميكانيكية، وكافة الطرق التي تعمل على دراسة علامة التئام العظام تكون تابعة لمفهوم ودراسة النسيج العظمي، وسوف نقوم عبر موقع زيادة بسرد إجابة سؤال العنوان كيف اعرف ان العظم التأم ؟ بالتفصيل.

قد لا يعرف البعض الكثير عن نقي العظام، حيث أن هناك فوائد عديدة له ولنخاع العظم، كما قد لا تعلم مكانه وأهميته، لذا قد أعددنا لك الكثير عنه عبر مقال: ما هو نقي العظام؟ وما فوائد نخاع العظم؟ ومكانه وأهمية تناوله

كيف أعرف أن العظم التأم؟

العظام تتكون من المعادن المركبة مع الكالسيوم، والفوسفات والهيدروكسي وجميعهم يعطي قوة وصلابة للعظم، هذا بالإضافة لوجود المواد العضوية التي تحتوي على البروتين المكون من مادة الكولاجين الذي يساعد في مرونة العظام، ويقسم التئام العظم إلى ثلاثة مراحل:

  • مرحلة الالتهاب.
  • مرحلة الترميم.
  • مرحلة إعادة البناء.
  • يتبع حدوثها العديد من العوامل حيث أن التئام عظم صغير السن يأخذ مدة أربعة أسابيع كاملة، والشخص البالغ يحتاج إلى العديد من السنوات وخاصةً إذا كان مدخن ويبلغ من العمر خمس وستون عامًا.

اقرأ ايضًا من هنا عن اسباب الم الساقين من الخلف وأفضل طرق العلاج الطبية عبر موضوع: اسباب الم الساقين من الخلف الطبية وطرق علاجها

طريقة التئام الكسور

هل تعلم ما الذي يحدث للجسم عندما يحدث كسر للعظم؟ عبر السطور التالية نقدم لكم عملية التئام الكسور في الجسم:

  • عند حدوث الكسر الواحد في أي منطقة للعظم، يبدأ الجسم بالعمل على إصلاح تلك الإصابة، فالوقت يستغرق كون حسب جسم الشخص مثل العمر، ومكان الكسر في أي منطقة بالجسم.
  • في بضع ساعات تبدأ تتشكل عملية جلطات دموية حول الكسر، وداخل تلك الجلطات الدموية تبدأ الخلايا الخاصة التي تقوم بأكل  وتنظيف الفتاة العظمى، وقتل البكتريا والجراثيم تكون وصلت داخل منطقة الكسر.
  • بعدها يقوم النسيج الضعيف بإنشاء بعض من مادة الكولاجين يحيط بالكسر، إنها مرحلة من الممكن أن تستمر من أربعة إلى ثلاثة أسابيع متتالية وتنتهي بعد الأسبوع السادس إلى السادس عشر.
  • في النهاية يتم إعادة تشكيل العظام من خلال خلايا آكلة تقوم بإبادة جميع الخلايا العظمية الزائدة حول الكسر إلى أن يلتئم ويعود العظم لشكله الطبيعي الأصلي، يعود العظم لشكله الطبيعي كمان كان قبل الكسر كما كأنه لم يحدث  الكسر.
  • عملية إعادة تشكل العظام بطيء للغاية ومن الممكن أن تأخذ فترة تستغرق ما بين الثلاثة إلى تسعة سنوات لتكتمل.

بعد سن الأربعين تظهر الكثير من الأعراض للعديد من الأمراض، وللتعرف على كيفية تقوية العظام بعد سن الأربعين والفرق بين هشاشة العظام وترقق العظام عبر مقال: لتقوية العظام بعد سن الأربعين والفرق بين هشاشة العظام وترقق العظام

التئام العظام

نتيجة الحوادث والقيام بعادات سلبية تحدث إصابات وكسور في المفاصل أو العظام، وبعد عملية حدوث الكسر تحتاج العظام لإعادة البناء مرة ثانية، وتؤثر فترة الشفاء على مدى استكمال التئام العظام، ولهذا يجب الاهتمام بتلك المرحلة عن طريق عمل بعض الخطوات في البيت منها:

  • تحضير أكلات تساعد في عملية سرعة التئام العظام
  • النظام الغذائي يمكن أن يكون صحي ومتوازن يساعد في عملية سرعة علاج الكسر العظمي ولهذا يفضل الأطباء بتناول:
  • البروتينات فعندما يحدث أي كسر في الجسم تحتاج العظام لالتئامها مرة ثانية فهناك الكثير من المصادر التي من الممكن بسهولة الحصول عليها من بروتين اللحم، والسمك، واللبن، والجبن، والمكسرات، والفول، وجميع منتجات الصويا.
  • الكالسيوم حيث يساند الكالسيوم في عملية بناء العظام القوية، ولهذا يجب أن تحصل على كمية تتراوح من ألف إلى ألف ومائتين مليجرام كالسيوم كل يوم، ومن أهمها: الألبان، والزبادي، والجبن، والكرنب، والبروكلي، الصويا، والتونة، حليب لبن اللوز، الحبوب.
  • فيتامين دال حيث يجب أن يحتوي نظام غذائك اليومي على فيتامين د فإنه يعتبر أساس لبناء العظام ويساعد في عملية الشفاء في فترة قصيرة، ويساند أيضًا على أن يستفيد الجسم من الكالسيوم، يستطيع الشخص المصاب بالكسر الحصول على فيتامين دال عن طريق التعرض للشمس كل يوم لمدة 1/4 ساعة، ويتوفر فيتامين دال في أكلات السمك الدهني، وصفار البيض.
  • فيتامين c ومادة الكولاجين هو عبارة عن بروتين مهم جدًا في بناء الكتلة العظمية ويساعد على صنع الكولاجين داخل جسمك، ولهذا يكون له استفادة كبيرة جدًا في مرحلة علاج والتئام الكسر.
  • لن ننسى أن تناول الخضروات والفواكه لهما أهمية كبيرة جدًا للحصول على فيتامين سي ويجب أن تكون فريش مثل الكيوي، والتوت، والفلفل، وبطاطس، وأي خضار أخضر اللون.
  • مادة الحديد الطبيعية والحديد يحتاجه الشخص الذي يعاني بمرض فقر الدم والأنيميا، وفقر الدم يأتي عندما تكون كرات الدم الحمراء لا تحتوي على نسبة من الدم الطبيعي وهنا يكون شفاء التئام الكسر بطيء جدًا.
  • يساعد الحديد على عملية صنع مادة الكولاجين في الجسم لإعادة بناء العظم، ويلعب دور كبير في وصول مادة الأكسجين للعظم، ويتمثل الحديد في اللحم الأحمر، والدجاج، والأسماك الدهنية، والبيض، والفاكهة الجافة، والخضار الذي يكون عبارة عن ورق، وخبز كامل الحبة.
  • مادة البوتاسيوم ويحصل جسم الشخص المصاب بالكسر في العظم على البوتاسيوم من الموز، وعصير البرتقال، والبطاطا الحلوة، والأسماك، واللحوم، والألبان، فيجب الحصول على ما يكفيه من المعدن في النظام الغذائي اليومي، إنه سوف يساعد على عدم فقد الكالسيوم  في البول.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن أسباب وطرق علاج تقوس الساقين عند الاطفال عبر موضوع: تقوس الساقين عند الأطفال .. الأسباب والعلاج وطرق الوقاية منها

تسريع التئام العظام

  • يجب أن يتعرف المريض المصاب بكسر في العظم كيف يسرع في عملية التئامه في وقت سريع، فلابد أن يكون على علم ومعرفة بأن العظام يحتاج إلى فترة لكي يتم شفائه.
  • هذا الأمر يعتمد على الكثير من الأشياء منها عمل المريض، وصحته بشكل عام، والتغذية التي يتغذى عليها يوميًا، وكيف يجري الدم داخل جسمه، وهل يعاني من فقر دم أو لا؟ كلها اشياء مهمة جدًا لسرعة التئام الكسور.
  • هذا بالإضافة أيضًا إلى العلاج الذي يستقبله المريض، والإجابة التفصيلية عن كيف اعرف ان العظم التأم ؟ ومن هنا نقدم لكم النصائح الهامة التالية:
  • يجب التوقف عن التدخين تمامًا فالمريض المدخن يعاني من فترة شفاء طويلة في عملية التئام العظم، وفرصته تكون كثيرة لحدوث عدم التئام العظام، التدخين يعمل على تغيير جريان الدم للعظم.
  • الدم هو أساسي للخلايا التي تمد العظام بالقوة لكي تلتئم، ولهذا يعتبر الإقلاع عن التدخين هو أول نصيحة مهمة  يتبعها المريض.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي فالمريض في حاجة لمورد غذاء سليم يحافظ على صحته، ومن الممكن اتباع حمية غذائية متوازنة تحتوي على كل مجموعات الغذاء وهذا من أجل تقديم ما يكفيه لشفاء العظام.
  • راقب الكالسيوم ويجب التركيز على جميع المواد في الغذاء والشيء الأصح السليم أن الكالسيوم يعتبر من الضروري شفاء العظام، وهذا تناول كميات كبيرة منه لا يساعد في حدوث التئام سريع، ولهذا يجب التأكد من تناول كالسيوم وما يقابلها من أغذية مفيدة كما ذكرنا لكم في بداية المقال.
  • يجب الإلتزام بخطة علاج من الطبيب فيجب على الشخص المصاب بكسر في العظم أن يعرف تمامًا كيف يقوم بإسراع عملية التئام عظمه.
  • فتأخير أي إجراء أو تغييره من الممكن أن يؤخر الالتئام والشفاء، وإزالة الجبس أو الجبيرة والمشي على العظم المكسور قبل أن يسمح له الطبيب بهذا سوف يؤخر عملية الالتئام لفترات تصل إلى سنوات.

ولا يفوتك التعرف على علاج الفلات فوت عند الأطفال عبر موضوع: علاج الفلات فوت عند الأطفال .. أنواعه وأسبابه وأعراض الإصابة به

أسباب عدم التئام العظام

إذا استغرق التئام الكسور لأكثر من المدة المحدد أو التي كنت تتوقعها لالتئام العظام، هنا يتم تشخيص المريض بحالة تأخر التئام كسر عظامه.

يتم التشخيص عن طريق الاشعة السريرية سوف يطلبها الطبيب المتخصص، وإذا لاحظ عدم التقدم في الشفاء أو التئام الكسر، سوف يحدد السبب وفي الغالب سوف يكون بسبب إحدى العوامل التي تؤثر في التئام  الكسور والتي سبق وتم ذكرها.

إليك المزيد عن أسباب آلام الركبة عند ثنيها عبر موضوع: أسباب آلام الركبة عند ثنيها وكيفية تشخيصها وأساليب علاجها

وفي نهاية المقال كيف أعرف أن العظم التأم؟ هذه كانت نبذة بسيطة ومختصر حول عملية التئام العظام.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.