كيف اعرف ان عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع

كيف اعرف ان عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع نجيب عليه من خلال موقعنا زيادة حيث أنه منذ اللحظة الأولى التي تعرف المرأة فيها بحملها، فإن أمر الولادة يشغل ذهنها، ويدور في بالها العديد من الأسئلة حول هذه العملية.

كيف اعرف ان عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع

وقد لاحظنا أن سؤال “كيف أعرف أن عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع”، واحد من أكثر الأسئلة التي تسألها النساء الحوامل، وذلك فقد جاء هذا المقال لتقديم إجابة وافية على هذا التساؤل، وكذلك لعرض عدد من التغيرات الأخرى التي تحدث في جسم المرأة الحامل وتكون إشارة إلى اقتراب معاد ولادتها.

أولا : ما هي عملية الولادة وكيف تحدث؟

الولادة هي عملية وضع الجنين، يصاحبها طرد المشيمة والحبل السري والأنسجة التي تحيط بالطفل داخل جسم المرأة، عبر مجموعة من انقباضات الرحم التي تعمل على خروج الجنين من الجسم.

وتحدث عملية الوضع على 3 خطوات أساسية، أما الخطوة الأولى فهي عملية التوسع والتي تعني أن عنق الرحم يأخذ في التوسع والتمدد، ويتم ذلك في مرحلتين، المرحلة الأولى وفيها تحدث انقباضات الرحم بصورة منتظمة ومرتبة ويتمدد عنق الرحم فيكون قطره يقرب من 4 سم وتعرف بالمرحلة الكامنة، والمرحلة الثانية وفيها يكمل عنق الرحم توسعه فيكون قطره حوالي 10 سم، ثم يأخذ الطفل في التحرك باتجاه عنق الرحم، وهذه الخطوة تستغرق ما يقارب من 5 ساعات إذا كانت تلك الولادة الأولى للمرأة، بينما تستغرق ما يقارب من ساعتين في حال لم تكن تلك ولادتها الأولى.

والخطوة الثانية من عملية الولادة وتستغرق ما يقرب من ساعتين إذا كانت تلك الولادة الأولى للمرأة، وساعة واحدة في حال لم تكن تلك ولادتها الأولى، وتشهد هذه الخطوة خروج الطفل.

ويتبع ذلك خروج المشيمة وكافة الأنسجة التي كانت تحيط بالطفل، وتعتبر هذه الخطوة الثالثة من عملية الولادة.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الولادة من خلال: الولادة الطبيعية بعد القيصري وما خطورة الاستعداد لها

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل من خلال: مخاطر الولادة في الاسبوع 36 وتطور الجنين في هذا الاسبوع

ثانيًا: ما هي صور عملية الولادة؟

من المعروف أن عملية وضع الجنين تتم على صورتين، إما ولادة طبيعية، أو ولادة قيصرية.

  • الولادة الطبيعية:

الولادة الطبيعية والتي يطلق عليها أيضًا الولادة المهبلية، تعتبر صورة الولادة التي تحدث بشكل أكبر من الأخرى، كما أنها تعتبر آمنة بصورة أكبر من الولادة القيصرية.

وأحيانًا قد تحدث بصورة سلسة بدون مشاكل، وأحيانًا أخرى قد تحتاج بعض المساعدة الطبية لتيسيرها، كعمل فتحة جراحية في المكان الواصل بين الفرج والمهبل، حتى تسمح فتحة المهبل بطرد رأس الطفل من الرحم بصورة سهلة بغير أن يتمزق جلد المرأة، وكذلك قطع الغشاء الأمنيوسي لمساعدة المرأة في حدوث المخاض، وهناك حالات قد تتطلب تدخل دوائي، وذلك في حال وجود بعض المضاعفات، فعادة ما يحقن وريد المرأة الحامل بعلاج يعرف بالأوكسيتوسين، يعمل على بدء عملية الوضع.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: هل الصداع من علامات الولادة وما هو الصداع في فترة الولادة

  • الولادة القيصرية:

أحيانًا تتعذر الولادة الطبيعية، ففي بعض الأحيان تشكل خطر على صحة المرأة والطفل، كما في حالات أن رأس الطفل لم تنقلب إلى الأسفل، أو لا يسمح الحوض بمرور الجنين من خلاله، وفي هذا الوضع تصبح الولادة القيصرية هي الصورة الأكثر أمنًا.

وعادة فإن الحاجة للولادة القيصرية من عدمها، من المفترض أن تظهر بعد حدوث المخاض، حيث إنها تزيد من احتمالات تعرض رحم المرأة للتمزق في الولادة الطبيعية في المستقبل.

ثالثًا: كيف تعرف المرأة أن موعد وضعها اقترب؟

هناك عدد من التغيرات والأعراض التي تحدث في جسم المرأة الحامل، وتعني أن موعد وضع جنينها صار قريبًا، أو أنها بالفعل ستبدأ مرحلة المخاض، وتشمل الآتي:-

  • يصبح الجنين في وضع الاستعداد للوضع:

فعندما يدور الجنين متجهًا إلى الأسفل نحو عنق الرحم، وتحس الأم أنها أصبحت أكثر قدرة على التنفس مقارنة بفترة الحمل الأخيرة حيث تزيد مساحة توسع الحجاب الحاجز لأسفل، وبالتالي تزيد مساحة توسع رئة الأم خلال التنفس.

وفي الوقت الذي تشعر فيه المرأة الحامل ببعض الخفة في الأعلى، فإنها تشعر بضغط أكبر على منطقة الحوض، وعندها تلاحظ أنها أصبحت تتبول بشكل أكثر من المعتاد.

  • خروج إفرازات دموية طفيفة: قد تلاحظ المرأة نسبة من الإفرازات الدموية بفعل تمزق الشعيرات الدموية في عنق الرحم المتمدد، وفي حال لم تكن مجرد إفرازات بسيطة وكانت دماء كثيفة فعليها التوجه إلى الطبيب في الحال، حيث قد تكون تلك دلالة على مشكلة في المشيمة.
  • سقوط السدادة المخاطية: قد يلاحظ ذلك قبل الولادة بساعات أو بأسابيع، ويحدث ذلك بسبب ثقل رأس الطفل على الغدد في منطقة عنق الرحم.
  • انفجار الكيس الأمنيوسي حول الجنين أو ما يعرف بخروج ماء الطفل : ونزول السائل الأمنيوسي، وقد ينزل كامل بصورة مفاجئة، أو ينزل على دفعات متفرقة، ويكون علامة على بداية عملية الولادة.
  • انقباض الرحم بشكل منتظم: وتحدث الانقباضات في الرحم على فترات تستغرق من ثلث حتى نصف ساعة، ثم تتقلص لتصبح 10 إلى 15 دقيقة أو أقل، وتصبح أكثر شدة مع مرور الساعات، ولا تتوقف.
  • فرط النشاط: تشعر به المرأة الحامل على عكس الكسل الذي كانت تشعر به في بداية الحمل.
  • تمدد عنق الرحم: عنق الرحم هو المكان بين المهبل والرحم، وبفعل الهرمونات التي يفرزها الجسم خلال الحمل تحدث عدة تغيرات، منها أن المخاط في فتحة عنق الرحم يصبح أكثر سمكًا ليحول دون دخول الفيروسات والفطريات إلى الطفل، وخلال شهور الحمل تكون فتحة عنق الرحم مغلقة، وعندما يحين موعد عملية الوضع تأخذ في التوسع حتى تكون مهيأة لنزول الجنين من الرحم، وتستطيع المرأة الحامل معرفة ما إذا كان عنق الرحم مفتوح أو مغلق من خلال الأعراض الآتية:
  • تستطيع التنفس بصورة سلسلة مقارنة بالضيق الذي كانت تشعر به خلال الشهور الأخيرة من حملها.
  • نزول الماء من حول الطفل.
  • سقوط سدادة عنق الرحم في صورة إفرازات دموية.
  • التبول بكثرة عن المعتاد، بفعل ضغط الجنين في أسفل البطن.
  • آلام شديدة تصيب الحامل في منطقة أسفل الظهر، يمكن القول بأنها تشبه الأوجاع التي تصيبها في فترة الحيض، لكنها تكون أكثر ضراوة وقوة: حيث تعد هذه الأوجاع من أبرز علامات عنق الرحم المفتوح في الشهر التاسع، حيث يدل الألم غير القوي والذي لا يحدث بصورة منتظمة على تمدد عنق الرحم بمسافة من 1 حتى 4 سم.

وعندما يشتد الألم وتزداد انقباضات منطقة الرحم، يتمدد عنق الرحم حتى يبلغ 8 سم، وازدياد الأوجاع التي تشعر بها الأم مع اختلاطها بإفرازات دموية ومخاطية دلالة على أن عنق الرحم بلغ أقصى اتساع له وهو 10 سم، وعليها الذهاب للمستشفى في الحال.

ويجب التنويه أيضًا، إلى أن هناك حالات كثيرة لا يحدث بها ما يدل على أن فتحة عنق الرحم بدأت في التمدد، ومن ثم فسؤال كيف أعرف أن عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع، تكون إجابته عند الطبيب المشرف على الحالة فقط من خلال الكشف الذي يجريه على المرأة الحامل في كل متابعة دورية.

كما أن عنق الرحم قد يبقى مغلق ليوم الولادة في الحمل الأول.

وإلى هنا نكون قد وفرنا لكم كيف اعرف ان عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.