كيف أعرف أن الحوالة وصلت دون زيارة البنك

كيف أعرف أن الحوالة وصلت؟ وما هي المدة التي تستغرقها الحوالة لتصل للمستفيد منها؟ وبعض الأسئلة الأخرى التي سيُجيبكم عنها موقع زيادة، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بالحوالات المصرفية والإجراءات المتبعة لإتمامها.

كيف أعرف أن الحوالة وصلت وطريقة الاستعلام عنها

كيف أعرف أن الحوالة وصلت

الحوالات المصرفية أو خدمة تحويل الأموال أحد أهم الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك المختلفة لكافة العملاء على مستوى العالم، والتي لها العديد من المميزات سنقوم بالإشارة إليها فيما بعد.

أما الآن فسنقدم لكم الإجابة عن سؤال كيف أعرف أن الحوالة وصلت، حيث يُمكنك التعرف على وصول الحوالة لك وإيداعها في حسابك الخاص من خلال الرسالة النصية التي ستتلقاها على هاتفك المحمول، والتي تُفيد بنجاح عملية تحويل الأموال إلى حسابك، وفي السطور التالية سنعرض لكم طريقة الاستعلام عن الحوالات البنكية باستخدام عدة طرق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تم تحويل مبلغ إلى حسابي عن طريق الحوالة البنكية وشركات الاتصالات

طرق الاستعلام عن وصول الحوالات البنكية

في التالي سنعرض لكم بعض الخطوات التي من خلالها يُمكنكم الاستعلام عن الحوالات البنكية الخاصة بكم، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، كما يُمكنكم من خلال إتمام تلك الخطوات التعر ف على كافة المعلومات الخاصة بعملية تحويل الأموال التي يقوم العملاء بإرسالها من حسابه أو استقبالها، وإليكم تلك الخطوات فيما يلي:

الاستعلام عن الحوالات المصرفية دون زيارة البنك

نظرًا للاستخدام الهائل لوسائل التكنولوجيا المتقدمة؛ فأصبح الجميع يعتمد على شبكة الإنترنت في إجراء كافة العمليات، ومن تلك العمليات الحوالات المصرفية؛ وعليه فقد قامت أغلب المصارف المحلية والدولية إلى إطلاق تطبيقات إلكترونية خاصة بها كشكل من أشكال تحسين الخدمات المُقدمة للعملاء، والتي توفر للعميل إمكانية إجراء عمليات تحويل الأموال، بل والاستعلام عنها دون الحاجة إلى التوجه لفروع البنوك أو الخروج من المنزل.

كما يُمكنك التواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء التابعة للبنك المتعامل معه، وإليك في السطور المقبلة خطوات الاستعلام عن الحوالات البنكية وإجراءها من المنزل.

  1. قُم بتحميل التطبيق الخاص بالبنك الذي ستقوم بإجراء الحوالة المصرفية من خلاله.
  2. عقب تحميل التطبيق من متجر جوجل او أبل ستور، قُم بتثبيته وإنشاء حساب عليه، ثم تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. من خلال الشاشة التي ستظهر لك، قُم بالبحث عن خدمات تحويل المال أو الحوالات البنكية، وعليه فستتمكن من إجراء الحوالات، والاستعلام عنها.

الاستعلام عن الحوالات المصرفية من البنك

من خلال القيام ببعض الخطوات التي سنعرضها لكم فيما بعد يُمكنكم الاستعلام عن الحوالات المصرفية من خلال البنك مباشرةً، وإليكم تلك الخطوات في التالي:

  1. قُم بالتوجه إلى فرع البنك الذي تم تحويل الأموال من خلاله.
  2. ينبغي أن تمتلك رقم الحوالة البنكية؛ لكي تتمكن من الاستعلام عن الحوالة الخاصة بك، والاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بها.
  3. من خلال تقديم رقم الحوالة لموظف البنك، سيقوم بالبحث عنها والتأكد من وجود حوالة تحمل الرقم الذي تملكه ان لا، وفي حالة وجود حوالة بنكية لحسابك ستظهر لك كل المعلومات الخاصة بالحوالة البنكية، والتي تتضمن اسم المرسل لها، والقيمة المالية للحوالة المصرفية، بالإضافة إلى الوقت المُقرر فيه وصول الحوالة البنكية إليك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف استلم حوالة من ويسترن يونيون ؟

الوقت المقرر أن تستغرقه الحوالات البنكية لتصل

عادةً ما تستغرق الحوالات البنكية عدة أيام إن كانت تلك الحوالات تتم على نطاق دولتين مختلفتين، حيث تمر بعدة بنوك وسيطة، وينبغي إجراء بعض الإجراءات وإقرار بعض الرسوم، على عكس الحوالات المصرفية التي تتم داخل نطاق البلد والتي تعرف بالحوالات المحلية.

كما تتميز الحوالات المحلية بسرعة الوصول، حيث تستغرق عدة ساعات فقط لتصل، والتي تختلف باختلاف القوانين الخاصة بكل بنك على حِدة، أما في حالة إن لم يتم استلام الحوالات البنكية فإنها تبقى في البنك المرسلة إليه مدة تصل إلى شهر، وعقب انتهائه يتم إعادة توجيهها للعميل المرسلة من قِبله مرة أخرى.

إجراءات إرسال واستقبال الحوالات المصرفية وشروطها

هناك بعض الإجراءات والأوراق الرسمية التي ينبغي توافرها، بالإضافة لبعض الشروط التي يجب مراعاتها عند الإقدام على إجراء عمليات تحويل الأموال، وفي السطور القادمة سنقوم بالإشارة إلى بعض الشروط الواجب توافرها لتتمكن من تحويل الأموال إلى حساب المستفيد منها.

  • يجب ألا يكون الشخص المرسل للحوالة البنكية والمستقبل لها قاصرًا، أي لم يبلُغ سن 18 عام.
  • ينبغي على كلا العميلين المرسل للحوالة المصرفية والمستفيد منها التوجه لزيارة أحد فروع البنك الذي ستتم من خلالها الحوالة البنكية.
  • ينبغي أن يمتلك كلا العميلين بطاقة الهوية الشخصية، شريطة أن تكون سارية المفعول وغير منتهية.
  • كما يجب على المرسل للحوالة البنكية والمستقبل لها ملء استمارة طلب تحويل الأموال من قِبل المرسل للحوالة، وطلب استلام الحوالة البنكية من قِبل المستلم لها.
  • ينبغي على المرسل والمستقبل مراجعة البيانات من بطاقة الرقم القومي مع موظف البنك، والتأكد من صحتها قبل مغادرة فرع البنك، ثم التوقيع على الاستمارة عقب الانتهاء.
  • في حالة أن الحوالة البنكية دولية، يوقع العميل المرسل للحوالة على سند إرسالها.
  • ينبغي على العميل المرسل للحوالة المصرفية سداد رسوم تحويل الأموال من حسابه إلى حساب الشخص المستفيد من الحوالة المصرفية.
  • عقب الانتهاء من عملية تحويل الأموال، يحصل العميل المرسل للحوالة على رقم الحوالة الذي سيقوم بإرساله للشخص المستفيد من الحوالة المصرفية، كما ينبغي أن يتلقى رسالة نصية على هاتفه المحمول تُفيد بنجاح عملية التحويل، وتُطلعه على الرصيد المتبقي في حسابه بعد إتمام التحويل.
  • كذلك يتسلم المستلم للحوالة البنكية رسالة نصية، تُفيد بإيداع المبلغ المُقرر تحويله إلى حسابه الشخصي.
  • كما يستلم العميل المرسل للحوالة البنكية إيصال يُفيد بإجراء عملية تحويل الأموال ناجحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن وصول حواله لبنك مصر وخدمة الحوالة النقدية عن طريق الموبايل

مميزات خدمة الحوالات المصرفية للأفراد

بالطبع خدمة تحويل الأموال تقدم للعملاء الكثير من المميزات التي يُمكنهم الاستفادة منها، ومن تلك المميزات ما سنقوم بالإشارة إليه في السطور التالية:

  • يُمكنك الاستمتاع بخدمة تحويل الأموال على مستوى أي دولة من دول العالم.
  • خدمة الحوالات المصرفية توفر للعملاء الوقت والجهد بشكل كبير، من خلال القيام ببعض الخطوات والإجراءات البسيطة، والتي سبق وأن أشرنا إليها.
  • المستندات والأوراق المطلوبة للقيام بعملية تحويل الأموال متوافرة لدى الجميع.
  • الرسوم والضرائب التي تُفرض على الحوالات المصرفية رسوم بسيطة، ولا تتسبب بالضرر لمن يقوم بسدادها.
  • الحوالات المصرفية هي خدمة تُتيح للعملاء الحفاظ على سرية البيانات الخاصة بهم ومعلوماتهم الشخصية، إلى جانب احترام خصوصيتهم.
  • يُمكنك إتمام عمليات تحويل الأموال من خلال التطبيق الخاص بكل بنك وأنت متواجد بالمنزل، كما يُمكنك الاستعلام عن الحوالة والاطلاع على خط سيرها دون الخروج من المنزل أيضًا.
  • الحوالات البنكية مُحددة الوقت، فيُمكن لمرسلها الاطلاع على الوقت المستغرق لوصول كل حوالة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام برقم حوالة البنك الأهلي: أفضل 3 طرق للاستعلام عن الحوالة بالبنك الأهلي

طريقة استرجاع الحوالات المصرفية

في بعض الحالات يحدث أن يقوم الشخص المرسل للحوالات المصرفية بتوجيهها إلى الشخص الخطأ، وفي هذه الحالة يُمكنه أن يسترد أمواله ويسترجع حوالته المصرفية، من خلال طريقتين سنقوم بالإشارة إليهم في السطور التالية.

  • في حالة أن الشخص المرسل إليه الحوالة ليس الشخص المقصود، فيُمكنك زيارة البنك الذي قُمت بإرسال الحوالة المصرفية من خلاله، واطلاعه على مشكلتك، وسيضمن لك البنك التواصل مع الشخص المودع في حسابه حوالتك البنكية؛ للتوصل إلى الحل المناسب الذي سيُعيد إليك أموالك.
  • أو يُمكنك التواصل مع البنك والحصول على بيانات الشخص المستلم للحوالة، والتواصل معه بشكل مباشر؛ لاسترداد حوالتك البنكية، وينبغي أن تعلم أن استرداد الحوالة المصرفية مرة أخرى يتطلب منك سداد بعض الرسوم الضريبية، وذلك عن طريق خصمها من القيمة المالية للحوالة البنكية التي قُمت بإجرائها.

قدمنا لكم إجابة عن سؤال كيف أعرف أن الحوالة وصلت أم لا، بالإضافة إلى عرض لطريقة الاستعلام عن الحوالات البنكية، وبعض الإجراءات التي تتم من خلالها عملية تحويل الأموال.

كما عرضنا للوقت المستغرق للحصول على الحوالة، ومميزات خدمة الحوالة المصرفية، فضلًا عن طريقة استرجاع الحوالات البنكية، والمستندات الواجب توافرها لإجراء الحوالات المصرفية، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.