كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل بأعراض بسيطة تخبرك بسهولة

كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل من أكثر الأسئلة التي تشغل تفكير الكثير من السيدات والفتيات، وتعتبر المرأة المتزوجة من أكثرهن قلقًا بهذا خاصة في حال كانت تنتظر حدوث حمل، فتتشابه الأعراض كثيرا وينتاب المرأة القلق والتوتر الأمر الذي يدفعها للبحث كثيرا حول هذا الأمر، كل ذلك نقدمه لكم من خلال موقع زيادة.

كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل

تعتبر الدورة الشهرية من العادات الطبيعية التي تحدث للفتيات بشكل عام، وتعرف الدورة الشهرية بأنها حالة نزول دم من الجسم تستمر لفترة من الوقت تتراوح بين يومين إلى خمسة أيام، وتعانى بعض السيدات من تقلصات خفيفة وغيرها من تقلصات شديدة وأكثر حدة الأمر الذي يدفعها إلى عدم القدرة على القيام بالمهام المختلفة.

وتعتبر بداية الدورة الشهرية هي بداية لنمو الأعضاء التناسلية للأنثى حيث يصبح لديها القدرة على الحمل والإنجاب في حال لم يكن لديها أي مشاكل، كما وتظهر لديها علامات البلوغ في الثديين والصوت وفي الهيئة العامة للجسم.

كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل من الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها بأن التغيرات التي تحدث للحالة النفسية والجسدية هي من أهم العلامات التي يمكن تحديد بها نزول الدورة، ومن الجدير بالذكر أن نزول الدورة يكون بين 28 يوم إلى 32 يوم، حيث تنزل الدورة في نفس اليوم كل شهر، وقد تتأخر يوما أو تتقدم يوما ولكنها تأتى بشكل منتظم في حال كانت الحالة الصحية والجسدية جيدة وسليمة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

الفرق بين أعراض الدورة والحمل

كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل

من الأسئلة الشائعة سؤال كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل وأنها ليست علامات حمل؟ حيث تتشابه الأعراض في بداية الحمل وبشكل خاص خلال مرحلة انغراس الحيوان المنوي بالبويضة مع أعراض الدورة الشهرية مما يجعل هناك خلط في الأمور، وهناك بعض العلامات التي يمكن التحديد من خلالها ومنها:

يظهر ألم في الثدي

ولكن في حال كانت هذه علامات للدورة فهي تختفي تدريجيا وعلى النقيض في حال كانت دليل على الحمل فتستمر مع المرأة مع ظهور تغير في لون الهالة حول الحلمة.

تظهر آلام البطن والظهر

ولكنها تستمر مع الحامل طوال فترة الحمل على فترات متباعدة يصاحبها في بعض الأحيان الشعور بالغثيان والقيء، ولكن في حال كانت علامة على الدورة فهي تختفي بمرور الوقت.

تزداد التغيرات للرغبة في تناول الطعام

فهناك من تزداد شهيتها في حال الحمل أو تختفي حسب طبيعة كل امرأة، ولكن في حال كانت علامة للدورة فهي تشعر بالرغبة في تناول الحلوى بشكل أكبر.

يزداد الشعور بالتعب والإرهاق

لدى الحوامل ليصل إلى الدوخة والرغبة في النوم لفترات أطول، أما في حال الدورة الشهرية فهي تؤثر علي القدرة علي الحركة أو القيام بالأعمال المختلفة.

يجب العلم أن أعراض الدورة الشهرية تظهر قبل نزول الدورة بحوالي 10 أيام وتنتهي في أي وقت ولكنها لا تستمر لمدة أطول من بعد الانتهاء من نزول الدورة، هذا بخلاف الحمل الذي يستمر أعراضه ولا يظهر نزول الدم للدورة الشهرية.

هناك بعض العلامات التي تدل علي الحمل المؤكد بالإضافة إلى العلامات السابقة والتي نجد منها:

  • الإصابة بالإمساك.
  • الدخول إلى الحمام للتبول بكثرة.
  • الشعور بالارتفاع في درجات حرارة الجسم بدون إعياء أو مرض ما.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: الفرق بين الم الظهر في الدورة والحمل ومغص الدورة

أعراض الدورة الشهرية المتأخرة

كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل

تعاني الكثير من النساء من تأخر نزول الدورة الشهرية وهو الأمر الذي يدل على وجود مشكلة ما، والجدير بالذكر أن هناك أسباب متعددة وراء نزول الدورة في موعد متأخر ومنها:

  • تغيرات درجات الحرارة والتعرض للهواء البارد باستمرار.
  • القلق والتوتر والاكتئاب النفسي.
  • مشاكل في الرحم والإصابة ببعض الأمراض.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر على نزول الدورة.
  • حدوث حمل.
  • الإصابة بتكيسات علي المبايض.
  • اتباع حميات غذائية غير صحيحة.

كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل وأنها فقط متأخرة قليلاً؟ فهناك بعض العلامات التي تدل على نزول الدورة وأنها متأخرة عن موعدها ومن أهمها:

  • الإصابة بالاكتئاب والرغبة في البكاء بشكل متزايد.
  • الرغبة في البقاء وحيدا وتجنب التعامل مع الآخرين.
  • الإصابة بالصداع المستمر.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

هناك بعض الأدوية التي يمكن تناولها لتجنب هذه الأعراض وتقليلها والتخلص منها، ولكن يراعى تجنب الإفراط فيها، كما يراعى استشارة الطبيب لعدم حدوث أي ضرر أو مشاكل من تناولها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: هل تأتي الدورة الشهرية اثناء الحمل فى الشهر الاول ؟

علامات نزول الدورة الأكيدة

كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل ؟ وما هي علاماتها المؤكدة؟ تعتبر العلامات السابقة هي علامات نزول الدورة الشهرية، ولضمان نزول الدورة في موعدها يراعى اتباع بعض التعليمات أهمها:

  • تجنب حمل الأغراض الثقيلة والتي تتسبب في مشاكل متعددة بجانب تأخر الدورة الشهرية.
  • تهدئة الأعصاب وتجنب التعرض للضغط المستمر والتوتر والقلق.
  • التغذية السليمة والحرص على تجنب زيادة الوزن والتي تحمل تأثيرات ضارة على الصحة بشكل عام.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية باستمرار مع تجنب الإفراط في الأمر والالتزام بالتعليمات.

يعتبر العمر واحدًا من أسباب تأخر الدورة الشهرية والتي تصل إلى انقطاعها، ففي حال الوصول إلي سن 45 إلى 50 تبدأ تقل كمية نزول الدم خلال فترة الدورة الشهرية، كما تختفي تدريجيا وصولا إلى سن 50 عام، وهو ما يسمى بسن اليأس والتي تتعرض لها جميع النساء وهي فترة تعني عدم القدرة على الإنجاب وتسمى أيضا بفترة انقطاع الطمث.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بخمس أيام

أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات

كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل

تواجه المتزوجات مشكلة تأخر الدورة الشهرية والخلط بينها وبين الحمل، ومن المعروف الزواج هو أحد أسباب انتظام الدورة الشهرية ولكن ليس لدى جميع السيدات، وقد تظهر الدورة متأخرة لدى المرأة المتزوجة نتيجة لعدة أسباب منها:

  • الرضاعة الطبيعية والتي تؤثر على هرمونات الجسم وعلي نزول الدورة الشهرية.
  • مشاكل في الرحم أو الإصابة بأحد الأمراض.
  • حبوب منع الحمل بدون توقف قد تتسبب لدي البعض بعدم نزول الدورة الشهرية.
  • الضغط النفسي المستمر.
  • حدوث حمل.

كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل أمر سهل وبسيط فهو لا يختلف كثيرًا لدى المتزوجة عن الفتاة مع ضرورة إجراء الكشف الطبي للاطمئنان فهو يعتبر من أهم عوامل الحماية والوقاية ضد أضرار تأخر الدورة الشهرية، ففي حال لم يكن هناك أي مشاكل جسدية وكانت الأمور طبيعية سوف يتخذ الطبيب إجراء لنزول الدورة بشكل طبيعي.

أعراض الدورة المحتبسة

الدورة المحتبسة تعتبر مشكلة كبيرة، فتظهر أعراض الدورة الشهرية ولا يظهر أي دم مما يزيد من حدة الأعراض ويؤدي إلى التوتر والقلق، وتتشابه الأعراض بين أعراض الدورة الشهرية سواء كانت محتبسة أو لا مع اختلاف درجتها وحدتها وهو الأمر الذي يمكن علاجه بالعديد من الطرق، منها تناول المشروبات الدافئة وارتداء ملابس تزيد من دفء الجسم، كما يمكن استخدام قربة الماء الدافئ لتساعد علي نزول الدورة.

في ختام موضوع كيف أعرف أن الدورة قربت تنزل نود أن ننبه بأن الدورة الشهرية هي نعمة من الله لكل امرأة فهي تساعد على التخلص من سموم الجسم بشكل مستمر وشهريًا، فكونى واثقة من نفسك ولا داعى للإحراج أو القلق من هذا الأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.