كيف أعرف أن الواتس اب مراقب في الايفون

كيف أعرف أن الواتس اب مراقب في الايفون؟ وكيف ألغي التجسس؟ يحتفظ الكثير من الأشخاص بمعلومات خاصة بهم على هواتفهم، وانتشر في الآونة الأخيرة طرق كثيرة لاختراق الهواتف وسرقة البيانات، لذلك سنخبركم إجابة سؤال كيف أعرف أن الواتس اب مراقب في الايفون من خلال موقع زيادة.

كيف أعرف أن الواتس اب مراقب في الايفون

يكون ذلك من خلال برامج أو تطبيقات يتم إرسالها على الهاتف الخاص بك، ولذلك يُنصح دائمًا بعدم فتح لينكات أو تحميل تطبيقات أو برامج مجهولة الهوية، فعندما يتم تحميل تلك التطبيقات يتم إرسال المعلومات من خلالها إلى جهات غير مرغوب فيها.

يُمكن للشخص أن يتأكد من ذلك من خلال فتح إعدادات الواتس والتأكد من عدم وجود برامج مجهولة وسنقوم فيما يلي بتوضيح كافة العلامات التي إذا تم مُلاحظتها تؤكد أن الهاتف تم اختراقه.

هناك أكثر من طريقة يُمكن للشخص بها بمنتهى السهولة معرفة إذا كان الواتس أب مراقب أم لا والطريقة الأولى تتم من خلال تلك الخطوات:

  1. افتح الواتس اب على الهاتف الخاص بك.
  2. قُم بالضغط على الثلاث نقاط الموجودة في أعلى يسار الجهاز، سيتم فتح قائمة.
  3. قٌم باختيار كلمة (إعدادات أو Setting) من تلك القائمة.
  4. قُم بالضغط على واتس ويب، إذا تم فتح علامة تبويب بها حاسوب وتطلب دعوة الهاتف إلى الحاسوب، فذلك معناه أن الواتس اب الخاص بك غير مراقب.
  5. أما إذا ظهرت علامة التبويب التي تم فتحها بها أيقونة لمتصفح جوجل كروم، أو أي اسم لمتصفح آخر، فهذا معناه أن الهاتف الخاص بك يتم مراقبته.

اقرأ أيضًا: هل الواتس الذهبي هكر

طريقة مختلفة لاكتشاف إذا كان الواتس مُراقب

هناك طريقة أخرى تُمكن الشخص من معرفة إذا كان قد تم اختراق الواتس اب، وتلك الطريقة يُمكن القيام بها من خلال تلك الخطوات:

  1. قم بفتح الواتس اب على هاتفك الخاص.
  2. اضغط على كلمة (خيارات).
  3. سيتم ظهور مجموعة من الخيارات (واتس ويب، الإعدادات، الحالة، مجموعة جديدة).
  4. إذا كان الواتس اب الخاص بك غير مخترق أو مراقب سيتم ظهور علامة (مسح الرمز) ويتم فتح الكاميرا، أما إذا كان الواتس اب مراقب ستظهر على الشاشة جملة تُبين وقت آخر ظهور، وتُبين الوقت الذي تم الدخول فيه إلى الواتس للتجسس.

إشارات تؤكد اختراق الهاتف الخاص بك

هناك بعض العلامات التي تظهر يتم من خلالها معرفة أن الهاتف الخاص بك تم اختراقه، ومن تلك العلامات ما يلي:

  • يجد الشخص أن شاشة تفعيل الهاتف تعمل دون أي أمر، فمن الطبيعي أن تُضيء شاشة الهاتف عندما تأتي مُكالمة، أو رسالة، فإذا لاحظت أن شاشة الهاتف تعمل دون أي أمر لتشغيلها، فذلك معناه أن الهاتف الخاص بك مُراقب أو تم اختراقه.
  • يتسبب اختراق الهاتف في انخفاض شحن البطارية بشكل سريع، وذلك لأن التطبيقات المجهولة أو البرامج التي يتم سرقة المعلومات من خلالها تستهلك الطاقة الموجودة في البطارية.
  • كما يُلاحظ على الهواتف التي تم اختراقها ارتفاع في درجة حرارة الجهاز، حيث إن تلك البرامج والتي تكون خفية بالنسبة لصاحب الهاتف تعمل في الخلفية، فتؤدي إلى زيادة ملحوظة في درجة حرارة الجهاز.
  • يتم استهلاك مساحة كبيرة من ذاكرة الجهاز RAM، كما يتم استهلاك وحدة المُعالجة المركزية للجهاز مما يعمل على انخفاض مستوى أداء الهاتف بشكل ملحوظ.
  • إذا لاحظ الشخص عدم قدرة الجهاز على تخزين الصور التي يتم تنزيلها من الإنترنت، فذلك يعني أن الجهاز تم سرقة بياناته، من جهة اتصاله بالإنترنت.
  • تؤدي سرقة البيانات إلى بطء دخول الهاتف على صفحات ومواقع الإنترنت.
  • إذا تم ملاحظة أن هناك بعض التطبيقات التي لا تعمل على جهاز الهاتف الخاص بك، رغم محاولة تشغيلها أكثر من مرة، وذلك بسبب أن البرامج الضارة الموجودة على الهاتف تؤثر بشكل مُباشر على التطبيقات الأخرى.
  • إذا لاحظت بعض الأنشطة الموجودة على شبكة الإنترنت لم تقم بها أو ليس لها مُبرر مثل أن تجد رسائل على بريدك الإلكتروني لم تقم بإرسالها، فذلك يعني أن الهاتف تم سرقة بياناته.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الواتس آب مخترق

أنواع الاختراق

عند الحديث عن كيف أعرف أن الواتس اب مراقب في الأيفون، يجب توضيح أن هناك ثلاثة أنواع لطرق اختراق الجهاز وهي:

1ـ الاختراق عن طريق الأجهزة الأمنية

تتم المُراقبة من قبل الأجهزة الأمنية عن طريق الشريحة الخاصة بالهاتف، وذلك لأنها تكون مُسجلة لدى الشركة باسم صاحب الشريحة، كما يُمكن أن تتم المراقبة من خلال رقم التسلسل الخاص بالهاتف.

2ـ الاختراق عن طريق الهكر أو قراصنة الإنترنت

ظهر في الآونة الأخيرة ظاهرة قراصنة الإنترنت الذين يقومون باختراق الهواتف وسرقة المعلومات الخاصة بصاحب الجوال من خلال استخدام برامج وتطبيقات مُعينة تُساعدهم على ذلك، ويقوم بعد ذلك بابتزاز الشخص صاحب الهاتف، بأخذ المال منه مُقابل المعلومات التي تمت سرقتها.

3ـ المراقبة من خلال الشركة المصنعة

قد يندهش البعض من ذلك الأمر، ولكن أحيانًا تقوم الشركة التي قامت بتصنيع الجهاز بمراقبة الهاتف من أجل معرفة المهام الموضوعة في الجوال.

طريقة حماية جهاز الآيفون من الاختراق

جديرًا بالذكر عند الحديث عن كيف أعرف أن الواتس اب مراقب في الآيفون، شرح طرق الحماية التي يمكن اتباعها لحماية الجهاز الخاص بك، وذلك من خلال بعض البرامج التي يتم تحميلها من المواقع الالكترونية، ومن أفضل التطبيقات الخاصة بحماية الآيفون ما يلي:

  • Look out
  • Avira mobile Security
  • كما يُمكن للشخص حماية هاتف الايفون الخاص به من خلال تطبيق I tunes، حيث يعمل ذلك التطبيق على تشفير النسخة الاحتياطية الموجودة على الجهاز.

من الأفضل عدم القيام بعمل (جيلبريك) لهاتف الايفون الخاص بك، لحمايته من الفيروسات.

أكواد لمعرفة من يراقب هاتفك

استرسالًا لحديثنا عن كيف أعرف ان الواتس اب مراقب في الايفون، سنذكر لكم بعض الأكواد التي يُمكن من خلالها معرفة من يقوم بمراقبة هاتفك الخاص، وتلك الأكواد هي:

  • #21# يُساعدك هذا الكود على معرفة إذا كانت الرسائل والبيانات الخاصة بك يتم إرسالها إلى هاتف آخر أم لا.
  • ##002# من الأفضل لجميع مُستخدمي الايفون والاندرويد من القيام بتلك الخطوة لحماية أجهزة الهواتف الخاص بهم، حيث يُساعد هذا الكود على إيقاف جميع وسائل التجسس التي قد يتعرض لها الهاتف.
  • 06##* يُساعد هذا الكود على معرفة إذا كان الهاتف الخاص بك أصلي أم لا، فإذا كان غير أصلي فذلك معناه أنه من السهل اختراقه، ويتم ذلك من خلال معرفة رمز (IMEI).

التطبيقات التي تُشير إلى اختراق هاتفك

إكمالًا لحديثنا عن كيف أعرف ان الواتس اب مراقب في الايفون، سنوضح أن هناك بعض التطبيقات التي إذا وجدتها على الهاتف الخاص بك يجب أن يتم مسحها لأنها تكون تطبيقات للتجسس، ومن تلك التطبيقات:

  • Spyera
  • TheoneSPY
  • Flexispy
  • Mspy
  • Highster Mobile

تلك بعض من التطبيقات التي تقوم بالتجسس على الجهاز ويتم من خلالها السيطرة على ميكروفون الهاتف والتجسس من خلاله، كما أن هناك بعض البرامج الخاصة بالتجسس يُمكنها معرفة كلمات المرور الخاصة بالجهاز وتشغيل الكاميرا الخاصة بالهاتف.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي

ضبط المصنع

يلجأ البعض إلى القيام بإعادة ضبط المصنع للهاتف الخاص بهم، ويُعد ذلك الحل هو آخر الحلول الممكنة عند فشل المحاولات السابقة، حيث يعمل ضبط المصنع على حذف جميع التطبيقات والبرامج من على الجهاز.

يجب على صاحب الهاتف إذا كان سيقوم بتلك الخطوة عمل نسخ احتياطي للبيانات الهامة على الهاتف الخاص به.

إن ظاهرة قراصنة الإنترنت منتشرة بشكل كبير، حيث يُمكنهم اختراق خصوصية صاحب الهاتف، والعمل على ابتزازه ولذلك يُفضل تأمين الهواتف الخاصة بهم، وهناك الكثير من البرامج والتطبيقات المجانية التي تعمل على حماية الجهاز من الاختراق.

قد يعجبك أيضًا