كيف أعرف أن الواتس آب مخترق أو مراقب؟

كيف أعرف أن الواتس آب مخترق

كيف أعرف أن الواتس آب مخترق أو مراقب، وكيف يتم اختراق ومراقبة المحادثات؟.. تلك الأسئلة تثير القلق لدى جميع مستخدمي تطبيق واتس أب، حيث أنه على الرغم من أن الشركة المصنعة للتطبيق لا تمكن أي شخص من استخدام رقم الواتس آب ذاته على جهازين مختلفين في نفس الوقت إلا أنه هناك خاصية داخل التطبيق يمكن اختراقه من خلالها، لذا في هذا الموضوع سنقوم بذكر كيف يتم اختراق الواتس آب وطريقة حمايته من خلال موقع زيادة.

كيف أعرف أن الواتس آب مخترق؟

كيف أعرف أن الواتس آب مخترق؟

يعتبر واتس أب إحدى أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي والذي قام بتحميله عدد كبير من الأشخاص من جميع أنحاء العالم، وقد بلغ عدد الأشخاص الذين قاموا بتثبيت هذا التطبيق 2 مليار شخص حسب إحصائية 2020

ثمة عدد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها مراقبة محادثات الواتس آب، والتي تتمثل في تثبيت بعض التطبيقات المساعدة، أو من خلال خاصية WhatsApp Wep، ويمكن استخدام تلك الطرق لأنظمة التشغيل المختلفة مثل الأندرويد والآيفون.

من أمثلة التطبيقات المساعدة تطبيق Spicy والذي يمكن المستخدم من الوصول إلى رسائل الواتس آب الخاصة بالشخص الذي يرغب في مراقبته، كما يتيح إمكانية عرض الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية، والجدير ذكره أن هذا التطبيق غير مجاني بشكل كامل، هذا بالإضافة إلى تطبيق KidsGuard والذي يوفر إمكانية مراقبة الواتس آب ويمكن من خلاله أن يراقب الأهل أبنائهم وحمايتهم من الأخطار المحيطة بهم.

والطريقة الأخرى لاختراق الواتس آب تتم من خلال خاصية WhatsApp Wep، ويتم استخدام تلك الخاصية عن طريق دخول المخترق على واتس ويب التي توجد في أعلى يمين الصفحة بعد فتح التطبيق من جهازه الشخصي، ويتمكن المخترق بالتجسس عند حصوله على رمز واتس أب الخاص بالشخص الذي يرغب في التجسس عليه، وستظهر أمامه جميع المحادثات التي تتم داخل هذا الرقم.

اقرأ أيضًا: أنواع الواتس اب الذهبي وطرق حل مشكلة الحظر فيه

كيف تعرف أن حساب الواتس آب الخاص بك مراقب

هناك بعض الطرق التي تعرفك ما إذا كان الواتس آب الخاص بك يقوم أحد ما بمراقبته أم لا، والتي تتمثل في:

الطريقة الأولى: عن طريق إشعار نشط حاليًا!

قد يظهر على الهاتف الخاص بك إشعارًا ينص على “واتس أب نشط حاليًا”، وهذا الإشعار يشير إلى أن هناك شخص آخر يراقب الواتس آب الخاص بك.

الطريقة الثانية: واتس آب ويب

في هذه الطريقة إذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كان حساب الواتس آب الخاص مراقب أم لا قم بالتوجه إلى التطبيق المثبت على هاتفك ثم أنقر على خيار واتس أب ويب والتي توجد في النقاط المثبتة أعلى يمين الصفحة، وسيظهر لك أن حسابك مفعل على جهاز آخر إن كان هناك من يتجسس عليك.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة توقف الواتس اب على هواتف الاندرويد والايفون

طرق إلغاء مراقبة الواتس آب

في حال اكتشافك أن هناك شخصًا يراقبك لا تقلق، فيمكنك إلغاء المراقبة وحماية حساب الواتس آب حتى لا يتم اختراقه مرة أخرى من خلال طرق بسيطة، وتتمثل في:

الطريقة الأولى: End to End

في هذه الطريقة يمكنك تفعيل خاصية End to End والتي ترتبط بتوقف النسخ الاحتياطي للتطبيق.

  • قم بفتح التطبيق أولًا ثم انتقل إلى القائمة.
  • يتم الضغط على كلمة محادثات أو Chats، ثم انتقل إلى خيار النسخ الاحتياطية للدردشات.
  • قم بالضغط على النسخ الاحتياطية لجوجل درايف أو Backup to Google Drive، ثم يتم النقر بعد ذلك على زر ابدأ أو Never.. وبذلك تكون قد قمت بتفعيل الخاصية.
  • في حال إن كان هاتفك أيفون فهذا سيختلف بعض الشيء، عقب فتح التطبيق.. يتم الدخول على خيار المحادثات والانتقال منه إلى النسخ الاحتياطية، ثم يتم الضغط على قائمة Auto Backup والنقر فوق كلمة Off.

الطريقة الثانية: إلغاء الاختراق عن طريق WhatsApp Web

في حال اكتشافك أنه تم اختراق حساب الواتس آب الخاص بك عن طريق خاصية WhatsApp Wep فيمكنك إلغاء الاختراق عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا قم بالتوجه إلى التطبيق ثم النقر فوق النقاط المثبتة أعلى يمين الشاشة.
  • ستنسدل قائمة صغيرة قم بالنقر فوق خيار WhatsApp Wep.
  • قم بتسجيل الخروج من جميع الأجهزة التي ينشط عليها حسابك “Log out from all devices”.

حماية الواتس آب من التجسس

في ظل التطور الحادث يوميًا في مجال البرمجة والتكنولوجية، أصبح تجنب التجسس أمرًا صعب بعض الشيء، فجميع التطبيقات وخاصةً تطبيقات التواصل الاجتماعي بها بعض الثغرات التي تسهل على المخترق الدخول إلى التطبيق والتجسس، ولا توجد طرق حاسمة للحماية، ولكن ثمة طرق قد تساعدك في تجنب عمليات الاختراق والتي تتمثل في:

  • قم بتفعيل خاصية الحماية في تطبيق واتس أب وهي ” Two Step Verification” وذلك عن طريق الدخول إلى تطبيق الواتس أب ثم الضغط على الإعدادات.
  • يتم النقر فوق خيار “حساب” أو “Account”، ثم الضغط على ” Two Ste Verification”.
  • ثم الضغط على خيار التمكين أو Enable.
  • بعد ذلك سيطلب منك إدخال رمز PIN والذي يكون مكون من ستة أرقام، ويجب الاحتفاظ به حتى تتمكن دائمًا من الدخول إلى حساب الواتس آب الخاص بك.
  • في نهاية الأمر سيطلب منك إدخال بريدك الإلكتروني وذلك حتى يساعدك في الدخول إلى حسابك في حال نسيانك لرمز PIN.
  • هكذا تكون قد قمت بتفعيل الخاصية وحماية حسابك من الاختراق.

من الممكن اتباع بعض طرق الحماية والتي توجد في إعدادات الهاتف وليس التطبيق، وهي تحميك من تعرض أي حساب شخصي من الاختراق وهي:

  • إيقاف خيار فتح شبكة البلوتوث في حال عدم استخدامها، بالإضافة إلى أيقونة تحديد الموقع أو GPS.
  • إلغاء تثبيت التطبيقات الغير رسمية، حيث أنها تساعد بشكل كبير على عمليات اختراق الهاتف والحسابات الشخصية.

اقرأ أيضًا: برنامج مراقبة الواتس مجانا ومراقبة الواتس أب من خلال الرقم

نصيحة لا تضغط على رابط لا تعرف مصدره

بعدما أجبنا عن سؤال كيف أعرف أن الواتس آب مخترق وأوضحنا عدة طرق لحماية حسابك وجب علينا الآن الإشارة إلى أنه قد يكون تم اختراق حسابك بسبب استقبال الرسائل الوهمية والضغط على روابط تمكن المخترق من مراقبتك والتجسس على المحادثات، ويمكن التخلص من تلك المشكلة عن طريق تفادي الضغط على روابط من أشخاص غير موثوقة.

هكذا نكون قمنا بالإجابة على سؤال كيف أعرف أن الواتس آب مخترق، بالإضافة إلى طريقة حماية حساب الواتس آب وإلغاء المراقبة، وننصح بعدم النقر على أي ملفات وروابط مجهولة المصدر أو من أشخاص غير موثوقة حتى لا تتعرض إلى الاختراق.

 

قد يعجبك أيضًا