كيف اعرف دم الاجهاض في الشهور الأولي من الحمل

كيف اعرف دم الاجهاض يعتبر الإجهاض من الأمور التي لا تتمناها أي امرأة حامل، لأنه يعتبر من الأمور القاسية جداً، والسيئة للغاية، والإجهاض في الغالب يحدث في الشهور المبكرة من الحمل، وبالتحديد في الأسبوع الرابع، أو الخامس، عدد كبير من السيدات الحوامل تتعرض إلى الإجهاض في الشهر الثالث، ويكون لون دم الإجهاض مميز جداً.

كيف اعرف دم الاجهاض

أي دم تتعرض له المرأة في الشهور الأولى يعتبر إجهاض، ولكن لابد من التعرف على أن الإجهاض يكون له دم ذات الخصائص المختلفة تماماً عن الدم العادي، أو عن الدم الذي ينزل في فترة الدورة الشهرية، وهناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول كيفية التعرف على دم الإجهاض، فمن خلال خصائص هذا الدم يمكننا التعرف عليه، والتميز بينه، وبين دم الدورة الشهرية.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كيف شكل كيس الحمل بعد الاجهاض وكيفية التمييز بين الحقيقي والكاذب: كيف شكل كيس الحمل بعد الاجهاض وكيفية التمييز بين الحقيقي والكاذب

مواصفات دم الاجهاض

  • يتميز دم الإجهاض باللون الغامق، كما أن نزول يكون على شكل القطع، وليس بالشكل السائل.
  • تشعر المرأة التي تتعرض إلى الإجهاض بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن، كما تشعر أيضاً بالتقلصات الشديدة، والوجع في منطقة أسفل الظهر، ويخرج الدم على شكل القطرات، وتزداد كمية الدم بعد هذا.
  • من الواجب أن تتوجه السيدة مباشرة عند نزول الدم في الشهور الأولى إلى الطبيب، حتى تطمئن، وفي حالة الإجهاض لابد من التخلص من جميع مخلفات الحمل التي تتواجد في الرحم حتى لا تتعرض إلى المضاعفات.
  • نزول دم الإجهاض يكون بالشكل المستمر، وهذا الأمر يكون دليل على أن الجنين قد انتهى تماماً.
  • ولكن يجب أن نميز بين نوعين من الدم، ومنهم الدم الذي ينزل في بداية الحمل، ويكون بسبب زرع البويضة في الرحم، وبين دم الإجهاض، والدم في الحالة الأولى يكون عبارة عن النقاط الخفيفة ذات اللون الفاتح التي تنزل في بداية الحمل، وتنقطع تماماً، أما في حالة الإجهاض، فنجد الدم لونه غامق مستمر، ويزداد مع الوقت، و يكون مطلوب بالكثير من الآلام.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع كمية دم الاجهاض في الشهر الاول وعلامات التسقيط : كمية دم الاجهاض في الشهر الاول وعلامات التسقيط

أعراض الإجهاض الأخرى

  • تتعرض السيدة الحامل إلى التشنجات مع وجود المغص في منطقة البطن.
  • الشعور بالألم الشديد في منطقة أسفل الظهر.
  • تعرض المهبل إلى خروج العديد من السوائل، والأمور الغير عادية مثل خروج التكتلات، والسوائل الغريبة.

كمية دم الاجهاض في الشهر الأول

وضح الكثير من الأطباء أن كمية دم الإجهاض في الشهر الأول تكون كالاتي:

تتعرض السيدة إلى نزول الدم لفترة من الوقت تصل إلى عدة أيام، وهذه الفترة من الممكن أن تكون بين 7 إلى 10 أيام.

هناك الكثير من السيدات تعاني من نزول دم الإجهاض لفترة من الوقت تصل إلى 21 يوم، وفي هذه الحالة يجب عليها أن تتابع مع الطبيب المختص.

بعد هذه الفترات يبدأ دم الإجهاض يقل بالشكل التدريجي، ويصبح هذا اللون الفاتح بعض الشيء.

بالنسبة إلى كمية الدم التي يتم نزولها خلال اليوم الواحد تكون هي نفس الكمية التي تفقدها المرأة الدورة الشهرية.

بعد فترة من الوقت يتغير لون الدم إلى اللون الغامق، ثم يختفي بشكل تام، ويتحول نزول الدم إلى نزول الإفرازات ذات اللون الخفيف.

حجم الرحم بعد فترة من الإجهاض نجد أنه يقل، ويعود إلى ما كان عليه من قبل، وتحدث للمرأة الكثير من الانقباضات في الرحم، والتقلصات التي ينتج عنها الكثير من الألم.

ونرشح لكم قراءة موضوع ما الذي يسبب الإجهاض في الشهر الاول وما هو الاجهاض وما هي أعراضه:  ما الذي يسبب الإجهاض في الشهر الأول وما هو الإجهاض وما هي أعراضه

الفرق بين دم الدورة الشهرية، ودم الاجهاض

هناك بعض العلامات التي توضح لنا الفرق بين دم الدورة الشهرية، ودم الإجهاض، ومن أهمها:

  • دم الإجهاض يكون مختلف تماماً من حيث حدته، وتوقيت دم الدورة الشهرية.
  • يعتبر دم الإجهاض هو النزيف الحاد الذي يصبح بعد ذلك خفيف، بينما دم الدورة الشهرية يكون في البداية حاد، ثم يصبح خفيف في الأيام التالية.
  • هناك الكثير من الأمور التي ترتبط دم الإجهاض، مثل التشنجات المزعجة، والمؤلمة جداً، ولكن التشنجات في الدورة الشهرية تكون بسيطة.
  • دم الإجهاض تظهر عليه الكثير من التدرجات في اللون الغير معتاد.
  • دم الإجهاض تظهر به الكتل الدموية المتخثرة الكبيرة، والتي لا تظهر مع دم الدورة الشهرية.

متى يكون دم الاجهاض خطير

هناك بعض الحالات التي يكون فيها دم الإجهاض خطير، ولابد أن تتوجه السيدة الحامل إلى الطبيب، حتى لا تحدث لها حالات تسمم، ومنها:

  • عندما تقوم المرأة بتغيير عدد كبير جداً من الفوط خلال الساعة الواحدة، حيث يكون نزيف الإجهاض قوياً جداً.
  • عندما يصبح الإجهاض مصحوباً بالحمى، والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.
  • عندما تظل بقايا أنسجة الحمل متواجد في الرحم، وتظهر بوضوح عند عمل الأشعة الفوق صوتية.

وللتعرف علي موضوع نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة: نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة

علامات الاجهاض في الشهر الأول

هناك الكثير من العلامات التي تدل على عملية الإجهاض في الشهر الأول، ومن أهمها:

  • النزيف

يعتبر من العلامات الأولى التي تظهر على السيدة عند حدوث الإجهاض في الشهر الأول، ويكون النزيف في هذه الحالة مختلف تماماً عن النزيف الذي يصاحب الدورة الشهرية، حيث أنه يكون أثقل منه في القوام بالشكل الملحوظ، والسبب في ثقل الدم هو حدوث عملية الإجهاض.

والنزيف الناتج عن الإجهاض يتوقف بعد مرور 7 أيام، ولكنه يكون مصاحب بالكثير من التقلصات، والتشنجات، بالإضافة إلى التعب الجسدي، والنفسي، ويسبب النزيف في هذه الفترة الكثير من الضرر إلى السيدة التي تعرضت إلى الإجهاض.

  • توقف أعراض الحمل

تتوقف هذه الأعراض بشكل تام عند حدوث عملية الإجهاض، ومن أهم هذه الأعراض هو شعور السيدة الحامل بالرغبة في التقيؤ، والغثيان، وكثرة التبول، والنوم لفترات طويلة جداً من الوقت، وجميع هذه الأعراض قد تظهر على السيدة الحامل بسبب وجود الهرمونات المسؤولة عن ظهور هذه الأعراض، وبمجرد عملية الإجهاض تنخفض هذه الهرمونات فتتوقف أعراض الحمل.

  • حدوث تغيرات هرمونية

تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية بعد عملية الإجهاض، نجد أن هناك التغير في هرمونات الغدد التناسلية عندما تقوم المرأة بعمل اختبار حمل منزلي، فيظهر لها أنه إيجابي بسبب وجود هذه الهرمونات التي تصاحب عملية الإجهاض.

ولكن بعد فترة من الوقت تعود الهرمونات الى ما كانت علية و تحدث لها عملية تنظيم اى الخلل الذي تعرضت له يكون مصاحب فقط لعملية الإجهاض.

ما سبب نزول دم اسود بعد الإجهاض

بعد عملية الإجهاض يخرج الدم الأسود اللون بسبب وجود بعض الأنسجة، والدم التي تتواجد في بطانة الرحم، وإذا استمر هذا الأمر، فلابد أن تتوجه السيد إلى الطبيب المختص، وتقوم بعملية تنظيف الرحم، حتى لا تعاني من الكثير من الأضرار في الرحم الخطيرة، والتي من أهمها حدوث تسمم في الرحم، فلابد من الاهتمام بعد عملية الإجهاض بجميع الأمور التي تعرض حياة المرأة إلى الخطر.

ولا يفوتكم قراءة موضوع تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول بالطرق الطبيعية: تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول بالطرق الطبيعية

تحدثنا في هذا المقال عن كيفية معرفة دم الإجهاض، وكيفية تمييزه، وما هي أهم الخصائص التي تميز هذا الدم، والفرق بينه، وبين دم الدورة الشهرية، كما تحدثنا عن أعراض الإجهاض المتنوعة، فلابد أن تكون المرأة على دراية بجميع هذه المعلومات، حتى تفرق بين دم الاجهاض ، والدورة الشهرية، وتتمكن في حالة الإجهاض من التصرف الصحيح في الوقت المناسب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.