كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة، وهل يوجد طرق أخرى لمعرفة القبلة، ففي بعض الأحيان قد يختلط على المرء حين يود معرفة اتجاه القبلة، حيث تعتبر القبلة هي وجهة المسلمين في صلاتهم، لذلك سوف يجيب موقع زيادة عن كيفية تحديد القبلة باستخدام البوصلة أو طرق أخرى.

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

تعد البوصلة هي أحد الأدوات القديمة التي تم استخدامها من قبل المستكشفين في الملاحة والتنقل في المحيطات والبحار لتحديد المواقع، حيث كانت تستخدم قديماً في تحديد الاتجاهات اعتماداً على أقطاب الأرض (الشمالية والجنوبية).

بجانب ذلك فكانت البوصلة تستخدم قديماً في حساب خطوط الطول ودوائر العرض لأي منطقة، واستمر استغلال البوصلة في عدة أغراض إلى أن تم استخدامها في التعرف على أتجاه القبلة للصلاة للمسلمين، حيث أن قبلة المسلمين في اتجاه واحد وهو الاتجاه إلى مكة المكرمة.

فإن أردت معرفة تلك الطريقة فإليك بخطوات الإجابة عن السؤال كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة:

  • يجب أن ندرك أولاً أن البوصلة تحتوي على مدرج كامل مقسم إلى درجات، حيث إن كل درجة ترمز إلى دولة من دول العالم، بجانب ذلك تحتوي بعض أنواع البوصلات على سهم يتجه لاتجاه الكعبة، وبالتالي فهو يشير إلى اتجاه الشمال باختلاف المناطق.
  • تحتوي البوصلة على إبرة مغناطيسية تتأثر بكل ما حولها من معادن خاصةً الحديد، وكذلك تتأثر بالدوائر الكهربية، لذلك عند استخدام البوصلة يجب أن تكون في مساحة واسعة وكبيرة خالية من أي شيء حديد أو كهربي.
  • يتم مسك البوصلة باليد، ويفضل الوقوف باتجاه الشمس عند معرفة اتجاه القبلة، بجانب ذلك ينصح بقراءة الدليل المرفق معها للتعرف على الرقم الذي يشير إلى القبلة.
  • بعد التعرف على الرقم الذي يشير إلى القبلة من خلال الدليل المرفق معها، يجب تحريك البوصلة والقيام بتدويرها في اتجاه عقارب الساعة أو عكسها، حيث يعتبر من الأفضل أن تكون مرتدى ساعة حتى تستطيع توجيه البوصلة مع عقارب الساعة.
  • تعتبر الخطوة السابقة من اهم الخطوات التي تساعد على موازنة مؤشر الاتجاه الشمالي مع الرقم الدال على اتجاه الكعبة الشريفة في دليل البوصلة.
  • سوف تلاحظ مع تحريك البوصلة أن الإبرة التي تحتوي عليها تتحرك مع تحريكك للبوصلة، وكلما اتجهت إلى اتجاه القبلة، تجد المؤشر (الإبرة المغناطيسية) يقترب من الرقم الدال على الكعبة المشرفة في دليل البوصلة.
  • من الأفضل تكرار الخطوة السابقة عدة مرات للتأكد من أن الاتجاه المشار إليه هو الاتجاه الصحيح.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال

طريقة استخدام النجوم للتعرف على اتجاه القبلة

استكمالاً للرد عن سؤال كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة، فيمكن الاستعانة بالنجوم في تحديد الاتجاه الصحيح للقبلة، ذلك من خلال النجم القطبي حيث يتوقف تحديد مكان القبلة على تحديد مكان النجم القطبي في السماء، فالنجم القطبي يدل على الاتجاه الشمالي، وعلى ذلك سوف تتمكن من معرفة اتجاه الغرب والشرق.

أما النجوم الأخرى لا يمكن الاعتماد عليها في تحديد اتجاه القبلة، حيث يتغير مواقع أغلب النجوم وكذلك مواقيت ظهورها على مدار السنة.

على عكس النجم القطبي الذي مكانه موحد على مدار السنة وطوال الوقت في مكان واحد وهو الشمال، حيث يتمركز فوق محور دوران الأرض حول ذاتها، وعلى ذلك يظل مكانه الظاهر لنا في السماء ثابت.

فبمجرد التعرف على النجم القطبي (الدب الأصغر) سوف تتمكن من معرفة اتجاه القبلة، حيث أن اتجاه القبلة في القاهرة بالجنوب الشرقي كما يمكن تحديد القبلة باستخدام النجم القطبي باتباع الخطوات التالية:

  • تحديد أولاً كوكبة الدب الأكبر وهي عبارة عن مجموعة نجمية تتكون من سبعة نجوم يسهل تحديدها بالسماء نظراً لوضوحها.
  • نقوم بالنظر وتخيل خط يربط بين النجمتين الاماميتين من مجموعة نجوم الدب الأكبر.
  • ثم نقوم بتمديد النظر بالخط الذي تخيلناه بمقدار 5 مرات بين النجمتين الأماميتين اللذان تم ذكرهم في بداية المجموعة ونتحرك بالنظر حتى نصل إلى النجم القطبي.
  • وبالتالي نتمكن من خلال الاعتماد علية، تحديد اتجاه القبلة حتى وان كنا في الصحراء حيث تظهر النجوم بشكل واضح جداً.

هناك بعض المجموعات النجمية التي يمكن الاستعانة بهم في الصحراء للتعرف ايضاً على الاتجاهات، رغم أن اغلب المجموعات النجمية ليست صالحة للتعرف على الاتجاهات ذلك لاختلاف مواقيت ظهورها ايضاً، ولكن هناك مجموعتين نجميتين يسهل التعرف عليهم وتحديدهم بشكل عام في سماء الصحراء هما:

  • مجموعة المغرفة: تظهر في ليالي الصيف بشكل أكثر وضوحاً ولمعاً.
  • مجموعة كاسيوبيا: تظهر في ليالي الشتاء بشكل أوضح.

اقرأ أيضًا: من اخترع البوصلة؟

طريقة استخدام الشمس للتعرف على اتجاه القبلة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة، يمكن الاستعانة بالشمس في تحديد الاتجاهات الأربعة، ذلك من خلال معرفة مكان شروق الشمس وغروبها، وعلى ذلك سوف نتمكن من معرفة الشرق والغرب، وعلى ذلك سوف يكون تحديد القبلة أمر يسير.

بجانب ذلك تختلف الشمس في مشارقها ومغاربها باختلاف منازلها أي الفصول التي تكون فيها، حيث تكون متوسطة في الشتاء لقبلة المصلى أم في الصيف فتكون الشمس محاذية لقبلة المصلى.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج تحديد القبلة اندرويد بدون نت

طريقة استخدام الظل للتعرف على اتجاه القبلة

تتبعاً لاستكمال طرق اخرى للرد عن سؤال كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة، فيمكن استخدام الظل في التعرف على القبلة، حيث يتم ذلك من خلال غرس عود مستقيم بالأرض، حيث أن هذا العود يعكس ظله على الأرض، ومن خلل هذا الظل يتم وضع علامة في نهايته.

ثم يتم رسم دائرة حول هذا العمود بشرط أن تكون بداخلها أثناء رسمها، ثم الانتظار 15 دقيقة، سنجد أن ظل العمود يتحرك حتى يتلامس مع هذه الدائرة التي تم رسمها، وعلى ذلك يتم تحديد نقطة التلامس الجديدة بين الظل الجديد والدائرة التي تم رسمها، ثم توصيل العلامتين بخط واحد.

على ذلك يتم تحديد الاتجاهات بسهوله، ومن خلال تحديد الاتجاهات يتم التعرف على اتجاه الصلاة طبقاً لموقع الدولة التي انت بها، فكما ذكرنا أن اتجاه القبلة في القاهرة طبقاً لوجود مكة المكرمة هو الجنوب الشرقي، فبعد رسم الاتجاهات يمكن التعرف على اتجاه الجنوب الشرقي ومنه يمكن تحديد القبلة.

اقرأ أيضًا:كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

استخدام بعض التطبيقات الهاتفية للتعرف على اتجاه القبلة

لا يوجد أحد في عالمنا اليوم لا يمتلك هاتف ذكي، فيمكن الاستعانة به للتعرف على اتجاه القبلة، من خال بعض التطبيقات الحديثة التي توضح وتساعد على تحديد الموقع والاتجاه الصحيح للقبلة.

من هذه التطبيقات التي يمكن استخدامها لتحديد اتجاه القبلة التالي:

1- تطبيقات لأجهزة الاندرويد

  • مكتشف القبلة Qibla finder والذي يمكنك تحميله من خلال الضغط هنا.
  • بوصلة اتجاه القبلة Qibla Compass for Namaz والذي يمكنك تحميله من خلال الضغط هنا.

2- تطبيقات لأجهزة الأيفون

  • لهواتف الأيفون التطبيق Muslim Pro والذي يمكنك تحميله من خلال الضغط هنا.
  • تطبيق iSalam: Qibla Compass والذي يمكنك تحميله من خلال الضغط هنا.

اقرأ أيضًا:كيفية معرفة وتحديد اتجاه القبلة دون بوصلة

معلومات عن القبلة

تعتبر القبلة هي وجهت المسلمين، والتي هي مقصدها واحد هو الكعبة الشريفة بمكة المكرمة بالمملكة السعودية، أما قديماً فلم تكن الكعبة هي اتجاه القبلة وذلك قبل بنائها بل كان المسجد الأقصى بمدينة القدس، والتي أطلق عليها أولى القبلتين، ولكن بعد مرور العام الثاني من هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) تم تحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة.

مما تقدم يوضح أن أسهل الطرق التي يمكن التعرف على اتجاه القبلة هي البوصلة، حيث أن للقبلة اتجاه واحد يختلف تحديده طبقاً للمكان الذي تحدد منه القبله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.