كيف اعرف رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية

كيف اعرف رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية من المعلومات الهامّة التي يحتاج إليها النّاس في جميع أرجاء المملكة العربيّة السّعودية، وتُقدّم تلك الخدمات المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات، وهذه الخدمات الإلكترونيّةتوفّر الكثير من الجهد والوقت، وفيما يلي سنتعرّف على كيف أعرف رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية.

كيف اعرف رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية

يرغب العديد من الناس في التحقق من الاشتراك في خدمة التأمين الإجتماعي، لذلك فقد كثر السؤال عن كيف يمكن الإستعلام عن رقم المنشأة في التأمينات الإجتماعية، وهذه الخدمة قد قدمتها المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات وتعتبر أحد الخدمات الإلكترونية التى تساعد بها المؤسسة لأصحاب التأمينات والمعاشات لتسهيل عملية الاستعلام عن رقم المنشأة في التأمينات الإجتماعية، وأيضاً منع الناس من التكدس والتجمع في الأماكن الحكومية منعاً بانتشار فيروس كورونا المستجد الذي ينتشر كما تنتشر النار في الهشيم،  وكذلك أيضاً تطوير عملية الإجتماعية بين أفراد الأسرة، وهذه الخدمة قد تكفلت بها المؤسسة بالإشتراك مع المملكة العربية السعودية لكى يتم ضمان وصول الدعم إلى كل فرد يستحقه في المملكة العربية السعودية من حيث الدعم المادي وكذلك الدعم المالي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التقاعد والتأمينات الاجتماعية

كيف يمكنك معرفة رقم المنشأة الخاص بك ؟

قام الموقع الرسمي للهيئة القومية للتأمين الإجتماعي من خلال موقعه الرسمي عبر الإنترنت، بتقديم خدمة معرفة رقم المنشأة خاصتك، فقامت المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات بتوفير العديد والعديد من الوسائل التي يمكنك من خلالها معرفة رقم المنشأة الخاص بك بكل سهولة، وذلك عن طريق عدة أشياء منها :-

  • الرقم القومي الخاص بك

أتاحت المؤسسة معرفة رقم المنشأة الخاص بك باستخدامك لرقمك القومي وذلك بإتباع الخطوات التالية: –

  • أولاً قم بالدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة عن طريق هذا الرابط .
  • ستظهر لك الشاشة الرئيسية للمؤسسة قم بالضغط على خيار معرفة رقم التأمينات الإجتماعية عن طريق الرقم القومي للمستخدم
  • بعد ذلك تظهر لك صفحة جديدة بها بعض الخانات الفارغة والتي يجب على المستخدم أن يقوم بمليء هذه الخانات، وهذه الخانات الفارغة تتطلب معلومات عبارة عن الاسم رباعي كامل، بالإضافة إلى الرقم القومي للمستخدم ويجب مراعاة أن تكون المعلومات صحيحة ويجب التأكد من ذلك مراراً.
  • توجد أيقونة تسمى استعلام، قم بالضغط عليها بعد مراجعة كافة البيانات المطلوبة سالفاً من رقم قومي والاسم رباعي، وكذلك اسم الأم
  • تظهر لك شاشة بها رقم المنشأة الخاص بك في التأمينات الإجتماعية والمعاشات قم يحفظه على هاتفك الخاص أو قم بطباعته لضمان حفظه بشكل جيد.
  • باستخدام الاتصال على رقم الجوال.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة نسيت رقم المشترك في التأمينات

معرفة رقم المنشأة

أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات وقت الدوام الذي يبدأ من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتي الثانية والنصف بعد الظهر، وهو وقت الدوام الرسمي بالمملكة العربية السعودية، للعمل بالمؤسسة، وكذلك للرد على الأشخاص الذين يريدون معرفة رقم المنشأة الخاص بهم في التأمينات الإجتماعية والمعاشات عبر الهاتف الجوال الخاص بكل شخص، ويمكنهم الاتصال على الرقم التالي 8001243344 وهذا الرقم يعد رقم موحد لجميع الأشخاص، أو يمكنك الاتصال على الهاتف الأرضي المجاني 00966118087777

  • يتم الاتصال على الرقم الموضح أعلاه للاستفسار عن رقم المنشأة الخاص بك في الوقت المحدد من السابعة والنصف صباحاً وحتى الثانية والنصف بعد منتصف النهار.
  • سيتم الرد عليك من قبل الموظف الخاص بتلك الخدمة ويطلب مجموعة من المعلومات والتي يجب أن تكون جاهزة قدر المستطاع.
  • المعلومات التي سيطلبها الموظف عبارة عن رقمك القومي أو ما يسمى بالهوية، وأيضاً رقم الإقامة.
  • وبعد ما يتم إملاء جميع البيانات المطلوبة منك سيتم اطلاعك علي رقم المنشأة الخاص بك
  • من خلال الهاتف أيضاً يتاح للشخص إمكانية تحديث البيانات الخاصة به.

اقرأ أيضًا: طريقة الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

 إنشاء حساب إلكترونياً للفرد علي الموقع الرسمي للمنشأة

تم تقديم خدمة المنشأة إلكترونياً من قبل المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات للأشخاص الذين قد قاموا بالفعل بالتسجيل على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية، وذلك لكي يتمكن أي فرد من التسجيل على المنشأة وتحقيق الاستفادة منها ومن الخدمات التي توفرها، ولعمل حساب للمنشأة يتم اتباع بعض الخطوات سوف نسردها تالياً:-

  • في البداية يتم الدخول مباشرةً إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات والقيام بتسجيل الدخول إليه من خلال هذا الرابط .
  • بعد القيام بعملية تسجيل الدخول، تظهر شاشة بها عدة خيارات، يتم اختيار نوع التسجيل ، صاحب عمل ومن ثم تقوم بإدخال رقم المنشأة الخاص بك كما هو موضح ومطلوب منك، ثم يتم الضغط على رز التالي .
  • ثم بعدها تظهر شاشة أخرى سيتطلب منك إدخال رقم البطاقة الخاصة بك ووضعها في الخانة المخصصة لها، وكذلك إدخال رقم الهاتف خاصتك في مكانه، وأيضاً يتم إدخال البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بك في خانته المحددة.
  • بعد ذلك تظهر شاشة أخرى غير الشاشة الرئيسية، بها بعض الشروط والأحكام المعارف عليها، يتم الضغط على أيقونة الموافقة عليها، ثم يتم النقر على زر التالي.
  • يتم مراجعة كافة البيانات التي قمت بإدخالها في أماكنها بشكل جيد، ومن ثم يتم حفظ هذه المعلومات التي قمت بملئها في المكان المخصص كل حسب طلبه.
  • بعد ما تم التأكد ومراجعة كافة البيانات الصحيحة، يتم عمل طبع للنموذج الخاص بك، ومن ثم يتم إرساله إلى الجهة المختصة في ذلك.

من هم الأشخاص المعنيين بهذه الخدمة ؟

طرحت الحكومة ووزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، هذه الخدمة للأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية، أيضاً أتاحت هذه الخدمة للشعب السعودي بمختلف طبقاته، كما أنه أكدت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات أنه يتم توفير هذه الخدمة مجاناً وبشكل كامل.

ما هي الخدمات التي يمكن أن تقدمها التأمينات الإجتماعية والمعاشات

تقدم الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات بالمملكة العربية السعودية العديد والعديد من الخدمات التي تقوم بتوفيرها للمواطن السعودي، وليس المواطن السعودي وفقط ولكن أيضاً الأشخاص أصحاب الإقامة بالمملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الخدمات هي :-

  • التأمين على العمال أصحاب المهن لكي يعمل في مجال عمله وهو مطمئن أنه بعد سن المعاش سيكون له راتب شهري.
  • التأمين على العمالة اليومية، والمهدر حقهم، فهو يضمن كافة الحقوق لهم.
  • صرف منح للزواج.
  • كما أن التأمينات الإجتماعية والمعاشات توفر خدمة أن يلتحق العامل الغير سعودي في أي عمل يريده.
  • كذلك تتيح أيضاً الاستعلام عن رقمك للتأمين الخاص بك، وأيضاً يمكنك تسجيل رقم تأميني خاص بك، عرض المعاش الذي يستحقه الفرد، إلى غير ذلك من الخدمات الكثيرة التي قامت بتوفيرها التأمينات الإجتماعية والمعاشات بالمملكة العربية السعودية وبالتضامن مع وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

لكي لا يتساءل أصحاب المعاشات والتأمين الإجتماعي عن  كيف يمكنك الاستعلام عن رقم المنشأة في التأمينات الإجتماعية، قامت وزارة العدل في حكومة المملكة العربية السعودية بتوفير هذه الخدمة بشكل مجاني عبر الإنترنت، وفي ظل التطور التكنولوجي الحديث وأيضاً في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد في ربوع المملكة العربية السعودية، الأمر الذي جعل الحكومة تفرض في غالب الأوقات حظر التجوال على المواطنين، لذا قامت المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات وبالتنسيق مع وزارة العدل بالحكومة على التقديم إلكترونياً دون الحاجة إلى الذهاب إلى المقر الخاص بالتأمينات والمعاشات، لكي يتم التقليل من التجمعات وتقليل العدوى.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على كيف اعرف رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية ، وكيف يمكن إنشاء حساب إلكترونياً للفرد علي الموقع الرسمي للمنشأة في التأمينات الإجتماعية والمعاشات، وما هي الخدمات التي يمكن أن تقدمها التأمينات الإجتماعية والمعاشات

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.