كيف اعرف مقاس الخاتم

كيف اعرف مقاس الخاتم من المعلومات الهامّة التي يرغب في معرفتها الذين يُريدون أن يقتنوا الخواتم، أو محبّو الخواتم؛ حتّى يعرفوا ما هي مقاساتهم التي من خلالها يستطيعون أن يُلائم الخاتم إصبعهم، وفيما يلي سنتعرّف على كيف اعرف مقياس الخاتم.

كيف اعرف مقاس الخاتم 

حتى يسهل على الشخص معرفة مقاس الخاتم الخاص به، هناك عدة طرق مختلفة، وخطوات يجب اتباعها حتى يسهل على الشخص الوصول إلى المقاس المناسب له منها ما يلي: 

أولاً: مقياس الخاتم

وهي من أقدم الطرق القديمة وأشهرها على الإطلاق، حيث يقوم الشخص  بلفها على الإصبع، حتى ينجح في تحديد حجم الخاتم، وبالتالي سهولة شراء الخاتم لك أو لغيرك، دون الاضطرار إلى الذهاب إلى البائع.

ثانياً : الورق الملفوف ” منزلي”

وهي من الطرق التي يمكن صنعها بشكل منزلي سهل عن طريق ما يلي:

  • قصي ورقة شريطة ألا يتجاوز عرضها عن 2 سم، كما يجب ألا يقل طولها عن 4 سم.
  • قومي بلفها حول إصبعك، ثم استخدمي القلم وعلمي في النقطة التي من خلالها تبدأ الدورة الثانية للورقة على الإصبع.
  • أسرعي بنزعها من إصبعك، ثم استخدمي المسطرة لقياسها واعرفي تساوي كم مللي.
  • كما يمكنك استخدام الجدول الخاص بتحديد المقاس لمعرفة مقاسك أو مقاس غيرك.

اقرأ أيضًا: حكم لبس الخاتم في السبابة

كيفية معرفة مقاس الدبلة

يمكن اتباع الخطوات المذكورة من قبل الخاصة بمقاس الخاتم  ليسهل معرف مقاس الدبلة، حيث تعد نفس المقاس.

كما يوجد عدة طرق مهارية لمعرفة المقياس، ولكن يوجد طريقة تؤهل لك معرفته في البيت، عن طريق استخدام مسطرة عادية.

اخذ المقاس بواسطة شريط من الورق المقوى

يجب اتباع الطرق التالية:

  • اخذ شريط من الورق المقوى.
  • قومي بلف الشريط حول الإصبع.
  • قومي بوضع علامة باستخدام القلم، عليك مراقبة طي الورقة على نفسها.
  • عليك قياس الطول الظاهر أمامك.
  • تشير المسافة ال بالميليمتر على محيط الإصبع.
  • في حال نتج عن القياس مقاسين مختلفين، يجب عليك اختيار المقاس الأكبر.

اقرأ أيضًا: علاج الإصبع المدوحس في المنزل

المقياس باستخدام شريط الورق

يجب عليك عدم شد الورق كثيراً حول الإصبع، حتى تستطيعي إدخال الخاتم عن طريق مفاصل الإصبع، وإذا كان لديك خاتم بالفعل وشعرتي بالرغبة في أخذ المقاس منه يجب عليك فعل الآتي:

  • لابد أن يكون الخاتم دائري غير مضغوط، أو أصيب باعوجاج نتيجة القيام بالأعمال المنزلية، وذلك حتى لا يحدث خطأ في أخذ المقاس.
  • عليك استخدام الشريط لقياس المحيط الداخلي للخاتم.
  • ثم يجب عليك الرجوع إلى جدول القياس.
  • هناك طريقة أُخرى متوفرة عند بائع المجوهرات، وهي عبارة عن أداة مدرجة لمعرفة المقاس، من خلالها يسهل معرفة المقاس الصحيح للخاتم.

كيف اعرف مقاس الخاتم الرجالي

قد يحتاج الشخص في بعض الأحيان إلى معرفة المقاس الحالي لإصبعه، وخاصة عند وجود رغبة ملحة عنده لشراء خاتم جديد، مثل دبلة الخطوبة.

كما يمكن ذلك في حال فقد بعض الوزن، وأصبح الخاتم الذي يرتديه ينزلق من يده، لذا يوجد عدة طرق مختلفة لمعرفة المقاس المظبوط سواء قام الشخص بذلك بنفسه، أو اضطر الشخص إلى الاستعانة بشخص يتقن ذلك.

ابحث عن جدول خاص بتحويلات مقاسات الخواتم على الإنترنت

يحرص الكثير من بائعي المجوهرات على تقديم جداول تساعدهم في تحويل قياس السنتيمترات إلى ما يقابلها من مقاسات خواتم، من خلال المواقع الخاصة بهم عبر الإنترنت.

لذا يجب عليك طبع ذلك الجدول، أو حفظ الصفحة ضمن قائمة المفضلات، حتى يسهل الوصول إليها، وقت الحاجة، كما يمكن الذهاب أيضاً أقرب متجر للحلي.

اقطع شريحة ورقية طويلة كافية لتلف حول الإصبع

يجب عليك اختيار ورقة قوية بشكل كافي، حتى لا تنقطع، وقم بلفها حول إصبعك في الوقت نفسه، ويعد أفضل أنواع ذلك الورق هو الذي يتم استخدامه في الطباعة

قم بتقدير الطول المناسب، ثم قم بلف الورقة حول الإصبع، واستخدم المقص لقصها، على أن تكون مضبوطة على اصبعك.

لف الورقة حول عقلة الإصبع لتضغط عليها بإحكام 

قم بلف الورقة حول الإصبع الذي ترغب في ارتداء الخاتم به، حتى تستطيع الحصول على مقاس مضبوط، وتجنب لفها في المكان الذي سيصبح مستقر الخاتم بشكل فعلي.

حيث أنه لابد أن يكون الخاتم عريضاً بشكل كافي ليتجاوز عقلة الإصبع، يجب عليك التأكد جيداً من قدرتك من تمرير الورقة حول عقلة الإصبع من الاتجاهين بشكل سهل عقب إحكامها جيداً.

ارسم خطاً مكان التقاء نهايتي الورقة حول إصبعك

قومي برسم الخط من الناحية العلوية للورقة، بطريقة توضح بالتحديد مكان التقاء طرف النصف الأسفل للورقة، مع النصف العلوي.

اللجوء إلى مساعدة أحد الأصدقاء، أو أحد أفراد الأسرة، عند مواجهتك بعض الصعوبة في رسم ذلك الخط بمفردك، ولكن يجب عليك تثبيت الورقة في الوقت نفسه في مكانها.

قس طول الورقة إلى العلامة التي رسمتها باستخدام المسطرة

عليك قياس الطول عن طريق استخدام السنتيمترات، بدلاً من استخدام البوصات وذلك لتحري الدقة، وسيصبح هذا هو الطول المطلوب للنجاح في تحديد المقاس الصحيح للخاتم.

اقرأ أيضًا: علامات وجود الذهب المدفون في الصخور

استعن بجدول التحويلات لتحديد مقاس خاتمك

عليك البحث عن قياسك السابق أخذه بالمسطرة في الجدول تحديداً في الجانب الأيسر، ثم قم بتحريك عينيك لعرض الصف الذي يوجد به هذا الرقم، حتى تنجح في إيجاد العمود الذي يوجد به مقاس الخاتم الذي يقابله.

تعمل بعض الجداول على توضيح مقاسات الخواتم المدرجة في مختلف الأسواق الدولية، لذاك يجب عليك التأكد جيداً من اختيار المقاس المتبع في الدولة الخاصة بك.

أعد القياس ثانية لتتأكد من دقة قياسك

قم بإعادة القياس ثانية عن طريق استخدام قطعة جديدة من الورق، فإذا توصلت ثانية إلى نفس القياس، فبذلك تكون نجحت في الحصول على المقاس الصحيح للخاتم.

ثم كرر الأمر للمرة الثالثة، عند حصولك على قياس مختلف، عليك بمطابقة القياس الثالث بأحد القياسين السابقين لها، ثم عليك مطابقة القياس الثالث بأحد القياسين.

مقاس الخاتم بالسانتي

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتحديد مقياس الخاتم، منها استخدام خيط تنظيف الأسنان، استخدام الخيط، أو من خلال استخدام خاتم فعلي مظبوط مقاسه.

قياس حجم الخاتم باستخدام الخيط

قد تضطر إلى استخدام بعض أنواع الحيل الصغيرة للقياس، منها استخدام سلسلة أو شريط من الورق، أو خبط تنظيف الأسنان.

قم بربطها حول الإصبع المراد معرفة مقاسه، على شكل عقدة، ولكن يجب أن تكون هذه العقدة قريبة من المفصل، يجب الحرص على كون السلسلة أقرب ما تكون على هيئة حلقة.

يجب أن تكون الحلقة مضبوطة، ليست واسعة ولا ضيقة، كما يجب أن تكون تلك الحلقة تملك القدرة على دفع مفاصل جميع الأصابع، عقب ذلك يتم استعمال مسطرة ليتم قياس طول الحلقة.

قياس حجم الخاتم بالنسبة لخاتم آخر

تعتمد هذه الطريقة على استخدام خاتم فعلي مناسب، حيث سيكون من اليسير تحديد الحجم، تستطيع قطع شريط صغير الحجم من الورق، ثم قم بلفه على الخاتم  حتى يتم تلاقي كل من البداية مع النهاية.

كما يجب أن يغطي شريط الورق جميع المحيط الداخلي، ثم قم باستخدام قلم حاد، بغرض تحديد النقطة التي يتم تداخل الشريط بها.

ثم قم بإزالة شريط الورق ليتم من خلاله قياس  طول الشريط وصولاً إلى العلامة عن طريق استخدام المسطرة، كما يمكن استبدال ذلك باستخدام القطر لسهولة تحديد الحجم، وذلك من خلال المسطرة، كل ما عليك فعله هو قياس أكبر جزء من الحلقة عن طريق حافة داخلية واحدة، وصولاًإلى الحافة الداخلية المقابلة، إلى هنا أصبح لدينا الآن فقط مهمة صغيرة حسابية وهي ضرب القطر بالمليمترات 3,14 للحصول على المحيط.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على كيف اعرف مقاس الخاتم ، وكيفية مرفة مقياس الخاتم بالسنتمتر عن طريق الورق الملفوف، وغيره من الطُّرق التي لطالما غفل النّاس عنها، وتعدّد تلك الطّرق بتعدّد أحوال الأصابع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.