محتوى يحترم عقلك

كيف أعرف مدة صلاحية العدسات اللاصقة

كيف أعرف مدة صلاحية العدسات اللاصقة من الضروري علينا أن نعرف مدة انتهاء صلاحية العدسات اللاصقة، وذلك لكي نقوم بالمحافظة على أعيننا حتى لا يصيبها أي نوع من أنواع الضرر التي تنتج عن العدسات اللاصقة، حيث أن لكل زوج من العدسات صلاحية معينه، فعندما تنتهي هذه الصلاحية تفسد العدسات، فهناك البعض لا يشعر بذلك الأمر، لذلك يجب على من يستخدمه هذه العدسات أن يعرف مدة صلاحيتها جيداً، ولابد من إتباع عمرها جيداً حتى لا يسبب لك هذا الأمر الكثير من المشاكل التي تضرك، وهذا ما سوف تتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع زيادة.

أو أيضًا الاستفادة مما جاء به المقال التالي من معلومات قيمة عن أمراض العين: احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع بالأدوية وبالطرق التقليدية

كيف أعرف مدة صلاحية العدسات اللاصقة

انتهاء الصلاحية بالنسبة للعدسات اللاصقة، شئ مهم جداً ولابد من التعرف عليه، حيث أنه قبل أن نحصل على العدسات اللاصقة، لابد من أن نقوم بالذهاب إلى المختصين في أمراض العيون، حتى تتعرف على نوع العدسات الذي يناسب عينيك، حيث أن هناك توجد التواريخ التي تحدد لك متى سوف تنتهي صلاحية هذه العدسات التي سوف تستخدمها.

  • أن العدسات اللاصقة قد تنتهي عندما يمر عليها عام واحد، لذلك لابد من الذهاب إلى بعض المختصين في الفحص، حتى يقومون بالفحص على عينيك ويتعرفون هل عينيك تتمتع بصحة جيدة مثل ما كانت في السابق، أم أنها قد أصابها الضعف نتيجة لهذه العدسات التي انتهت مدة صلاحيتها، وأن هذا الخطأ الذي تعرضت له قد تغير أم لم يتم تغييره، لذلك يجب عليك أن تقوم بهذه الفحوصات.
  • كذلك يجب على الأشخاص الذين يقومون بارتداء هذه العدسات اليومية، أن يقومون بالتخلص منها تماماً بعد استعمالها اليومي.
  • كما أنه من المفترض أن يتم استبدال هذه العدسات، كل فترة من الزمن ومن الممكن هذه الفترة أن لا تتعدى15 يوم، كل هذا من أجل المحافظة على عينيك حتى لا تلحق بها الأضرار والمخاطر.

إليك من هنا المزيد عن الأورام التي تظهر تحت الجلد وتحديدا في الفخذ عبر موضوع: ورم تحت الجلد في الفخذ .. أسبابه وأهم أعراضه

الأضرار التي تسببها العدسات عند انتهاء الصلاحية

كيف أعرف مدة صلاحية العدسات اللاصقة

  • هناك كثير من المخاطر التي تسببها العدسات اللاصقة عند انتهاء صلاحيتها، حيث أن أول الأمر يبدأ بحكة بسيطة في العينين، كذلك من الممكن أن يحدث تهيج وهذا التهيج من الممكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة، منها على سبيل المثال حدوث كثير من الالتهابات في العينين، كذلك حدوث جفاف العينين، وكثير من أمراض العيون المختلفة التي تسببها العدسات عند انتهاء صلاحيتها.
  • كل هذه المضاعفات قد تحدث نتيجة لانتهاء صلاحية العدسات، فمن الممكن أن تفقد قرينة العين حساسيتها، كما أنه من الممكن أن تصاب العينين بعدوى خطيرة، وينتج عن هذا الأمر حدوث التهابات في القرينة ومن الممكن أن تصاب القرينة بإحساس مؤلم جداً نتيجة للتقرحات التي تلحق بالطبقة الخارجية.
  • ولابد من النظافة باستمرار كي يتم الحفاظ على العدسات اللاصقة، ومن هنا يمكننا أن نحافظ على العينين، حيث يقوم جميع المتخصصين في العيون كثير من المعلومات الغير صحيحة، التي تدور حول تاريخ الانتهاء بالنسبة للعدسات اللاصقة، لذلك فإن نسبة كبيرة من الأشخاص المعتادون على عدسات (هيدروجيل السيليكونية)، يقومون بارتدائها لمدة أسبوعين فقط، وهذا الأمر قد يجعلها تتعرض لسوائل العينين كما أن العدسات اللاصقة قد تدهور كلما يمر عليها الوقت، فينتج عن ذلك الأمر تدهور العينين كما أن ذلك الأمر يجعلها عرضة للخطر، لذلك فلابد من تغيير العدسات اللاصقة بطريقة منتظمة حتى نصبح بعاد عن خطر العدسات الذي يسببه للعينين.

ويمكن الاستفادة من الكثير من المعلومات عن الليزك أو عملية تصحيح الإبصار من خلال الدخول إلى المقال التالي: أسباب زغللة العين فجأ

كيفية التعرف على العدسات

كيف أعرف مدة صلاحية العدسات اللاصقة

هناك أكثر من طريقة يمكننا من خلالها أن نتعرف على نوع العدسات اللاصقة، وهل هذه العدسات صالحة أم أنها غير صالحة؟ ومن أنواع العدسات ما يلي:

العدسات الغائمة

  • لابد من أن نقوم بفحص العدسات كل يوم، ولابد أن يكون هذا الفحص بصورة منتظمة، وذلك عندما يكون الأمر غير واضح، كأنك اشتريت هذه العدسات وقمت بارتدائها أول مرة، فمن الممكن أن تكون هذه العدسات قد لحقتها البكتيريا.
  • كما أنه من الممكن أن نتحقق من صلاحية العدسات، وهل هي ملبدة بالغيوم أم لا؟ فنقوم في هذه الحالة بشطفها بنوع من المحاليل يسمى بالمحلول المحلي، ثم بعد ذلك أعيدي ارتداؤها لكي يتم التأكد من أن هذا الزوج من العدسات مناسباً أم لا، فإذا شعرتي بنفس الإحساس لابد عليك من تغيير هذا الزوج من العدسات، حتى لا يسبب لكي أي مشاكل في العينين.

عدم الراحة والشعور بالألم والتهيج

  • عندما تواجه أشياء غريبة عند استخدامك لهذه العدسات اللاصقة، وكانت هذه الأشياء أول مرة تواجهها منذ استخدامك لهذه العدسات، ففي هذه الحالة من الممكن أن يكون هناك بعض الأشياء الخاطئة، حيث أنه من الممكن أن تكون العدسات قد التحقت بها أتربة، أو مثلاً لحقها غبار فهذا الأمر هو الذي يكون السبب في الشعور بالألم في العينين، والتهيج والحساسة.
  • لذلك يجب عليك في هذه الحالة أن تنظف العدسات بالمحلول جيداً، كذلك يجب عليك أن تقوم بالبحث على الخدش الذي من الممكن أن يكون قد لحق بالعدسة، حيث أنه إذا حدث أي نوع من أنواع الضرر في العدسات، فيجب عليك في هذه الحالة أن تقوم بتغييرها حتى تتجنب جميع المخاطر التي تلحق بالعينين.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن عملية الليزك يمكنكم التعرف عليها من خلال الدخول إلى المقال التالي: متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك وشروط نجاحه

بعض الانحناءات والخدوش التي تلحق بالعدسات

  • أي نوع من أنواع العدسات التالفة أو التي لحقها ضرر مثل الأتربة أو الخدوش، أو يكون أصابها انحناء مثلاً، كل هذه الأشياء تتلف العدسة، ففي هذه الحالة تكون العدسة أكثر عرضة للبكتيريا، فهي تمنع العينين من الحماية اللازمة التي تلحق بالعينين، حيث تسمح للمواد الضارة والتي تكون غير مرغوبة، بالدخول للقرينة كما أنها من الممكن أن تلحق بجميع أجزاء العين.

عدم الحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية

  • عندما تكون العدسات قد أخذت معك وقتاً طويلاً، أي أنها قديمة فتكون في هذه الحالة العدسات أكثر عرضة لأشعة الشمس الضارة، فمن الممكن أن يكون هذا الزوج من العدسات لا يمتلك العلامة التجارية، ففي هذه الحالة لا يقوم هذا الزوج بحماية عينيك جيداً، وجميع هذه الأمور قد تسبب الكثير من المخاطر لعينيك وعلى الأرجح لا تكون له القدرة على حماية عينيك.
  • كما أنه من الممكن أن تكون نسبة الأكسجين التي تلحق بالعينين تكون غير كافية، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى المادة التي توجد في العدسات القديمة، كل هذه الأمور تسبب كثير من الآلام للعينين، كما أنه في الوقت الحالي قد تم تطوير أنواع كثيرة من العدسات، حيث يجعل للقرينة السماح بالتنفس، وفي نفس الوقت حماية العينين من الأضرار التي تنتج عن أشعة الشمس الضارة، حيث أنهه لابد من أن نمنع العينين أن تتعرض لهذه الأشعة، حتى لا يلحق بعينيك ما يسمى بإعتام في عدسة العين.
  • كذلك من الممكن أن نقوم بالمحافظة على العينين عن طريق البعد عن كل هذه المخاطر الناتجة عن الأشعة الفوق بنفسجية، حيث أنها قد تسبب ما يسمى بالضمور البقعي، كما أن هذه الأشعة تسبب ما يسمى بأمراض القرينة وكثير من الأمراض الأخرى.
  • فلابد من العناية الجيدة والمحافظة على هذه العدسات حتى نبتعد عن كل هذه المضاعفات، التي من الممكن أن تظهر وتسب الكثير من المشاكل التي تلحق بالعينين.

ويمكن معرفة المزيد من المعلومات عن علاج أمراض العيون المختلفة من خلال زيارة المقال التالي: علاج الذبابة الطائرة في العين وأسبابها وطرق الوقاية منه

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف أعرف مدة صلاحية العدسات اللاصقة وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.