محتوى يحترم عقلك

كيف أعرف مصدر رائحة الفم

كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ وما هي العلاجات المناسبة للتخلص منها؟ فرائحة الفم من أكثر الأمور التي يجب أن يهتم الشخص بها، وذلك لأنها تعتبر من طرق النظافة الشخصية، فإذا كان الشخص يتحدث مع الناس ورائحة فمه كريهة هذا سوف يجعلهم يبتعدون عنه، وهذا قد يسبب لهم الحرج، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طريقة للتخلص من تلك الرائحة.

كيف أعرف مصدر رائحة الفم

رائحة الفم الكريهة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الكثير من الحرج للشخص الذي يعاني منها ومن الجدير بالذكر أن تلم الرائحة تختلف في قوتها بحسب المكان المتسبب في تلك الرائحة حيث إن منبعها لا يُشترط أن يكون من المعدة فقط بل يوجد أماكن أخرى ولكن في البداية يجب أن نتعرف على الأسباب ومصادر رائحة الفم الكريهة من خلال الفقرات التالية:

1- قلة اللعاب في الفم

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم ولكن يعتبر السبب الرئيسي هو قلة إنتاج الغدد اللعابية الكميات المناسبة من اللعاب وذلك يعد من الأمور الضارة جدًا حيث إن اللعاب له القدرة على حماية الفم من تكون البكتيريا الضارة به كما أنه يساعد الفم على هضم الطعام بشكل أفضل لأنه يحتوي على العديد من العناصر التي تذيب الطعام.

لكن في حال قل إنتاجه في الفم يساعد هذا البكتيريا الضارة على التكون بشكل أسرع في اللثة والتي تتمثل في مادة بيضاء غير جديدة المظهر، والأسنان مما يسبب رائحة كريهة في الفم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب فلاجيل لرائحة الفم

2- كثرة التدخين

من المتعارف ف عليه أن التدخين من الأمور الضارة جدًا للرئة والجسم بشكل عام ولكن يغفل الكثير من المدخنين عن ضرره للفم حيث إنه يعد أيضًا من الإجابات على سؤال كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ ولك لأن التبغ الذي يُصنع منه السجائر يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تضر الفم وتسبب له الرائحة الكريهة.

3- إصابة المعدة بالقرحة

من خلال الحديث عن كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ يجب ذكر أنه في بعض الأحيان تعد رائحة الكريهة الفم دليل على إصابة جزء في الجسم بمرض ما مثل: المعدة حيث إنه في حين إصابة المعدة بالقرح ينتج عن ذلك رائحة كبريتية كريهة في الفم.

4- عدم غسل الأسنان

من أسباب رائحة الفم الكريهة أيضًا وجود الكثير من بقايا الطعام العالقة في الأسنان حيث إنها تحتوي على الدهنيات المتطايرة التي تنتشر في الفم على هيئة رائحة كريهة.

5- بعض أنواع الأدوية

في سياق التعرف على كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ يجدر ذكر أن هناك بعض الأنواع من الأدوية التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة وذلك من خلال احتوائها على بعض الأنواع من المواد الكيميائية التي تسبب في ذلك.

6- تناول أنواع معينة من الأطعمة

كما يوجد الكثير من الوجبات التي تسبب في خروج الروائح الكريهة من الجسم بوجد أيضًا بعض الأنواع من الأطعمة التي تؤدي إلى وجود روائح في الفم والتي تمثل في البصل والثوم كما يجب ذكر أن كثرة إضافة التوابل في الأطعمة يؤدي أيضًا ذلك.

7- الإصابة بالارتجاع المريئي

في إطار معرفة كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ من المهم التنبيه عن أن الارتجاع المريئي أو ما يعرف بحموضة المعدة من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة رائحة الفم الكريمة أيضًا حيث إنه هذه الحالة تحدث بسبب تناول بعض الأطعمة التي لا تستطيع المعدة هضمها بشكل جيد لذلك تزيد من نسبة إفرازها للحمض المعدي المسئول عن ذلك مما يؤدي إلى إصدار رائحة كريهة من المعدة إلى الفم.

اقرأ أيضًا: طريقة التخلص من رائحة الثوم بسرعة

8- تلوث الحلق

استكمالًا لكيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ من اللازم ذكر أن الحلق من الأجزاء التي تتصل بشكل مباشر مع الفم مما يزيد من نسبة إصابة الفم بالضرر في حين أًصيب الحلق به مثلما يحدث في حال أُصيب الحلق بالتلوث مما ينتج عنه إنتاج كميات من البلغم المصاحب له السعال وبالتالي إصابة الفم بالرائحة الكريهة.

9- الأسنان المركبة

في حالة تم تساقت أي سن من الأسنان الطبيعية يتم تركيب نوع آخر من الأسنان والذي يُسمى الأسنان الصناعية المركبة والتي ينتج عنها في كثير من الأحيان ترام الكثير من بقايا الطعام تحتها مما يؤدي إلى وجود رائحة نتنة وكريهة في الفم.

10- التهاب الجيوب الأنفية

تتصل الأنف بجزء خلفي في الفم مما يؤدي إلى إصابة الفم بالكثير من الأضرار في حال تمت إصابتها بالالتهاب مثل التهاب الجيوب الأنفية حيث إن ذلك يؤدي إلى تكون الكثير من الإفرازات الأنفية للتقليل من خطر الإصابة بالتقرحات نتيجة تلك الالتهابات مما يؤدي إلى وجود رائحة كريهة في الفم.

11- الفشل الكبدي

في صدد عرضنا سؤال كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ يجب التأكيد على أن الكبد يصاب بالكثير من الأمراض نتيجة الإهمال في صحة الجسم وغيرها من الأسباب وفي حال أُصيب بالفشل الكبدي يؤدي ذلك إلى تكون رائحة في الفم تشبه بشكل كبير رائحة السمك.

12- الإصابة بالخُراج

يتكون الخُراج في مختلف الأماكن في الجسم نتيجة وجود الكثير من التلوث في تلك الأماكن وفي حال تكون الخُراج في الرئتين يؤدي ذلك إلى إصابة الفم بالرائحة الكريهة كما ينتج عنه العديد من الاضطرابات في عملية الهضم.

13- الرجيم القاسي

في حال اتبع الشخص أي نوع من أنواع الرجيم القاسي فإن ذلك يسبب زيادة في إفراز حمض الكيتوني الذي تعد من أهم أعراض زيادته الرائحة الكريمة في الفم كما أن كثرة الصوم لفترات طويلة تسبب رائحة غير مستحبة في الفم.

14- الفشل الكلوي

الكلى هي المسئول الأول عن تنقية السوائل التي توجد في الجسم ولكن في حال تمت إصابتها بالفشل فيؤدي ذلك إلى وجود خلل في تنقية السوائل وبالتالي إصابة الفم برائحة تشبه الرائحة البولية.

15- مرضى السكري

في سياق البحث عن إجابة سؤال كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ يجب ذكر أنه من المتعارف عليه أن مرض السكري له الكثير من الأعراض والتي تكون رائحة الفم الكريهة منها أيضًا.

16- مرض المعدة

من الأمراض التي تًصيب المعدة وتسبب رائحة الفم الكريهة أيضًا مرض الجريان الرجوعي حيث إن فيه ترجع العصارة المعدة إلى الحلق مما ينتج عنه رائحة غير مستحبة أبدًا في الفم.

17- بعض الأنواع من السرطان

بعدما تعرفنا على كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ يلزم ذكر أيضًا أنه من أخطر الأمراض التي تصيب الجسم مرض السرطان والتي لم يًعرف لها علاج محدد في هذا العصر ومن أهم أعراض بعض الأنواع منه الإصابة برائحة الفم الكريهة.

اقرأ أيضًا: خروج دم من الفم بدون كحه

مضاعفات رائحة الفم الكريهة

لا توجد مضاعفات في رائحة الفم الكريهة إلا من خلال زيادة خطر المرض الذي تسبب فيه مما يزيد من رائحة الفم الكريهة.

تشخيص رائحة الفم الكريهة

يتم تشخيص ذلك العرض من خلال الطبيب المختص بذلك ويعد أول الأطباء الذي يجب على الشخص الذي يعاني من تلك الرائحة زيارة طبيب الأسنان في أمر الأمر للتأكد من أنه لا يوجد سبب في لتلك الرائحة في الفم نفسه وإذا لم يجد سبب فيه يجب عليه زيادة الاستشاري المرضي الذي بدوره سوف يقوم بتحويله للطبيب المختص في علاج السبب الذي يوجد لديه.

علاج رائحة الفم الكريهة

بعدما جاوبنا على سؤال كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ يجب التعرف على أن علاج رائحة الفم الكريهة يكمن في علاج المشكلة التي تسببت في ظهورها أو الاهتمام أكثر بنظافة الأسنان واللثة أو تناول بعض الأطعمة التي تعطي الفم رائحة عطره منها الزعتر والبقدونس والنعناع وذلك لأنها تحتوي على زيوت عطرية في تركيبها.

اقرأ أيضًا: هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين

وقاية الفم من الرائحة الكريهة

توجد الكثير من الأمور التي يجب أن يضعها الشخص في روتينه اليومي والتي تحميه من خطر الإصابة برائحة الفم الكريهة وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • شرب الكثير من المياه في اليوم الواحد بما يعادل 6 أكواب في اليوم.
  • استخدام خيط تنظيف الأسنان بشكل يومي حتى يتم التخلص من كل بقايا الطعام التي تتراكم في الأسنان.
  • تجنب تناول المقليات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية نكهة الشطة.
  • محاولة حل كل المشاكل التي توجد في الفم بشكل سريع وذلك من خلال الانتظام على زيادة طبيب الأسنان.
  • تنظيم الأسنان باستخدام فرشة الأسنان المخصصة للشخص مع الاهتمام بتغيرها كل فترة حيث إن استخدام فرشة شخص آخر يعمل على تكون البكتيريا أو الإصابة بالعدوى.
  • الاهتمام باللثة ونظافتها كل يوم.
  • من المهم أن يقوم الشخص بالاهتمام بنظافة اللسان حيث إنه من أسباب رائحة الفم الكريهة وجود الكثير من البقايا على اللسان.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الحساسية مثل القمح أو الألبان.
  • إدخال الزبادي أو اللبن في الروتين اليومي للشخص حيث إن ذلك يساعد على تكون البكتيريا المفيدة التي تخلص الفم من الرائحة الكريهة.

يوجد العديد من الطرق التي من خلالها يمكن للشخص التخلص من الرائحة الكريهة الموجودة في الفم، وكل ما عليه فقط هو اختيار الطريقة المناسبة له.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.