محتوى يحترم عقلك

كيف أتعلم الكروشيه بسهولة

كيف أتعلم الكروشيه بسهولة هو سؤال تحتاج الكثير من النساء هواة الحياكة اليدوية للإجابة عنه، حيث يشترك الكثير منهن في هواية الكروشيه، فبعضهن مازلن يتعلمن والبعض الآخر في الطريق للبدء، وللإجابة الوافية عن هذا السؤال تابعوا معنا على موقع زيادة هذا الموضوع.

كيف أتعلم الكروشيه بسهولة

يعتبر الكروشيه من أسهل الفنون اليدوية التي يمكن تعلمها، لكن الفكرة تكمن في ممارسته والمداومة على فعله حتى يتم الوصول إلى مرحلة الإتقان.

لكن قبل الإجابة على سؤال كيف أتعلم الكروشيه بسهولة، يجب علينا التعرف على الهدف من التعلم، فتتعدد أغراض تعلم الكروشيه؛ البعض من النساء والفتيات يسعين لتعلمه بغرض فتح مشروعًا تجاريًا، البعض الآخر للهواية والتسلية في أوقات الفراغ، أما الباقون فللمساعدة المنزلية أو إدخال السرور على أطفالهن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: انواع غرز الكروشيه السلسلة والغرزة النائمة والغرزة المنزلقة وطريقة عمل كل غرزة

طريقة تعلم فن الكروشيه

يمكن معرفة كيف أتعلم الكروشيه بسهولة عن طريق الذهاب إلى المراكز التي تقوم بإجراء الدورات التدريبية، أو من خلال الأنشطة الصيفية التي تقوم المدارس بإقامتها، أو عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو التي يتم نشرها عبر الإنترنت.

كما أنه يمكن تعلم الكروشيه عبر الدورات التدريبية على الإنترنت، حيث يمكن زيارة الدورة الأولى من هنا.

  • قم بالاطلاع على الدورة الثانية من هنا
  • قم بالاطلاع على الدورة الثالثة من هنا

الأدوات المستخدمة في الكروشيه

من المميزات الخاصة بتعلم فن الكروشيه أنه لا يحتاج إلى الكثير من الأدوات، وإنما يتم فقط تجهيز مكونين أساسيين يمكن الاعتماد عليهما، هما:

  1. إبرة الكروشيه والتي تسمى بـ(السنارة المعقوفة).
  2. بكرة الخيط بالألوان حسب الرغبة.

حتى يكون الأمر أكثر سهولة يتم البدء بشراء إبرة ذات قياس متوسط وخيط صوفي، حيث يكون العمل بهما أكثر سهولة بالنسبة للمبتدئين، وتنفذ بهما غرز سهلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف يستخرج الزئبق من ماكينة الخياطة وأين يوجد ؟

خطوات لتعلم فن الكروشيه بسهولة

هناك عدة خطوات بسيطة يمكن اتباعها لمعرفة كيف أتعلم الكروشيه بسهولة، وهي:

  1. في البداية يتم الإمساك بإبرة الكروشيه في اليد اليمنى.
  2. يتم احضار طرف الخيط المُستخدم، ومن ثَم القيام بعمل عقدة سلسلة غير محكمة تكفي لإدخال إبرة الكروشيه بنفس الوقت الذي يتم فيه الاحتفاظ بالطرف القصير للخيط.
  3. يتم لف الطرف الآخر على إصبع اليد اليسرى بطريقة تسمح بمرور الخيط عند القيام بسحبه بواسطة الإبرة.
  4. بعد ذلك يتم إمرار الإبرة والتقاط طرف الخيط الموضوع باليد اليسرى عن طريق السن المعقوف الموجود بالإبرة.
  5. عن طريق القيام بالخطوات السابقة يكون قد تم بنجاح عقد أول حلقة، كما أن تلك الحلقة تسمى في الكروشيه بـ(الغرزة).
  6. ثم تُكرر تلك الخطوات السابقة حتى يتم الحصول على سلسلة طويلة.
  7. يتم اتخاذ تلك السلسلة كقاعدة من خلالها يتم إدخال الإبرة وخروجها؛ حتى تلتقط الخيط من اليد اليسرى؛ وذلك للحصول على سلسلة ثانية مرتبطة بالسلسة الأولى.
  8. عن طريق تنفيذ الخطوات السابقة قد تم عمل الغرزة الأساسية، كما أن المداومة على تلك العقد يجعلها بشكل تدريجي سهلة العمل مع مرور الوقت المصحوب بالتمرين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء من المنزل بأقل تكاليف

غرز الكروشيه وأنواعها

لا يقتصر الكروشيه على غرزة واحدة فقط أو غرزتين وإنما يمتد العدد إلى خمس غرز أساسية، يجب تعلم كل من تلك الغرز بشكل تدريجي؛ وذلك للتمكن من عمل العديد من الأشكال، وهذه أول خطوة في إجابة سؤال كيف أتعلم الكروشيه بسهولة.

فيما يأتي نعرض لكم أنواع تلك الغرز بشكل تفصيلي.

الغرزة السلسلة في الكروشيه

كيف أتعلم الكروشيه بسهولة

تعتبر الغرزة السلسلة في الكروشيه هي أبسط أنواع الغرز وأهمهم، وتتكون تلك الغرزة من عدة حلقات تتماسك مع بعضها مكونة سلسلة.

يعد ذلك النوع من الغرز هو الأساسي؛ لأنه في كل الأنواع الباقية يلزم البدء بها على الأقل لعمل صف واحد منها ومن ثم الانتقال إلى غيرها من الأنواع المرغوبة.

الغرزة المنزلقة في الكروشيه

كيف أتعلم الكروشيه بسهولة

الغرزة المنزلقة تتشابه إلى حد كبير مع غرزة السلسلة، لكن الاختلاف يكمن في أن الغرزة السلسلة تكون ذات شكل دائري، بينما الغرزة المنزلقة تكون ذات شكل بيضاوي، بالإضافة إلى أنها تكون مغلقة تمامًا.

غرزة الحشو في الكروشيه

كيف أتعلم الكروشيه بسهولة

تعتبر غرزة الحشو من أشهر غرز الكروشيه؛ ويتم استعمالها في أغلب أعمال الكروشيه.

تكون غرزة الكروشيه عبارة عن دائرة مصمتة، حيث من خلالها يتم سد فراغات النسيج، ولذلك سميت غرزة الحشو بهذا الاسم، كما أنها في النهاية تشبه حرف الإكس.

غرزة العمود في الكروشيه

غرزة العمود في الكروشيه

تعتبر غرزة العمود من أهم الغرز الخاصة بالكروشيه؛ وذلك لأنها يلزم عملها في كل قطعة مغزولة بالإبرة.

غرزة العمود تلك تتكون من غرزة سلسلة مضافًا إليها غرزة عمود أو غرزتين أو أكثر، يتم عمل تلك الغرزة عن طريق لف الخيط على الإبرة ومن ثم الدخول إلى إحدى حلقات غرزة السلسلة الموجودة في الصف السفلي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

غرزة النصف عمود في الكروشيه

غرزة العمود في الكروشيه

تعتبر غرزة النصف عمود في حالة تشابه كبير مع غرزة العمود، حيث يوجد فقط بعض الاختلافات البسيطة؛ حيث أن غرزة النص عمود تكون أقصر وتأخذ في شكلها حرف الـ(t).

يعتبر الكروشيه من أكثر الفنون الراقية التي تتيح لمتعلميها الإجابة السريعة عن السؤال الشائع كيف أتعلم الكروشيه بسهولة، وتتيح للكثير فتح مشاريعهم التجارية وتوفير رأس المال، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.