محتوى يحترم عقلك

كيف اسوي عازل صوت للغرف

كيف اسوي عازل صوت للغرف؟ وكيف أستطيع التخلص من الضوضاء؟ تشغل هذه الأسئلة بال الكثيرين مؤخرًا، وذلك لانتشار ظاهرة التلوث الضوضائي بشكل كبير، حيث يهدف عازل الصوت للغرف إلى منع انتقال الأصوات المزعجة والضجيج من خارج الغرفة إلى داخلها، وفيما يلي ومن خلال موقع زيادة نوضح الطرق التي يمكن من خلالها عزل الصوت في الغرف.

كيف اسوي عازل صوت للغرف

تعاني الكثير من المنازل من وصول الضوضاء من الشارع إلى داخلها مثل أصوات آلات التنبيه الخاصة بالسيارات وغيرها من أنواع الضوضاء، ويؤرق ذلك الأمر الكثير من الناس خاصة من يحبون الهدوء منهم، ويتمثل الحل لهؤلاء الأشخاص في تطبين غرفهم بعازل للصوت ويمكن فعل ذلك بطريقتين هما:

أولًا: تركيب عازل صوت خشبي للغرف

يمكن الإجابة على تساؤل كيف اسوي عازل صوت للغرف من خلال طريقة تركيب عازل خشبي للغرفة، ويمكن ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. نقوم بتثبيت الألواح الخشبية على الجدران وذلك عن طريق اللصق، ويجب ان نراعي ترك مسافات صغيرة بين الجدران وبينها لأن ذلك من شأنه أن يزيد كفاءة عزل الصوت.
  2. نضع الألواح على السقف باستخدام البراغي والمسامير، ويجب مراعاة اختيار المسامير المناسبة من حيث الطول والحجم، ويجب توخي الحذر بشكل كبير فيما يخص تثبيت المسامير وذلك لتجنب ضرب الأسلاك الكهربائية عند دق المسامير.
  3. ولزيادة احتياطات الأمان نقوم بثقب المكان الموجود فيه مفاتيح الكهرباء، ومكان اللمبات في السقف.
  4. يمكنك طلاء الألواح الخشبية بأي لون من اختيارك بحيث يتماشى مع أثاث وديكور غرفتك.

اقرأ أيضًا: افضل عازل صوت للجدران بعد البناء

ثانيًا: تركيب عازل صوت ألواح الفلين أو الصوف الصخري

كما يمكن ايضًا الإجابة على تساؤل البعض كيف اسوي عازل صوت للغرف من خلال استخدام ألواح الفلين في عملية العزل، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات والتي تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية يجب أن يتم اختيار ألواح سمكها لا يقل عن 5 سم ولا يزيد عن 10 سم وذلك للحصول على أفضل نتيجة.
  2. يتم تغليف الجدران الأصلية بجدران من الجبس، ويراعى مطابقة الجبس مع الجدران من أولها إلى آخرها.
  3. ثم نقوم بلصق ألواح الصوف الصخري أو ألواح الفلين على الجدران الجبس، يراعى فعل ذلك من جميع الجهات لتجنب تسرب الصوت إلى داخل الغرفة،
  4. نلصق مجددًا جدران من الجبس على ألواح الصوف الصخري أو ألواح الفلين، وذلك بغرض الحصول على مظهر أنيق للغرفة، ويمكنك أن تطلي جدران الجبس باللون الذي تراه مناسبًا لديكور الغرفة والأثاث الذي تنوي استخدامه في فرشها.
  5. ويفضل البعض أن يختصر الخطوة السابقة، ويمكن تحقيق ذلك بالاعتماد على ألواح الفلين العازلة المضغوطة، وهي تشبه في ملمسها الخارجي إلى حد كبير ملمس جدران الجبس، كما تتميز بسهولة طلائها أو تركيب ورق الحائط عليها.

اقرأ أيضًا: أنواع عازل صوت للغرف ساكو

بعض الأفكار لعزل الصوت للغرف

بعد الإجابة على سؤال كيف اسوي عازل صوت للغرف، ننتقل إلى تقديم بعض الأفكار والنصائح الخاصة بعزل الصوت عن الغرف، وتتمثل هذه الأفكار فيما يلي:

  • يمكنك شراء الستائر العازلة للصوت وخاصة السميك منها وتركيبها، لتعمل على امتصاص الأصوات الخفيفة والمتوسطة الشدة.
  • يمكنك استغلال الألواح الخشبية العازلة للصوت وتركيب رفوف عليها وجعلها مكتبة، حيث إنه في هذه الحالة ستساعد الكتب على زيادة كفاءة عزل الصوت، كما ستحصل على منظر جمالي من خلال وجود مكتبة أنيقة في غرفتك يمكنك استخدامها.
  • كما يمكنك تركيب عازل للأبواب من خلال استخدامك لحلقات المطاط وتركيبها على قاعدة الباب.
  • كما يتمثل أحد الحلول التي يمكنك أن تقوم بها في شراء ألواح البولي يورثين الصوتية بمقياس 12×12، ويفضل أن تختار المزودة بمنحنيات منها لأنها تمتص كل من الأصوات المنخفضة والعالية، وعادًة ما تأتي هذه الألواح مزودة بلاصق وإذا لم يكن الأمر كذلك يمكنك الاستعاضة عنه باستخدام اللاصق الرذاذ.
  • عند الإجابة على تساؤل كيف اسوي عزل صوت للغرف ينصب تركيز البعض على الجدران فقط ويهملون فكرة تركيب النوافذ العازلة للصوت وهذا يعتبر خطأ كبير، وهذه النوافذ هي ألواح من الزجاج أو الأكريليك يتم تثبيتها على النوافذ الأصلية، وتم تصميم هذه النوافذ بحيث تقلل من دخول الضوضاء إلى الغرف وتسمح بدخول الهواء النقي.
  • من الحيل التي يمكنك أيضًا الاعتماد عليها فيما يخص عزل الصوت هي استخدام سجادة سميكة في تغطية أرضية الغرفة بالكامل/ حيث سيساعد سمك السجادة في عزل الصوت بشكل لن تتوقعه.

اقرأ أيضًا: طريقة عزل الصوت من الشباك

المواد الشائع استخدامها لعزل الصوت

يمكن عزل الغرف تمامًا عن الصوت والضوضاء الخارجية باستخدام أحد الطرق التي قمنا بتوضيحها، وفيما يلي نوضح المواد التي يتم استخدامها في عمليات عزل الصوت للغرف.

  • ألواح البوليتيرين المقوى.
  • ألواح الفلين.
  • الألواح البيتومينية المكونة من القطران والخيش.
  • رغوة الولي يوريثان وهي بخاخ يعمل على حجب الصوت.
  • بعض أنواع الجبصين.
  • المواد الإسمنتية الحديثة الحاجبة للصوت.

كيف اسوي عازل صوت للغرف هو تساؤل يسهل الإجابة عليه عندما تعرف الطرق التي يتم من خلالها عزل الصوت، والمواد المستخدمة لذلك، وتختار ما يناسبك منها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.