كيف اصلي الشفع و الوتر

كيف اصلي الشفع و الوتر إن صلاة الشفع والوتر هي من الصلوات التي تعرف بأنها تصلي رقم زوجي بينما الوتر تكون عكسها تماما لأنه تصلي بالأعداد الفردية، وأن صلاة الشفع والوتر هي من الأعداد الفردية التي يمكننا أن نقوم بضمها مع بعضها البعض مثل ركعتين من الشفع وركع من الوتر أو أربع ركعات من الشفع و ركعة من الوتر وهي من السنن الثابتة التي تم ذكرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كيف اصلي الشفع والوتر

  • إن هذه الصلاة هي التي يمكننا أن تقوم بتأديتها من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر وهي من العبادات التطوعية العظيمة والفردية التي قد ذكرها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (  أوتروا يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر) صدق رسول الله وهي سنة من السنن التي قد قال لنا رسول الله بأنها من الصلوات التي فيها خير كبير جدا للأشخاص الذين يقومون بصلاتها 
  • كما أنه يجب أن يحافظ المسلم على صلاتها بشكل دائم، كما كان يفعل رسول الله من قبل لأن الشخص الذي يقوم بصلاة الشفع والوتر فإنه لا يكتب عند الله من الغافلين أبدا. 
  • حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ( قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين).
  •  كما أن صلاة الوتر لها مكانة كبيرة جدا وخاصة عند رسول الله لأنه كان يصليها وكان يوصي أصحابه رضي الله عنهم بأن يقومون بصلاتها ولا يتكاسلون عنها أبدا.

ومن هنا نتعرف على صلاة الشفع والوتر جهرا أم سرا وحكم وفضل صلاة الشفع والوتر : صلاة الشفع والوتر جهرا أم سرا وحكم وفضل صلاة الشفع والوتر

صلاة الشفع والوتر

 إن المسلم الذي يرغب في تأدية صلاة الشفع والوتر يمكنه أن يقوم بتأديتها بطريقتين هما كل من طريقة الفصل وطريقة الوصل وأن تلك الطرق يكون بها بيان كامل بكافة التفاصيل عن كل طريقة، وكيفية القيام بإتمام هذه الطريقة :

أولا طريقة الفصل 

هي التي يستطيع المسلم أن يقوم بالفصل بها بين الركعات عند القيام بتأديتها بحيث أنه يسلم بعد عدد ركعتين من الركعات ثم يصلي الوتر بعد ذلك ركعة واحدة ويسلم منها. 

ثانيا طريقة الوصل 

و تلك الطريقة يكون لها الكثير من الحالات التي يمكننا أن نقوم بذكرها لكم كالتالي:-

  • الحالة الأولى هي الذي يقوم المسلم بالوتر بها بثلاث ركعات فيقوم صلاة ثلاث ركعات متصلة وتتم بشهادة واحدة وسلام واحد بحيث لا يفصل بين ثلاث ركعات بالسلام أو بالجلوس .
  • الحالة الثانية هي التي يقوم المسلم بالوتر بها بخمس ركعات أو سبع ركعات وأن من أقوال السنة بأنه يجب أن يصلي الخمس ركعات أو سبع ركعات بشكل متصل ولا يفصل بينهما سواء بالتسليم أو بالجلوس وذلك طبقا لحديث أم سلمة رضي الله عنها عندما قالت ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع وبخمس لا يفصل بينهما بتسليم).
  •  الحالة الثالثة هي التي يؤثر بها المسلم بتسع ركعات حيث أنه في تلك الحالة يقوم بتسليم بعد كل ركعتين ويجوز أن يصلي ثمان ركعات ثم يجلس للتشهد ولا يسلم ويصلي الركعة الأخيرة ثم يتشهد ويسلم.
  •  الحالة الرابعة هي التي إذا أوتر المسلم بها حوالي 11 ركعة فيجب عليه أن يقوم بصلاة 10 ركعات ثم يتشهد ولا يسلم ويقوم بتكملة الركعة الأخيرة وهي الإحدى عشر ثم يتشهد بعد ذلك ويسلم، كما أنه يجوز ايضا أن يصلي الركعات الركعة 11 جميعا وبعد ذلك يتشهد ويسلم في الركعة الأخيرة فقط.

وندعوكم لقراءة موضوع كيفية صلاة الوتر وأهم الأحاديث التي ورد فيها فضل صلاة الوتر وأهميتها : كيفية صلاة الوتر وأهم الأحاديث التي ورد فيها فضل صلاة الوتر وأهميتها

فضل صلاه الوتر

  •  إن صلاة الوتر يعد لها فضل عظيم جدا حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتركها أبدا سواء في حضر أو في سفر، وقد أجمع العديد من علماء الدين أن الوقت الذي يجب أن نقوم به صلاه الوتر به هو الوقت ما بين صلاة العشاء الى طلوع الفجر.
  • وأنه قد ورد على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ( أن الله عز وجل زادكم صلاة فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الصبح وهي الوتر) وذلك لأنه يحثنا على فضلك الصلاة وأنه يحث جميع المسلمين ايضا على تأديتها وقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لأهله (  من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ) .

كيفية قضاء صلاة الوتر

  • إن الشخص الذي قدم عليه الفجر دون أن يصلى صلاة الوتر فإنه يمكنه أن يقوم بصلاتها مؤخرة في وقت الضحى وذلك بعد أن ترتفع الشمس قليلا حيث يصلي بعدها ما تيسر له من الركعات يمكنه أن يصلي أربع ركعات أو يصلي ركعتين ويصلي أكثر من ذلك.
  • ولكن يجب أن تكون الصلوات اثنتين ثم اثنتين فإذا كان يقوم عددا بصلاتها ثلاث ركعات وأنه لم يصليها في الليل فعليه أن يصلي في الضحى أربع ركعات بتسليمتين.

ومن هنا يمكنكم التعرف على هل يجوز صلاة الضحى بعد الشروق مباشرة وما هو الدليل على ذلك : هل يجوز صلاة الضحى بعد الشروق مباشرة وما هو الدليل على ذلك

  • بينما إذا كان معتاد على الصلاة خمس ركعات وقد شق عليه أدائها في الليل بسبب النوم أو بسبب المرض أو بأي من الأسباب الأخرى فعليه أن يقوم بصلاتها في الضحى ست ركعات وأن يقوم بثلاث تسليات بها أي أنه يصلي ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ولكل ركعتين تسليم .
  • بينما أنه قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه إذا انشغل اي شخص عن صلاه الوتر بسبب أنهم أو بسبب المرض وقد كان يصليها احدى عشر ركعة فيجب عليه أن يصليها اثنا عشر ركعة في وقت الضحى.

ما حكم القنوت في صلاة الشفع والوتر

 إن القنوت في صلاة الشفع والوتر هو من الأمور المستحبة ولكنها ليست واجب وأن هذا الحديث قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات علمنيهن أقولهن عند القنوت) علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر ( اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وأنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت).

ونرشح لكم قراءة موضوع عدد ركعات صلاة القيام في رمضان ووقتها وحكمة صلاة القيام في رمضان : عدد ركعات صلاة القيام في رمضان ووقتها وحكمة صلاة القيام في رمضان

في أي ركعة نستطيع أن نقوم بالقنوت

 أن القنوت هو الذي نستطيع أن نقوم به في الوتر في الركعة الأخيرة بعد انتهائنا من القراءة قبل الركوع تماما، كما يصح أن تقوم بقوله بعد الرفع من الركوع أي قبل السجود تماما.

هل يترتب أي ذنب على من ترك صلاة الشفع والوتر

 لقد تم التساؤل عن هذا الأمر من قبل شخص للشيخ الجليل  ابن تميم وهو شيخ الإسلام المعروف فقد قال ( الحمد لله إن الوتر سنة باتفاق المسلمين ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته ) والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار كصلاة الضحى بل أفضل الصلاة بعد الصلوات المكتوبة صلاة الليل وقد أكد ذلك الوتر وركعتا الفجر.

الأحكام الخاصة بصلاة الوتر

 فإن الوتر هو من الطاعات الجليلة التي قد اهتم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن لها شيء عظيم وقد حافظ عليها وقد حرص على تأديتها بشكل دائم، وأنها من أكثر الأشياء ذات العناية الكبيرة وقد أوصى بها أصحابه صلى الله عليه وسلم بأن يقومون بصلاتها وقد وضح لهم الأحكام الخاصة بها حيث يكون من بينها ما يلي :-

  1. يجوز للإنسان المسلم أن يقوم بتأدية صلاة الوتر بعد الانتهاء من صلاة العشاء وهو ما يعرف بأول الليل، كما يمكن أن يكون إلى آخر الليل وهي الفترة المتواجدة قبل أذان الفجر فإنه من خاف أن لا يستطيع أن يؤديها في الفجر فيمكنه أن يؤديها في بداية الليل .
  2. إن أقل الأعداد الخاصة بصلاة الوتر وهي ركعة واحدة بينما يمكن للمسلم أن يقوم بالازدياد في تلك الركعات فيصليها ثلاث أو خمس ركعات أو سبع ركعات أو أكثر من ذلك كما يرغب. 
  3. لا ينبغي أبدا للإنسان المسلم أن يقوم بصلاة الوتر كما تصلي صلاة المغرب بل لابد أن يقوم بصلاة ثلاث ركعات بتسليم واحد وسجود واحد. 
  4. يمكننا أن نقوم بصلاة الشفع والوتر جماعة في المسجد وهذا أمر شائع في شهر رمضان كما أنه يجوز أيضا في غير شهر رمضان ولكن لا يجب أن يداوم المسلم على صلاتها جماعة .
  5. إذا طلع الفجر وأن الإنسان المسلم لم يستطع أن يوتر فيجوز له أن يقوم بقضاء الوتر شفعا أي أنه يزيد عنه ركعة على عدد الركعات التي قد كان يوترها بشكل معتاد وذلك بعد طلوع أشعه الشمس فاذا كان يصلي الوتر ركعة واحدة، فلابد من صلاتها بعد طلوع الشمس ركعتين وإذا كان يصليها ثلاث ركعات فيمكنه أن يصليها أربع ركعات وهكذا. 
  6. لا يجوز أن يصلي المسلم وترين في ليلة واحدة فإذا أوتر بعد العشاء ونام واستطاع أن يكون في أخر الليل فيجب عليه أن يصلي ركعتين ولا يوتر بعدهما لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال ( لا وتران في ليلة ) 
  7. كما يجوز للمسلم أن يقوم بقراءة سورة الكافرون و سورة الأعلى وسورة الإخلاص في الركعات الثلاثة من الوتر ويجوز أن يقوم بقراءة كل ما تيسر له من القرآن الكريم. 
  8. إذا قام المسلم بالجامع ما بين صلاة المغرب وصلاة العشاء جمع تقديم وذلك بسبب حاجة كالسفر أو المطر أو المرض فانه يجوز أن يقوم بصلاة الوتر بعدهما.
  9. يستحب للمسلم أن يقوم بالدعاء القنوت بعد الانتهاء من الركعة الأخيرة وهي ركعة الوتر ومن السنة أن يقوم برفع اليدين عندما يقوم بالدعاء.

ولا يفوتكم قراءة موضوع متى يبدا الثل الاخير من الليل وكيفية حساب الثلث الأخير من الليل ؟ متى يبدا الثلث الاخير من الليل وكيفية حساب الثلث الأخير من الليل؟

ولقد تناولنا في مقالنا هذا كيف اصلي الشفع والوتر وقد تعرفنا على فضل صلاة الشفع والوتر وكيفية قضائها وعدد الركعات التي تتواجد في كل منهما، وذلك لكي نظهر لكم مدى أهميتها وحكم عدم صلاتها وهكذا يكون لديكم كافة التفاصيل عن صلاة الشفع والوتر وكيفية القيام باتمامها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.