كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء

كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء

كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء؟ وما هي أسبابه؟ فانسداد الأذن مشكلة شائعة جدًا وتؤثر على قدرة السمع، وحيث يوجد هناك أسباب مختلفة لحدوث انسداد بالأذن مثل عدوى الجيوب الأنفية ومشاكل الجهاز التنفسي، وسنعرض لكم من خلال موقع زيادة تجربتي عند طرحي لسؤال كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء.

كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء

كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء

هناك طرق عديدة مختلفة ساعدتني في فك ضغط أذني وتفريغها، بعض تلك الطرق تضمنت معالجتها بالأدوية قد أعطاني إياها الأطباء، ويمكن كذلك معالجتها بالمنزل من خلال بعض الطرق المتوارثة والمعروفة لدى العديد من الأشخاص، فأوضح لكم من خلال تجربتي الخاصة مع ضغط الأذن، ما وصلني من استفادة عند معرفة إجابة سؤالي كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب طنين الأذن عند النوم وعلاجه

العلاج المنزلي لانسداد الأذن

يمكن فك ضغط الأذن من خلال بعض الطرق المنزلية، والتي منها يُعد تمارينًا لعضلات معينة أو قد تكون غريبة على سمع البعض، ولكني أوكد لكم فاعليتها، فكلها طُرق مساعدة على تقليل ما يُزعِجك، فهل ترفضها؟ إذًا تابع معي…

التثاؤب

هي عملية يتم من خلالها سحب الهواء عن طريق غلق الفم وفتحه، والذي يؤدي هذا بدوره إلى فتح قناة استاكيوس، ويسمح للهواء بالدخول إلى الأذن الوسطى، ويقوم بتحريك عضلات الفك، والذي يساعد في معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن لتفريغها من الهواء وفك الضغط.

بلع الريق

عند بلع الريق تعمل عضلاتك على فتح قناة استاكيوس، والتي تكون مرتبطة بالأذن الوسطى مما يساعد على فك ضغط الأذن.

مناورة توينبي

هي طريقة فعالة في فتح انسداد الأذن، وتقوم بذلك عن طريق تحريك العضلات كثيرًا فتساعد على معادلة الضغط في قناة استاكيوس التي توجد في الأذن الوسطى، ويؤدي إلى تقليل الألم والشعور بالراحة بعض الشيء، ويمكن القيام بها من خلال اتباع الآتي:

  1. أغلق أنفك وفمك بأصابعك.
  2. أضغط على لسانك حتى يلتصق بسقف فمك.
  3. قم بتحريك طرف اللسان للأمام وللخلف للقيام بتنشيط عضلات الفم وفتح قناة استاكيوس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج هواء الأذن في المنزل بالخطوات وما أسباب حدوثها

مناورة فالسالفا

مناورة فالسالفا عبارة عن تقنية تساعد في علاج انسداد الأذن بالهواء إذا قمت بإجرائها بالطريقة الصحيحة، فهي تعمل على معادلة ضغط الهواء في الأذن الوسطى وذلك عن طريق طرد الهواء من الحلق إلى قناة استاكيوس وذلك للتخفيف من الانسداد والألم، ونقوم بها باتباع الآتي:

  1. اسحب نفس عميق وقم بإغلاق فمك وأنفك عن طريق الضغط عليهم بأصابعك.
  2. حاول إخراج الهواء للخارج مقابل أن تقوم بمقاومة الفم المغلق والأنف المسدود.
  3. عند سماع صوت فرقعة طفيفة قد نتأكد أن تكون هذه التجربة قد نجحت.
  4. يمكنك القيام بذلك حتى يزول انسداد الأذن تمامًا.
  5. فإذا قمت بذلك عدة مرات ولم تشعر بالراحة يجب التوجه للطبيب.

مضغ العلكة

من المتعارف عنها أن أي شخص يعانى من انسداد الأذن بالهواء ينصحونه بمضغ اللبان، فهي إحدى الطرق المجربة لمنع انسداد الأذن، فحركة المضغ تُحرك الفك بطريقة تجعل الأذن المسدودة بالهواء تنفتح، ولكنها ليست السبب الوحيد فبالإضافة إلى هذا إلا أنها تعمل على تحريك اللعاب، والذي يؤدي إلى فتح قناة استاكيوس المسؤولة عن ضغط الأذن.

المنشفة الدافئة

قد تعمل المنشفة الدافئة على فتح الأذن المسدودة عن طريق إذابة شمع الأذن، ويسهل بعد ذلك تصريف الشمع من تجويف الأذن، يتم خوض التجربة عند حدوث نزلات برد أو عند احتقان الجيوب الأنفية، ويمكن تجربتها من خلال الآتي:

  1. قم بإحضار منشفة نظيفة وماء ساخن.
  2. ثم نقوم بنقع المنشفة بالماء الساخن ونقوم بعصرها جيدًا.
  3. ثم نضع المنشفة على الأذن المصابة لمدة من 5 إلى 10 دقائق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب ضغط الأذن والرأس وأعراضها وكيفية تشخيصها وعلاجها ومضاعفاتها

العلاج الدوائي لانسداد الأذن بالهواء

كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء

يوجد الكثير من الطرق لعلاج انسداد الأذن بالأدوية، والتي قد أخبرني بها الأطباء في إطار سؤال كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء، فكان هذا عندما شعرت ببعض الألم، وقد قال الطبيب أنه من الجيد أني توجهت إليه قبل حدوث أعراض أخرى قد أوضحها لي، والتي كانت بعضها تتمثل في الشعور بالحُمى، الشعور بالآلام الشديدة، حدوث نزيف في الأذن، فعند شعورك بأحد تلك الأعراض يُجرى سرعة التوجه لأحد الأطباء، والذي بدوره سينصحك بأحد العلاجات الآتية..

مزيلات احتقان الأنف

تعمل مضادات الاحتقان على تقليص الأوعية الدموية الموجودة في أغشية الأنف، والتي تسمح للممرات الهوائية بالانفتاح مما تؤدى بدورها إلى فتح الأذن المسدودة بالهواء وفك ضغطها، حيث إن مزيلات الاحتقان مرتبطة كيميائيًا بالأدرينالين، والذي يعتبر مزيل احتقان طبيعي، ولكن بطبيعة الحال فأي شيء له جانبين، جانب إيجابي وجانب سلبي، فعند زيادة كم الأدرينالين بالجسم تلاحظ الآتي:

  • صعوبة النوم.
  • الشعور بالتوتر.
  • زيادة معدل نبضات القلب.
  • زيادة ضغط الدم.

تعمل مزيلات الاحتقان على فتح انسداد الأذنين عن طريق تضييق الأوعية الدموية، وذلك من خلال فتح قناة استاكيوس، هذا على ألا يتم استخدامها أكثر من ثلاثة أيام.

الكورتيكوستيرويدات الأنفية

يمكن تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد، والذي يعمل على تقليل التهاب الغشاء المخاطي للأنف، فسيقوم الطبيب بنصحك أن تقوم بتجربته لمدة لا تقل عن أسبوعين لمعرفة إذا كان الدواء مفيدًا بالنسبة لك أم لا، وسيقوم الدواء بدوره بفتح قناة استاكيوس وتقليل التورم في بطانة الأنف مع تضييق الأوعية الدموية، ولكن للكورتيكوستيرويدات أعراض جانبية كذلك، فهي قد تسبب بعض الأعراض المزعجة عند تناولها لأكثر من اللازم، ومن أهم تلك الأعراض:

  • حدوث تهيج في الأنف.
  • النزيف الداخلي للأنف.

على هذا فيجب استشارة الطبيب عند تناول أيًا من تلك الأدوية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب الأذن الوسطى بزيت الزيتون

طرق أخرى لعلاج ضغط الأذن

أثناء خوضي لتلك التجربة وسؤال أصدقائي، فقد وجدت أن غالبيتهم لم يحتاجوا الكثير لفك ضغط الأذن وتفريغ الهواء، فبمعظم الأحيان لا تحتاج حالات ضغط الأذن إلى علاج لأنها قد تزول تلقائيًا بعد زوال أسبابها، ولكن بشكل عام يمكن القيام ببعض الأشياء للحفاظ على طبلة الأذن وتفادي ضغطها، وهذا من خلال الآتي:

قم بمضغ الحلوى الصلبة واللبان كثيرًا.

  • يجب ألا تضغط بقوة والتوقف فورًا إذا سمعت صوت فرقعة، فقد يؤدي الضغط الشديد إلى تمزق طبلة الأذن.
  • قم بتناول بعض المسكنات لتخفيف الألم.
  • حاول أن تُغلق أنفك وتتنفس منه لفترة ثم قم بدفع الهواء من أنفك مع بقاؤه مغلقًا.
  • يجب استخدام مضادات الاحتقان والحساسية مثل البخاخات، وخاصةً لمن يعانون من الجيوب الأنفية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل آلام الرقبة تؤثر على الأذن وكيفية علاج آلام الرقبة والأذن؟

أسباب انسداد الأذن

عادةً ما تشعر بانسداد الأذن لعدة أسباب مختلفة، فمنها أسباب طبية، ومنها حالات تحدث تلقائيًا نتيجة فعلٍ ما أو غيرها، فمن أهم أسباب انسداد الأذن التي لاحظتها على نفسي وأصدقائي:

الضغط الجوي

غالبًا ما يحدث ذلك أثناء الرحلات الجوية والسفر بالطائرة، فهو عرض يُسمى بالرضح الجوي، والذي يتسبب في انسداد أذن الشخص عند إقلاع الطائرة أو هبوطها، ويكون ذلك بسبب تفاوت التوازن بين الأذن الوسطى وضغط الهواء الخاص بالمنطقة المحيطة به، ويمكن معالجة هذا الأمر بسهولة من خلال الطرق المذكورة بالأعلى والتي هي التثاؤب أو مضغ العلكة وغيرها.

الغوص تحت الماء

ينصح الغواصين دائمًا بالنزول إلى العمق بشكل بطيء لمنع وجود تغييرات كبيرة في الضغط، حيث يحدث ضغط الأذن عند الغواصين بسبب التغير المفاجئ للضغط الخاص بالماء عن ضغط المنطقة المحيطة بالشخص.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض ارتفاع ضغط الأذن الوسطى وأسبابها وطرق علاجها والوقاية

الحساسية

الحساسية تؤدى إلى التهابات الأذن الوسطى والخارجية، وهذا بسبب أن الجهاز المناعي يتفاعل بشكل غير طبيعي مع المواد الغير ضارة، وتحدث خصيصًا للأطفال الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي.

شمع الأذن

يتسبب شمع الأذن في انسداد الأذن، فهو أمر غير منتشر يحدث بسبب تراكم الشمع في الأذن، ولكن يحذر من التنظيف المتكرر لأنه قد ينتج عنه إصابة الأذن ونزيفها، والذي بدوره يؤدي بنا إلى مشكلة أخرى.

العدوى

عادةً ما تنسد الأذن عند الإصابة بالتهاب الأذن الخارجية والأذن الوسطى بسبب الفطريات والبكتيريا، وهي حالة منتشرة بين الأطفال، لأنها تكون على شكل حساسية ولكنها بالحقيقة عدوى، ويتم معالجتها غالبًا بالعلاجات الطبية والبخاخات وغيرها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: انسداد الأذن اليسرى مع الطنين أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

تحذيرات عند انسداد الأذن

عند انسداد أذنك فيجب عليك الانتباه إلى بعض الأعراض، والتي عند الشعور بها يجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور، فإهمالها قد يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة وصعوبة…

  • إذا شعرت بنزيف أو سائل في أُذنك فغالبًا سيكون دم، وحينها يجب أن تزور الطبيب فورًا وعدم إهمالها، فقد يكون ثُقبًا في أذنك دون شعورك به.
  • عند الشعور بالدوار الشديد والغثيان يُرجى التوجه للطبيب لإعطائك الدواء المناسب.
  • عند حدوث انسداد الأذن تلقائيًا تابع أعراضها، فإذا اختفت أعراضها أو مسبباتها ولم ينفك ضغط أذنك، يُرجى زيارة الطبيب لمعرفة المشكلة وسرعة علاجها.

خلاصة الموضوع في 6 نقاط

من خلال عرضي لتجربتي في طرحي سؤال كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء، فقد استنتجت الآتي:

  1. تكمن إجابة سؤال كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء في التجارب المنزلية، أو العلاجات الطبية، أو حتى اتباع النصائح المذكورة سابقًا لتفادي حدوث المشكلة من المقام الأول.
  2. يمكن اتباع بعض الطرق المنزلية التي تعمل على فك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء، والتي تكمن في التثاؤب، بلع الريق، مضغ العلكة، مناورة فالسالفا، وتجربة استخدام المنشفة الرطبة.
  3. يمكن تجربة مزيلات احتقان الأنف والكورتيكوستيرويدات للحد من انسداد الأذن والعمل على فك ضغطها وتفريغها من الهواء، مع عدم تناولها أكثر من اللازم لتجنب أعراضها مثل نزيف الأنف.
  4. قد يكون الضغط المتغير سواء كان الهواء أو الماء سببًا في انسداد الأذن، أو قد يكون بسبب الحساسية والعدوى، وجميعها أشياء يمكن معالجتها بالتجارب المنزلية المذكورة سابقًا.
  5. قد يحدث انسداد الأذن تلقائيًا دون وجود أسباب وعليك متابعة أعراضه أو أسباب حدوثه، فعند اختفائها وعدم اختفاء انسداد الأذن يُرجى التوجه للطبيب لمعرفة السبب ومعالجته.
  6. عند الشعور بأي نزيف داخل الأذن يجب التوجه إلى الطبيب سريعًا فقد يكون ثقبًا بالأذن.
قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.