كيف ابلغ عن شخص يبتزني

كيف ابلغ عن شخص يبتزني هو سؤال يطرحه كل من يجد نفسه في مثل هذه المواقف المرعبة، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص حول الإجراءات والخطوات التي يجب اتباعها من أجل تقديم بلاغ عن الشخص المبتز.

كيف ابلغ عن شخص يبتزني حيث تعد مصر من أكثر الدول التي يتعرض فيها الأشخاص إلى جرائم الابتزاز وخاصةً الابتزاز الإلكتروني الذي يقع فيه الكثير من الأشخاص ولكنهم لا يستطيعون التعامل مع هذا النوع من الجرائم والسبب هو جهل الكثير من الأشخاص بالتعامل مع الابتزاز بشكل عام.

سوف نتحدث في هذا المقال عن كيف ابلغ عن شخص يبتزني وسوف نتناول كافة الإجراءات المتبعة للتبليغ عن المبتزين وحتى ينالون أقصي العقوبات، وكل ذلك من خلال موقع زيادة

كيف ابلغ عن شخص يبتزني

اغلب المجرمين الذين يقومون بالابتزاز داخل مصر يكون هدفهم هو الحصول على مقابل مادي أو يكون هذا الابتزاز بهدف المقابل الجنسي أو الفضائح ولكن في النهاية هو ابتزاز ويجب مواجهته والقضاء عليه.

لذلك نجد أن الجهات الحكومية هي الأفضل دائمًا في التعامل مع هذا النوع من الجرائم ويوجد الكثير من الأجهزة الأمنية في مصر التي لديها القدرة على التعامل مع جرائم الابتزاز.

  • يمكن أن يقوم الأشخاص المتعرضين للابتزاز بتقديم بلاغ رسمي من خلال مراكز الشرطة.
  • يمكن أن يتوجه الشخص إلى تقديم بلاغ في شرطة الحي في المدينة التي يقيم فيها.
  • يمكن الاتصال على الأرقام الحكومية التي خصصتها الدولة لمكافحة الابتزاز وهي الاتصال على الخط الساخن 108 من داخل مصر.
  • أو الاتصال على 122 لتقديم البلاغات والذي خصص لاستقبال البلاغات على مدار 24 ساعة.

الجدير بالذكر أن البلاغات الرسمية أفضل حل للتخلص من جرائم الابتزاز بشكل جذري، ويفضل التعامل مع الجهات الحكومية فقط لأن يوجد الكثير من الشركات الإلكترونية المخادعة في دول الخليج هدفها الحصول على أموال فقط وبالتالي تقدم لك خدمة زائفة.

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من شخص يهددني أو يبتزني؟

أنواع قضايا الابتزاز في مصر

كيف ابلغ عن شخص يبتزني
كيف ابلغ عن شخص يبتزني

بعد أن أجابنا على التساؤلات العديدة حول كيف ابلغ عن شخص يبتزني سوف نتحدث الآن عن أنواع قضايا الابتزاز التي تحدث في مصر.

في كثير من الحالات يكون سبب قضايا الابتزاز هو الأشخاص الذين يدخلون علاقات عاطفية فاشلة ويحاول أحد أطراف العلاقة تهديد وابتزاز الآخر بصور أو بمعلومات قد حصل عليها أثناء فترة العلاقة.

قضايا الابتزاز التي تتعرض لها الفتيات المصرية من قبل أشخاص آخرين متواجدين خارج مصر.

انتشرت في الآونة الأخيرة قضايا ابتزاز المصريين من قبل الأشخاص المتواجدين في المغرب ويكون هذا الابتزاز إلكترونيًا.

الجدير بالذكر أن ليس الفتيات فقط هم المعرضين للابتزاز ولكن يتعرض الرجال والأطفال تحت السن القانوني أيضًا للتهديد والابتزاز.

نصائح إلى ضحايا الابتزاز

  • يجب تجنب التواصل مع الهاكرز والقراصنة من أجل التخلص من الابتزاز حيث يمكن أن يقع شخص في قضية ابتزاز أخرى.
  • تجنب التعامل مع الشركات الخاصة الغير قانونية والغير موثقة التي تساعد في مواجه الابتزاز لأن لا يوجد شركة قانونية من هذا القبيل ويجب التعامل مع مراكز الأمن والمحامين فقط.
  • عدم الاستعانة بالأشخاص الغير مؤهلين لمتابعة قضايا الابتزاز.
  • عدم الثقة في أي جهة إلكترونية لأنها يمكن أن تبتزك ماديًا.
  • عدم إرسال أي صور أو مكالمات أو فيديوهات قد أرسلت لك لابتزازك إلى الشخص الذي يساعدك لأنه ليس يكون بحاجه إلى هذه الأمور لمساعدتك.
  • يجب الاستعانة بالجهات القانونية والمحامين والشرطة فقط.
  • يجب التحلي بالحكمة وعدم دفع أي أموال لأي جهة عبر الإنترنت لأنها تكون على الأغلب صفحات نصب.

اقرأ أيضًا: طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في السعودية ومصر وبعض الإرشادات لتجنب هذه العمليات

مباحث الإنترنت لمكافحة الابتزاز

مباحث الإنترنت هي جهة متخصصة هدفها رصد الجرائم واستقبال شكاوى المواطنين لمكافحة الابتزاز والنصب والاحتيال الذي يتعرض له الكثير من الأشخاص.

تستطيع مباحث الإنترنت في مواجه الابتزاز سواء كان الضحية أو المبتز مصري الجنسية.

تقوم مباحث الإنترنت بالتعامل مع المبتزين في حال كان يوجد في مصر لذلك عند التعرض لأي نوع جرائم الابتزاز يجب التقدم ببلاغ للشرطة على الفور.

بعض الأمور التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار

  • في حال كان المبتز مصري ويوجد في مصر فهذا الأمر يعتبر بسيط ما على الضحية سوى التقدم ببلاغ رسمي للشرطة، وفي حال كان الضحية خائف من تقديم البلاغ فيمكن أن يلجأ إلى محامي يساعده على اتباع الإجراءات، ويجب أن يكون هذا المحامي له اسم كبير ومحل ثقة.
  • في حال كان الضحية موجود في مصر والمبتز خارج مصر يجب أن يتم التعرف على البلد التي يوجد بها المبتز حتى يستطيع الضحية التقدم ببلاغ رسمي ضد المبتز في سفارة البلد التي يوجد بها، فمثلُا في حال كان المبتز في المغرب فيجب على الضحية التوجه إلى سفارة دولة المغرب في مصر لتقديم بلاغ رسمي.
  • في حال كان الضحية موجود خارج مصر والمبتز يوجد في مصر فيجب أن يوكل الضحية محامي داخل مصر حتى يقوم بمتابعة القضية واتخاذ كل الإجراءات اللازمة حتى يحصل المبتز على أقصي عقوبة.

عقوبة تهمة الابتزاز في مصر

كيف ابلغ عن شخص يبتزني
كيف ابلغ عن شخص يبتزني

الابتزاز اللغوي ما هو إلا محاولة الحصول على مكاسب مادية أو مكاسب معنوية ولكن بالإكراه ويكون ذلك من خلال تهديد المبتز للضحية بمعلومات خاصة أو أسرار أو صور، والجدير بالذكر أن الابتزاز أنواع فيوجد ابتزاز عاطفي أو ابتزاز إلكتروني أو ابتزاز سياسي.

الابتزاز الإلكتروني أحد الجرائم المستحدثة والتي تحدث بفعل التكنولوجيا والتقدم الكبير بها والتي يستخدمه البعض بشكل سيء حيث جعلت التكنولوجيا العالم كأنه قرية صغيرة مما أعطى فرصة لظهور المجرمين والمبتزين الذين يستغلون الضحايا لابتزازهم جنسيًا أو ماديًا.

  • عقوبة الابتزاز وفقًا لقانون العقوبات المادة 327 تصل إلى 3 سنوات في حال وجود طلب، ويمكن أن تصل إلى سنتين مع دفع غرامة مالية قدرها 500 جنية ولكن هذا في حالة الابتزاز من خلال التهديد الذي يصاحبه طلب أو لا.
  • يجب على الضحية الاحتفاظ برسائل السب والتهديد والإهانة من قبل المبتز حتى يتم إثبات الواقعة والتهديد عند تقدم الضحية ببلاغ رسمي.
  • يجب أن يقوم الضحية بتقديم البلاغ خلال ثلاثة أشهر فقط من حدوث التهديد وذلك وفقًا للمادة 3 من قانون الإجراء الجنائي.

اقرأ أيضًا: ما هو التنمر الإلكتروني؟ وأنواعه وآثار التنمر الإلكتروني على الأفراد

خلاصة الموضوع في 7 نقط

  1. كيف ابلغ عن شخص يبتزني حيث تعد مصر من أكثر الدول التي يتعرض فيها الأشخاص إلى جرائم الابتزاز وخاصةً الابتزاز الإلكتروني.
  2. الجهات الحكومية هي الأفضل دائمًا في التعامل مع هذا النوع من الجرائم ويوجد الكثير من الأجهزة الأمنية في مصر التي لديها القدرة على التعامل مع جرائم الابتزاز.
  3. أن يقوم الأشخاص المتعرضين للابتزاز بتقديم بلاغ رسمي من خلال مراكز الشرطة.
  4. يمكن الاتصال على الأرقام الحكومية التي خصصتها الدولة لمكافحة الابتزاز وهي الاتصال على الخط الساخن 108 من داخل مصر.
  5. يجب تجنب التواصل مع الهاكرز والقراصنة من أجل التخلص من قضايا الابتزاز والتهديد.
  6. يجب أن يقوم الضحية بتقديم البلاغ خلال ثلاثة أشهر فقط من حدوث التهديد وذلك وفقًا للمادة 3 من قانون الاجراء الجنائي.
  7. عقوبة الابتزاز وفقًا لقانون العقوبات المادة 327 تصل إلى 3 سنوات في حال وجود طلب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. ساره يقول

    عاوزه ابلغ عن واحد بيهددني بصوري

  2. محمد نصر محمد نصر يقول

    معدش يدي صور لحد

  3. حنان يقول

    أخذت حكم خلع علي زوجي وكان قد نشر لي صور خاصه بي وشهر بيا بكذا وسيله وتم عمل محاضر بذلك – ولكن مؤخرا وجدت اشخاص من طرفه يحاولون تقديم المساعده لي زاعمين انهم لا يرضون بالظلم والخوض في الاعراض والشرف وكذا – وأكتشفت ان زوجي السابق هذا قد عرض عليهم ڤيديو خاص بيننا تم تصويره لي أثناء علاقتنا الشرعيه وقاموا بالفعل بوصف بعض من الڤيديو – المقابل كان إلحاح غريب بالمقابله والتودد لي بهذا الشرط وسيقوموا باسترداد كل اشيائي الخاصه من زوجي السابق! انا في كارثه حقيقيه ولا استطيع التعامل – كيف اتصرف؟