محتوى يحترم عقلك

كيف ابيع أكل من البيت

كيف ابيع أكل من البيت؟ وما هي الطرق التي يُمكن أن أسوق بها منتجاتي؟ فيعد الأكل البيتي من المشاريع المميزة والمنتشرة في الوقت الحالي، وتقوم به العديد من السيدات حيث إنه يتميز بإمكانية القيام به دون الخروج من المنزل ويجد المشروع إقبال كبير من قبل السيدات العاملات؛ لذا سوف نعرض من خلال موقع زيادة كيفية البدء بمشروعك الصغير وطرق التسويق له.

كيف ابيع أكل من البيت

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المجتمع وارتفاع الأسعار الذي نشهده في الفترة الحالية، تلجأ العديد من ربات المنزل بإنشاء بعض المشاريع الصغيرة التي يُمكن القيام بها من المنزل.

فهناك العديد من أنواع المشاريع التي لاحظنا انتشارها في الآونة الأخيرة والتي تُديرها ربات المنزل، كمشاريع بيع الملابس النسائية، مساحيق التجميل، وكذلك مشاريع الأكل البيتي، ويُعد مشروع الاكل البيتي واحد من أنجح المشاريع، خاصةً وإن كانت السيدة التي تقوم بصنع الطعام مميزة ولديها موهبة في تقديمه بنكهة مميزة ومختلفة.

قد لاقى هذا المشروع رواجًا كبيرًا بين السيدات الموظفات اللاتي لا يملكن الوقت الكافي لإعداد الطعام في المنزل، فكنّ يلجئن إلى الأطعمة الجاهزة، والتي لا تًقارن بجودة ونظافة الطعام المصنوع في المنزل.

كما يتميز المشروع بأنه من غير مكلف على الاطلاق، ويمكن القيام بذلك بكل سهولة بعد الاطّلاع على بعض النصائح التي نقدمها لك في طريقة البيع وعرض المنتجات الغذائية الخاصة بك:

اقرأ أيضًا: 33 فكرة مشروع صغير من المنزل

طريقة تسويق الاكل البيتي

هناك طرق عديدة يُمكن تطبيقها لبيع الأكل البيتي من المنزل سوف نقوم بتوضيحها فيما يلي:

1- الإعلان بين الأهل والجيران

عند بدء مشروعك فسوف يكون الأقارب والجيران هم أكثر الداعمين لك، كما أنهم عامل هام في مساعدتك في الإعلان عن المشروع الخاص بك وسوف يكونوا من أوائل الأشخاص الذين قاموا بتجربة الطعام الذي تقدمية، فيُمكنهم دعمك من خلال إبداء آرائهم في الطعام على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مما يُسهل عليك الحصول على زبائن تحاول تجربة ما تقدميه من طعام.

2-طرق التواصل الاجتماعي

أصبح لمواقع التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في نجاح العديد من المشاريع المتنوعة فهي تُساعد في الانتشار بشكل سريع فيُمكنك إنشاء جروب أو صفحة خاصة بك على الفيس، وعرض الطعام بها بعد تصويره بشكل جيد، كما يُمكن الإعلان عن الأطعمة التي تقدمينها على الجروبات العامة الموجودة على الفيس بوك، وسوف تلاحظين تلقي العديد من الأسئلة حول الأطعمة التي تقدمينها والأسعار الخاصة بها.

كذلك يُمكن من خلال جروبات الموجودة على الواتس كجروبات العمل أو أمهات أصدقاء ابنك في المدرسة، وغير ذلك من الجروبات التي تكوني مشتركة بها فما عليك سوى الإعلان، كما يُمكنك عمل جروب خاص بك على الواتس لتلقي عليه الطلبات أيضًا، واستخدام الانستجرام من أحد الطرق التي تفتح لكِ طريق لاستقبال مزيد من الزبائن فيُمكنك إنشاء حساب خاص وتربطيه بالصفحة الخاصة بمشروعك على الفيس.

3- الاتفاق مع أحد المحلات

يُمكن أن تقومي بالاتفاق مع أحد المحلات كالسوبر ماركت أو محلات المخبوزات لعرض الأطعمة التي يتم إعدادها عنده مقابل نسبة من الربح، على أن تكون تلك النسبة بسيطة ولا تؤثر على الربح الخاص بك.

كيفية بدء المشروع

استرسالًا في عرضنا كيف ابيع أكل من البيت، علينا توضيح أنه يجب في بادئ الأمر أن يكون المشروع على مستوى ضيق، حتى يُمكنك الانتباه إلى مواضع الضعف أو المشكلات التي قد تواجهينها، وذلك للعديد من الأسباب منها:

  • معرفتك قدرتك على صنع كمية من الطعام.
  • اختبار إقبال من حولك للشراء.
  • عدم شراء كمية من الخضراوات التي قد تفسد في حالة عدم استخدامها بشكل سريع.
  • تجهيز كافة أدواتك التي تستخدمينها.
  • تجربة عملية لتوصيل الطلبات للمنازل في حدود مكانك في بادئ الأمر.
  • اختبار الربح من حيث الانتباه للمبلغ المدفوع للخامات والجهد المبذول في صنع الطعام، وموازنته بالربح الخاص بك.
  • يُمكن القيام بذلك من خلال أن تقومي بتجربة ترويج الطعام بين الصديقات والأقارب لإبداء ملاحظاتهم عليه، حتى يُمكنك تعديل ما يُمكن تعديله لتقديم الطعام بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: أسباب نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة

رأس المال ومستلزمات مشروع طعام المنزل

كما أوضحنا أنه لا يحتاج المشروع إلى الكثير من رأس المال للبدء فيُمكن البدء برأس مال صغير، حيث إن أغلب المستلزمات موجودة في المنزل مثل الموقد والمبرد، وقد تحتاجي أن تُضيفي إليها المستلزمات الآتية:

  • في حالة لم يكن لديك ميكرويف، يُمكنك فيما بعد شرائه لأنه سوف يُساعدك كثيرًا في إعداد وتسخين الطعام.
  • أطباق لوضع الطعام بها، ويُمكنك استخدام أطباق الفويل أو البلاستيك لذلك.
  • بعض الملحقات الضرورية مثل أكياس، وملاعق وشوك بلاستيك.
  • أكياس للتغليف.
  • رقم هاتف خاص باستقبال الطلبات عليه.
  • الخامات المستخدمة “الخضروات، الدجاج، اللحوم، الأرز، المكرونة، التوابل الخاصة بك”، وينصح بالبدء في شراء كميات صغيرة في بادئ الأمر.

عوامل تُساعد على نجاح المشروع

إكمالًا لعرضنا كيف أبيع أكل من البيت، فعلينا أن نوضح أن هناك بعض العوامل التي يجب الانتباه لها، ولها دور كبير في نجاحك وهي:

  • استخدام كاميرا جيدة عند تصوير الطعام، حيث يعد الترويج البصري للأطعمة له دور كبير في جعل الزبائن يُقبلون على تجربة الطعام.
  • الاشتراك في العديد من الجروبات النسائية لعرض الأكلات التي تُعدينها بنفسك.
  • عمل قائمة بالطعام الذي تقومين بصنعها وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • كتابة الوصفات في نوتة خاصة بك؛ حتى يُمكنك معرفة المقادير المضبوطة فقد تختلف المقادير من كمية لأخري.
  • وضع أسعار مناسبة في بادئ الأمر بهامش ربح بسيط حتى تتمكني من الترويج للأكلات الخاصة بك، ومن ثُم زيادة السعر بشكل تدريجي وفي حدود المعقول والمناسب.
  • تقديم الطعام ولفه بشكل جيد والاهتمام بمظهر الطعام وتنظيمه داخل الأطباق.
  • النظافة أهم ما تبحث عنه الأمهات العاملات عند شراء الأطعمة البيتي، فعليك الاهتمام بذلك الجانب.
  • عمل بعض العروض الترويجية في بادئ الأمر أو من حين لآخر.
  • من الممكن من حين لآخر وبعد أن يزيد عدد الزبائن لديك، أن تقومي بعمل استفتاء حول أكثر طعام مميز أعددته، فيساعد ذلك على توطيد العلاقة بينك وبين الزبائن كما يُمكنك معرفة رغباتهم من خلال الاستفتاء.
  • محاولة إرضاء العملاء وتقبل النقد بصدر رحب، فتأكدي أن آراء الزبائن لها دور كبير في الترويج لكِ.
  • توفير خدمة التوصيل سوف تساعد على تسهيل الكثير من الأمور بك وللزبائن.

اقرأ أيضًا: أسباب فشل المشاريع الناشئة

كيفية زيادة المبيعات

لا يُمكن أن نتناول موضوع كيف ابيع أكل من البيت ولا نعرض الطرق التي تُساعدك على زيادة المبيعات لك، ومن تلك الطرق ما يلي:

1- تنويع الطعام أم تخصيصه

ينتهج بعض الأشخاص الذين يقومون بصنع الطعام المنزلي طريقة التخصص في نوع معين من الأطعمة، فقد تجدين جروب متخصص مثلًا في بيع الفطائر فقط، ذلك ميزة وعيب في نفس الوقت.

العيب في تلك الطريقة هي أن بيع منتج واحد أو نوع واحد من الأطعمة يجعل لك زبائن محددة وقد تجدين أن المشروع لاقى نجاحًا كبيرًا في البداية، ثم بدأ هذا النجاح في الفتور، أما الميزة أن العديد من الأشخاص الذين يجدون الصفحة او الجروب متخصص في صنع نوع معين من الطعام يعطيهم إيحاء بأنه سوف يكون رائع ومذهل مما يجعل الكثير من الأشخاص يُقبلون على التجربة.

لكن هذا النجاح يحتاج المجاهدة للحفاظ عليه، كما أنه يستهدف أي فئة معينة من محبي نوع معين من الطعام، ويكفي أن تكون الصفحة الخاصة بك متنوعة ما بين تقديم الحلويات أو الوجبات الغذائية العادية، كما أن تصنيف الطعام في نوع منهما يُساعد في الحصول على قاعدة أكبر من الزبائن.

2-الحفاظ على الدعاية والإعلان

بعض الأشخاص يقومون بالترويج لمنتجاتهم في بادئ الأمر ثم يهملون بعد ذلك، ويُعد هذا خطأ كبير من قبلهم، فيجب الحفاظ على نشر الإعلانات بشكل دوري أسبوعيًا في بداية المشروع، من ثم يُمكن المداومة على نشر الإعلانات على الأقل مرة كل شهر.

3-المشاركة في الإيفنتات المختلفة

أصبحت فكرة الإيفنت من الطرق التي تُساعد على جلب المزيد من الزبائن، فيُمكن تجربة المشاركة في أحد الإيفنتات التي يتم الإعلان عنها، ولكن احرصي على أن يكون الطعام الذي سوف تقدمية في الأوبن داي أو الإيفنت مُغلف بشكل جيد، ومن الأطعمة الغير مُعرضة للفساد في درجات الحرارة مثل المخبوزات.

اقرأ أيضًا: افضل افكار مشاريع منزلية مربحة

نصائح خاصة للنجاح في مشروعك

بعد عرضنا كيف ابيع أكل من البيت علينا أن نوجه، ستة نصائح هامة هي خُلاصة النجاح لمشروعك وهي:

  • النظافة المطلقة في كل ما تقومين باستخدامه.
  • استخدام خضروات وخامات جيدة.
  • الحفاظ على مذاق الطعام إذا لم يكن للأفضل.
  • في حالة كان هناك بعض العاملين الذين يُساعدونك فيجب أن تكوني حازمة معهم؛ حتى لا يتهاونوا في مهامهم خاصة خدمة توصيل الطعام في الموعد المتفق عليه.
  • التعامل مع الزبائن بأسلوب لائق، وإشعاره أنه الزبون الوحيد الذي تهتمين به.
  • الأكلات البيتي من المشاريع التي أصبحت منتشرة إلى حد ما، وعليك التميز فيها حتى تثبتي وجودك بينهم.
  • الالتزام في المواعيد مع العملاء وتقديم الأطعمة بالكمية المطلوبة هام؛ للحفاظ على الزبائن.

يُعد الاكل البيتي من المشاريع الناجحة ويُمكن لأي ربة منزل أو موظفة القيام به بجانب عملها، من أجل زيادة الدخل ومواجهة غلاء المعيشة الذي يواجه أغلب أفراد المجتمع في الوقت الحالي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.