كيف أبيع الذهب دون خسارة

كيف أبيع الذهب دون خسارة تلقيه دائمًا العديد من السيدات بسبب اختلاف سعر بيع الذهب عن الشراء، لذلك تخشى السيدات الخسارة عند بيع الذهب، خاصة لو كان البيع بعد عملية الشراء بفترة قصيرة، لذلك لكم العديد من المعلومات والنصائح لبيع الذهب بلا أي خسارة، فتابعونا للتعرف عليها عبر موقع زيادة.

كيف أبيع الذهب دون خسارة

كيف أبيع الذهب دون خسارة

لمن يسألون عن بيع الذهب دون التعرض لأي نوع من الخسارة، فإنه يجب الاستفادة من النصائح التالية التي تساعدهم على بيع الذهب بأعلى سعر ممكن وتقليل الخسارة قدر الإمكان:

  • الاطلاع على سعر الذهب في ذات اليوم المزمع البيع فيه، وذلك عن طريق أسعار الذهب المعروضة في نشرات التلفاز أو عبر الإنترنت أو من خلال الجرائد، وفي حالة انخفاض السعر بشكل كبير يمكن تأجيل البيع لفترة من الوقت.
  • عند أخذ القرار بالبيع يتم سؤال الصائغ على سعر الشراء فلو قال نفس السعر الوارد في الجرائد والنشرات يتم البيع له، ولو كان السعر منخفض عن ذلك يجب تجنب البيع لهذا الصائغ واختيار صائغ آخر.
  • يجب التعامل مع صائغ ذو سمعة جيدة وموثوق منه في عملية البيع والشراء حتى لا يغش في وزن الذهب ويشتريه بسعر أقل.
  • يُنصح ببيع الذهب لنفس الصائغ الذي تم الشراء منه قبل ذلك.
  • لو قال الصائغ أنه سيزن الذهب بدون الفصوص فلا تبيع له وتوجه لمتجر آخر.
  • السؤال عن تجار الذهب قبل التوجه لتاجر معين، والمقارنة بينهم لاختيار الأفضل منهم واختيار من يشتري بسعر أعلى.
  • ضع في عقلك أنك ستخسر ثمن المصنعية فلا يتم حسابها عن البيع بل تُحتسب في حالة الشراء، لذلك توقع أن يقل سعر البيع عن سعر الشراء.
  • من الأفضل عدم البيع بيوم الأحد فهو يوم العطلة الخاصة بالصاغة وبالتالي لو وجدت من يشتري الذهب فقد يشتريه بثمن بخس بعد استغلال الحاجة المُلحة للبيع.

ما يجب وضعه في الاعتبار عند بيع الذهب

بشكل علم يختلف سعر الذهب تبعاً لعياره ومكان البيع تبعاً للدول المختلفة، وبالتالي يكون هناك تفاوت في أسعار الذهب من مكان لآخر ومن دولة لأخرى، لذلك يجب معرفة سعر الجرام حسب عيار الذهب ونوعه، ويوجد 4 من عيارات الذهب التي تنقسم تبعاً لدرجة النقاء، ويتم تحديد سعر البيع تبعاً لذلك، وبالرجوع للعوامل الآتية:

  • يُعتبر عيار 24 من أفضل أنواع عيارات الذهب، ويتم صناعة سبائك الذهب من هذا العيار إضافة للجنيهات والليرات المصنوعة من الذهب ويُكتب نوع العيار على كل قطعة منها.
  • عيار 22 وتصل نسبة نقائه لدرجة كبيرة ومن الشائع استخدامه في صناعة المشغولات الذهبية المختلفة، ويتم كتابته في نقس بداخل كل قطعة منها.
  • عيار 21 ويحتوي على نسبة أقل من الذهب بالمقارنة مع عيار 24 و22، وله لون مختلف عن العيارات السابقان ويتم كتابته بنقش داخل المشغولات الذهبية أيضاً.
  • عيار 18 وهو الأقل في الجودة وفي كمية الذهب المصنع منها بالمقارنة مع عيار 24،22،21، وله درجة أقل من النقاء لاحتوائه على عدد كبير من الشوائب.

ويتم حساب سعر الذهب تبعاً لنوع العيار وسعره السائد في سوق الذهب ووزن القطعة الذهبية وبعد ذلك يتم إضافة سعر المصنعية ويتم احتسابها طبقاً للجرام، لذلك كلما ارتفع سعر المصنعية على كل جرام كانت الخسارة أكبر عند البيع لأن المصنعية يتم خصمها في حالة البيع.

بعد معرفة كيف أبيع الذهب دون خسارة  يمكن التعرف على المزيد عبر: استخراج الذهب من الصخور يدويا بالخطوات وأهم استخدماته

طرق معرفة الذهب المغشوش

هناك بعض الإجراءات التي تساعد على معرفة الذهب المغشوش من الأصلي وذلك عن طريق اتباع الإجراءات التالية:

  • فحص القطعة الذهبية من خلال العين المجردة والبحث عن الختم الموجود بالداخل، ويمكن استخدام عدسة مكبرة لقراءة الختم بشكل أوضح.
  • فحص القطعة بشكل جيد للتعرف على أي اختلاف في أجزائها، فالذهب يتسم بلونه الموحد حتى لو تعرض للاحتكاك بالأشياء، وبالتالي أي تغير في اللون قد يدل على تعرضه للغش.
  • يمكن اختبار الذهب من خلال عضة خفيفة على القطعة الذهبية فلو ظهرت العضة بشكل واضح كان الذهب جيد.
  • يمكن استخدام المغناطيس فلو انجذب الذهب له يكون مغشوش أو محتوي على العديد من المعادن، أما لو تنافر عنه فذلك يعني أنه أصلي وغير مغشوش فمن خواص الذهب أنه لا ينجذب للمغناطيس.

وننصح بالتعرف على المزيد من خلال: طريقة استخلاص الذهب بالكلور وطرق أخرى لاستخراج الذهب من الصخور

نصائح عند الرغبة في شراء الذهب للادخار

الذهب من أفضل أنواع الأشياء التي يمكن ادخارها أو استثمارها أو التزين بها، وبالرغم من تعرضه لانخفاض السعر، ولكن قد يرتفع سعره مع مرور فترة كبيرة من الوقت وفي هذا الإطار ينصح المتخصصون من يرغبون في شراء الذهب بغرض الادخار.

لذلك من الأفضل شراء السبائك الذهبية نظراً لأنه لا يتم احتساب المصنعية عليها، ومن بعده شراء عيار 24 فهو يتميز بندرة الفصوص به، والتي قد يرفعها الصائغ عند البيع.

ألوان الذهب

  • الأصفر: وهو اللون المعروف للذهب، وكلما زاد اللون الأصفر بالذهب كلما دل ذلك على قوته وصلابته، بالرغم من وضع صناع الذهب النحاس والحديد والفضة مع الذهب حتى يتحكمون في تشكيله.
  • الأبيض: والذهب الأبيض ناتج عن مزج الذهب الأصفر مع بعض المعادن الصلبة التي تتميز باللون الأبيض كالبلاتينيوم والزنك والذهب مما يجعل هذا النوع من الذهب صلب بشكل أكبر كما يتميز بمقاومته للكسور والخدوش على نحو أكبر من الذهب الخام.
  • الوردي: وهو من الأنواع النادرة التي تنتج عن مزج الذهب مع الفضة والنحاس بمعدلات محددة ويكون سعره رخيص نتيجة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من معدن النحاس.
  • الأخضر: وهو ناتج عن مزج الذهب بالفضة بمعدلات في منتهى الدقة ويتم التحكم في درجة اللون الأخضر من خلال نسب الفضة المضافة عند التصنيع.

وإليكم المزيد عبر: الاستثمار في الجنيهات الذهب وهل شركات إدارة الأصول تستثمر فيه؟

مشكلة الفصوص ما بين الحكومة والصائغ

تُعتبر مشكلة فصوص الذهب من المشاكل الأكثر أهمية بين التاجر والبائع من جهة وبين الصائغ والحكومة من جهة أخرى، فعندما يشتري العميل الذهب وهو يحتوي على الفصوص لا يتمكن من بيعه بها بعد ذلك، ويتم اختصام قيمتها من قيمة الذهب المباع بالرغم من دفع قيمتها عند الشراء.

ولذلك تدخلت الحكومة لحسم هذا الجدل من خلال تكثيف الجهود للمحافظة على حقوق المشتري، وتم بالفعل استقبال شكاوى متعددة حول هذا الموضوع وتم تحويل جميع الشكاوى لجهاز حماية المستهلك.

وكما أكد مستشار وزير التموين على أن بيع التاجر للفصوص واحتسابها ضمن فاتورة الشراء ثم رفض احتساب قيمتها عند البيع هو من باب الغش والنصب والتنصل من الأمانة، لذلك من الأفضل أن يبتعد المشتري عن شراء المصوغات التي تحتوي على العديد من الفصوص خاصة في حالة الاستثمار والادخار.

ولذلك ننصح بالتعامل مع تاجر محدد عند الشراء والبيع لأنها تكون بضاعته التي تم شرائها منه، وبالطبع من الأفضل التعامل مع تاجر ذو سمعة حسنة في هذا الصدد.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف أبيع الذهب دون خسارة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.