كيف أوقف الدورة بعد نزولها بيومين

 كيف أوقف الدورة بعد نزولها بيومين سواء بالأدوية أو بالمنتجات الطبيعية، فنظرًا لأنه تنزعج الكثير من النساء من قدوم الدورة الشهرية، لذلك دائما ما يبحثن في الإنترنت عن طرق فعالة وبسيطة لتقليل أو إنهاء الدورة الشهرية سوف نُجيب على سؤال كيف أوقف الدورة بعد نزولها بيومين عبر موقع زيادة.

كيف أوقف الدورة بعد نزولها بيومين

كيف أوقف الدورة بعد نزولها بيومين

الدورة الشهرية التي تأتي للنساء كل شهر أنها عبارة عن نزيف طبيعي مهبلي، حيث أن طبيعة جسم المرأة أنه يستعد للحمل كل شهر، وإذا لم يحدث حمل، فإن الرحم يلقي بطانته خارج الجسد عن طريق دم الحيض، كما أنه مخرج الأنسجة والدم داخل الرحم، نظرًا لأنه يمر عن طريق الجسد عبر المهبل.

ويستمر نزول الدم مدة ما بين 3 إلى 6 أيام، ويختلف ذلك من فتاة لأخرى، وتبدأ الدورة الشهرية عادة في عمر 11 من 15 سنة، وتظل حتى عمر اليأس أي عند حوالي 50 سنة.

وقد تقوم بعض النساء بتسريع الدورة الشهرية أو إيقافها لأسباب معينة، مثل الإجازة القادمة، أو مناسبات وأحداث مهمة، وهذا مهم بشكل كبير لأولئك الذين يعانون من فترات غير منتظمة في الدورة الشهرية، مما قد يؤدي إلى صعوبة في التخطيط المستقبلي.

كما أنه ليس هناك أي طريقة تضمن وقف الدورة الشهرية، إنما المغزى أن هناك بعض الطرق يمكن لها أن تزيد من معدل تدفق دم الطمث خارج الرحم، مما قد يجعل أيام الدورة قصيرة، كما أنه يمكن تجربة الطرق القادمة لتسريع أيام الدورة كجواب لسؤال كيف أوقف الدورة بعد نزولها بيومين وهي:

إجراء بعض التمارين

يمكن أن تساعد تمارين العضلات على سحب المزيد من الدم من داخل الرحم، مما قد يقصر مدة الدورة الشهرية أو طول الحيض.

كما تساهم التمارين أيضًا في التقليل من تقلصات الدورة لدى بعض الفتيات، وقد أثبتت الدراسات فعالية هذه الطريقة، فجربيها بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية لها فوائد أخرى عديدة.

مسكنات الآلام

تساهم عدة أنواع معينة من المسكنات في تقليل مدة الدورة وتسريعها، ولكن عوضًا عن ذلك فإن لها بعض التأثيرات السلبية على جدار المعدة، لذلك يفضل عدم استخدام مثل هذه المسكنات على المدى الطويل، أو يجب استشارة طبيب قبل آخذها حتى ينصح بالمسموح به.

تجنب استخدام السدادات

حيث تعمل السدادات القطنية على امتصاص دم الحيض خارج الجسد، لكنها أحيانا ما تحجب خروج الدم من المهبل مما يزيد من طول الدورة الشهرية، بخلاف استخدام الفوط الصحية التي تمتص دم الحيض ولا تمنع خروجه من المهبل، لذلك أغلبية النساء تستخدم الفوط عن السدادات.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الدورة الشهرية

تغيرات الدورة الشهرية طوال حياة المرأة

لا يمكن للمرأة معرفة موعد الدورة الشهرية بدقة أو التنبؤ بها، فكل شيء يمكن أن يتغير فجأة بسبب التغيرات التي تطرأ عليها خلال حياتها أو التغيرات الهرمونية، وبمجرد نزول الدورة الأولى وتبدأ أيام الدورة في تزايد، مما قد يعني ذلك أنه سوف تستغرق وقتًا أطول حتى تحدث الدورة التالية لها، لأن الوقت المثالي للفتاة يمكن أن يتراوح من 20 إلى 45 يومًا.

ثم بعد ذلك تصبح أكثر قابلية للتنبؤ وأقصر مع مرور الوقت، أي حوالي 20-35 يوم تقريبًا، كما أن التغيرات الهرمونية تحدث قبل انقطاع الحيض.

باختصار، قبل انقطاع فترة الحيض بسنوات قليلة، يبدأ جسم المرأة في التقليل من هرمون الاستروجين ويمكن لهذه التغييرات أن تقصر أو تطيل الوقت من دورة إلى أخرى، ويمكن أن تعاني النساء من نزيف أقل أو أكثر خلال الدورة، وهذه المرحلة يمكن أن تدوم لمدة تتراوح بين 10 سنوات قبل أن يبدأ توقف الحيض، ثم تنقطع الدورة إلى الأبد.

طرق تأخير الدورة الشهرية

أنه لمن اليسير تأخير الوقت عوضًا عن التوقف مؤقتًا، و سنوضح بعض الطرق التقليدية لذلك ولكنها للعلم أنه لم يتم إثبات مدى فعاليتها علميًا:

العدس المجروش

تناول الشراب الناتج عن العدس المسلوق والمفروم، قد يساهم في تأخير وقت الدورة، ولكن للعلم أن هذه الطريقة لم تثبت فعاليتها بالعلم، كما أنها من الممكن أن تسبب حدوث انتفاخ وغازات.

خل التفاح وعصير الليمون

في حين أن استخدام أي من هذين المكونين لمنع الدورة الشهرية وتأخيرها يعتبر خيارًا منتشرًا، إلا أنه ليس قائمًا على الأدلة العلمية، على العكس من ذلك بل إن خل التفاح قد يزيد من النزيف، ويمكن أن يؤدي عصير الليمون إلى تنشيط حرقان المعدة.

الجيلاتين

بالرغم من كون هذه الطريقة شائعة، إلا أن نتيجتها غير واضحة المصدر، ولكنها ثبتت فعاليتها بتجربة بعض النساء، حيث أن أخذ كوب من الجيلاتين الذائب في الماء من الممكن أن يساهم في تأخير مدة الحيض من 4-5 ساعات فقط، ولكن للعلم أن تناول كمية كبيرة من الجيلاتين له تأثير سلبي على الجهاز الهضمي.

الأدوية

هناك أدوية يكون لها تأثير على تأخر الدورة الشهرية، لأن لها دور فعال في التأثير على الهرمونات، مثل مانع الحمل الهرموني، ولكن مع التنبيه أنه لا يجب استعمالها فترة طويلة لأنها قد تسبب مضاعفات مثل: صداع، واضطراب في الهرمونات، أو ألم في الثدي، ولذلك قبل استعمالها يجب استشارة طبيب مختص.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟

هل حبوب بريمولوت توقف الدورة بعد نزولها؟

أفاد العديد من الأطباء أن المرأة يمكن أن تؤخر الدورة الشهرية عن طريق تناول بعض الأدوية، ولكن من العسير جدًا إيقاف الدورة عندما يحدث ذلك، لأنه بمجرد أن تبدأ الدورة الشهرية لا يوجد دواء يمكنه إيقافها حتى Primolut.

وإذا كنتي ترغبين في تأخير دورتك الشهرية، يمكنك البدء في تناول هذه الحبوب قبل 3 أو 5 أيام من نزول الحيض، بالرغم من أن تلك الحبوب لا يمكنها إيقاف نزول الطمث إلا أن لها عدة فوائد منها:

  • علاج أي التهاب في بطانة الرحم.
  • التخفيف من حدة أعراض الدورة.
  • علاج تأخر الدورة وعدم انتظارها.
  • التخفيف من النزيف القوي الذي قد يصاحب نزول الحيض.
  • المساهمة في علاج البطانة المهاجرة للرحم.

موانع استخدام حبوب بريمولوت

يجدر الإشارة إلى أن هناك حالات محددة تمنعك حينها من أخذ هذه الحبوب، ومن بينها:

  • إذا كنتِ تعانين من أمراض أوعية دموية.
  • إذا كان هناك خلل في وظيفة الكبد.
  • إذا كنتِ تعانين من ارتفاع في ضغط الدم.
  • التنبؤ بحدوث حمل أو رضاعة طبيعية.
  • وجود مرض السكري أو الربو.

سبب عدم توقف الدورة بعد نزولها

يرجع السبب في عدم إمكانية توقف الدورة بعد نزولها، هو أن عدم حدوث تخصيب للبويضة خلال الفترة السابقة يجعل جسم المرأة يعمل على إلقاء بطانة الرحم السابقة، ويقوم باستبدالها بواحدة جديدة.

هل من أضرار لإيقاف الدورة الشهرية بعد نزولها؟

إن استعمال طرق لتخطي الدورة أو تأخيرها مثل حبوب منع الحمل، يعتبر آمنًا ولا يعد شيئًا خطيرًا، كما أنه لم يظهر على النساء اللاتي استعملن طرق تحديد النسل أي أثار سلبية أو مخاطر، بعكس النساء اللاتي استعملن طرق تحديد النسل وكان لديهم فترة دورة شهرية.

كما أنه يمكن أن يعاني البعض منهم من نزيف مفاجئ إلا أنه ما يزول ويخف سريعًا، ولكن أنه لمن المهم أن نترك الجسد بطبيعته الحرة دون تقييد أو تحكمات منا لأن ذلك قد لا يترك آثرًا فيما بعد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تقليل أيام الدورة الشهرية

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جواب كيف أوقف الدورة بعد نزولها بيومين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.