كيف اعلم طفلي الكلام وأهم النصائح لتعليم الطفل نطق الكلام

كيف اعلم طفلي الكلام ؟ الكثير من الأمهات فى وقتنا الحالى يعتقدون أن كلام الأطفال يحدث بشكل طبيعي وأنه من الأمور الطبيعية التي تحدث للطفل بمجرد ان الطفل يكبر فى السن، لكن ذلك الاعتقاد هو عكس الأمر الفعلي الذي يحدث للطفل كما انه مثبت علمياً، حيث أن الطفل يكتسب عملية الكلام من خلال الأشخاص المحيطين به، ومن الممكن أن نعتبر عملية الكلام للطفل انها موهبة يكتسبها مع مرور الوقت.

مشاكل الكلام عند الاطفال

من الممكن ان نلاحظ ان هناك بعض الأطفال لديهم مشاكل فى عملية الكلام والنطق، وهنا من الأفضل ان نقوم باستشارة دكتور متخصص فى تلك الحالات، أما عن الطفل العادي بإمكاننا أن نقوم بمساعدته على تعلم الكلام والحديث بسهولة وفى اسرع وقت من خلال اتباع إرشادات وتعليمات محددة ومن دورها المساعدة فى تعليم الطفل الكلام والنطق.

يمكن التعرف على معلومات عن متى يتكلم الطفل التوحدي وما الوقت الذي تظهر فيه أعراض التوحد أضغط هنا: متى يتكلم الطفل التوحدي وما الوقت الذي تظهر فيه أعراض التوحد

وصف الأفعال إلى الطفل عن طريق الكلام

إن عملية وصف الأفعال التي يؤديها الوالدين إلى الطفل تساهم فى مساعدة الطفل فى استخدام النطق والكلام، باعتبار الكلام وسيلة للتعبير وشرح التجارب العلمية، كما أن الأشياء التى من الممكن ان نوصفها للطفل: الإطعام وتبديل الملابس وتنظيف الملابس.

القراءة إلى الطفل

ينصح الخبراء ان نقوم بالبدء فى القراءة الى الطفل ثم نتدرج فى تلك العملية عن طريق البحث عن الكتب المصورة والتى تتناسب مع سن الطفل أو الكتب التى تصنع عن طريق الورق المقوى، حيث أن تلك الكتب تحث الطفل على النظر إلى الكتاب خلال ذكر الطفل للصور، ومن الممكن أن نقوم بالبداية فى البحث عن الكتب التى لديها خاصية اللمس لانها تقوم بالسماح الى الطفل ان يقوم بالاشارة الى الصور الموضحة بجانب تجربة الطفل أن يقوم بتسميتها.

بالاضافة إلى أن نقوم بغناء بعض الغناء التى تتناسب مع الأطفال مع الحرص على اختيار اغانى ذات ايقاع ولحن جذاب، وبعد ذلك يمكننا الارتقاء إلى فئة الكتب التى تمكن الطفل من توقع الأحداث التالية، حيث أنه مع مرور الوقت سوف يبدأ الطفل فى حفظ العديد من القصص التى يقوم الوالدان بروايتها لهم.

استخدام الألعاب في تعليم الطفل الكلام

إن ممارسة بعض الألعاب التي تحتوي على إمكانية تمثيل بعض الأدوار تساعد على تطوير مهارات الطفل من خلال مشاركة الطفل فى العديد من المحادثات، كما انه يوجد الكثير من الالعاب التى ينصح الخبراء أن يقوم بممارستها الأطفال مثل:

  • الألعاب الخاصة بالتصفيق حيث أن خلال تلك اللعبة نقوم بالتصفيق عن طريق أسلوب محدد ونقوم بالتروي قليلاً عند قيام الطفل بالتصفيق من خلال نفس الأسلوب.
  • اختيار الطفل للصورة الصحيحة اثناء اصدار صوت لحيوان او اى شئ اخر متعلق بتلك الصورة، او تقوم بمحاكاة أو تمثيل صوت القطة وحينها على الطفل أن يقوم بالاشارة الى الصورة التي تمثل شكل القطة.
  • تجميع عدد من الالعاب التى لديها امكانية اصدار صوت وبعدها نقوم باصدار الصوت من خلال أحد تلك الألعاب من مكان بعيد عن الطفل، حينها على الطفل أن يعرف اللعبة التى من خلالها تم إصدار الصوت.

الاستماع جيداً الى الطفل

ان الاطفال تحاول باستمرار أن تقوم بتقليد الاصوات الصادرة من الوالدين المناغاة وايضاً تتنوع النغمات والنبرات تقوم بمطابقة الصوت الذى سمعه الطفل، والجدير بالذكر أنه على الآباء أن يقوموا بالتحلي بالصبر وان يمنحوا الاطفال المزيد من الوقت للتحدث معهم.

التحدث بشكل مستمر مع الطفل

إن التحدث مع الطفل يعتبر وسيلة ضرورية ومهمة لتعليم الطفل الكلام والنطق، حيث ان الطفل يقوم بتعلم الكلام عن طريق المحادثات التى تجرى معه كما انه ينصح الوالدان أن يقوموا بتبسيط الحديث الخاص بهم والموجه الى الطفل ليقوم بفهمه بسهولة من خلال استعمال الكلمات والجمل الموجزة مع ضرورة التاكد على ما يهم من الكلمات أثناء التحدث المباشر الى الطفل، حيث ان كل ما شبق يساهم ويساعد فى عملية زيادة التركيز لدى الأطفال على المهم والضرورى من المعلومات.

عملية نطق الطفل

موضوع نطق الأطفال قد يشغل بال الكثير من الأمهات ويكون مصدر قلق لهم، حيث ان الطرق التى سوف تستخدمها الأم في عملية تعليم الطفل الكلام والنطق تصيب الأم بالقلق احياناً، لكن فى حقيقة الأمر أن ذلك الأمر غاية في السهولة والبساطة وتتمثل عملية تعليم الطفل النطق فى محاولات محاوره ومحادثة الطفل حيث أن الدراسات الحديثة اثبتت ان الاطفال الذين يقوم والديهم بالتحدث اليهم بشكل مستمر أثناء فترة الرضاعة يكون لديهم معدل ذكاء أكبر من غيرهم، وايضاً ان طريقة نطقهم للكلمات والحروف يكون بشكل افضل واوضح، ان تلك الأطفال يكون لديهم ثراء وفير فى المفردات والكلمات مقارنة مع غيرهم من الأطفال.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن مهارات الطفل في عمر السنة والنصف وما هي أهم الأطعمة لهذا العمر أضغط هنا: مهارات الطفل في عمر السنة والنصف وما هي أهم الأطعمة لهذا العمر

طرق لتعليم الاطفال النطق والكلام

اليك فى التالى من المقالة مجموعة متنوعة من الطرق التي من دورها المساعدة فى عملية تعليم الطفل النطق والكلام:

  • البدء فى الحديث الى الطفل أثناء فترة حملك بالطفل وتلك العملية تعزز من تعود الطفل على صوت أمه.
  • الغناء الى الطفل وأن تقوم بمداعبته خلال فترة الاستحمام ونقوم ايضاً بسرد العديد من القصص الى الطفل أثناء مرحلة النوم.
  • عند الجلوس مع الطفل قومي بالتحدث إليه وملاعبته، او التحدث اليه خلال فترة تغيير الحفاض وخلال فترة الرضاعة.
  • من الواجب إعطاء الطفل مزيد من الوقت الى ان يقوم بالانسجام مع الام، حيث ان الطفل يقوم بالتعبير عن ذلك من خلال التحديق الى عين الأم أو من خلال الضحك.
  • عند اقتراب الطفل ان يتم شهره الخامس، سيحاول حينها أن يقوم بتعلم طريقة النطق والكلام من خلال نظره الى حركات فمك أثناء الكلام يصحبها محاولات من الطفل بالتفاعل والرد على الكلام.

يمكن التعرف على معلومات عن سقوط الطفل الرضيع على راسه من الخلف والأعراض الخطيرة المصاحبة لذلك أضغط هنا: سقوط الطفل الرضيع على راسه من الخلف والأعراض الخطيرة المصاحبة لذلك

نصائح متعددة لتعليم الطفل نطق الكلام

  • ليقوم طفلك تعلم النطق بشكل صحيح يجب عليكي ان تتحدثين الى الطفل بكلمات حقيقية وصحيحة وتجنبى استخدام الكلمات الشائعة الآن في المجتمع، وذلك ليتعلم الطفل كلمات صحيحة وموزونة من خلال التحدث إليه بكلمات ذات معنى وصحيحة.
  • يجب الاستعانة بالكلمات السهلة ليقوم الطفل بالاستيعاب الى ما تقولينه له، لكن يجب القول ان ذلك لا يعنى على الاطلاق ان نقوم بالتحدث الى الطفل بكلمات معقدة وصعبة.
  • التنويع في المفردات والكلمات التى تقولها الأم أمام طفلها من الأمور المهمة للغاية لان نتيجة ذلك التنوع والتوسع فى القاموس الخاص بالطفل.
  • يجب على الأم أن تقوم باستعمال الحواس الخاصة بها مع الإشارة او النطق لأن تلك العملية تقوم بدعم المفردات والكلمات عند الطفل ويزيد من القدرة على حفظ الكلمات ، ومثال على ذلك ان تقولى هيا بنا يا طفلى أن تقوم بارتداء الحذاء أثناء قيامك بذلك الأمر بالفعل.
  • تعابير وملامح الوجه تعتبر امر فى غاية الاهمية للطفل لان ذلك يجعل طفلك يشعر بنفس الإحساس الذي تمرين به.
  • دعى الطفل أن يقوم بمحاولة لفهم الحديث الموجه إليه من خلالك عن طريق التصرفات، مثال على ذلك الاشارة من الأم الى اقتراب موعد الطعام وهى تقوم بسكب الطعام على السفرة او تحضيرة على المائدة، بعد ذلك تقول الام أن موعد الغداء قد حان، حينها سوف يقوم الطفل بالتوجه الى سفرة الطعام من نفسه.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولت واحد من أهم الموضوعات التى تثير قلق الكثير من الأمهات ويتداول الحديث عنه بشكل كبير الا وهو، كيف اعلم طفلي الكلام، كما انى المقالة أشارت الى نصائح وطرق تعليم الطفل النطق والكلام من خلال الألعاب والحديث معه والاشارة الى الأشياء المختلفة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.