كيف نصلي صلاة الجنازة

كيف نصلي صلاة الجنازة وفق ما آلت إليه المذاهب الأربعة؟ فربما يظهر هذا السؤال خاصة في حالة حدوث الوفاة لأحد الأقارب، ولكن من الضروري التعرف على كيفية أدائها كمعلومات أساسية ودينية لا يجب على المسلم نسيانها أو الجهل بها، هيا بنا نمحوا الأمية الدينية في هذه المرحلة، تابع معنا للتعرف على جواب كيف نصلي صلاة الجنازة عبر موقع زيادة.

كيف نصلي صلاة الجنازة

كما تعودنا إن المذاهب الأربع كل منهم يدلو بدلوه في الآراء والأحكام الشرعية، وللإجابة عن تساؤلك، كيف نصلي صلاة الجنازة؟ نجد أن الإجابة تكمن في عرض وافٍ، وشامل لآراء المذاهب الأربع:

صلاة الجنازة عند المالكية

الصلاة هنا تكون سرية، ولكن يقوم الإمام برفع الصوت عند التكبير حتى يسمعه المأمومين ويتبعوه، يقوم الإمام بتمديد الجسد أمامه:

  • ويقف بمحاذاة المنتصف تمامًا في حال كان الميت رجلًا، أما في حال كانت أنثى يقف بمحاذاة المنكبين.
  • يقوم بالتكبير مع رفع اليدين عند التكبيرة الأولى، أو ما يسمى بتكبيرة الإحرام، ولكن في التكبيرات التالية لا يقوم برفع اليدين.
  • بعد رفع كل تكبيرة يقوم ببدء الدعاء بحمد الله، وأن يصلي على رسوله.
  • بعد الفروع من التكبيرة الرابعة يتم التسليم بنية الخروج من الصلاة.

اقرأ أيضًا: ماذا يقال في صلاة الجنازة؟

صلاة الجنازة عند الشافعية

إن صلاة الجنازة في المذهب الشافعي هي فرض كفاية يكفي أن يقوم بها البعض، ومكان المصلي هنا يختلف إذا كانت الجنازة أنثى أم ذكرًا، فإذا كانت:

  • أنثى: يكون المصلي واقفًا عند عجز الجنازة.
  • ذكر: فإن المصلي يقف عند رأسه.
  • ويصلي أربع تكبيرات ناطقًا بلسانه، وناويًا بقلبه، ويرفع يديه في كل تكبيرة كما يفعل في الصلاة حينما يضعهما على صدره.
  • ويستعيذ بعد تكبيرة الإحرام بدون استفتاح، ثم بعد ذلك يقرأ سورة الفاتحة فقط لا غير، فلا يقرأ أي سورة بعدها.
  • يصلي الصلاة الإبراهيمية بعد التكبيرة الثانية.
  • يدعو المصلي بعد التكبيرة الثالثة للميت بما ينفعه في الآخرة.
  • بينما بعد التكبيرة الرابعة فإنه يقول: “اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده”.
  • ومن ثم يقرأ قول الله تعالى “الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7)”.

  • ثم يسلم تسليمتين عن يمينه وعن يساره.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء؟

صلاة الجنازة عند الحنفية

وللإجابة على سؤال: كيف نصلي صلاة الجنازة عند المذهب الحنفي إليك التالي: تكون الصلاة هنا سرية، ولكن يرفع المصلي صوته عند التكبيرات فقط، يقوم بتمديد الجنازة أمامه:

  • ويقف بمحاذاة صدر الجنازة، وينوي الصلاة عليه.
  • يكبر الإمام أربع تكبيرات، ففي تكبيرة الإحرام الأولى يرفع يديه، ثم يقرأ الاستفتاح.
  • وفي التكبيرة الثانية يكبر بدون أن يرفع يديه، ثم يصلي على رسول اللّه بعد ذلك.
  • ويدعو للمتوفى ولجميع المسلمين في التكبيرة الثالثة.
  • ويسلم الإمام تسليمتين في التكبيرة الرابعة: عن اليمين وهنا ينوي بها السلام على كل من في يمينه.
  • عن اليسار وهنا ينوي بها السلام على كل من في يساره لا على الجنازة.

صلاة الجنازة عند الحنابلة

على المصلي في المذهب الشافعي أن ينوي صلاة الجنازة، ويمدد الجنازة أمامه:

  • ويقف بمحاذاة المنتصف إذا كانت الجنازة أنثى، أما في حال كان المتوفى ذكرًا فإن المصلى يقف عند صدر الجنازة.
  • يرفع الإمام يديه، ويكبر تكبيرة الإحرام قارئًا حينها البسملة والاستعاذة، ومن ثم يقرأ سورة الفاتحة فقط لا غير.
  • وفي التكبيرة الثانية يرفع يديه قارئًا الصلاة الإبراهيمية.
  • يرفع يديه في التكبيرة الثالثة، ويدعو للميت.
  • بينما في التكبيرة الرابعة يرفع يديه، ولا ينبس ببنت شفة، وينتظر قليلًا، ثم يسلم تسليمة واحدة، أو تسليمتين كما يريد.

الأدعية التي تقال في صلاة الجنازة

للحديث عن كيف نصلي صلاة الجنازة ونقول فيها؟ فإننا نخبركم أنه يجوز للمصلي أن يدعو للجنازة كما يشاء بما ينفعه في آخرته، ومن الأدعية المأثورة التي يدعو بها المصلين ما يلي:

الدعاء الأول

اللَّهمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتنا، وشاهِدنا وغائبنا، وصَغيرنا وكَبيرنا، وذَكرنا وأُنثانا، اللهمَّ من أحييته مِنَّا فَأحيِه على الإِسلام، ومَن توفَّيْتَه منّا فَتَوفَّه على الإِيمان. اللهمَّ لا تَحرمنا أجره، ولا تُضلنا بعَده.

الدعاء الثاني

اللهمّ اغفر له وارحَمه، وعافِه واعفُ عنه، وأكرم نُزُله، ووسِّع له مُدخله، واغسِله بالماء والثَّلج والبَرَد، ونقِّه من الخَطايا كما نقَّيت الثوبَ الأبيض من الدَّنس، وأبدِلْه داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زَوجه، وأدخله الجنَّة، وأعِذْه من عَذاب القَبر ومِن عَذاب النَّار.

حكم صلاة الجنازة وفضلها

بعد أن علمنا كيف نصلي صلاة الجنازة يجب أن نعلم فضل صلاة الجنازة وحكمها، إذ اتفق جمع غفير من العلماء على أنها فرض كفاية، يجوز صلاتها بعض من المسلمين وليس جميعها، ولكن إذا لم يصلِّ أحدًا فإن الجميع يأثم على ذلك، أما عن فضلها، فعن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه وسلم): “مَن شَهِدَ الجَنازَةَ حتَّى يُصَلَّى عليها فَلَهُ قِيراطٌ، ومَن شَهِدَها حتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ: مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ” انْتَهَى حَديثُ أبِي الطَّاهِرِ.

وزادَ الآخَرانِ، قالَ ابنُ شِهابٍ: قالَ سالِمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ: وكانَ ابنُ عُمَرَ، يُصَلِّي عليها ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَلَمَّا بَلَغَهُ حَديثُ أبِي هُرَيْرَةَ، قالَ: لقَدْ ضَيَّعْنا قَرارِيطَ كَثِيرَةً. [وفي رواية]: عَنِ النبيِّ (صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ) إلى قَوْلِهِ: الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ، ولَمْ يَذْكُرا ما بَعْدَهُ [وفي رواية]: وفي حَديثِ عبدِ الأعْلَى: حتَّى يُفْرَغَ مِنْها. وفي حَديثِ عبدِ الرَّزّاقِ: حتَّى تُوضَعَ في اللَّحْدِ. [وفي رواية]:وَقالَ: ومَنِ اتَّبَعَها حتَّى تُدْفَنَ. انظر شرح الحديث رقم 22272.

حكم صلاة الجنازة عند طلوع الشمس وغروبها واستوائها

رجح العلماء في حكم صلاة الجنازة عند طلوع الشمس، واستوائها، وغروبها على قولين لا ثالث لهما، وهما:

القول الأول

رأى الشافعية، ابن تيمية، رواية عن أحمد، رواية عن مالك، ابن عثيمين، واختيار ابن حزم أنه تجوز صلاة الجنازة في أوقات النهي، مستدلين بذلك أنها صلاة فرض في جملتها، فيجوز فعلها في جميع الأوقات، وأنها صلاة تعامل كالفرائض.

القول الثاني

اتجه مذهب الحنابلة، الحنفية، ابن باز، وأكثر أهل العلم إلى أنها لا تُصلى عند غروب الشمس، أو طلوعها، أو عند الاستواء، مستدلين بذلك من السنة، فعن عن عبدِ اللهِ بنِ عُمرَ _رَضِيَ اللَّهُ عنهما_، قال: قال رسولُ اللهِ (صلَّى الله عليه وسلَّم): “لا تَحرَّوْا بصلاتِكم طلوعَ الشَّمسِ ولا غُروبَها” (24).

 عن ابنِ عُمرَ _رَضِيَ اللَّهُ عنهما_، قال: قال رسولُ اللهِ (صلَّى الله عليه وسلَّم): “إذا طَلَعَ حاجبُ الشَّمسِ فأخِّروا الصَّلاةَ حتى ترتفعَ، وإذا غابَ حاجبُ الشَّمسِ فأخِّروا الصَّلاةَ حتى تغيبَ”، ويقولون أنها صلاة في مجملها تدخل في عموم النهي عن الصلاة في تلك الأوقات.

اقرأ أيضًا: كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

وفي الختام عزيزي القارئ بعد أن علمنا كيف نصلي صلاة الجنازة عند مذهب الشافعية، الحنابلة، المالكية، والحنفية، وما هي الأدعية التي تقال حينها، وفضل وحكم صلاة الجنازة، بالإضافة إلى رأي العلماء في حكم صلاة الجنازة عند طلوع الشمس، وغروبها، وعند الاستوا ينبغي عليك أن تصليها كما مكتوب هنا سابقًا، وأن تخبر بها أصدقائك إذا لم يكونوا يعلمون كيف يصلونها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.