كيف نصلي صلاة التسابيح في ليلة القدر؟

كيف نصلي صلاة التسابيح في ليلة القدر؟ يوجد الكثير من الأشخاص الذين يريدون معرفة كيف نصلي صلاة التسابيح في ليلة القدر؟، وأيضاً معرفة أحكامها وهل هناك وقت محدد لأداء هذه الصلاة؟، لذلك سوف نتعرف عبر موقع زيادة على كل هذه التفاصيل من خلال مقالنا هذا.

هل ترغب في التعرف على: كيفية أداء صلاة التسابيح وفضل التسبيح بعد الصلاة ودعاء صلاة التسابيح

كيف نصلي صلاة التسابيح في ليلة القدر؟

كيف نصلي صلاة التسابيح في ليلة القدر؟
كيف نصلي صلاة التسابيح في ليلة القدر؟

صلاة التسابيح سهلة وبسيطة ويمكن أدائها في منزلك بكل بساطة فهي فقط 4 ركعات وأيضاً تسليمة واحدة فقط، لأداء صلاة التسابيح عليك معرفة الآتي:

  • في البداية في كل ركعة عليك قراءة سورة الفاتحة كما نقوم في أي صلاة ثم نقوم بقراءة سورة أخرى حسب اختيارك.
  • بعد الانتهاء من قراءة بعض الآيات وقبل الركوع لابد من قراءة بعض التسبيحات وهي:

(سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) هذه التسابيح نقولها 15 مرة.

  • ثم نقوم بالركوع وبعد أن نقوم كما هو معتاد نقول أيضاً التسابيح السابقة لكن 10 مرات فقط.
  • ثم نرفع رأسنا ونقول سمع الله لمن حمده كما هو معتاد ثم نقوم التسابيح السابقة أيضاً 10 مرات.
  • ثم نتجه إلى السجود ونقوم كما هو معتاد في كل صلاة، ثم نقوم التسابيح السابقة لكن فقط 10 مرات.
  • ثم نجلس ما بين السجدتين ونقول التسابيح أيضاً 10 مرات.
  • ثم نسجد مرة أخرة ونكرر ما سبق ونقول التسابيح 10 مرات أيضاً.
  • ثم نجلس مرة أخرى ونحن نجلس قرفصاء لنقول أيضاً التسابيح 10 مرات، وبهذا نقول في كل ركعة تسابيح تصل إلى حوالي 75 مرة.
  • لذلك عندما نقوم بأداء هذه الصلاة بعدد 4 ركعات تصل التسابيح إلى حوالي 300 تسبيحة.

كما يمكنكم التعرف على: كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات وفضل صلاة الوتر

ما هو حكم صلاة التسابيح؟

يتم أداء هذه الصلاة كما تعلمنا من رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في آخر 10 أيام من شهر رمضان الكريم، هي صلاة نافلة كما أنها مليئة بالخير لنا عندما نقوم بأدائها، فمن خلال هذه الصلاة يمكن أن نكفر عن ذنوبنا.

كما أنها تفتح لنا كل الأبواب المغلقة وتفتح لنا أبواب الرزق، لذلك ينصح بأداء هذه الصلاة في أخر 10 أيام من شهر رمضان لأن هذه الأيام مباركة ويقبل فيها الدعاء والصلاة.

الدليل الشرعي على أهمية صلاة التسابيح

روي عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباسي بن عبد المطلب: «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ أَلاَ أُعْطِيكَ أَلاَ أَمْنَحُكَ أَلاَ أَحْبُوكَ أَلاَ أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وقديمة وَحَدِيثَهُ وَخَطَأَهُ وَعَمْدَهُ وَصَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ وَسِرَّهُ وعلانية.

عَشْرُ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّىَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ في كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ قُلْتَ وَأَنْتَ قَائِمٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً.

ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُ وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَهْوِى سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا.

ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسَةٌ وَسَبْعُونَ في كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ في أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما يمكنكم الاطلاع على: كيفية صلاة الجنازة عند المالكية وأهم أصوله

أدعية صلاة التسابيح

يوجد عدة أدعية خاصة بصلاة التسابيح يتم قولها بعد التشهد وهي كالآتي:

اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إني أسألك مخافة تحجزني عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملا أستحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفاً منك، وحتى أخلص لك في النصيحة حباً لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها، حسن ظني بك.

ما هو حكم أداء صلاة التسابيح في جماعة؟

ما هو حكم أداء صلاة التسابيح في جماعة
ما هو حكم أداء صلاة التسابيح في جماعة

يجوز أن نقوم بأداء صلاة التسابيح بمفردك أو في جماعة، ويتم أدائها كما قمنا بشرح طريقة الصلاة في السابق، كما يوجد الكثير من الفقهاء الذين يروا أن من المستحب أداء صلاة التسابيح في جماعة.

كما يستجب قراءة بعض السور القصيرة في هذه الصلاة على سبيل المثال سورة الزلزلة وسورة النصر وسورة الكافرون وأخيراً سورة الإخلاص.

اقرأ أيضا من هنا: كم عدد ركعات صلاة الظهر السنة والفرض ؟ وطريقة تأدية صلاة الظهر في الجماعة

وفي الختام لقد قمنا بتناول كيف نصلي صلاة التسابيح في ليلة القدر؟، كما قمنا بذكر حكم صلاة التسابيح في جماعة بالتفصيل، كما قمنا بذكر أهم أدعية يمكن قولها بعد الانتهاء من أداء صلاة التسابيح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.