كيف نستقبل شهر رمضان المبارك وأهم الأمور المستحب القيام بها خلال شهر رمضان الكريم ؟

كيف نستقبل شهر رمضان المبارك ؟ يعتبر شهر رمضان هو تاسع الشهور الهجرية في التقويم الإسلامي، وهو الشهر الفضيل الذي انزل فيه القران الكريم على النبي محمد صلي الله عليه وسلم، واليوم توضح هذه المقالة عبر موقع زيادة كيفية استقبال شهر رمضان المبارك.

هناك العديد من المعلومات التي تتعلق بشهر رمضان الكريم والتي تمكنك فهم دينك بشكل أفضل بإذن الله يمكنك التعرف عليها عبر موضوع: 10 معلومات عن شهر رمضان وحقائق دينية وصحية عن شهر رمضان الكريم

شهر رمضان

  • يعتبر شهر رمضان المبارك هو من الشهور الإسلامية المباركة التي ينتظرها المسلم بفارغ الصبر، لكي ينال عظيم الأجر والثواب فيها من خلال الحرص على أداء الطاعات والعبادات المختلفة، في قوله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).
  • كما أن شهر رمضان هو من شهور المهمة، حيث يكون له دور كبير وأثر على المسلم، حيث أنه يعمل على تنقية النفوس وتوحيد المسلمين في المساجد ودور العبادة، ويقوم بتوحيد المسلمين ايضا على موائد الافطار، والأهم من ذلك هو أنه يقوم بتربية النفوس وتنقيتها.
  • تخلص من أي شيء إضافي من شأنه أن يأخذ من وقتك خلال شهر رمضان واستبدل ذلك بالالتزام بصلاة التراويح، وقراءة القرآن، وأشكال العبادة الأخرى.
  • حيث يجب أن لا تنشغل بمشاهدة التلفزيون، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمشاريع الإضافية في العمل، وأعمال المنزل، حيث أن كل هذه الأشياء يمكن القيام بها بعد رمضان.

من الأمور التي فرضها اللة سبحانه في ديننا الحنيف هو الاغتسال من الجنابة، ولكن يحتار البعض هل هذا الاغتسال هو نفسه يكوون في رمضان أم هناك خطوات اخرى مختلفة عنه؟، وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة؟، كل هذا وأكثر قد جمعناه لكم عبر موضوع: الاغتسال من الجنابة في رمضان وطريقة الإغتسال وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال؟

 كيف نستقبل شهر رمضان المبارك ؟

يجب أن يستغل المسلم شهر رمضان المبارك في تغيير حاله إلى الأفضل، وهناك العديد من الطرق الهامة التي يجب اتباعها من اجل أن نستقبل شهر رمضان الكريم بطريقة مناسبة ومن أجل استغلاله أحسن استغلال، حتى نستفيد من هذا الشهر الكريم في تنقية نفوسنا وكبح جماحها، ومن أهم هذه الأمور هو ما يلي :

  • اولا يجب ان نستقبل شهر رمضان الكريم بنية خالصة وصادقة، وأن نقوم بصيام الشهر طمعا في الحصول على الأجر من الله سبحانه وتعالى.
  • يجب أن نطلب من الله عز وجل أن يعيننا على صيام شهر رمضان وقيامه بأفضل حال.
  • يجب أن ندرس كل ما يتعلق بشهر رمضان الكريم من أحكام الصيام وشروطه، ومعرفة الأمور التي تؤدي الى إفطار المسلم في شهر رمضان.
  • يجب أن تقوم بالعفو عن الناس ومسامحتهم قبل بدء شهر رمضان الكريم.
  • خلال شهر رمضان الكريم يجب أن يقوم المسلم بترك العنف والمشاحنات والجدال مع الناس.
  • يجب أن يقوم المسلم بعمل توبه نصوحه قبل شهر رمضان الكريم، ويجب أن يستعين بالصبر والاستغفار لكي يقبل الله توبته.
  • يجب أن يعتزم المسلم خلال هذا الشهر الكريم على البعد عن المعاصي والذنوب، والإقبال على الطاعات بمختلف انواعها.
  • كما يجب أن ينوي المسلم على أن يكون شهر رمضان الكريم فرصة للتغيير للافضل وتصحيح الأخطاء وتحسين الذات.
  • يجب أن يكون شهر رمضان هو أسلوب حياة، وليس لفترة مؤقتة فقط، حيث يجب أن يعمل المسلم خلال شهر رمضان الكريم على الإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة وتحضير النفس لأعمال البر مثل قراءة القرآن وختمه والصدقات والاعتكاف و أداء العمرة.

 من الأمور المحببة للمسلمين خلال شهر رمضان قراءة القرآن، ولكن هناك عدة أمور يجب الإنتباه لها والتي يمنعها الشرع لعدة أسباب، كما أن هناك أمور قد الزمنا الشرع بتفيذها بطرق معينة، لذا يمكنك الآن التعرف علي بعضها من خلال معرفة الحكم الشرعي لقراءة الحائض للقرآن في رمضان عبر موضوع: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

الأمور المستحب القيام بها خلال شهر رمضان الكريم

  • يجب أن يحرص المسلم خلال شهر رمضان الكريم على صله الرحم، حيث أنه من الضروري ان تقوم بتهنئة أقاربك بشهر رمضان الكريم.
  • من الضروري أن تقوم بالاتصال على اقاربك، واصحابك، وتهنئتهم بقدوم شهر رمضان الكريم.
  • يجب أن تلتزم ببر الوالدين والإحسان إليهم وأن تطلب العفو منهم في حال حدوث أي تقصير تجاههم.
  • من الضروري أن تقوم برد الامانات الى اصحابها.
  • قم بمصاحبة الأخيار الذين يعينوك على العمل الصالح.
  • من الضروري أن تقوم بقضاء كل الايام السابقه قبل شهر رمضان الكريم.
  • من الضروري أن تتحرى رؤية هلال شهر رمضان المبارك.
  • عدم صيام آخر يومين من شهر شعبان كما وصانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
  • يجب أن تقوم بوضع جدول او خطه خلال شهر رمضان من أجل أن نحسن استغلال شهر رمضان في الطاعات والعبادات.
  • عدم الاسراف في الأمور المكروهة خلال الشهر الفضيل، مثل السهر مع الاصدقاء وسماع الأغاني ومشاهدة الأفلام والمسلسلات، حيث ان كل هذة الامور من الأشياء تلهي الفرد عن الطاعة والعبادة.
  • يجب أن نحسن استقبال شهر رمضان الكريم بالفرح والاستبشار والبعد عن التذمر والغضب خاصة إذا جاء رمضان في فصل الصيف.
  • الحرص على الدعاء بشكل مستمر، وتجهيز كافة الادعية من القران والسنة التي يجب أن يحرص المسلم على دعائها خلال الشهر الفضيل، حيث أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يجهزون مجموعة من الادعية، ويحرصون على دعائها طوال الشهر الكريم فلا يأتي رمضان المقبل إلا وقد استجيب دعاءهم.
  • الحرص على الالتزام بالقيام بالأعمال الصالحة خلال الشهر الكريم، حيث يجب أن يخصص المسلم بعض المال لافطار الصائمين وتوزيع الكتب النافعة والمشاركة في تنظيف المساجد ودور العبادة وغيرها من اعمال الخير.

في ختام شهر رمضان الكريم ندعوا الله ونبتهل أن يكون قد تقبل الله منه هذا الشهر الكريم، ولذا يبحث الكثيرين عن دعاء آخر يوم في رمضان والذي قد جمعناه لكم عبر موضوع: دعاء اخر يوم في رمضان

أفكار فى رمضان

من الضروري البدء في التحضير لشهر رمضان، ليس فقط جسديًا، ولكن أيضًا عقليًا، وفيما أفكار مميزة لشهر رمضان الكريم ومن أهمها ما يلي:

1. خطط للأعمال الصالحة التي تريد القيام بها

يجب أن تحرص على القيام بالأعمال الصالحة حتى أبسط الأمور مثل: التواصل مع الأقارب الذين يعيشون بعيدًا عن طريق الاتصال أسبوعيًا، أو تعليم شخص حتى آية واحدة من القرآن عبر الهاتف كل ثلاثة أيام، لذا من الضرورى أن تخطط لأعمالك الجيدة للشهر المبارك.

في حين أن فعل الخير يمكن أن يكون عشوائيًا ومتقطعًا، إلا إن الأعمال الجيدة المخططة تقدم فائدة أكبر لك روحياً.

قد نص الشريعة على ان هناك عدد من الأمور التي لو قام بها الصائم سوف تبطل صيامه، وللتعرف عليها قد جمعناها لك عبر موضوع: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

2. تزيين المنزل لاستقبال شهر رمضان

يعتبر التزيين من الأمور المبهجة للجميع وخاصة إذا كان لديك أطفال، ولكن حتى لو لم يكن لديك، قم بوضع البالونات والزينة لإضفاء الروحانيات على شهر رمضان.

لمن يبحث إلى التقرب إلى الله عن طريق الدعاء، والابتهال له بأدعية مذكورة في الكتاب والسنة أو وردت في الأثر، قد جمعنا له أدعية شهر رمضان المعظم مكتوبة عبر موضوع: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

طرق الترحيب بشهر رمضان

فيما يلي بعض الطرق للترحيب بشهر رمضان :

1. الدعاء

أدعو الله أن يصل إليك هذا الشهر وأنت في أفضل حالة من الصحة والأمان حتى تتمكن من الصيام والقيام بكل الأعمال بكل سهولة وحماس.

2. التخطيط والتصميم

  • يجب أن تضع خطة جيدة للشهر بأكمله حول كيفية تنظيم أيامك و أمسياتك خلال شهر رمضان.
  • ضع جدولًا زمنيًا خاصًا بعملك حتى تتمكن من الصلاة في الوقت المحدد، وقراءة القرآن، وتناول السحور (الوجبة التي يتم تناولها في الصباح الباكر قبل صلاة الفجر) والإفطار في الوقت المحدد.
  • يجب أن يكون لديك نية صادقة وعزم على الاستفادة الكاملة من هذا الوقت، كما يجب أن يكون لديك إصرار والتزام كامل بأنك لن تفعل أي خطيئة أو أي شيء خاطئ خلال هذا الوقت.
  • قم بالتوبة الصادقة وطلب الصفح من أولئك الذين ربما أسأت إليهم، وبهذه الطريقة يمكنك الاستفادة أكثر بكثير من صيامك وصلاتك.

3. التعرف على قواعد الصيام

إن معرفة فقه الصيام هو أمر مهم جدا حتى لا تفسد صيامك، وهنا يجب أن تتعلم طريقة النبي محمد صلي الله عليه وسلم في الصيام، وهذه هي أفضل طريقة للصيام.

لا يفسد الصيام من خلال الأكل والشرب أثناء الصيام فقط، ولكن أيضًا من خلال التحدث بالكلمات السيئة والقيام بأشياء خاطئة.

4.  الصدقة والكرم والعطف

شهر رمضان هو شهر اللطف والإحسان والكرم، لذا خطط لدعوة جيرانك وزملاء العمل والأصدقاء والمسلمين وغير المسلمين لتناول وجبة الإفطار معك.

دع أصدقائك وجيرانك من غير المسلمين يعرفون هذا الشهر وبركاته، وكن أكثر كرمًا وقم بمساعدة الفقراء والمحتاجين وخطط لإعطاء صديقاتك وإحسانك للفقراء في هذا الوقت ومساعدة الآخرين قدر المستطاع.

قد ذكر في السنة النبوية الشريفة وفسر ايضًا فقهاء الأمة كيفية الاغتسال من الجنابة بشكل صحيح، وكيف يتخلص الإنسان المسلم منها، وللتعرف عليه نقدمها لك عبر موضوع: كيفية الاغتسال من الجنابه

أمور يجب على المسلم اتباعها خلال شهر رمضان

شهر رمضان ليس شهر خمول وكسل كما يعتقد بعض الناس، ولكنه شهر مميز وشهر فضيل، لذا يجب أن يستغل الناس في الإكثار من العبادات والطاعات، والبعد عن الذنوب والمعاصي حيث أنه شهر فضيل اختاره الله تعالى عز وجل لنزول القرآن الكريم.

يجب أن يستقبل المسلم شهر رمضان الكريم من خلال الاكثار من العبادات والجهاد مع الله والتوبة النصوح من جميع الذنوب والسيئات،  وهناك بعض الأمور التي يجب على المسلم اتباعها خلال شهر رمضان الكريم ولعل من أهمها مايلي:

  • يجب على المسلم أن يحافظ على آداب الصيام وهي تأخير السحور إلى آخر جزء في الليل وتعجيل الفطور، وان يزيد المسلم في أعمال الخير والبعد عن المعاصي، على سبيل المثال اذا اساء اليك شخص قم بقول اللهم اني صائم ولا يقابل السيئة بمثلها.
  • يجب على المسلم الإخلاص إلى الله عز وجل في عبادته ابتغاء رضا الله.
  • يجب على المسلم أن يحافظ على صلاة التراويح اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه).
  • من الضروري أن يستغل للمسلم ليالي العشر الاواخر من رمضان في الإكثار من الطاعات والعبادات وقراءه القران صلاه التراويح والذكر والدعاء والاستغفار، حيث ان هذه الليالي العشر تضم ليلة القدر وهي ليلة خير من الف شهر وهي ليلة مباركة والذي نزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن قام هذه الليلة إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه.
  • يجب أن يحرص المسلم في خلال شهر رمضان على تنظيم وقته بين العبادات المختلفة حيث ان الانسان مسؤول عن الوقت وهو سوف يحاسب عليه.
  • يجب أن يلح المسلم على ربه في الدعاء ليلا ونهارا، من أجل أن يستجيب الله تعالى له الدعاء، ومن اهم الاوقات التي يجب أن يدعو فيها المسلم ربه هو بعد الإفطار، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ.

وفي نهاية رحلتنا مع كيف نستقبل شهر رمضان المبارك ؟، يمكن القول أن الله يعطينا فرصة أخرى في حياتنا لنشهد شهر رمضان، ورمضان هو وقت عظيم لبركات الله ورحمته، ويجب على كل مسلم الاستفادة الكاملة من هذا الوقت، ويجب أن نستعد كل عام لإستقبال الشهر الكريم والترحيب به.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.