كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي

كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي؟ وما هو الإتيكيت السليم للتعامل مع زملاء العمل؟ إن الأشخاص المؤذيين يستطيعون جعل بيئة العمل شاقة ومتعبة، ويؤثرون على قدرات الآخرين في الإبداع والإنتاج، كما قد يضطرونهم إلى ترك الوظيفة، فكيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي بحكمة دون التأثير على حياتك المهنية؟ وهذا ما سنجيب لكم عنه من خلال موقع زيادة.

كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي

تتطلب الحياة المهنية توفير بيئة مليئة بالاستقرار والهدوء من أجل العمل والإنتاج بكفاءة، لكن هناك بعض الأمور التي من المحتمل أن تنغص علينا هذه الحياة وتجعلها شائكة لا سيما زملاء العمل المؤذيين.

فهناك العديد من الأشخاص الذين يتربصون لوقوع الأذى على غيرهم إشباعًا لرغبتهم في سرقة الأضواء واكتساح الساحة بإنجازاتهم المزيفة، وهذا لنسب الفضل لأنفسهم في كل شيء، واكتساب الرضا والثناء ممن حولهم.

فإن زميل العمل المؤذي هو الشخص الذي يحول بيئة العمل إلى بيئة مليئة بالصراع، والمعارك، والنقد اللاذع إلى جانب النميمة لتحقيق أهدافه وأمنياته الأنانية، فهو لا يجد مطلقًا أي غضاضة عند قيامه بعلاقات مع أشخاص يكرهونه.

بل بالعكس يرى أن التقليل من شأن إنجازات وكفاءة زملائه والتحلي بالصفات السيئة هي الوسيلة لتحقيق هدفه في النهاية، وهذا بالطبع أمر خاطئ، لكن لا بأس فليس عليك سوى التعامل كشخص محترف وناضج.

لكي تتمكن من تجاوز العقبات والمشكلات المحتملة من قِبل ذلك الشخص المؤذي، ولكيلا يكون هناك أي عواقب وخيمة تؤثر بالسلب على حياتك المهنية.

فإننا سوف نساعدك في التعرف إلى كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي باحترافية ومهارة عالية، وذلك من خلال تقديمنا لك بعض النصائح المفيدة في السطور التالية:

1- افحص وجهة نظرك تجاه زميل العمل المؤذي

قبل التساؤل عن كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي، عليك أن تتحقق من وجهة نظرك في هذا الزميل بتمعن، وذلك من خلال تحليل النتائج بشكل جيد، فمن المحتمل أن يكون زميلك المؤذي ليس هدفه الأذية بل إنه يتعامل بعفوية.

أو من الممكن أن تكون أنت من تتفاعل معه بشيء من التحفظ مما جعله يتجاهلك أو يعاملك بسوء نوعًا ما، وشعرت أنت بالغضب دون داعٍ، فقبل أن تتخذ أي قرار تجاهه قد تندم عليه، عليك التأكد من كونه مؤذيًا أم أنك تتعامل مع الأمور بمبالغة.

فهناك فرق بين التنمر والأذية، وبين كون الشخص غير مهذبًا، فإن كان مؤذيًا بالفعل، سوف تكون أذيته في تعامله مع جميع الزملاء وليس أنت فقط، ويمكن التأكد من ذلك من خلال كشف علاقاته مع باقي زملاء العمل.

اقرأ أيضًا: كلمة شكر لفريق العمل

2- حافظ على حدودك النفسية مع زميل العمل المؤذي

هناك بعض الأشخاص الذين يرون أن أفضل إجابة لسؤال كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي، هو الكف عن الشكوى وعدم أخذ الأمور على محمل الجد أو على محمل شخصي.

فإن هذه الإجابة والنصيحة تكون مجدية بالفعل في حالة إذا كان زميل العمل المؤذي هو بمثابة فترة مؤقتة، وسوف تنتهي أي أنه سوف يترك العمل عما قريب ولن تجتمعوا مطلقًا مرة أخرى.

أما إذا كان هذا الزميل مستمرًا في العمل فهنا تكون هذه النصيحة غير مجدية أو فعّالة، فإذا لم تقم بالتصرف بحكمة ومعالجة تلك الأمور في الحالة، فسوف يتضخم الأمر في داخلك، وسوف تنفجر معطيًا نتائج سلبية وعكسية.

ذلك عبر التأثير على مستقبلك المهني أو حياتك المهنية من خلال ترك الوظيفة الحالية، أو عدم الإنتاج بكفاءة، لهذا فإننا ننصحك بأن تحمي حدودك النفسية ولا تجعل أي شيء مهما كان أن يتطرق لداخلك.

حاول قدر الإمكان أن تتحكم في ردود أفعالك وكذلك مشاعرك وعواطفك، ولا تقم مطلقًا بأخذ أي قرار بشكل متسرع، وافهم جيدًا طبيعة زميلك المؤذي واترك قوانين العمل ولوائحه تجعل تصرفاتك اتجاهه أكثر فاعلية وإنتاجية.

فإننا نقصد في حالة تساؤلك عن كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي، أن تفصل بين مشاعرك وردود أفعالك أي حدودك النفسية، وبين ما يجعلك تتنازل عن حقوقك وتخسر، فلا تجعله يحقق هدفه الأناني ونسب الفضل لنفسه، وسرقة الأضواء.

3- التعامل مع أفعال الزميل المؤذي بالتصحيح الفوري لها

إذا كنت تشعر بأن بيئة عملك أصبحت غير مناسبة لك على الإطلاق بسبب تلقي الأذية من قِبل أحد الزملاء، فلا تكن متهورًا وتتخلى عن وظيفتك، بل عليك أن تبحث عن كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي بحكمة دون اتخاذ قرارات خاطئة.

فإننا ننصحك في حالة مواجهة أي تصرف غير لائق من قِبل ذلك الزميل أن تلجأ إلى التصحيحات الفورية، وذلك لمنع تعرضك للضغوطات النفسية بسببه، سواء تلك التي تكون مقصودة، أو تلك الغير مقصودة.

فعلى سبيل المثال في حالة إذا قام زميل العمل المؤذي بمناداتك باسم لا تحبذه، فعليك على الفور أن تخبره بأنك لا تحب ذلك الاسم، وتحذره من ألا يناديك به مجددًا.

كما أنه في حالة مقاطعته لحديثك أكثر من مرة وعن عمد أثناء أي اجتماع تابع للعمل، فينبغي أن تخبره بألا يفعل ذلك قائلًا لم أنتهِ من حديثي وعليك أن تدعني أنهيه أولًا ثم تتحدث أنت.

هكذا تصرف في جميع المواقف، فالتصحيحات الفورية وتنبيه المخطئ بأخطائه من المفترض أن تجعله يتوقف عن ذلك، فلا ينبغي أن تكون من الأشخاص الذين لا يحبون إحراج الزملاء المؤذيين أمام الجميع.

لأنك سوف تعاني من الإيذاء، ولكن في حالة إذا كنت لا تحبذ ذلك، فمن الممكن أن تأخذ زميلك المؤذي، وتتحدث معه عن أخطائه على انفراد لكيلا يفعلها مجددًا.

4- اتخاذ المشورة بشأن الزميل المؤذي في العمل

تستطيع أن تشارك وجهة نظرك تجاه زميل العمل المؤذي مع زملاء العمل الآخرين أو مع أصدقائه، وهذا لتتعرف بشكل أكثر ما إذا كنت على حق بالفعل، أو أن تظلم ذلك الزميل.

فمن الوارد أن يكون هذا الزميل المزعج له علاقة جيدة مع زميل آخر، ويستطيع أن يؤثر عليه بالإيجاب نيابة عنك ويجعله يكف عن الأذى.

حيث إنه سوف يكون قادرًا على التعامل مع أسلوبه بأسلوب يستحقه، في حين أنك لا تستطيع فعل ذلك، وبالتالي سوف يتحول من زميل عمل مؤذي إلى زميل يحترم من حوله ولا يزعجهم.

5- التصرف مع زميل العمل المؤذي بالطرق الرسمية

هذه النصيحة لا يتم اللجوء لها عند التساؤل عن كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي إلا في حالة استنفاذ النصائح الأخرى أي أنها تصبح بلا جدوى.

فهنا تكون مضطرًا لاتباع الإجراءات الرسمية مع زميل العمل المؤذي، ذلك من خلال رفع شكوى فيه إلى مدير العمل، لكن عليك ألا تعامله بمثابة العدو، فكل ما ينبغي فعله هو إبراز مدى خطورة تصرفاته السيئة وسلوكه الذي يضر بالعمل.

فتحدث وكأنك تتحدث من أجل مصلحة العمل، ووضح أن أفعال هذا الزميل المؤذي تؤثر على مرونة العمل، وعلى الروح الإنتاجية وكذلك المعنوية، كام قم بتوضيح الخطوات التي اتبعتها لحل هذه المشكلة قبل اللجوء إلى خطوة الإجراءات الرسمية.

فضلًا عن ذلك من الممكن أن تستعين بمجموعة من زملاء العمل الآخرين عند حديثك مع المدير لكي تكون نتيجة الشكوى جيدة، ولكننا نحذر بألا تتقدم على هذه النصيحة إلا بعد التحقق من طباع المدير الخاص بك جيدًا.

ذلك ليتم حل المشكلة، ولكيلا لا يتم فهم تصرفك على أنه تصرف سيئ وبدافع افتعال المشكلات بين الموظفين، فتصبح أنت زميل العمل المؤذي بدلًا منه.

6- حياة مهنية أخرى بسبب زميل العمل المؤذي

في حالة إن لم تفلح كل النصائح التي قدمناها لك عند إجابتنا عن سؤال كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي بما فيهم نصيحة الإجراءات الرسمية، فإنك لن تجد أي حلول أخرى سوى أن تترك وظيفتك الحالية، وتسلك حياة مهنية جديدة.

فمن الأفضل أن تبحث عن وظيفة أخرى، ولكن قبل التطرق إلى اتخاذ مثل هذا القرار الصعب فكر جيدًا وفاضل بين أمرين هامين، وهما البقاء في الشركة مع تحمل الأذية من قِبل ذلك الزميل، أو ترك العمل والبحث عن آخر بلا ضغوط نفسية.

فالقرار في الأغلب سوف يكون متوقفًا على مدى أذية ذلك الزميل، فهناك مواقف من الممكن أن نتعايش معها دون أن تؤثر علينا بالسلب وكأنها لم تحدث في الأساس، وهناك مواقف لا تحتمل وتجعلنا في حالة من الضغط النفسي الكبير.

فإذا كانت إنتاجيتك في العمل وتفاعلك تم التأثير عليهم بالسلب، فلا تردد أبدًا في الاستقالة من العمل، وذلك لأن بقاءك لمدة أطول سوف يترتب عليه خسارة الصحة العامة والنفسية.

من الجدير بالذكر أن ننبهك في حالة اتخاذ قرار الاستقالة أن تستقيل بذكاء واحترافية، وذلك عبر ترك الانطباع الجيد، والذي لا مثيل له بين زملائك وأيضًا مديرك، ومن ثم ابحث عن الوظيفة التي تلائم طباعك وقيمك ولا تجهدك نفسيًا.

متى تتخذ قرار ترك الوظيفة بسبب زميل العمل المؤذي؟

دفعتنا آخر نصيحة في نصائح كيفية التعامل مع زميل العمل المؤذي إلى التطرق بشكل أكثر في الموضوع، وبرز الأمور التي قد تضطر أي شخص لترك العمل بسبب الزملاء المؤذيين، وهي كالآتي:

  • استنفاذ جميع المحاولات من أجل منع الأذى والتصرفات السيئة من زميل العمل المؤذي.
  • إذا أصبحت الراحة والسعادة بالنسبة لك أهم بكثير من العمل في هذه الشركة.
  • في حالة عدم توفير الدعم الكافي في العمل من المحيطين بك سواء الزملاء أو المدير.
  • إذا كانت الشركة في الأساس ليس لها مستقبل واعد ولا تتلاءم مع سقف طموحك أو احتياجاتك، فأنت لست مضطرًا لتحمل أذية ذلك الزميل.
  • عندما يكون الشخص المؤذي في الوظيفة ليس أحد الزملاء فقط بل المدير أيضًا، فهنا لن تجد مسؤولين أعلى لكي تستعين بهم وتتوجه لهم للشكوى.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

سمات زميل العمل المؤذي

هناك فرق كبير بين العمل مع زملاء لا يناسبون طباعك، وبين العمل مع زملاء يجعلون حياتك المهنية مليئة بالبؤس، فبعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي.

سوف نتعرف معًا إلى سمات زميل العمل المؤذي للتفريق بينه وبين الزملاء الغير ملائمين فقط، فإن الشخص المؤذي صفاته تكون كالآتي:

1- زميل العمل المؤذي يقلل من إنجازاتك

إن أبرز سمة من سمات زميل العمل المؤذي هي تقليل إنجازات الآخرين، وجعلهم في حالة دائمة من عدم الشعور بالرضا عن عملهم أو عن أنفسهم، وذلك من خلال الحديث عنهم بالسوء من خلف ظهورهم.

إلى جانب محاولة سرقة الأضواء والعمل على الوصول إلى أهدافهم الخاصة على حساب الآخرين، فهم يتبعون في الأغلب الأسلوب المتعارف عليه وهو أن الغاية تبرر الوسيلة.

فلا يهمهم ما تبذله من جهد وإنجازات عظيمة، بل إن ما يهمهم اتباع كل الوسائل المباحة، لا سيما أذية الآخرين من أجل الوصول في نهاية المطاف إلى الهدف المنشود.

2- زميل العمل المؤذي يحب النميمة

إلى جانب أن زميل العمل المؤذي يحط من قدر إنجازاتك فإنه يعشق النميمة التي تعد بمثابة عادة ذميمة وغير محبذة على الإطلاق، ومن الجدير بالذكر قول إنه لا أحد من الممكن أن يأمن سهام هذا الزميل المؤذي.

فإن غايته تحقيق مصلحة الشخصية وتشويه سمعة الآخرين، فعليك أن تتجنب التعامل معه في حالة حديثه عن زملائك، فلا تكن مشجعًا له في مثل هذه المواقف، فعسى أن يكف عن هذه العادة السيئة.

3- زميل العمل المؤذي يفرح بمصائب الآخرين

يمكنك التعرف إلى زميل العمل المؤذي من خلال مراقبة تصرفاته في حالة وقوع المصائب سواء لك أو لزملاء العمل الآخرين، فإذا لاحظت أنه يشعر بالفرح في حالة حدوث أي مصيبة تأكد من أنه زميل سام.

فهو سوف يستغل تلك المصائب للتسلق عليها والعمل على التألق والظهور بشكل أكثر، وتشويه سمعة الآخرين والانتقاص من قدرهم، فعليك الحذر منه.

4- زميل العمل المؤذي لا يحترم الخصوصية

زميل العمل المؤذي هو الذي يستغل انخراطك في عملك أو في إنجاز المهام الضرورية والعمل على طلب المساعدة بشكل غير متوقع، وهذا الأمر معناه أنه لا يحترم خصوصيتك.

إلى جانب أنه يرغب في عرقلتك والسعي في تعطيلك من أجل تحقيق غايته والتي أسلفنا الذكر عنها، أن ينسب الفضل لنفسه ويكون هو الأفضل، فلا تصغي له مطلقًا لا سيما إذا تكرر ذلك الحدث منه بشكل مزعج.

5- زميل العمل المؤذي يصطنع المواقف الدرامية

في سياق إجابتنا عن سؤال كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي، كان من الجدير بالذكر أن نعرض لكم سماته لكي تتعرفوا إليه بكل سهولة.

فإن زميل العمل المؤذي هو الذي يمتلك من المهارة ما يجعله قادرًا على صنع المواقف الدرامية، والكذب من أجل الظهور كضحية مهدور حقوقها، وهذا لجذب الأنظار حوله والحصول على الشفقة من قِبل الآخرين.

حيث إنه يستعمل أسلوب المكر، وذلك من خلال عدم إعطاء أي تفاصيل عما يؤرقه، أو الحديث عما يكنه في صدره، وفي حالة ضغطك عليه لمعرفة السبب تجده دائمًا يكذب ويصطنع أمور غير حقيقة، فذلك الزميل غير جدير بالثقة.

تصرفات غير فعّالة مع زميل العمل المؤذي

التعامل بحكمة واحترافية هي إجابتنا الأكيدة عن سؤال كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي، فلا ينبغي اللجوء للحلول الغير فعّالة لكيلا تهدر حقوقك، ومن أبرز هذه الحلول ما يلي:

  • لا تقم على سبيل المثال بإرسال رسالة إلى بريده الإلكتروني لمعاتبته عن تصرفاته السيئة، وحثه على الكف عن الأذى، فذلك الأمر ليس حازمًا، فالأفضل أن تواجه برفق ولين وجهًا لوجه.
  • لا ينبغي أن تضع له ملاحظة بها تهديد على مكتبه وكأنها آتية من مجهول.
  • الانفعال والعصبية الزائدة تجاه تصرفات زميل العمل المؤذي سوف يقودان إلى العراك المستمر وحدوث نتائج كارثية في العمل.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم المشاكل في العمل

الإتيكيت السليم للتعامل مع زملاء العمل

لا ينبغي أن تتساءل عن كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي، في حالة إذا كنت أنت في الأساس بمثابة الزميل المؤذي بالنسبة لبعض الأشخاص، وذلك بسبب عدم نظرك إلى تصرفاتك معهم والعمل بذكاء واحترام.

فكما تعرفنا إلى كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي، فينبغي أن نتعرف إلى الإتيكيت السليم للتعامل بصفة عامة مع زملاء العمل بمختلف أصنافهم لكيلا تكون مؤذيًا بالنسبة لهم، ولتحقق بيئة عمل مناسبة ومريحة.

فإليك في النقاط التالية بعض النصائح للتأثير الإيجابي والفعّالة على إنتاجية العمل، وكسب محبة الزملاء:

  • ينبغي عليك أن تحترم خصوصية زملاء العمل، وألا تقوم بالتصنت عليهم، أو التشويش على مهامهم لتعطيلهم، أو التطلع إلى كشف أسرارهم المهنية والحياتية.
  • مراعاة الحالة النفسية لزملاء العمل من خلال التحدث معهم برفق وهدوء دون التسبب في إيذائهم.
  • لا تتكبر على زملاء عملك في حالة الحصول على ترقية، أو في حالة جعلك رئيسًا عليهم، فعاملهم دائمًا بتواضع.
  • يفضل أن تشارك زملاء عملك في مناسباتهم الخاصة كأعياد الميلاد، لأن عدم المشاركة يعني أنك شخصًا متكبرًا ولا تحب الخير لغيرك مثل زملاء العمل المؤذيين.

لكيلا تصبح حياة العمل بائسة ومزعجة بسبب زميل العمل المؤذي، تعامل معه بحكمة وذكاء، وذلك من خلال التحدث معه لكف الأذى إن كان متفهمًا، أو عبر اللجوء للمدير لشكوته في حالة تماديه في الأذى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.