كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم

كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم؟ وكيف يمكنك إيقاف ذلك الشخص عند حده؟ يوجد العديد من الأشخاص الفظة التي نتعامل معهم في العمل أو في بعض المناسبات أو في الطريق لذلك علينا التعرف إلى طريقة مناسبة للتعامل معهم، لذا سنجيب لكم من خلال موقع زيادة عن سؤال كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم.

كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم

القيم والمبادي والأخلاق التي يتربى عليها الفرد تختلف من شخص لآخر، فكل إنسان له ظروفه الخاصة وطباعه التي نشأ عليها واكتسبها من البيئة التي نشأ بها.

فكل هذه الاختلاف تولد اختلافات بين البشر في التعامل وأحيانًا تولد كراهية وعدم قبول، نظرًا لوجود هذه الأشخاص في حياتنا ومقابلتهم أينما ذهبنا نعرض لكم في السطور الآتية إجابة سؤال كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم ومنها ما يأتي:

  • يمكن التبرير للطرف الآخر في حالة تستحق لإعطاء تبرير.
  • يجب الالتزام بالهدوء وتتصرف بلامبالاة في التعامل مع الشخص الذي تكرهه وتتعامل معه يوميًا، حتى تستفذه وتثير أعصابه.
  • يجب أن تتعرف إلى سبب كره لك.
  • لا تتعامل مع هذا الشخص بطريقة مباشرة وتجنب مواجهته والوقوف أمامه.
  • لا تتجاهل تعليقاته الجارحة على أسلوبك أو شكلك في طريقة حديثك، فإذا تجاوزت تلك الإهانة مرة، ستتعرض لها أكثر من مرة وتصبح شخص بلا قيمة.

اقرأ أيضًا: كيف اقهر شخص يكرهني

طريقة للتعامل مع الأشخاص الغير مقبولة

بعدما تعرفنا إلى إجابة سؤال كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم، يجب علينا أن نتطرق لعرض طريقة التعامل مع الأشخاص الغير مقبولة بالنسبة لنا، فهناك بعد المبادئ أو المسلمات التي يجب الاعتراف والاقتناع بها جيدًا، لتسهل عليك التعامل مع الكارهين والحاقدين ومنها:

1-أترك مسافة بينك وبينه

لا تقترب من الشخص الذي تكره ويكرهك وابتعد عنه لتجنب بدء المشاكل والصراعات، واعتذر عن الجلوس من الحاضرين وغادر المكان سريعًا.

حيث إنه سيشعر وقتها بعد القبول أيضًا، وأنه شخص غير محبوب ولا تريد رؤيته، وهذه الطريقة تعد أفضل وسيلة للحفاظ على الصحة النفسية واستعادتها بشكل سريع، وتجعلك أكثر راحة ولا تفكر فيما يضايقك وتقترب من الأشخاص التي تحبها وتحبك بصدقك وتتمنى لك النجاح الدائم.

2-يجب تقبل حقيقة الاختلاف

استكمالًا لإجابتنا عن سؤال كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم، فإنه ليس من الطبيعي أنك تحب كل الناس وتكره كل الناس، فهناك بعض الأشخاص التي تميل إليها قلوبنا وأشخاص أخرى لا نقبلها أو نراها لطيفة بالنسبة لنا.

فيجب الاعتراف بأن هناك اختلافات بين كل شخص وطريقة التفكير، وتقييم الطرف الذي يتحدث إلينا، لذلك من الطبيعي وجود أشخاص تكرهنا ونكرهها، وهذه هي الحياة وكل ما علينا فعله هو تجنبهم وعدم مقابلتهم كثيرًا من أجل صحتنا النفسية لا أكثر.

كما أن هذه الاختلافات قد ينتج عنها بعض الفوائد في التعرف إلى رأي الآخرين بنا، ومعرفة عيوبنا وسلبياتنا حتى نحسن منها ونغير أنفسنا للأفضل.

3- أعلن حاجتك

عليك أن تقول بما يضايقك وتواجه منافسك أو عدوك وتوضح له ما يضايقك في البداية حتى لا يعيد نفس المواقف والأفعال التي تثير غضبك دون صدام.

فيمكن مثلًا عندما تقطع حديثي لا يمكنني استكماله وينقطع حبل أفكاري، وانتظر منه رد، إذا تأسف انتهى الأمر وتقبل رفضك، أما إذا كان رده عدواني ويحمل معاني العداء والصدام وأن كل أفعاله عن قصد يجب أن تدافع عن نفسك وتوقفه عند حده.

4- تعامل معه بأدب واحترام

حاول إخفاء مشاعرك وكرهك عند رؤيته حتى لا يشعر بالانتصار، يجب أن تتعامل معه بلطف وذوق ولا تحرجه أو تضعه في موضع كسوف أو خطر، فإذا تعاملت معه بنفس الطريقة ستجبره على التعامل معك بنفس الأسلوب لأنه لا فائدة من التعامل بكره أبدًا.

أما إذا رفض التعامل بالحسنة واستمر على أسلوبه السيئ، يجب أن نغير المعاملة الحسنة للمعاملة المحايدة خاصةً إذا كان زميلك في العمل.

5- خذ نفس عميق

لا تبادر بالرد سريعًا إذا وجه لك الحديث، وفكر جيدًا قبل الرد وانتقي كلماتك ولا تتسرع أبدًا في الرد، وخذ نفس عميق ليهدأ من الحالة العصبية، لأن هذه اللحظة من الزمن تحول الشخص إلى الجزء الثابت والعاقل في المخ وتحويل التصرفات التلقائية من اللاوعي إلى التصرفات العاقلة والأكثر ثباتًا وللوعي.

6- راجع توقعاتك مع الآخرين

أحيانًا نأخذ توقعات غير واقعية وحقيقية عن بعض الناس من خلال تصرفاتهم الغير مفهومة بالنسبة لهم ونأخذ عنهم انطباع سيئ، ونتعامل معهم على هذا الأساس، ثم عندما نرى ردود أفعالهم وحديثهم في بعض المواقف نغير فكرتنا من السلبية للإيجابية، ويكون هذا التغير ناتج عن حكمنا على الآخرين بطريقة خاطئة.

7- ركز على نفسك

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم، علينا أن نضيف طريقة التركيز على النفس، لأنها هامة جدًا فقبل أن تتبع أخطاء الآخرين وسلبياتهم، يجب اتباع أخطائك أنت وسلبياتك ومحاولة تغيرها.

حتى لا تتسبب في إيذاء شخص أو إحراجه أو اكتئابه، فكل ما عليك هو الأخذ بنصيحة الآخرين في تغيير صفاتك السلبية وتطوير ذاتك للأفضل لتصبح فرد فعال ومنجز في المجتمع.

اقرأ أيضًا: اسئلة صراحة للشباب محرجة +18

كيف تتعامل مع شخص تسبب لك في الأذى؟

ضمن إطار عرضنا إلى إجابة سؤال كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم؟ علينا ذكر طريقة التعامل مع الأشخاص المؤذية، حيث يوجد بعض النصائح والإرشادات التي تعلمك كيفية التعامل مع الأشخاص المؤذية والوقحة ومنها ما يأتي:

  • يجب السيطرة وضبط النفس عند رؤية الشخص المؤذي والتعامل معه بحكمة وعدم الانفعال.
  • عليك أن تتخلى عن فكرة الثأر والانتقام أو رد الفعل بالأذية.
  • تمالك أعصابك من الثورة والغضب.
  • يجب ألا توافق على الإهانة وأخذ حقك، كما يجب استكمال حياتك دون التفكير فيمن ظلمك والتفكير في الأشياء الإيجابية فقط.
  • لا تبدأ بالأذية أبدًا ولا تقبل بالإهانة.
  • ضع حدود حادة في التعامل مع الآخرين والشخص الذي آذاك بالتحديد.
  • تعامل مع الناس بالحسنى.
  • استمع للشخص دون أن ترد عليه واستفزه.
  • لا تتعامل معه وقم بإهماله تمامًا ولا تعيره انتباهك.

كيف أوقف شخص عند حده؟

بالحديث عن إجابة سؤال كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم، علينا ذكر طريقة لإيقاف الشخص عن حده، ففي حالة مقابلة شخص سليط اللسان ويقوم بمحادثة الناس بطريقة سيئة، ويقوم بإلقاء كلمات بذيئة وشتائم في أثناء الحديث، عليك ألا تتجاوز هذه المعاملة وتوقفه عند حدود تضعها من خلال استخدام بعض العبارات الحادة ومنها ما يلي:

1- من الواضح أنك تلقيت أخبار سيئة اليوم

هذه العبارة حادة وبها لمسة من المزاح والسخرية، حتى أنها تجعل من حولك يضحكون عليه ويستحقرونه فالجو المليء بالضحك، فيهدأ الجو ويخفف من صعوبة الموقف هذا في حالة تم إلقاء الجملة بطريقة ودودة، أما إذا حدث عكس ذلك وتم إلقائها بطريقة سخرية أو بتعبير وجه سيئ قد يزداد الأمر سوءًا.

فهذه المواقف تحدث كثيرًا ولكن لا يجب أن نكون ضحية شخص وقح وغير مهذب، لذلك يجب القضاء على المشكلة بطريقة سريعة حتى لا تزداد المشاكل بين الأطراف ولمعرفة أن السلوك الفظ لا يتماشى مع جميع الأشخاص خاصةً المهذبين.

كما أن الوقحين يستعملون هذه الطرق لإظهار القوة ولحماية أنفسهم أو للسيطرة على الجلسة، لذلك يجب التصدي لهم، حتى لا يتمادوا في الوقاحة أكثر، كما يجب التخلي عن هذه الصفات السيئة ونشر الطاقة الإيجابية حتى يحب الناس الجليس ويشعرون بالمتعة.

فأحيانًا يمر الكثيرين بظروف سيئة للغاية مما يجعلهم يتصرفون بعدوانية وسلوك سيئ، ولكن هذا العذر غير مقبول على الإطلاق فالأشخاص لا يجب عليها تحمل مشاكل الآخرين وسلوكهم السيئ في الحديث.

اقرأ أيضًا: هل امرأة برج الدلو جميلة

2-إذا لم تجد شيء لطيف لقوله، أصمت ولا تقل شيء

هذا الوسيلة معتمدة على مر العصور وتحمل نوع من الإحراج للطرف الآخر حتى يتراجع عما أقترفه ويعتذر عما بدر منه، فعلى الأغلب هذه الجملة تُقال الأصغر سنًا، لأنهم يعجزون عن فهم العادات والتقاليد وبعض المبادئ ولكن يجب تعليم ذلك الشخص كيف يكون مهذبًا ووقورًا في جلسته وحديثه حتى لا يتعرض للإحراج.

3- أنت بحاجة إلى إعادة تقييم الطريقة التي تتحدث بها

العبارة تعطيك حقك أثناء الحديث وتوقف الشخص عند حد معين، ولكن إذا كان الشخص وقح لدرجة كبيرة سيعترض عليها وقد يزداد الأمر سوءًا ويعتبرها إهانة، يجب الرد عليها.

فالإنسان إذا كان في حال ذهنية غير صحيحة ومصاب بالتوتر الزائد، فإنه لا يفكر بشكل منطقي وعاقل.

4لا أسمح لأي شخص أن يتحدث معي بهذه اللهجة

بالحديث عن كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم، فهذه الطريقة هي الأفضل على الإطلاق أثناء التعامل مع الأشخاص الكارهين السيئين.

فمن يستطيع إلقاء هذه العبارة يدل على أنها شخصيته قوية وتثق بنفسها كثيرًا وتعزز نفسها وتقدرها جيدًا، لأنها لا تسمح للبعض الأشخاص التحدث معها باللهجة حقيرة أو بها استهزاء، أو عند الشعور بأن هناك شخص لا يحترمها أو يحمل في قلبه مشاعر سيئة اتجاهها، فيجب التحمل قليلًا.

فإذا زادت الوقاحة وقلة الذوق أثناء الحديث يجب طرح هذه الجملة، وقطع حديثه لمعرفة الجميع أنك شخصية لا يجب الاستهانة بها.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع شخص يكرهك

5- ليس لدي علم بمشكلتك ولكن دعنا نتوقف الآن عن هذا الحديث

في حالة عدم الرغبة في استرسال الحديث مع شخص وقح وكلامه مؤذي للنفس، يجب الرد بتلك العبارة حتى يتوقف عن الحديث، كما أن هذه العبارة تهدأ من صعوبة الموقف والقلق.

فمن يعمل على تهدئة الموقف أو زيادة القلق هي نبرة الصوت إذا تم طرح الجملة بنبرة صوت هادئة ولطيفة فالأمور ستصبح أهدأ ويتم حل المشكلة.

أما إذا تم قول الجملة بنبرة عدوانية وعالية ستأتي بنتائج عكسية، وحينها لا يتوقف الطرف الآخر عن الحديث ويقوم برفع صوته ويبدأ بذكر بعض الألفاظ والشتائم فلكل فعل رد فعل بنفس اللهجة.

لذلك يجب إلمام الموقف بطريقة مهذبة وبسيطة بنبرة هادئة لحماية النفس من التعرض لأي موقف محرج أو للإهانة، ويمكن أيضًا التوقف عن هذا الحديث بإخبار الشخص بعد الرغبة في إكمال الحديث أو الحوار.

6-عندما تجد طريقة أفضل للحديث معي خاطبني لاحقًا

هذا الجملة تنبه الشخص عن التوقف من الثرثرة وتلك الألفاظ الغير مقبولة في حالة عدم إدراكه لما يقول أو وعيه، وتترك مجال للطرف الآخر حتى يعتذر عن تجاوزه في الحديث.

كما أيضًا هذه الجملة تترك مجال للحديث ثانيةً عندما يفيق الشخص ويرجع لوعيه، فهي جملة لطيفة وغير تصادمية على الإطلاق ولكنها تساعد في بعض الحالات التي لا يرغب فيها طرف من الأطراف في استكمال الحديث، وتعطي المجال للتسامح والعفو مرة أخرى، فهناك أشخاص كثيرين لا ينتبهون لحديثهم، ذلك يجب مسامحتهم وتعليمهم آداب الحديث لعدم تكرار الخطأ.

7- أعلم أنك تربيت بشكل أفضل مما أنت عليه الآن

أحيانًا يوجد أطفال وقحين في الجلوس ويقومون بإلقاء بعض الكلمات الغير محسوبة في الحديث، لذلك يجب ذكر تلك الجملة لإظهار وقاحة الطرف الآخر وقلة احترامه وأنه يتعامل بطفولية سيشعر بالإحراج والكسوف ويعتذر عما اقترفه.

8- سأعتبر نفسي لم أسمع شيئًا من هذا الحديث

أحيانًا التجاهل وعدم الرد يكون أفضل حل للرد على الإهانة وعدم الاحترام، كما أن هذه الجملة تظهر أنك صاحب شخصية من الشخصيات الوقورة المهذبة التي تتميز بالحكمة والأخلاق الكريمة، وتعطي فرصة لتصيح الخطأ ومحاولة الاعتذار.

 كيف أتعامل مع شخص يحتقرني؟

بالحديث عن إجابة سؤال كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم، علينا عرض طريقة للتعامل مع الأشخاص التي تحتقر الآخرين.

فهناك أشخاص ضارة للمجتمع وتقوم بالتمرد على الآخرين وتؤذيهم بالكلمات الجارحة، لذلك يجب عرض بعض النصائح والطرق التي تفيد في التعامل مع هؤلاء ومنها ما يلي:

  • كن أكثر غموضًا مع هذا النوع من الأشخاص لأنهم إذا علموا أي شخص عن حياتك سينتهزونها فرصة لإذلالك ومضايقتك أكثر، لذلك يجب ألا تدخلهم في شؤونك الخاصة.
  • لا تظهر دموعك وغضبك أمامهم وتعامل بهدوء ورقي.
  • يجب عليك أن تسعى كثيرًا لإثبات نفسك وشخصيتك أمامهم وارفض إهانتك أو المساس بها.
  • إذا هناك شخص قام بإيذائك واحتقارك، يجب عليك الرد عليه في البداية حتى يشعر بقلة القيمة ويغضب كثيرًا، وهناك أشخاص قد تشعر بتأنيب الضمير وتسرع للاعتذار.
  • أثبت نفسك وشخصيتك أمام الجميع، حتى يراك الشخص السيئ ويعلم أنك شخصية قوية ومسموعة.
  • في بعض الحالات يجب الانسحاب سريعًا من الحديث مع تلك هذه الأشخاص نهائيًا، حتى لا تقلل من قيمتك واكتفي بالتعامل السطحي فقط.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع شخص يكرهك وأنت تحبه

كيف أتعامل مع شخص لا يقدرني؟

في صدد عرضنا لإجابة سؤال كيف تتعامل مع شخص تكرهه وتراه كل يوم، علينا ذكر طريقة التعامل مع الأشخاص التي لا تقدر الآخرين.

التقدير والاحترام أشياء لا يجب طلبها من الآخرين، ولكنها لازمة في التعامل لأن التعامل باحترام من أفضل المعاملات الإنسانية الي تعطي قيمة للفرد، لذلك يجب علينا عرض بعض الطرق التي يمكن استخدامها إذا قابلت شخص يقلل من قدرك، ولا يحترمك بشكل كافٍ، كما هو موضح في الآتي:

  • يجب ألا تجعله يعتاد عليك ولا يتعامل بعشم حتى لا يقلل من قدرك فيما بعد بطريقة عكسية.
  • يجب أن تستقل بذاتك ولا تعتمد على احترام الآخرين وأسلوبهم معك.
  • أحترم نفسك قبل ان تنتظر احترام الناس.
  • لا تسامح الأخطاء المتكررة.
  • كن هادئاً.
  • لا تتحدث عن أسرارك ومشروعاتك المستقبلية أمام الآخرين وأجعل لحياتك خصوصية وشكل خاص.
  • تعامل بهدوء وابتعدت عن الضب والانفعال.
  • ضع مساحة للتعامل.
  • انسحب إذا أزداد الأمر سوءًا.
  • تعامل مع الأشخاص السلبيين بسطحية وتجاهلهم ليشعروا بعدم الأهمية.
  • عليك أن تنهي العلاقة تمامًا، إذا زاد الأمر سوءًا.

العلاقات هي أهم شيء في الحياة هي التي تعلمنا كيف نختار الأشخاص الجيدين الذين نكمل معهم حياتنا والاستقرار معهم في النهاية، لذلك يجب البحث والتصفح جيدًا في علم النفس والعلاقات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.