كيف تنام بسرعة وأنت ما فيك نوم

كيف تنام بسرعة وأنت ما فيك نوم وكيف يمكن السيطرة على الأرق الذي يصيب الإنسان أحيانًا؟ فربما ورد في ذهنك هذا السؤال وسارعت بكتابته على محركات البحث لتضع نهاية للمعافرة اليومية في سبيل الخوض في سبات عميق يريح بالك وجسدك، لا تقلق سنساعدك بكل سهولة على اجتياز هذا الأمر وسنجيب على سؤال كيف تنام بسرعة وأنت ما فيك نوم  عبر موقع زيادة.

كيف تنام بسرعة وأنت ما فيك نوم

كيف تنام بسرعة وأنت ما فيك نوم

سؤال مهم يريد الكثيرون الحصول له على إجابة، حيث أن الأرق شيء مرهق للغاية ويعمل على تعطيل المهام اليومية  والبيولوجية، ويسبب الإرهاق والتعب وعدم القدرة على التركيز، ناهيك عن عدم القدرة علي إنجاز مهامك وأعمالك، وفيما يلي سنفتش عن خطوات فعالة لتعرف كيف تنام بسرعة وأنت ما فيك نوم بالتفصيل:

الاستيقاظ المبكر

لا تتأمل أن تخلد للنوم مبكرًا وتتغلب على الأرق وأنت بالأساس قد استيقظت من النوم بعد الظهيرة، فالجسم عندما لا يجد حاجته الأساسية الطبيعية في النوم والاستيقاظ المبكر يعاقبك بالملل وعدم التركيز وبالتالي صعوبة النوم ليلًا والاستيقاظ حتى الساعات الأولى من الصباح، وحتى لو نمت لن تستطيع أن تستمتع بالنوم وتهنأ  وتستطيع أن تخلد إليه سريعًا.

تهيئة الجسد للنوم

خطوات بعينها تستثير الجسد للقيام بمهمة ما، الدخول للنوم على الفور لا يعني أنك ستنام ولكن لابد لها من خطوات، نقترح عليك التالي:

  • تغيير أغطية السرير وتنظيف الغرفة، حيث أن الغرفة غير المرتبة لا تبعث على الراحة بل تمتلئ بالطاقة السلبية.
  • عليك برش عطرك المفضل ولكن انتبه للكمية فيجب ألا تكون كبيرة حتى لا تزعجك وتقلق نومك وتأتي بنتيجة عكسية.
  • من الضروري تخفيف الإضاءة والأفضل أن يتم إغلاقها تمامًا إلا من ضوء خافت وبسيط.
  • ضبط درجة حرارة الغرفة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة بشكل كبير.
  • الاستحمام قبل النوم بماء مناسب لحرارة الجو، وباستخدام سائل استحمام مميز ويهدأ من أعصابك له فاعلية كبيرة للخلود للنوم سريعًا.
  • من الضروري أن تقوم بدهن الجبهة فوق الأنف وخلف الأذن بزيت عطري مفضل يعمل على تهدئة الأعصاب ونرشح بقوة زيت اللافندر، مع التأكيد على استخدام مسحة خفيفة.

البعد عن الأكل الدسم

من الضروري أن تكون آخر موعد لوجبة العشاء قبل الثامنة مساءًا، هذا الإجراء هام جدًا وضروري، من المهم أيضًا ألا تتضمن الوجبة دهون كبيرة ونشويات، كما يحب أن يكون الطعام متوسط أو قليل مع الانتباه لضرورة عدم ملء المعدة حتى آخرها الأمر الذي يحول بينك وبين الاستغراق في النوم، وينصح بتناول وجبة خفيفة من الفواكه أو الخضروات.

إنهاك الجسد

قيامك بعدد من الأنشطة طوال اليوم بحيث يتم استنفاذ كامل الطاقة الجسدية والروحية، يساعد في خلودك للنوم بشكل سريع ليلًا، حاول أن تشغل فراغك يوميًا لأشياء مفيدة والاشتراك في أنشطة عقلية وبدنية، وأعلم أن أوقات الفراغ التي تقضيها ما بين الشاشات وتصفح الإنترنت يعود بشكل سلبي على صحتك وعلى عمرك.

البعد عن الشاشات

بالرغم من فائدة منصات التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام في القدرة على التواصل مع الآخرين والاطلاع على أحدث المستجدات والأخبار، وكذلك دوره في التثقيف إلا أنه لا بد أن يكون كل شيء في نصابه الطبيعي، من المهم أن يتم تحديد توقيت محدد لاستخدام الإنترنت والبعد عن استخدامه ليلًا لأنه سيسبب لك الأرق بشكل كبير ناهيك عن تأثير الشاشات الكبيرة على العيون.

الرياضة حل سحري

ممارسة الرياضة بكل أنواعها يساهم بشكل كبير في الخلود للنوم بسرعة فائقة، يمكنك القيام برياضة اليوجا أو البيلاتيس إذا كنت غير قادر على الذهاب إلى مراكز التدريب أو لا ترغب في ذلك، كما يمكنك القيام برياضة التنفس العميق وأنت جالس في مكانك، أو مستلقي على سريرك.

التهيئة الروحانية

من الوارد أن يكون الشخص الذي يعاني من الأرق يتعرض للضغوط النفسية أو جلد الذات والنفس اللوامة، فلا ملجأ للأفكار السلبية والتأويل وتذكر الماضي وإخفاقاته إلا عند لحظة الاستسلام للنوم فيقض مضجعك ويشتت ذهنك، عليك في الحال اللجوء إلى خطوات روحانية تخلصك من الوساوس وتطيب روحك وتطمئنك أن الكون وتدبيره كله بيد الله، إليك عدد من الاقتراحات:

  • تشغيل سورة مفضلة من القرآن الكريم بصوت خافت لشيخك المفضل في الخلفية قد يكون خيار صائب.
  • استلقي وأنصت جيدًا لما يقال وتدبر فيه، وتلذذ بما يقال وفصاحة الحديث.
  • يمكنك بعدها تشغيل حديث مشوق لأحد الشيوخ الباعثين على التفاؤل المتحدثين عن رحمة الله ويستحسن أن يكون الحديث يدور حول عطايا ورحمة رب العالمين، أو درس في سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • يمكنك أيضًا أن تقرأ كتاب لطيف عن الجنة ووصفها، وعن ثمرة الصبر والتوكل على الله.
  • يمكنك أيضًا تشغيل الأذكار المسائية قبل النوم وترديدها بشكل خافت، ذلك حل مثالي إذا كنت تريد أن تعرف كيف تنام بسرعة وأنت ما فيك نوم بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: مشروبات تساعد على النوم بسرعة

نصائح سريعة تساعد على النوم

هل شاركت أفكارك مع أحد الأصدقاء وسألته يومًا، كيف تنام بسرعة وأنت ما فيك نوم وهل تفكرت من قبل في طرق يمكنها أن تساعدك في الخلود للنوم بسرعة؟ يمكنك تجربة الأفكار التالية:

  • دون أفكارك يدويًا بورقة وقلم فالكتابة من شأنها تبديد القلق والتوتر عدوا النوم الأول.
  • البعد عن الكافيين بما لا يقل عن خمس ساعات قبل النوم، ويستحب أن يكون مشروبك من الكافيين مرة واحدة صباحًا حتى تستطيع النوم بسهولة.
  • من الضروري التأكد من درجة حرارة القدمين، يجب تدفئتها جيدًا بجورب قطن مع تدليكها بالفازلين أو مرطب خاص بالعناية بهما.
  • يجب عليك ألا تطالب نفسك بالنوم في الحال، الضغط عليها ومطالبتها بالنعاس قد يأتي بنتيجة عكسية ويؤدي الأرق وعدم القدرة على الخلود للنوم بسرعة.
  • تخيل نفسك في موضع مريح يساهم في الخلود للنوم بصورة سريعة، المشي على البحر أو بجوار أحدهم الذي تشتاق إليه قد يساهم بصورة كبيرة على الهدوء والسكينة والخلود إلى النوم.
  • استخدم زي رسمي للنوم كل ليلة يكون مصنوع من القطن مريح وواسع وغير ضاغط على الأعضاء، ومناسب لدرجة حرارة الغرفة
  • اختيار وسائد مريحة للنوم، كذلك التأكد من جاهزية المرتبة للنوم.
  • إذا ذهبت للنوم وبقيت لمدة ٢٠ دقيقة دون أن تخلد للنوم، من الضروري ترك المكان على الفور والقيام بعمل نشاط آخر ثم العودة مرة أخرى.
  • لا تجعل من السرير موضع لممارسة أي نشاط آخر، عليك أن تخصصه للنوم فقط ويجب ألا تصطحب الهاتف عند الذهاب إليه بل اتركه في موضع بعيد عن الفراش.

اقرأ أيضًا: كيف أنام بسرعة

أعشاب تساعد على النوم بسرعة

كيف تنام بسرعة وما فيك نوم؟ ودع هذا التساؤل عندما تعرف أن هناك عدد من المشروبات تعمل على تهيئتك للنوم سريعًا وتقضي على الأرق وتقلل من التوتر والقلق، يمكننا اقتراح عدد من هذه المشروبات:

  • شاي الكاموميل.
  • عصير الكرز.
  • مشروب الموز باللبن.
  • عصير جوز الهند.
  • مغلي النعناع.

اقرأ أيضًا: افضل حبوب تساعد على النوم

كيف تنام بسرعة وأنت ما فيك نوم سؤال بسيط ولكنه يحمل كثير من الإرهاق، خاصة لمن يعانون من الأرق على مدى أيام وأيام، عليك بالبحث عن الأسباب جيدًا حيث أن معرفة مصدر المشكلة هو نصف الحل، سارع بتطبيق الخطوات المقترحة التي يحملها المقال، وسارع أيضًا بتضمين العادات الصحية ضمن عاداتك اليومية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.