محتوى يحترم عقلك

كيف تخرج حصى المرارة

كيف تخرج حصى المرارة؟ وما هي أسباب حصى المرارة؟ ينشغل بعض الأشخاص بمعرفة إجابات هذه الأسئلة خاصةً من يُعانون من أمراض متعلقة بالمرارة مثل الحصى التي تتكون بها، لذلك سنعرض لكم اليوم من خلال هذا الموضوع المُقدم لكم عبر موقع زيادة كافة الإجابات المتعلقة بمعرفة كيف تخرج حصى المرارة.

كيف تخرج حصى المرارة؟

كيف تخرج حصى المرارة

هناك عدد كبير من الطرق التي يُمكن من خلالها التخلص من حصوات المرارة البعض منها بالعلاجات الدوائية والطبية وبعض الطرق منها طبيعي.

لكن قبل أن نخوض في الحديث عن طرق التخلص من حصى المرارة علينا أولًا معرفة الأسباب المؤدية لتكون الحصوات في المرارة ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • زيادة بصورة مرتفعة لنسبة الكوليسترول داخل العصارة الصفراوية.
  • ارتفاع إفراز مادة البيليروبين داخل الجسم.
  • عدم قدرة المرارة على تفريغ محتوياتها بصورة صحيحة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في تفتيت حصوة المرارة

الطرق الطبية للتخلص من حصى المرارة

أما ما يخص إجابة سؤال كيف تخرج حصى المرارة فتوجد أكثر من طريقة يُمكن من خلالها التخلص من الحصوات المزعجة ومن هذه الطرق ما يلي:

العلاج الدوائي

تعمل العلاجات الدوائية على إذابة الحصوات المتواجدة في المرارة ولكن هناك بعض الحالات تنحصر الحصوات صغيرة الحجم داخل المرارة بها وفي هذه الحالات تكون نتيجة العلاجات الدوائية غير فعالة بصورة قوية.

تعمل العلاجات الدوائية على ترقيق العصارة الصفراوية ومن ثم يتم إذابة حصوات المرارة ومن هذه الأدوية حبوب الحمض الصفراوي مثل أورسوديول، كينوديول.

العلاج من خلال حقن محلول Butyl ether tertiary methyl

أحد طرق علاج حصوات المرارة هي حقن الجسم بهذا المحلول الذي يعمل على إذابة الحصوات المتواجدة في المرارة، ولكن هذه الحقن تودج لها آثار جانبية ومنها الشعور بالألم والحرقة في المعدة في حالة عدم الالتزام بالجرعات المحددة.

تفتيت الحصوات من خلال الموجات الصادمة

تُستخدم هذه الطريقة لتفتيت حصوات المرارة والتخلص منها خارج الجسم عبر الموجات الصادمة، وهو إجراء لا يحتاج إلى الجراحة ولكنه يعتمد فقط على الأشعة ذات الطاقة العالية وتوجيهها على منطقة البطن لتفتيت الحصوات.

بد أن يتم تفتيت الحصوات تخرج من خلال التبول على فترات قد تصل إلى أيام وفي بعض الحالات تستغرق أسابيع، وفي الغالب لا يحتاج هذا الإجراء إلى التخدير.

المنظار الباطني

تُعتبر هذه طريقة غير مباشرة في علاج حصوات المرارة فيتم فيها تصوير القنوات الصفراوية والبنكرياس وتعمل هذه الطريقة على تصوير الأجزاء العلوية من الجهاز الهضمي وذلك لعلاج بعض مشكلات القناة الصفراوية والبنكرياس، وتُساهم بصورة غير مباشرة في علاج حصوات المرارة.

يتم ذلك من خلال توسيع القناة الصفراوية التي يحدث لها سد بسبب الحصوات ومن ثم يؤدي ذلك إلى إزالة الحصوات المتواجدة في المرارة من القناة الصفراوية ولكن تبقى متواجدة في المرارة، لذلك تُعتبر وسيلة علاجية غير مباشرة.

اقرأ أيضًا: الالم بعد عملية المرارة بالمنظار

فتح بسيط في المرارة

تُعتبر هذه الطريقة غير جراحية على الرغم من إنها يحدث بها فغر للمرارة، ويحدث هذا الخيار لبعض الحالات مثل الأشخاص المصابون بأمراض تجعلهم غير قادرين على الخضوع للعمليات الجراحية.

يتم هذا الإجراء عن طريق استخدام إبرة تقوم بسحب السائل المتواجد في المرارة وبعد ذلك يتم فتح بسيط في المرارة ويتم إدخال قسطرة رفيعة للجسم حتى يتم التخلص من السائل وفي الغالب يحدث هذا الإجراء قبل عمليات استئصال المرارة.

تفريغ المرارة من خلال التنظير

يتم في هذا الإجراء إدخال أنبوب رفيع ومرن من خلال الفم حتى يصل إلى المرارة وبعد ذلك يقوم بإزالة العصارة الصفراوية من المرارة ومن ثم إزالة الحصوات المتواجدة بها.

علاج حصى المرارة بالطرق الطبيعية

لم يقتصر الأمر فقط على العلاجات الدوائية أو الطبية ولكن هناك ايضًا طرق طبيعية يُمكنك إتباعها لتقليل الشعور بالألم، ولكنها حتى الآن لم يوجد ما يُثبت صحة هذه الطرق في التخلص التام من حصوات المرارة ولكنها على جانب أخر فعالة وناجحة ومن هذه الطرق ما يلي:

الوخز بالإبر

تعمل هذه الطريقة على تخفيف الشعور بالألم الذي ينتج من حصوات المرارة وفي نفس الوقت هي طريقة آمنة ولا يوجد بها أي خطورة، فتعمل هذه الطريقة على تقليل التشنجات والحد من تدفق العصارة الصفراوية.

بالإضافة إلى تحسين وظيفة المرارة وتعزيز قدرتها على العمل بشكل سليم ومناسب كما سبق.

تطهير المرارة

تُعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق الشائعة بين كثير من الناس، ويُطلق عليها عدد كبير من المسميات مثل تنظيف الكبد، تنظيف البطن، وتُعتبر هذه الطريقة بديل فعال لتخلص الجسم من الحصوات المتواجدة في المرارة.

بالرغم من كونها طريقة فعالة ورائجة بين الكثير إلا إنها لا يوجد ما يُثبت فعاليتها العلمية على العلاج، وما يتم في تطهير المرارة هي تناول مزيج من الأعشاب المُضاف لها زيت الزيتون وبعض أنواع من عصر الفواكه ويتم تناول هذا المزيج على فترات من اليوم.

يقول مستخدمي هذه الطريقة أن تطهير المرارة ساعدهم بالفعل على التخلص من حصوات المرارة والتخلص منها عن طريق البول والبراز.

فما يُعرف عن زيت الزيتون هو ملين للجهاز الهضمي ولا يوجد دليل علمي مؤكد بقدرته على تخلص المرارة من الحصوات، وعملية تطهير المرارة توجد بها عدة مخاطر منها القيء والغثيان وألم في البطن والشعور بالغثيان.

اقرأ أيضًا: كيفية تفتيت حصى المرارة طبيعيا

طرق تشخيص حصى المرارة

حتى يتم العلاج الصحيح لحصى المرارة ومعرفة إجابة كيف تخرج حصى المرارة لابد من تشخيص سليم ومن طرق تشخيص حصى المرارة ما يلي:

التصوير بالموجات فوق الصوتية للبطن

تُعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق المستخدمة للكشف عن حصوات المرارة وذلك عن طريق تحريك الجهاز على منطقة المعدة والبطن.

المنظار بتصوير EUS

تعمل هذه الطريقة على اكتشاف الحصوات صغيرة الحجم التي لا يُمكن ظهورها إلا من خلال هذا التنظير الداخلي ويتم هذا من خلال مرور لأنبوب صغير جدًا ورفيع من خلال الفم ويتم من خلاله تصوير كل أجزاء الجهاز الهضمي.

اختبارات الدم

توضح اختبارات الدم وجود أي التهاب في البنكرياس أو عدوى أو يرقان من خلاله يتم التعرف على حصوات المرارة.

ما هي طرق الوقاية من حصوات المرارة؟

هناك بعض الطرق التي يُمكنك من خلال وقاية نفسك من خطر التعرض لحصوات المرارة ومن هذه الطرق ما يلي:

عدم الإفراط في تناول الطعام

قد يؤدي زيادة تناول الطعام والإفراط فيه إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة لذلك عليك الحرص دائمًا على وجبات خفيفة وفي مواعيد محددة.

عدم إنقاص الوزن بشكل مفاجئ

في حالة إن كنت ترغب في عملية إنقاص وزنك فمن الضروري أن تكون بصورة بطيئة لا داعي لفقدان الوزن السريع وذلك لأنه قد يؤثر على عملية تكوين الحصوات في المرارة.

تناول الأطعمة المحتوية على الألياف

تناول الأطعمة المحتوية على الألياف يُقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة.

الحفاظ على وزن صحي

تجنب السمنة وكذلك النحافة من الأمور التي تقي جسدك من خطر الإصابة بتكون حصوات المرارة، لذلك احرص على تقليل سعراتك الحرارية والوصول إلى وزن صحي ومثالي.

اقرأ أيضًا: جدول نظام غذائي صحي

إلى هنا نكون انتهينا من عرض كل ما يتعلق بإجابة سؤال كيف تخرج حصى المرارة؟ وذلك من خلال عرض كل ما يتعلق بطرق العلاج بين العلاجات الدوائية والجراحية والطبيعية مع عرض الطرق الوقائية، ونتمنى لكم الشفاء العاجل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.