كيف تعرف الكبتاجون المغشوش

كيف تعرف الكبتاجون المغشوش؟ وما هي فوائد وأضرار حبوب الكبتاجون؟ هذا ما نود أن نجيب لكم عليه، حيث إن أنواع حبوب الكبتاجون قد تعددت بسبب اختلاف مكونات الكبتاجون الناتجة عن إضافة المواد المخدرة الأخرى إلى المكونات الأصلية لتلك الحبوب، وفي موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنخبرك كيف تعرف الكبتاجون المغشوش؟

كيف تعرف الكبتاجون المغشوش؟

كيف تعرف الكبتاجون المغشوش

إن حبوب الكبتاجون والمعروفة باسمها العلمي فينيثايلين عبارة عن حبوب تم تصنيعها من خلال مزج مادتي الأمفيتامين المنبه للجهاز العصبي المركزي ومادة التيوفيلين، وقد تم صنع ذلك الدواء سنة 1960م، وتم استخدامه كعلاج للأطفال الذين أصيبوا بنقص الانتباه وفرط الحركة أو كدواء بديل لمرض الاكتئاب والتغفيق.

تعتبر حبوب الكبتاجون من المواد المدمنة جدًا ومن أجل هذا السبب أصبحت من المواد الممنوعة قانونية في معظم بلدان العالم وذلك منذ سنة 1986، ووفقًا لهذا المنع فإنه ما زال يصنع بشكل غير قانوني في بعض البلدان خاصة في الدول النامية والبلدان العربية وتتم التجارة به لكونه من المخدرات الشائعة بين الشباب، ولهذا كثيرًا ما يكون تصنيعه مغشوش.

اقرأ أيضًا: حبوب الكبتاجون كم تبقى في الدم

أنواع حبوب الكبتاجون

لتعلم كيف تعرف الكبتاجون المغشوش؟ لا بد من معرفة أنواع حبوب الكبتاجون، حيث إنه في ظل اتلاف مكوناته التي تفنن تجار المخدرات في إضافة مكونات أخرى مخدرة عليها أصبح هناك اختلافًا واضحًا بين الكبتاجون الأصلي والمغشوش، ويأتي الكبتاجون الأصلي تحت الاسم التجاري بيوكابتون أو فيتون لكن المنتشر في المجتمعات هو الكبتاجون الأصفر والبني والأبيض.

إن المختصين والخبراء يقولون بأن أغلب أنواع حبوب الكبتاجون المنتشرة في الوطن العربي هي حبوب الكبتاجون المغشوشة أو بالأحرى هي بديل الكبتاجون لأن الكبتاجون الأصلي من الفينيثالين الذي من المفترض أن يكون المادة الفعالة في تلك الحبوب.

أما المنتشرة فهي من مشتقات الأمفيتامين، وكل ذلك يرجع لسهولة تصنيع مادة الأمفيتامين مع تشابه تأثيرها بشكل كبير مع مادة الفينيثالين.

تصنع معظم أنواع حبوب الكبتاجون الشائعة في العالم العربي خاصة في دول الخليج العربي من قبل أشخاص محددة وليس شركات دواء متخصصة أو معتمدة، وهناك أشكال عديدة من تلك الحبوب، وتتنوع من حيث الشكل واللون والحجم، فمنها حبوب خضراء أو بيضاء صفيرة أو أقراص زرقاء.

قد تحمل حبوب الكبتاجون نقوش غائرة ونستطيع منها رؤية المسميات العديدة لحبوب الكبتاجون مثل أبو شمس وذلك لأن بها نقوش على شكل شمس ترسم على الحبوب، وأبو نجمة حيث ترسم على الحبوب شكل نجمة، والطائرة ورمز خطاف البحر، والعديد من الأشكال والنقوش الأخرى التي تأتي بها الحبوب، وقد تأتي ملساء ليس بها أي نقوش أو أي أختام.

أشكال لحبوب الكبتاجون

يتم تصنيع بعض أنواع الكبتاجون على شكل كبسولات مغلقة تحتوي على المسحوق الذي يحمل المادة الفعالة لحبوب الكبتاجون الأصلي، وقد تأتي أنواع أقل جودة على شكل بلورات غير منتظمة الشكل ليتم استخدامها عن طريق تدخينها مع مادة التبغ أو من خلال الشيشة وفيها يتم استنشاق المادة الفعالة من الكبتاجون، وإن لم يكن هناك أي مواد أخرى فإن المخاطر تزداد أكثر.

يتم أيضًا بيع أنواع أخرى من حبوب الكبتاجون في شكل المسحوق القابل للاستنشاق أو في شكل حقن وريدي وهو أخطر مما يمكن تصوره.

نشير إلى أن أغلب أنواع حبوب الكبتاجون في الوطن العربي وفي الدول التي يصنع فيها بعض المجرمين هذه الحبوب بشكل غير قانوني تكون مغشوشة وبديلة عن الكبتاجون الأصلي وتحتوي على مادة الأمفيتامين أو أحدى مشتقاته أو مواد أخرى.

يتم تصنيع حبوب الكبتاجون في الواقع ممن خلال إضافة الكوكايين والهيروين ويتم خلط مواد أخرى مع الكبتاجون حتى يتم في النهاية الوصول إلى حبوب شبيهة الأثر بحبوب الكبتاجون، وتكون هذه الأنواع هي أخطر أنواع الكبتاجون على الإطلاق وذلك لأن المواد الداخلة في تركيبه غير معروفة وقد تتسب في ضرر وخيم وغير مألوف.

اقرأ أيضًا: الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

تعاطي وإدمان الكبتاجون

لا تختلف طريقة تعاطي الكبتاجون البني عن غيره من أنواع الكبتاجون البني حيث يتم استخدام أنواع الكبتاجون المتنوعة كمواد مخدرة بين فئة كبيرة من المدمنين إما بصورة منفردة أو من خلال تعاطيه كه أنواع أخرى من المخدرات مثل الماريجوانا أو الحشيش أو الهيروين وقد يتعاطه بعض الناس مع الخمر حتى يحصلوا على حالة من النشاط والنشوة واليقظة التي يتسببوا فيها.

يتم أيضًا تعاطي حبوب الكبتاجون من خلال الابتلاع المباشر أو عن طريق إذابة حبوب الكبتاجون في المشروبات الباردة أو الساخنة أو في الخمور وهو أخطر ما يكون.

في بعض الأوقات يتم سحق حبوب الكبتاجون ومن ثم استنشاقها من أجل الحصول على مفعول قوي وفوري مثل تعاطي الهيروين وهذه الحالة من الحالات النادرة التي تحدث بين الأشخاص شديدة الإدمان.

يظل تعاطي الكبتاجون عن طريق الحقن الوريدي هو الأخطر على الإطلاق وذلك لأن احتمالية التسبب في مضاعفات كبيرة تكون عالية وبسبب وصول المواد الفعالة إلى الجسم بسرعة هائلة.

هذا فضلًا على أضرار استخدام الحقن بين أكثر من شخص ولأكثر من مرة وما تتسبب فيه تلك الطريقة من نقل للأمراض والفيروسات مثل فيروس سي أو فيروس نقص المناعة المعروف بالإيدز وهو ما يقود  إلى الوفاة في نهاية الأمر.

تأثير تعاطي الكبتاجون على الجسم

بعد أن عرفت كيف تعرف الكبتاجون المغشوش؟ بقى أن نخبرك التأثير الذي يحدثه تعاطي الكبتاجون على الجسم، فحبوب الكبتاجون كما ذكرنا هي إحدى مشتقات عائلة الأمفيتامين المنشطة والتي لها تأثيرات بالغة على الشخص المتعاطي لفترات طويلة ومن هذه التأثيرات الواضحة ما يلي ذكره:

  • الشعور بالنشاط بصورة مفاجئة مع الشعور بالثقة في النفس والرغبة في فعل أي شيء مهما كان صعب أو حتى خطير.
  • عدم الشعور بالتعب أو الإجهاد أو الإرهاق بسهولة حتى وإن قام الشخص بعدد من الأنشطة والمهمات الصعبة أو المتعبة بدنيًا، لأننا هنا أمام أحد أقوى المنشطات الجسدية على الإطلاق.
  • عدم الشعور بالرغبة في تناول الطعام، وعدم الشعور بالحاجة إلى النوم.
  • الشعور بتحسن واضح في المزاج العام للشخص والشعور بالنشوة اللطيفة عند أخذ حبوب الكبتاجون، كما يختلف مفعول الحبوب من شخص إلى آخر، وذلك على حسب عوامل أخرى عديدة وتعتبر حبوب الكبتاجون البنية هي التي لها أكبر تأثير وقوة على من يأخذها.

استخدامات حبوب الكبتاجون

إن الأصل في استخدام حبوب الكبتاجون هي استخدامات نفعية من أجل الاستفادة من فوائده في علاج بعض الأمراض وقد كانت تستخدم فيما يلي:

  • زيادة نسبة التركيز والانتباه عند الأشخاص الذين يعانون من تشتت الانتباه وفرط الحركة والاضطرابات المرتبطة بتلك الحالة.
  • علاج الكثير من المشاكل السلوكية أو النفسية.
  • المساعدة في تنظيم الواجبات وزيادة قدرة الشخص على أدائها.
  • علاج مرض الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية والنفسية للشخص.
  • تحسين قدرات الشخص على الإصغاء.
  • علاج أمراض نفسية متنوعة.
  • زيادة نشاط جسم الشخص.
  • علاج أمراض القلب وفع ضغط الدم خلال العمليات الجراحية وعلاج اضطراب النوم القهري.
  • يستخدم في بعض الحالات من أجل المساعدة في خسارة الوزن.

اقرأ أيضًا: المخدرات والإدمان

هكذا بعد أن أخبرناك كيف تعرف الكبتاجون المغشوش؟ ننوه على ضرورة عدم اللجوء إلى هذا النوع من الحبوب وحتى في أسوأ الحالات لما له من تأثيرات وعواقب وخيمة تظهر على فترات طويلة ولا يسلم منها أحد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.