كيف تعرف الذهب في التراب

كيف تعرف الذهب في التراب ،  نعرف جميعاً قيمة الذهب وأنه من أغلى المعادن وأثمنها والجميع يود اقتنائه دائماً، ولذلك يزداد البحث حول كيفية استخراجه من التراب إذ أن تلك العميلة شاقة وصعبة وذلك يرجع إلى  عنصر الذهب لا يوجد منفرداً وإنما يكون محاط بالصخور.

كيف تعرف الذهب في التراب

لا يعد البحث عن الذهب سهلاً أو أمر بسيط وانما هو أمر في غاية الصعوبة والمشقة وذلك لأن الذهب دائما ما يتواجد في الصخور وبين حبات الرمال الموجودة في الصحراء، لذلك يتطلب البحث عنها واستخراجها مجهود كبير وبحث عميق بالإضافة إلى أهمية وجود معدات قوية وحديثة وإليكم طريقة استخراج الذهب من التراب

  • يتم اولاً استخدام جهاز يقوم بعملية البحث عن المعادن الموجودة في باطن الأرض، بالإضافة إلى أنه يوضح نوعها وكميتها، ويتم ذلك من خلال ذبذبات كهربائية يصدرها تلك الجهاز وفي حالة أن تم التأكد من احتواء هذا المكان على الذهب أو على أي عنصر ثمين تتم عملية الاستخراج فوراً.
  • هناك طرق عديدة لاستخراج الذهب من الصخور ومن ضمنها الحاوية القوية التي لها دور كبير في تكسير الصخور واستخراج الذهب من تلك الصخور وذلك لأنها لا تفتت الصخرة بل تكسرها شيئا فشيئا للحصول على ما بداخلها.
  • يتم جمع الصخور التي تم تكسيرها ويتم الضغط عليها والتكسير بها حتى تصل إلى حجم متناهي الصغر مثل حبات الرمال.
  • وبعد الخطوات التي ذكرناها يأتي دور الزئبق والذي يعمل بالتلغيم على تحويل تلك الصخور إلى ذهب، وذلك لان له دور كبير في إذابة المعادن وتتم عملية الاذابة بحذر شديد وذلك لأننا نعلم خطورة الزئبق ونعلم أيضا أنه من العناصر السامة.
  • ذكرنا أن استخراج الذهب يأتي عن طريق التلغيم وذلك عن طريق استخدام قطعة من القماش ووضعها على الملغم الخام وسوف نلاحظ وجود حبات لامعة واضحة تماما على القماش أو الجلد وبعد ذلك يقوم المختصين بعمل مجموعة من الخطوات مثل تعريض الجلد أو القماش لدرجة انصهار معينة.
كيف تعرف الذهب في التراب

إقرأ أيضاً :- كيفية استخراج الذهب من الرمل الأسود 

كيف تعرف الذهب الحقيقي من المزيف

قد تتعرض للغش في بعض الأحيان وذلك ينتج عن عدم معرفتنا وقدرتنا على التفرقة والتميز بين الذهب الحقيقي والمزيف وسوف نبين لكم طرق التميز الان 

  • من السهل التمييز باستخدام المهارات الحسية وذلك عن طريق ملاحظة اللون والشكل حيث أن بريق الذهب الحقيقي يكون لامع وملفت عن المزيف.
  • من خلال الوزن وكما ذكرنا أن الذهب من المعادن التي توجد في الصخور وهذا يوضح أن الذهب يمتاز بوزن أثقل من المزيف، وهذا يسهل أيضا عملية التمييز بينهم.
  • كما أن هناك مجموعة من الطرق الأخرى التي توضح الذهب الحقيقي والمزيف ولكن تتم هذه الطريقة بدخول بعض المواد الأخرى، كالسيراميك والذي عندما نقوم بفرك قطعة من السيراميك على الذهب فإنه يترك أثرا يوضح بذلك أن كان ذهب أم لا، أيضا يمكن استخدام المغناطيس حيث أن الذهب لا ينجذب تماما تجاه المغناطيس لأن هذا عكس خواصه الفيزيائية لذا عن تقريب مغناطيس من قطعة ذهب إذا انجذبت لها كانت مزورة بالفعل.
  • ولكن الطريقة الوحيدة التي نلجأ لها جميعاً هي الذهاب إلى الصائغ وهو يوضح لنا الفرق بينهما.
كيف تعرف الذهب في التراب
كيف تعرف الذهب في التراب

إقرأ أيضاً :- الكشف عن الذهب بالهاتف النقال

استخدامات الذهب

لا يعد الذهب مقتصر على صناعة الحلي والزينة فقط بل تتعدد استخداماتها ومنها

  • يدخل في صناعة الإلكترونيات والطائرات.
  • يستخدم في المجال الصناعي وذلك لبعض عمليات التحفيز.
  • يعالج العديد من الأمراض كالضعف الجنسي والصرع وبعض الاضطرابات العصبية.

ها وقد وصلنا إلى نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد قدمنا كل المعلومات التي تخص كيف تعرف الذهب في التراب لذا نرجو مشاركة موقعنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة سواء الفيس بوك أو تويتر .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.