كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي سؤال يتبادر في أذهان الناس بمجرد التفكير في شراء ذهب، سواء للتزين أو الادخار، فنحن لا نشتري الذهب يومياً، فهو غالي الثمن، وربما يقاس غنى الناس بمقدار ما يملكون من ذهب، وقد اعتاد الرجال على تقديمه مهراً لزوجاتهم قبل الزواج، تقديراً منهم لعلو مكانتها في نفوسهم فمن أجلها نشتري الذهب، لذا سنوضح لكم فيما يلي عبر موقع زيادة كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: علامات وجود الذهب المدفون في الصخور

ما هو الذهب الأصلي

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

قبل أن نعرف سوياً كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي ، دعونا أولاً نعرف ماذا يعني الذهب الأصلي، وما هي صفاته، فالجميع يعرف أن الذهب هو معدن ثمين يتمنى كل الناس امتلاكه سواء للتزين أو للادخار، فسعره يتزايد يوماً بعد يوم، بل لا أبالغ إن قلت أن سعره يتغير بين دقيقة وأخرى، ويتميز الذهب الأصلي بصناعة القطعة الذهبية بالذهب الخالص دون خلطه بأي معدن آخر.

الذهب المطلي

هو ناتج صناعة المجوهرات من أي معدن مثل الحديد أو النحاس أو الفضة أو الرصاص وطليها بالذهب، وليس هناك مشكلة في ذلك، فقد تم اللجوء إلى هذه الوسيلة نظراً لارتفاع أسعار الذهب في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، ولكن تكمن المشكلة في خداع الناس و بيع الذهب المطلي دون إخبار الناس بذلك، وبنفس سعر الذهب الأصلي، فيخرب بمجرد تعرضه للماء أو غيره من الظروف التي تكشف زيفه، ويصبح بلا قيمة، بعد ما دفع صاحبه الكثير من المال للحصول عليه.

اقرأ أيضًا: ألوان الذهب الخام وكيفية تصنيعه

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

هناك الكثير من الطرق التي تمكننا من التفريق بين الذهب الأصلي والذهب المطلي، نعلم مقدار الكارثة التي تحل بالإنسان في حال تعرضه لعملية نصب وغش أثناء شراء الذهب، لذا جمعنا لك الكثير من الطرق الموثوقة التي تمكنك من الكشف عن الذهب المزيف، فتابع معنا كيف نعرف الذهب الأصلي من المطلي فيما يلي:

اختبار الرائحة

من المعروف أن الذهب الأصلي لا يحتوي على أي رائحة أما الفالصو له رائحة مميزة مثل رائحة الكبريت، لذا ننصحك بشم قطعة الذهب قبل شرائها، فستتمكنين بهذه الحيلة من تميز الذهب الحقيقي من الفالصو.

البحث عن الختم

فالذهب الأصلي دائماً مختوم بعلامة تؤكد جودته ،ودرجة نقائه، فمن المعروف أن القطعة الذهبية الأكثر نقاءاً تختم بعيار 24 ويليها عيار 21 وهو الأكثر انتشاراً، ويليها عيار 18 وهو الأكثر صلابة وتحمل كما أنه الأرخص سعراً، وننصحك باستخدام عدسة مكبرة لإتمام هذه المهمة.

كما أنه من المفترض أن يحتوي الذهب المطلي أو الفالصو على هذه العلامات HE،HGP ،RGP،GEP،GP والتي تعني الذهب المطلي، ولكن غالباً لا يهتم صناعه بوضعها، أي أن عدم وجود هذه العلامات على المصوغات لا يعني بالضرورة أنها قد صنعت من الذهب الأصلي.

اختبار الذهب بالعض

تعتبر هذه أشهر طريقة لمعرفة الذهب الأصلي من المطلي، وتقوم فكرتها على عض القطعة الذهبية عضة متوسطة، ففي حالة ظهور آثار الأسنان عليها بسهولة فيعني هذا أنه معدن أصلي.

وكلما كان أثر الأسنان أكثر عمقاً دل ذلك أن الذهب أكثر نقاءاً، معدن لين، ولكن لا ينصح باستخدام هذا الاختبار بكثرة، لتجنب الأضرار التي يمكن أن يلحقها بالذهب، مع الأخذ بالاعتبار أن معدن الرصاص أكثر لينًا من الذهب لذا يمكن أن تخلط بينهم باعتماد هذه الطريقة.

اقرأ أيضًا: أسباب تغير لون الذهب

اختبار المغناطيس

قرب مغناطيساً من القطعة الذهبية التي ترغب في معرفة جودتها، فإذا انجذبت المغناطيس والتصقت به يعني هذا أنها مغشوشة، أما في حالة عدم تأثرها بقرب المغناطيس منها فيدل ذلك أن هذا ذهب أصلي فالذهب لا ينجذب للمغناطيس.

أما في حالة احتواء القطعة الذهبية على آلية قفل كالسلاسل والأساور والعقود فلا يعني انجذابها للمغناطيس أنها مزيفة، فمن الطبيعي أن تنجذب الأقفال للمغناطيس بسبب وجود زنبرك داخلها.

اختبار السيراميك

قم بحك القطعة الذهبية التي تريد الكشف عن جودتها بقطعة أو طبق من السيراميك، فإذا ظهر لك خط أسود فيعني هذا أن الذهب مطلي، أما في حالة ظهور خط ذهبي فيدل هذا أن الذهب أصلي.

اختبار الحمض

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

من المعروف أن الذهب معدن لا يتفاعل أبداً مع الأحماض نظراً لارتفاع نسبة كثافته، لذا يمكنك وضع كمية من الخل أو الليمون أو حمض النيتريك في إناء غير قابل للصدأ، ثم وضع قطعة الذهب بها، فإذا لاحظت تغير لونها فهذا يعني أن الذهب مغشوش، وفي حال ثباته فيعني ذلك أن الذهب أصلي.

وربما يدل تغير لون الذهب إلى الأبيض بعد إضافة حمض النيتريك على أنها قطعة فضية تم طلاؤها بالذهب، أما إذا تحول إلى اللون الأخضر فيدل على أنها صنعت من معدن عادي، وطلي بالذهب، أما تحولها إلى اللون الذهبي، فيعني أنها قطعة من النحاس طليت بالذهب.

اختبار العرق

ضع القطعة الذهبية في قبضة يدك المتعرقة واتركها قليلا، فإذا لاحظت تفاعل القطعة الذهبية مع العرق وتغير لونها، فإن الذهب مغشوش، أما في حالة ثباته فيعني ذلك أن الذهب أصلي.

اقرأ أيضًا: طريقة فحص الذهب بالكلور أو الخل

اختبار اللون

يمكن اللجوء لهذه الطريقة في الكشف عن الذهب المزيف في حالة أن تكون المصوغات قديمة، فمن المعروف أن الذهب لامع وبراق لا يبهت ولا يتغير لونه بمرور الوقت، أما في حالة كان الذهب مخلوطاً بمعادن أخرى يقل بريقه بمرور الوقت وينطفئ، وخاصةً أطرافه ومناطق الاحتكاك.

اختبار الشم

من المعروف منذ القدم أن الذهب معدن عديم الرائحة لذا يمكنك مسكه بين يديك قليلاً حتى تتعرق يديك، ثم قم يشمها، فإذا لاحظت وجود رائحة أسيد فيعني ذلك أن الذهب مغشوش، أما في حالة عدم وجود رائحة فهذا يعني أن الذهب أصلي.

اختبار الماء

قم بوضع القطعة الذهبية التي ترغب في فحصها في كوب به ماء، ففي حالة استقرار القطعة الذهبية في قاع الكوب، فهذا يعني أن الذهب أصلي، وفي حالة طفوها فوق الماء يعني أن الذهب مطلي.

الفحص بالبصر

إن كنت تتساءل يا عزيزي عن كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي، فدعنا نخبرك أن أفضل طريقة لذلك هي فحصه بعينك والنظر إليه بدقة، فإذا لاحظت ترابط بلوراته وتوحدها فهذا يعني أن الذهب أصلي، أما إذا لاحظت وجود فتحات بها أو لاحظت عدم ترابطها وتوحدها فهذا يعني أنها مطلية.

اختبار الروج

ربما تكون فكرة الكشف جودة الذهب باستخدام الروج غريبة نسبياً، لكنها قد أثبتت فعاليتها في ذلك، بالإضافة إلى أن هذا الاختبار سهلاً، ولا ينتج عنه ضرر، فقط نحتاج لإصبع من الروج ونضع كمية منه على اليد، ثم نكرر القطعة الذهبية عليها، وفي حالة تغير لون القطعة الذهبية للأسود فهذا دليل قاطع على أنها مطلية.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار

ملاحظة مدى التناسب بين الوزن والطول

قد تكون القطعة الذهبية ضخمة جداً وعند وزنها نفاجأ أنها خفيفة جداً عن ما توقعنا، وأحياناً يحدث العكس فقد تكون القطعة الذهبية رقيقة وصغيرة وعند الوزن نجدها أثقل مما كنا نتوقع، لذا يجب التركيز جيداً أثناء الشراء، فهماك معادن تعطي أوزان أثقل من الذهب مع أحجام أقل والعكس صحيح.

اختبار جودة الذهب بالنار

هو من الاختبارات المعروفة عند تجار الذهب، وكثيراً ما يلجؤون إليه للكشف عن كون الذهب أصلي أم مغشوش، وتقوم فكرة هذه الطريقة على تعريض الذهب للنار ويمكن تنفيذها باستخدام ولاعة كبيرة ذات لهب ثابت، وتوجيهها إلى القطعة الذهبية بعد تعليق قطعة الذهب على قطعة معدنية أو أي وسيلة غير قابلة للحرق أو الذوبان.

ولا مانع من حملها بماسك مع الحرص على عدم الضغط عليها بشدة، حتى لا تتعرض للتلف، وتتغير ملامحها، ويتم صب النار عليها لمدة دقيقة، وفي حال ملاحظة تغير لون القطعة الذهبية من لونها المعروف إلى اللون الغامق فبالطبع هذا ليس ذهباً أصلاً، فأنت قد تعرضت لعملية غش.

فالذهب الأصلي يزداد لمعانه ورونقه كلما تعرض للنار أما تلك المصنعة من كبريتيد الحديد أو النحاس الأصفر، وتم طلاؤها بالذهب، فمن الطبيعي تغير لونها بمجرد تعرضها للهب وانتبهي عزيزتي جيداً أن اللهب المقصود هنا هو اللهب البسيط، أما اللهب الشديد مثل لهب اللحام فاحذري استخدامه حتى لا تتعرض مصوغاتك الذهبية للتلف، فالذهب معدن سريع الذوبان.

اقرأ أيضًا: كيف أبيع الذهب دون خسارة

وختاماً نتمنى أن نكون قد أفدناكم، وقدمنا لكم رداً وافياً عن سؤالكم، كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي، حيث أننا نعرف مقدار الكارثة التي يتعرض لها الإنسان إذا اشترى ذهباً مطلياً بسعر الذهب الأصلي، فربما يفقد الإنسان كل ما ادخر بعد عمل شاق استمر لسنوات، لذا ننصحكم بمراجعة الطرق التي قدمناها لكم جيد لتساعدكم في الكشف عن جودة الذهب بالإضافة إلى شراء الذهب من الأماكن الموثوقة فقط.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.